بداية تعرّف على أهم المدن المصرية في كمبوند دار مصر التي تم الإشراف على مشاريعها بتوجيهات من الحكومة، تلك التي تعدّ أهم مدن الجيل الرابع المميزة التي شهدت نهضة عمرانية كبيرة على مستوى السكن الشبابي الاجتماعي، حيث سعت وزارة الإسكان التي أطلقت هذا المشروع ضمن أضخم المدن الجديدة لتوفر وحدات سكنية بسعر تنافسي مقارنة بالقطاع الخاص، فيكون مناسب لأصحاب الدخل المحدود بإجمالي عدد ٤٠٠ ألف وحده سكنية، فهو من مشروعات السكن البديل الذي يضم جميع أنواع السكن الاجتماعي ومشروعات سكن مصر والكمبودات السكنية وهي دار مصر حدائق اكتوبر .

وبالتالي للتعرف على ما تحويه من شقق وكيف تم تصميمها وغيرها من المعلومات فهو متاح فيما هو آتٍ عبر موقع عقار فييد.

دار مصر حدائق اكتوبر المساحة الموقع وعدد الوحدات السكنية

  • بدايةً فإن دار مصر أكتوبر المدينة التي تم تشييدها بقرار جمهوري 504 لسنه 1979، في حين تم إقرار الموافقة على المشروع من مجلس إدارة الهيئة بجلسته رقم 109 بتاريخ 21/8/2017، كوحدات سكنية منفصلة بمساحة تقارب 41780 ألف فدان.
  • من ناحية أخرى تم تحديث مخطط المدينة بتحديد مناطق سكنية وخدمية وتعليمية وصناعية سياحية ترفيهي، بموقع يأتي بين طريق الفيوم وطريق الوحدات بعدد 18000 ألف كتلة عمرانية.
  • في حين تضم 194 ألف وحدة سكنية نفذت من قبل عدة جهات حيث كان نصيب هيئة المجتمعات العمرانية حوالي 121568 وحدة، أما تنفيذ 21008 وحدة من اشراف صندوق تمويل المساكن والتعاونيات وبنك التعمير والاسكان، في حين أن الأهالي والمستثمرين من القطاع الخاص قاموا بتنفيذ 46135 وحدة للسكن.

المشروعات المهمة التي تضمها دار مصر حدائق اكتوبر

حيث أن المدينة تحتوي على الكثير من المشروعات الخدمية والترفيهية والتعليمية والرياضية، كذلك هناك المشاريع الاستثمارية والإسكان الاجتماعي وإسكان الشباب والإسكان الاستثماري الحر، بالإضافة لعدد من مناطق “ابني بيتك” وأراضي القرعة للإسكان فوق المتوسط وغيرها من المشروعات التي أغنت المنطقة بجمالها وتنوع المرافق فيها:

  1. كمبوندات استثمارية:
    حيث أنها من المناطق السكنية الجذابة التي تحتوي على 25 كومباوند سكني، وأيضاً 30 ألف وحدة سكنية ضمن الاستثمار الحر
    مع العلم أن الخدمات العامة والسياحية والترفيهية متوفرة فيها بالإضافة لخدمات الأمن والصيانة والمواصلات الخاصة والمولات التجارية
    كذلك تحتوي على المساحات الخضراء الطبيعية وأماكن مخصصة للأطفال وألعابهم وأهمها:
    (جولف ريزيدنس – كنز كمبوند – رحاب أكتوبر سيتي – وحدات من الحي الإيطالي – المدينة المنورة.. وغيرها)
    كما أنها تعتبر ضمن الاسكان المتوسط للمواطنين محدودي الدخل
  2. مشروع ابني بيتك:
    كما أن المنطقة تضم عدة قطاعات فإن هذا المشروع يحتوي على 5 مناطق، وبالتالي فهي 1و2 و3 و4 و6 تحتوي على آلاف البساتين وتتألف من منزل صغير بثلاثة طوابق مع حديقة صغيرة.

عيوبها:

  • في البداية البطء من قبل الحكومة في إدخال المرافق لها وانتشار العشوائية، بحيث أن سكان المنطقة بدؤوا بإقامة مشروعات صغيرة كمحلات تجارية مثلاً ضمن المنزل أو السكن الخاص بهم.
  • عدم توافر الخدمات الكافية مثل رصف الطرقات في المنطقة الثانية الأكثر اكتظاظاً بالسكان
  • بالإضافة لذلك ضعف الأمان وانعدامه في أغلب الأحيان وانتشار أعمال مثل السرقة وغيرها.
  1. مشروع زويل القومي للعلوم والتكنولوجيا:

    علماً أنه البناء الذي سمي على اسم العالم المصري أحمد زويل الحائز على جائزة نوبل للكيمياء سنة 1999م، وهو عبارة عن مشروع مبادرة لتطوير العلوم العلمية في مصر، وبالتالي فإن مساحة البناء حوالي 270 فدان، حيث كان ذلك مكاناً مؤقتاً لنقلها لأرض جامعة النيل بالقرب من طريق الواحات، أما بالنسبة للتمويل فهو عن طريق التبرعات من الأفراد والهيئات.

