تقوم الدولة بعمل العديد من المدن والمجتمعات السكنية لمحدودي ومتوسطي الدخل من أجل توفير فرص سكنية للشباب. ضمن تلك المشاريع  مشروع دار مصر اكتوبر، الذي يُعد من أحد المشاريع القومية التي يتوفر بها العديد من الخدمات والمرافق. تابع معنا عبر موقع عقار فييد لمعرفة تفاصيل أكثر.

مشروع دار مصر اكتوبر

دار مصر اكتوبر من المشاريع السكنية المتوسطة التي تهدف إلى إنشاء الوحدات السكنية كما تكون بأسعار رخيصة ومناسبة للشباب ومتوسطي الدخل. من قبل وزارة الإسكان بالتعاون مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة. تكون الوحدات السكنية كاملة التشطيب في المراحل الثلاثة الخاصة بالمشروع. تاريخ التنفيذ بدأ من مايو 2014 إلى أن ينتهي في يناير 2018. بعد ذلك قام جهاز مدينة أكتوبر بإطلاق تطبيق دار مصر على المنصة الإلكترونية google play لمتابعة تفاصيل المشروع واستطلاعات الرأي. 

موقع دار مصر 6 اكتوبر

يتميز دار مصر اكتوبر بالموقع الاستراتيجي الذي يضم العديد من الوحدات السكنية أيضا كاملة التشطيبات لمتوسطى الدخل. بهدف مساعدة الشباب في الحصول على وحدة سكنية للزواج فيها بجانب ذلك التخفيف من التكدس السكاني الموجودة في المدن الرئيسية. يوجد أيضا المشروع في 8 مدن جديدة بخلاف مدينة 6 أكتوبر. ( مدينة الشروق، القاهرة الجديدة، برج العرب الجديدة، 15 مايو، العاشر من رمضان، السادات، مدينة بدر الجديدة، حدائق أكتوبر).

خريطة دار مصر 6 اكتوبر

قامت وزارة الإسكان بالتعاون مع هيئة المجتمعات العمرانية في طرح المخطط التفصيلي لموقع مشروع دار مصر 6 اكتوبر. تختلف أيضا المخططات السكنية في أحياء 6 أكتوبر للسكن وفق للمرحلة المراد تنفذها من 3 مراحل.

المرحلة الاولي

تم تسليم الوحدات السكنية الخاصة بالمرحلة الأولي من قبل وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية، بواسطة إبلاغ بنك التعمير والإسكان بالمدينة. من أجل إجراء تسليم الوحدات السكنية في 12 بمدينة 5 اكتوبر، كما تم توضيح العمارات السكنية. هي كالأتي العمارة رقم ( 2 – 5 – 6 – 9 – 10 – 11 – 12 – 13 – 14 – 15 – 145 – 146 – 147 – 148 – 149 – 150 ). بالإضافة إلى تسليم 9 عمارات فى مدينة الشروق الجديدة.

المرحلة الثانية

تم تنفيذ واستلام مشروع دار مصر اكتوبر – المرحلة الثانية في شهر يونيو الماضي بالأندلس وبالتالي تضم حوالي 376 عمارة سكنية من أصل 9024 وحدة سكنية. كما تكون كاملة المرافق والخدمات، بمساحة تبدأ من 115 – 15 متر، بالإضافة إلى تسليم 128 عمارة سكنية في ديسمبر 2021. 

المرحلة الثالثة

تضم المرحلة الأولى حوالي 15 ألف وحدة سكنية، كما تبدأ مساحة الشقة 115 متر في 6 مدن مختلفة بما فيها مدينة 6 أكتوبر. القاهرة الجديدة، الشيخ زايد، العبور، الشروق، المنيا. وأوضحت الهيئة أن تاريخ الاستلام سوف يكون في وقت أقصر من المراحل السابقة. لكونها تم تنفيذ نسبة 40% من النسبة الإجمالية للمشروع.

أبرز خدمات المشروع

يتمتع المشروع توفير العديد من المرافق والخدمات التي تعمل على مساعدة السكان في تلبية احتياجاتهم من مولات وأسواق تجارية. خدمات تعليمية من المدارس والجامعات، كذلك الخدمة الأمنية وأطقم الحراسة، مسجد، وخدمات منفصلة، بالإضافة إلى اللاند سكيب، كمبوند دار مصر 6 اكتوبر.  

