كم تبلغ مساحة المرحلة الأولى من العاصمة الإدارية الجديدة، تعتبر العاصمة الإدارية من أحدث المشاريع الاستثمارية للتطوير العقاري في مصر، حيث من المتوقع أن ينمو هذا المشروع الإنشائي الضخم من 18 إلى 40 مليون شخص بحلول عام 2050، وهو مشروع سيقدم مفهومًا جديدًا لطبيعة الحياة السكنية في مصر وسيشمل مساحات خضراء وبحيرات من صنع الإنسان لضمان هواء نظيف ومنظر ساحر.

افتتاح العاصمة الادارية الجديدة

من المخطط أن يفتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي المرحلة الأولى والتي تغطي مساحة تقارب 40 ألف فدان. من إجمالي العاصمة الإدارية بمجرد اكتمال الشبكة الذكية التي تربط جميع المباني إلكترونياً تمهيدًا لنقل العاملين من الوزارات والأجهزة الحكومية إلى مقارهم الجديدة بالعاصمة.

كم تبلغ مساحة المرحلة الأولى من العاصمة الإدارية الجديدة؟

تبلغ مساحة العاصمة الإدارية 170 ألف فدان أي ما يقرب من 714 كيلومتر مربع، وهي مساحة دولة سنغافورة وتقريبا 4 أضعاف مساحة واشنطن. وتم تقسيم مساحة العاصمة الإدارية الجديدة إلى مراحل نظرًا لمساحتها الشاسعة التي فاقت مساحات العواصم والدول المهمة.

المرحلة الأولى:

تغطي مساحة تقارب 40 ألف فدان أي ما يعادل 161.87 كيلومتر مربع من إجمالي مساحة العاصمة الإدارية بالكيلومتر.

المرحلة الثانية:

تغطي مساحة تقارب 47 ألف فدان أي ما يعادل 190.2 كيلومتر مربع من إجمالي مساحة العاصمة الإدارية الجديدة بالكيلومتر.

المرحلة الثالثة:

تبلغ مساحتها حوالي 97 ألف فدان.

خريطة العاصمة الادارية الجديدة

حيث يتم تقسيم العاصمة الإدارية الجديدة على الخريطة بين منطقة القاهرة الكبرى وقناة السويس بالقرب. من الطريق الدائري الإقليمي والقاهرة السويس.

  • يقع المشروع على حدود مدينة بدر بالمنطقة بين طريق القاهرة/ السويس وطريق القاهرة/ العين السخنة. شرق الطريق الدائري الإقليمي بعد القاهرة الجديدة ومشروع مدينتي ومدينة المستقبل.
  • يبعد الموقع حوالي 60 كم عن مدينتي السويس والعين السخنة وأيضاً 60 كم من قلب القاهرة.

أهم الخدمات والمرافق الموجودة في العاصمة الادارية

هناك العديد من الخدمات والتسهيلات في العاصمة لتشمل المدارس الدولية واللغات والحكومية، مثل مدرسة منار هاوس. والمدرسة البريطانية الدولية وجامعات مثل جامعة ليفربول والجامعة الكندية الجديدة والجامعة الأمريكية الدولية.

هذا بالإضافة إلى الحدائق والأماكن الترفيهية مثل كابيتال بارك التي تزيد مساحتها عن 1000 فدان وطولها أكثر من 10 كم. وكذلك مركز مراقبة أمنية في العاصمة من خلال 6000 كاميرا منتشرة في أماكن متعددة.

أهم مشروعات العاصمة الادارية الجديدة

حي المال والأعمال:

في عام 2017 تم وضع حجر الأساس لحي المال والأعمال  أثناء إنشاء المرحلة الأولى من العاصمة الإدارية. حيث بلغ حجم الاستثمار نحو 3 مليارات دولار، ويضم المشروع أبنية ووحدات تجارية وترفيهية وسكنية. ومقرات البنوك والمؤسسات المالية ومقر البنك المركزي، بالإضافة إلى احتوائه على برج جديد للعاصمة الإدارية وهو الأعلى في أفريقيا بارتفاع 385 مترًا وهو البرج الأيقوني

النهر الأخضر:

يعتبر أطول سلسلة حدائق في العالم، وسمي المشروع على اسم النهر الأخضر العاصمة الإدارية بعد نهر النيل. هي حديقة وسط تخطيط العاصمة الإدارية الجديدة بمساحة تزيد عن 1000 فدان ويبلغ طولها أكثر من 10 كم مربع. وعند الحديث عن ما يميز المشروع فهو ليس فقط حديقة بمساحة 6 أضعاف مساحة سنترال بارك في نيويورك. ولكن أيضًا مشروع إعادة تدوير المياه والنفايات ومعالجتها لتوسيع بحيرات المشروع.

مسجد الفتاح العليم:

وهو من أكبر المساجد في الوطن العربي والشرق الأوسط حيث تبلغ مساحته 250 ألف متر مربع وقد وصلت طاقته الاستيعابية. إلى نحو 17 ألف مصلي، ويتكون المسجد من 4 قباب رئيسية إلى جانب 21 قبة، بالإضافة إلى صالتين للمناسبات. وصالتين لاستقبال كبار الشخصيات مع تدشين كاتدرائية ميلاد المسيح بحضور الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبومازن.

