العاصمة الإدارية الجديدة ! أين تقع مدينة العاصمة ؟ كيف أذهب إليها ؟ كم الوقت الذي يستغرق للوصول إليها هل من 3 – 4 ساعات ؟ كفاية تخمينات وأسئلة تكاد أن تكون خاطئة في هذا المقال سوف نعرض لكم كافة الإجابات التي توضح المسافة بين العاصمة الإدارية والتجمع الخامس والمناطق القريبة منها.

اين تقع العاصمة الادارية الجديدة فى مصر

من المعروف أن مشروع مدينة العاصمة الإدارية الجديدة من أضخم وأهم المشاريع الاستثمارية والعقارية في مصر. يهدف المشروع إلى زيادة الاستثمارات، توفير فرص عمل للشباب، حل مشكلة الإزدحام السكاني. من أهم ميزات العاصمة هو موقعها الاستراتيجي التي جذب به العديد من المستثمرين والسكان.

تملك العاصمة موقع متميز على حدود مدينة بدر . بين طريقي القاهرة السويس، وطريق القاهرة العين السخنة، الذي يقع شرق الطريق الدائري الإقليمي. المسافة بين العاصمة الإدارية والتجمع الخامس ليس بعيدة لأن العاصمة تقع بعد مدينة المستقبل، مدينتي، القاهرة الجديدة، التجمع الخامس. تبعد كذلك عن مدينة العاشر من رمضان حوالي 42 كيلو، بينما تبعد عن القاهرة والعين السخنة وطريق السويس حوالي 60 كيلو.

مساحة العاصمة الجديدة

قبل التطرق في معرفة المسافة بين العاصمة الإدارية والتجمع الخامس علينا أولاً توضيح المسافة التي تقام عليها العاصمة. تمتد المدينة على مساحة 170.000 فدان، أي ما تعادل حوالي 714 كيلو متر مربع مما يجعلها أضخم المساحات والمشاريع المصرية. مساحة العاصمة تعادل دولة سنغافورة، وأربعة أضعاف مساحة واشنطن. العاصمة الإدارية تنقسم إلى 3 مراحل ألا وهي: 

  • المرحلة الأولى: بلغت مساحتها حوالي 40.000 فدان تعادل 161.87 كيلو متر مربع. تم الإعلان عن افتتاح المرحلة أوائل عام 2022.
  • المرحلة الثانية: تمتد على مساحة 47.000 فدان، أي تعادل 19002 كيلو متر مربع.
  • المرحلة الثالثة: تقع على مساحة 79.000 فدان، حوالي 392.45 كيلو متر مربع.

كيفية الوصول إلى العاصمة الإدارية الجديدة

  • إذا نظرنا في خريطة جوجل سنجد أن هناك 3 طرق للوصول إلى العاصمة الإدارية بالخط الأزرق: 
  1. طريق الإسماعيلية الصحراوي من جهة الشمال.
  2. طريق السويس الصحراوي في الوسط.
  3. جهة الجنوب طريق العين السخنة.
  • يوجد أيضا في الخريطة الموجودة على جوجل خطوط حمراء وهي تشير إلى :
  1. خط الطريق الدائري العادي :في الجهة الشمالية القريب من القاهرة الجديدة والتجمع الخامس.
  2.  الطريق الدائري الأوسط : يقع ما بين طريق القاهرة السويس والعين السخنة. هو الطريق الذي يفصل بين العاصمة والقاهرة الجديدة.
  3. الطريق الإقليمي الذي يقع في الجهة اليمنى. : يفصل بين العاصمة والقاهرة الجديدة من خلال طريق الشمال التي تقع فيها مدينتى والشروق وطريق الإسماعيلية السويس.
  • تستطيع الوصول إلى العاصمة الإدارية الجديدة من أي مكان في حالة الذهاب من طريق الإسماعيلية تصل إلى طريق الأزرق فتدخل في الدائري الإقليمي. طريق السويس يحتاج منك الذهاب بطريق الوسطي، أما من المعادي طريق العين السخنة، بينما مدينة نصر في طريق القاهرة الجديد.
  • تعتبر العاصمة الإدارية والقاهرة الجديدة على توازي مع نفس الخط، لأن القاهرة الجديدة بعد العاصمة في جهة الشرق. سيجد أيضا على خريطة جوجل خطين الأحمر في وسط العاصمة هما محور بن زايد الشمالي في الأعلى ومحور بن زايد في الأسفل.

مواصلات العاصمة الإدارية من التجمع الخامس

تعتبر المسافة بين العاصمة الإدارية والتجمع الخامس ليس كبيرة فقد تبلغ 2.5 كيلو متر أي ما تعادي 6 دقائق للوصول بالسيارة. خاصة عندما تذهب من خلال قطار المونوريل، الذي يُعدّ من أحدث وأبرز مواصلات العاصمة وأسرعها، حيث يمر من خلال 17 محطة. منها محطة الاستاد في مدينة نصر، محور المشير طنطاوي، شارع التسعين بالتجمع الخامس إلى أن يصل للعاصمة في نهاية الطريق.

خطوط مواصلات العاصمة الإدارية الجديدة

يوجد العديد من الخطوط ووسائل المواصلات التي تمكنك من الذهاب إلى العاصمة الإدارية في أي منطقة. خاصة المسافة بين العاصمة الإدارية والتجمع الخامس.

الطريق الخاص بالعاصمة الادارية

أعلنت الهيئة القومية للأنفاق عن إنشاء طريق داخل العاصمة بطول 194 كم بجانب طريق السويس لكي تسهل عملية الوصول للمدينة.

  • القطار السريع

يبدأ من مدينة العاشر من رمضان بمرور طريق السويس حتى يصل إلى العاصمة الإدارية، كما يمر بطريق الدائري. الذي يربط بين العاصمة وعدة أماكن منها العين السخنة، 6 اكتوبر، أيضا مدينة الإسكندرية، العلمين. يُعدّ أيضا ذلك القطار من مواصلات الرحاب الموجودة في موقف السلام.

  • القطار الكهربائي

من مواصلات المعادي من موقف السلام الذي يبدأ من مدينة السلام إلى العاشر من رمضان حتى الوصول للعاصمة، تقطع مسافة 45 دقيقة.

  • القطار المعلق

هو قطار ” المونوريل” الذي يربط بين الشيخ زايد واكتوبر من خلال محور روض الفرج. يساعد القطار في تسهيل مواصلات داخل وخارج العاصمة والمناطق المحيطة بها.

خط اتوبيسات مواصلات العاصمة الادارية الجديدة

الوصول للعاصمة الإدارية الجديدة عن طريق خط أتوبيسات مازالت في وضع التخطيط من قبل هيئة الأنفاق. لأن هناك تخطيط أن تكون الأتوبيسات تعمل بالغاز أو الكهرباء لكي تكون أكثر امانًا وأسرع انتقالاً في كافة أرجاء ومناطق العاصمة بأكملها.

المسافة بين العاصمة الإدارية والتجمع الخامس من أقصر المسافات مقارنة بباقي المناطق الاخرى. قدمنا لكم الموقع الاستراتيجي التي تقع عليها العاصمة، بجانب مساحتها الضخمة، كذلك عرضنا خلال السطور السابقة كيفية الوصول وخطوط المواصلات التي تسهل عملية الذهاب للعاصمة.