مدينة سكنية راقية، كما إنها تعتبر مدينة تم إنشائها على طراز عالمي. متكاملة المرافق والخدمات المجهزة على أعلى مستوى ألا وهي مدينة رفح الجديدة. المدينة الساحرة، المستقبل المشرق والتي تم إنشاءها بواسطة القوات المسلحة بالتعاون مع وزارة الإسكان.

اين تقع مدينة رفح المصرية؟

  • تعتبر مدينة رفح الجديدة مدينة تم إنشاؤها على أرض سيناء مدينة شمال رفح. التي تقع عند قرية الوفاق على مساحة 1.5× 1.5، بينما تبعد عن قطاع غزة 2 كيلو متر. تبعد رفح عن ميناء البري حوالي 5 كيلو متر. 
  • أما عن  المسافة بين رفح المصرية ورفح الفلسطينية، فتقع مدينة رفح المصرية في الجهة الشرقية من حدود مصر وهي قريبة من الحدود الفلسطينية من جهة الجنوب. تقع حدود رفح المصرية من ناحية الغرب البحر الأبيض المتوسط. لذلك تعتبر رفح مقسمة بين الحدود المصرية والفلسطينية، مصر تضم حوالي 4000 دونم “400000 متر مربع” بينما فلسطين 15500 دونم “15500000 متر مربع”. وهذا إجابة على سؤال رفح مصرية أم فلسطينية.
  • لذلك نجد أن المدينة تتوسط بين القرى؛ مثل قرية البرث بحوالي 15 كيلو متر. هي قريبة من وادي العمر والتي تبعد عن مدينة الشيخ زويد حوالي 10 دقائق بمسافة 7 كيلو متر. يكون ذلك الطريق قريب من الطريق الدولي العام، القادم من معبر رفح إلى العريش.

أقرأ ايضا : اخميم الجديدة | موقعها وخدماتها باسعار مناسبة

خريطة مدينة رفح المصرية

تتميز المدينة بالتنفيذ الممتاز الذي يجمع بين الطراز الحديث والإقتصادي،لاستيعاب عدد كبير من السكان. تم تنفيذ المشروع على مرحلتين:

 المرحلة الأولى

  • تضم تلك المرحلة على 656 وحدة سكنية بمساحة 120 متر، كما تحتوي الوحدة على 3 غرف وصالة وحمام ومطبخ. تنفيذ 216 عمارة سكنية، بالإضافة إلى 200 منزل بدوي. قد كلفت إنشاء وتنفيذ المشروع في المرحلة الأولى حوالي 5 مليارات جنيه.
  • بجانب ذلك تضم المرحلة الأولى على 7 مباني خدمية. تشتمل على مسجد، كما يوجد مكتب بريد، وايضا مخبز، وكذلك نقطة شرطة، ثم نقطة إضفاء، أخيراً سنترال.

المرحلة الثانية

  • تشتمل على 200 منزل بدوي، وأيضا 410 عمارة سكنية، حيث تضم فيها على 6560 وحدة سكنية. قامت على مساحة ما بين 120 – 300 متر مربع. فنجد أن المرحلتين تضم 400 منزل بدوي، بالإضافة إلى 10.016 وحدة سكنية في المشروع. تصل عدد الإجمالي للعمارات السكنية حوالي 625 عمارة. بلغت عدد سكان مدينة رفح 2021 حوالي 260.117 نسمة.
  • مما أدى إلى هدم المباني والمنازل من مدينة رفح القديمة بعدد 1.548 منزل في المرحلتين من المشروع. لضمان إقامة العديد من المشاريع الاستثمارية في المنطقة. فهي تعتمد على المقومات الطبيعية الموجودة في منطقة سيناء لكونها تتمتع بالعديد من الثروات الطبيعية.

مساحة مدينة رفح المصرية

  • تُقام مساحة مدينة رفح الجديدة على أرض تم تخصيصها في 15 يوليو 2015 بعد الموافقة من مجلس الوزراء. وقد تم البدء في إنشاء المدينة بعد قرار الموافقة من السيد الرئيس ” عبدالفتاح السيسي” في أول مارس من عام 2018. 
  • حيث قامت مساحة الأرض على 535 فدان. تضم العديد من الوحدات السكنية، كما تضم أفضل الخدمات والمرافق العامة من شبكات الصرف الصحي والكهرباء والمياه. إنشاء المدينة على مساحات كبيرة بين كل وحدة سكنية.

أقرأ أيضا : مدينة السلام | أرقى أحياء مافظة القاهرة

خدمات المدينة 

قامت شركة المقاولات المسئولة عن تنفيذ مدينة رفح الجديدة في المرحلتين؛ توفير الأنشطة والخدمات لجميع سكان المدينة.

خدمات مركزية وفرعية

يتوفر داخل المدينة مختلف الخدمات المركزية، حيث تكون من الموقع الجغرافي والتقسيم الإداري للمشروع. المناطق الصناعية والتي تكون في أماكن بعيدة عن المناطق السكنية.

خدمات تجارية

كذلك يوجد العديد من المحلات التجارية التي تعمل على تلبية جميع احتياجات السكان.

خدمات رياضية

وأيضا هناك مراكز الشباب، الأندية، الاجتماعية، الثقافية، الرياضية، مناطق ترفيهية للكبار والأطفال.

خدمات صحية

لابد من وجود مراكز طبية تعمل على توفير الخدمة الطبية لجميع المواطنين والسكان. من أبرزها المستشفيات والعيادات الطبية الخاصة. 

خدمات تعليمية

وبالتالي يوجد الكثير من الحضانات لمختلف الأعمار والمكونة من 6 فصول. المدارس الابتدائية، أيضا الإعدادية، كذلك الثانوية.

خدمات دينية

بجانب ذلك تم إنشاء مسجد لإقامة الصلوات والعبادات والذي يكون قريب من الأحياء السكنية الموجودة في المدينة.

خدمات أمنية

بالإضافة إلى توفير مركز شرطة، كما يوجد نقطة إطفاء، كذلك متوفر مقرات حكومية وإدارية لخدمة المواطنين.

أقرأ أيضا : مدينة المستقبل | أين تقع؟وما هي مميزات وعيوب السكن بها

مدينة رفح الجديدة من أبرز المشروعات التنموية التي قامت بها وزارة الإسكان كما أنهافي محافظة شمال سيناء. لكي تكون فرصة لزيادة الاستثمار في المنطقة، بالإضافة إلى توفير فرص سكنية لسكان سيناء. لضمان حياة كريمة وكذلك حياة آمنة للأجيال المقبلة.