متحف عواصم مصر:

يروي المتحف قصص عواصم مصر من خلال تاريخها وأسباب انتقالها، ويحتوي على قاعة عرض رئيسية. تضم آثارًا من عواصم مصر المختلفة مثل: ممفيس، طيبة، الإسكندرية، تل الجليل، العمارنة والفسطاط وخديوي القاهرة. وفاطميين القاهرة، ويضم المتحف أكثر من ألف قطعة أثرية تحكي قصة مصر القديمة منها تمثال للملك رمسيس الثاني. بالإضافة إلى قاعات عرض للوسائط المتعددة تعرض أفلامًا تفاعلية عن تاريخ العواصم المختلفة.

أهم الأحياء السكنية بالمرحلة الأولى

تضمنت المرحلة الأولى عددًا من الأحياء السكنية المميزة والشهيرة والتي وصلت إلى 8 أحياء أهمها الحي السكني الثالث R3. والحي الخامس R5، والحي السابع R7، وحي المال والأعمال وحي المستثمرين، والذي يظهر في الآتي:

الحي السكني الثالث r3

حيق يقع على مساحة 1000 فدان ويعرف باسم “كابيتال ريزيدنس”، وهو الحي الأهم والأول الذي تم إنشاؤه في المرحلة الأولى، ومقسم إلى 8 أحياء وتضمن ما يقرب من 24000 مسكن، ويبلغ سعر المتر حوالي 11.250 جنيهاً مصرياً.

الحي السكني الخامس r5

تبلغ مساحته 1000 فدان والمعروفة باسم “نيو جاردن سيتي”، تتنوع الوحدات بين الشقق والفيلات والوحدات السكنية.

الحي السكني السابع r7

وهو يغطي مساحة شاسعة تبلغ حوالي 1500 فدان، ويقع في قلب العاصمة الإدارية الجديدة وينقسم إلى حوالي 33 قطعة أرض تبدأ أسعار الوحدات بالحي السابع من 9،900،000 جنيه مصري.

الحي السكني الثامن r8

تبلغ مساحتها الإجمالية 2500 فدان، وتتنوع الوحدات بين فيلات ووحدات سكنية وغيرها.

الحي الحكومي

تشغل مساحة 1133 فدان أي 4.8 مليون متر مربع، ويعرف باسم “حي الوزارات” بسبب نقل العديد من الوزارات بعد استكمالها، ويضم حوالي 18 وزارة أهمها وزارة الإسكان والأوقاف والإنتاج الحربي والتعليم العالي.

حي المال والأعمال

من أكثر الأحياء تميزًا نظرًا لموقعه في قلب العاصمة فهو يغطي مساحة إجمالية تبلغ 195 فدانًا، وتبلغ مساحته حوالي مليون و700 ألف متر مربع ويضم عددًا من الأبراج كان عددها 20 برجًا، بالإضافة إلى وجود عدد من البنوك العالمية والمحلية ومقرات البنك المركزي.

الشركات القائمة على تنفيذ المرحلة الأولى العاصمة الادارية

قد اهتمت الكثير من شركات المقاولات على إنشاء المرحلة الأولى من العاصمة الإدارية الجديدة، حيث شاركت أربع شركات مقاولات كبرى في تنفيذ الحي السكني والحي الحكومي بالعاصمة، وهي:

شركة طلعت مصطفى، شركة المقاولون العرب، شركة أبناء علام، شركة كونكورد بالإضافة إلى تحالف أوراسكوم.

  • تنفذ شركة طلعت مصطفى نحو 69 عمارة سكنية أي ما يعادل حوالي 2069 وحدة سكنية.
  • أما بالنسبة لشركة تحالف وأوراسكوم فقد أقاموا البنية التحتية لمساحة تعادل حوالي 740 فدانًا.
  • بالإضافة إلى ذلك عملت شركة بتروجيت للمقاولات على تشييد ما يقرب من 36 مبنى سكني أي ما يعادل 1008 منزل.
  • أما شركة المقاولون العرب فقد أنجزت نحو 44 عمارة سكنية، تضم نحو 1408 مسكناً.
  • بالإضافة إلى تقديم الكثير من الخدمات والمرافق من أجل تأمين مصدر مياه العاصمة واستكمال أعمال البناء.
  • بالإضافة إلى وجود أعمال المرافق وعدد كبير من الخدمات على مساحة 550 آريس بالمنطقة السكنية.
  • كما تشارك إحدى شركات التحالف المصري الإسباني في تنفيذ عدة مشاريع الاستثمار في العاصمة الادارية الجديدة تصل إلى نحو ملياري جنيه.

وهكذا قد وضحنا لكم في هذا المقال المبسط كم تبلغ مساحة المرحلة الأولى من العاصمة الإدارية الجديدة، وتعرفنا على أهم التفاصيل حول الشركات القائمة على تنفيذ المرحلة الأولى، ونتمنى أن نكون قد أجبنا على جميع أسئلتكم.