  2. المدرسة الثانوية للمتفوقين في العلوم والتكنولوجيا:
    حيث أن سعتها حوالي 15 فصل ويأتي موقعها الحالي داخل القرية الكونية، وأيضاً من المخطط لها أن تتصل بجامعة زويل للعلوم والتكنولوجيا، في حين أنها المدرسة الثانية للمتفوقين التي تدعم عمليات التطور في العملية العلمية.
  3. القرية الكونية:
    علماً أنها من تنفيذ وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع وزارة الإسكان وإحدى مؤسسات القطاع الخاص بمساحة 190 فدان، وبالإضافة لكونها تضم مدينة الشمس بمساحة 500 فدان، وبالتالي فهي قرية تعليمية تسعى لتنمية التعليم بالحصول على الترفيه والمتعة أيضاً.
  4. مشروع الإسكان الاجتماعي
    نتيجة لانخفاض أسعار السكن في شقق دار مصر حدائق أكتوبر فقد تم انشاء مشروع خاص بأصحاب الدخل المتوسط أو المحدود للاستفادة من السكن في حدائق أكتوبر، وكذلك لتخفف الحكومة على المواطن غلاء الشقق في القطاع الخاص، وبالتالي قدمت مشروع الإسكان الاجتماعي الذي يحتوي على  90 ألف وحدة، حيث تم الانتهاء من 50 ألف وحدة سكنية في حين لازال العمل قائما على 40 ألف وحدة أخرى قيد الانتهاء.

أهم الخدمات العامة والمرافق والطرق وشبكات الاتصالات المنفذة

  • أولاً مجال الطرق:

حيث تنفيذ طرق بطول 557 كلم وجاري تنفيذ طرق بطول 76 كلم، ومن ناحية أخرى عمل فريق الاصلاحات على إجراء مجموعة من عمليات الصيانة على 20 ألف م٢ من الطرق الرئيسية والمحاور بالمدينة، وبالإضافة لذلك تم إنشاء حوالي 25 ألف م٢ طريق بمشروعات الإسكان الاجتماعي بمنطقة الـ390 فداناً، وبجانب ذلك تم تنفيذ 262 عمارة ونفس الكمية من الطرقات بمشروعات ترفيق الأراضي، وهناك أيضاً كميات بلدورات وصلت إلي 20 ألف متر طولي، بالإضافة لكميات إنترلوك 40 ألف م٢ بمختلف المشروعات.

  • مجال الاتصالات والانترنت:

علماً أن الحكومة وضعت خطة لتحويل كل شبكات الاتصالات لشبكات ذكية وتمديدها للمدينة كاملة، وذلك لكي يتمكن السكان من الاستفادة من خدمات الشبكة الذكية من الاتصالات والانترنت في آن واحد.

  • مجال الزراعة:

في حين بلغ التفوق في الزراعة ذروته بحيث كان الاستصلاح الزراعي والمساحات الخضراءكبير جداً، وذلك بزراعة حوالي 150 ألف متر مسطحات خضراء، وبالتالي تم زراعة حوال 1500 شجيرة من مختلف الأنواع في مشروع سكن مصر ومشروع 104 عمارات الاسكان الاجتماعي.

  • مجال الكهرباء:

تم الانتهاء من المرحلة الثانية وذلك بإطلاق التيار الكهربائي بمشروع 104 عمارات إسكان اجتماعي، أيضاً تم الانتهاء من صيانه حوالي 2000 عمود إنارة في الطرق الرئيسية في جميع المشروعات، وبالإضافة لذلك تم الربط مع مصادر إضافية للتيار الكهربائي لمحطات رفع الفيوم ١، وذلك لأجل ضمان التشغيل المثالي خاصة في أوقات الطوارئ وتجهيز ٣ مصادر إضافية لـ 3 محطات رفع أخرى.

 

في النهاية حتى تحصل على شقة في دار مصر حدائق أكتوبر يجب عليك اتباع كراسة شروط دار مصر، حيث أنها تفيد بضرورة أن يكون المتقدم مصري الجنسية ولا يقل عمره عن 21 سنة كامل الأهلية، وبالإضافة لأن الحجز من خلال الموقع وكافة الشروط الواردة هي بنود في عقد البيع يجب عدم تخطيها، وبالتالي ممنوع استخدام السكن لغير أغراضه، كما أنه يمنع التنازل عن الوحدة للغير أو التصرف بها من دون موافقة الهيئة ومع استيفاء كامل ثمنها.