كراسة شروط دار مصر أكتوبر

أعلنت وزارة الإسكان والتعمير عبر الموقع الرسمي الخاص بها عن سعر كراسة الشروط في بنك الاسكان والتعمير. التي توفر بها الوحدات السكنية المراد الحجز بها وفقا لشروط محددة لابد من توافر للحصول على الوحدة السكنية. يستطيع المتقدم الحصول عليها من خلال أي فرع خاص بنك التعمير والإسكان.

شروط التقديم في مشروع دار مصر اكتوبر

نعرض لكم في السطور التالية أهم الشروط الخاصة لمشروع دار مصر للحصول على الوحدة السكنية.

  • ألا يقل المتقدم عن عمر 21 عام ولا يتجاوز 50 عام.
  • لابد أن يكون لديه الأهلية وشخص طبيعي.
  • يجب أن يحمل الجنسية المصرية.
  • لا يحق للأسرة المتقدم الحصول على أكثر من وحدة سكنية.
  • في حالة سبق لأسرة المتقدم في حجز قطعة أراضي الإسكان الاجتماعي أو وحدة سكنية في مشروع الإسكان لا يحق له الحجز.
  • تقديم الرقم القومي للمتقدم، بالإضافة إلى تقديم مستند يثبت الدخل المالي للمتقدم.

كيفية التقديم في دار مصر اكتوبر

تتم عملية التقديم للحصول على شقق دار مصر اكتوبر عبر خطوات بسيطة والتي سوف نوضحها لكم خلال السطور التالية.

  1. الدخول على الموقع الرسمي الخاص بوزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية، بعد شراء كراسة الشروط للاسكان الاجتماعي
  2. ثم يتم إنشاء حساب خاص للمتقدم من خلال التسجيل اسم المستخدم ورقم القومي والعنوان والهاتف.
  3. بعد ذلك سوف ينتظر المتقدم إرسال رسالة على الهاتف لتأكيد التسجيل على الموقع.
  4. بعد استلام الرسالة التي تتضمن الكود المكون من 6 أرقام يدخل المتقدم على حسابه الخاصة.
  5. ثم يقوم بالضغط على اختيار الحصول على وحدة سكنية ويقوم بملئ البيانات المطلوبة.
  6. أخيراً قم بالضغط على زر تم وانتظر رسالة على الهاتف تأكيد استكمال البيانات بنجاح.

أسعار الشقق في مشروع دار مصر

في الآونة الاخيرة ازداد البحث عن سعر دار مصر اكتوبر بعد تصريح وزارة الإسكان عن طرح شقق جديدة في مشروع دار مصر. يصل سعر المتر في دار مصر أكتوبر من 4000 إلى 5000 جنية للمتر الواحد. تتراوح أيضًا مساحة الشقة تبدأ من 100 – 150 متر. يتكون كذلك العمارة السكنية 4 أدوار متكررة ودور ارضي، بالإضافة إلى أن الطابق الواحد يضم 4 شقق سكنية.

نظام السداد في المشروع

تستكمل وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية في توفير نظام مريح للسداد الذي يصل إلى 30 عامًا، مما يجعل السداد على مدار سنوات عديدة تناسب متوسطى الدخل بدون قيود. ولكن لابد من دفع مبلغ جدية الحجز في البداية، ثم الدفع بالتقسيط.

أبرز مشاكل المشروع 

لا يخلو أي مشروع من ظهور بعض العيوب والمشاكل خاصة المشاريع العقارية من أبرز مشاكل دار مصر حدائق اكتوبر.

  • نقص في الصرف الصحي وانقطاع المياه والكهرباء بشكل مستمر.
  • قد تعرض البعض من السكان في تأخير في التسليم الوحدات السكنية.
  • هناك بعض المخاطر الأمنية من العمارات المتضررة المسببة للأتربة والتغيرات المناخية في منطقة التبة.
  • قلة المرافق والحراسات الأمنية وبالتالي قد تعرض السكان إلى البلطجة والسرقة. 

دار مصر 6 اكتوبر من أبرز المشروعات القومية التي قامت بها الدولة مؤخراً في إنشاء وحدات سكنية لمتوسطي الدخل. تناسب مختلف الفئات وشرائح المجتمع التي تعمل على تلبية احتياجات السكان من خلال توفير كافة الخدمات.