يوجد الكثير من التغيرات في قوانين البناء وعدد الأدوار المسموح بها في قانون البناء الموحد التي يجب أن يلتزم بها من يريد البناء وهذه القوانين المطابقة على سكان مصر في كل المحافظات، وهذه الشروط لا تُطبق على المشروعات القومية التي تبنيها الدولة، وأيضًا لا تشمل المباني المحيطة بالمياديين وكورنيش النيل وشقق الإسكان التي تبنيها الدولة، وتم تطبيق هذه الشروط على المباني الجديدة فقط أما المباني القديمة لن يتم هدم الأدوار المخالفة والمساحات المخالفة لقوانين البناء الجديدة.

قانون البناء الموحد الجديد في مصر

تم عمل قانون موحد تم تطبيقه على كل محافظات مصر، وبنود قانون البناء الموحد في الارتفاع وحجم الأرض وشروط ارتفاع البناء وعدد الأدوار المسموح بها في قانون البناء الموحد، ويوجد اسئلة واجوبة حول قانون البناء الموحد وما هو قانون البناء الموحد، ونص قانون البناء الموحد هو:

انه وفق اشتراطات البناء الجديدة في المحافظات هناك ارتفاع مسموح به في المباني وهذه القوانين لا تشمل المشروعات القومية من شقق الأسكان وما زالت تحدث تعديلات قانون البناء الموحد، إذا كان عرض الشارع أقل من 8 متر يجب أن يكون ارتفاع المباني هو دور أرضي ودورين فقط، فإذا كان عرض الشارع يصل إلى 8 متر حتى 12 مترًا يجب أن يكون ارتفاع المباني هو دور أرضي وثلاثة أدوار، أما إذا كان عرض الشارع أكبر من 12 متر يجب أن يكون ارتفاع المباني هو دور أرضي وأربعة أدوار.

وهذه الشروط غير مطبقة على المباني القريبة من الكورنيش والمياديين وهذا هو قرار المحافظ مع بالاتفاق مع المجلس الأعلى للتخطيط في عدد الأدوار المسموح بها في قانون البناء الموحد، انه وفق اشتراطات البناء الجديدة في المحافظات هناك مساحة خاصة للأراضي مسموح به في البناء وهذه القوانين لا تشمل المشروعات القومية من شقق الأسكان.

نص قانون الاشتراطات الجديدة

وينص الاشتراطات الجديدة أنه أذا كان حجم قطعة الأرض تبلغ مساحتها 175 مترًا، يمكن البناء عليها كلها بنسبة 100٪ من غير ردود، أما إذا كان حجم قطعة الأرض أكبر من 175 متر يمكن البناء على 70٪ من حجم الأرض فقط كحد أقصى ويجب أن تكون واجهة الأرض 8.5 متر أو أكثر. يجب الالتزام بوجود أماكن لجراج السيارات ومدخل ومخرج ودرجة الميل الجراج وهذا هو قانون البناء الموحد اللائحة التنفيذية، ويوجد بعض احكام نقض فى قانون البناء الموحد الجديد من خلال المحكمة الدستورية عن طريق بعض المحامين ويقولون بأن هناك أخطاء في تطبيق قانون البناء الجديد في عدد الأدوار المسموح بها في قانون البناء الموحد.

كم هي عدد الأدوار المسموح بها في قانون البناء الموحد؟

هناك بعض الشروط والقوانين التي تغيرت في تراخيص البناء الجديدة في القرى والمحافظات في ارتفاع المبنى وعرض الشارع 2021 وعدد الأدوار المسموح بها في قانون البناء الموحد:

لا تقل عدد الأدوار المسموح بها في مصر عن دورين مع الدور الأرضي ولا تزيد عن أربع أدوار مع الدور الأرضي عندما تكون مساحة الأرض 16 متر، ومن الشروط أن يكون ارتفاع سقف البدروم 1.2 متر من حجم الصفر المعماري في عدد الأدوار المسموح بها في قانون البناء الموحد.

أما عدد الأدوار المسموح بها في القرى 2021، إذا كان عرض الشارع أقل من 8 متر يجب أن يكون ارتفاع المباني هو دور أرضي ودورين فقط، فإذا كان عرض الشارع يصل إلى 8 متر حتى 12 مترًا يجب أن يكون ارتفاع المباني هو دور أرضي وثلاثة أدوار.

أما إذا كان عرض الشارع أكبر من 12 متر يجب أن يكون ارتفاع المباني هو دور أرضي وأربعة أدوار، وعرض الشارع في قانون البناء الموحد إما أقل من 8 متر أو أكبر من 12 متر، والارتفاعات في قانون البناء الموحد تحدد على حسب عرض الشارع في عدد الأدوار المسموح بها في قانون البناء الموحد.

وتعديل ارتفاع المباني يحتاج إلى تراخيص وأخذ إذن من وزارة التنمية المحلية والإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية والتعليم العالي والبحث العلمي والتخطيط والتنمية الإقتصادية/ وعند إصدار ترخيص البناء أصبح هذا الترخيص لمده 3 سنين وليس سنة واحدة من قوانين البناء وعدد الأدوار المسموح بها في قانون البناء الموحد، ومدة صلاحية شهادة الموقع للبناء تكون أسبوعين.

اشتراطات البناء الجديدة

هناك العديد من اشتراطات البناء الجديدة في القاهرة والاسكندرية ومختلف المحافظات التي أقرتها الجهات الحكومية المختصة بعمل قوانين وتراخيص البناء، وإليكم تفاصيل اشتراطات البناء الجديدة:

  • يجب على صاحب الأرض أو الموكل القانوني لديه أن يوكل محامي لديه خبرة في مجال التراخيص لعمل ملف ترخيص مباني.
  • بعدها يبدأ المهندس في عمل ملف الترخيص ودفع كل الرسومات الخاصة به.
  • عندما ينتهي المهندس من عمل ملف التراخيص فهنا يكون المسؤول الكامل عن صحة هذه الأوراق الموجودة بالملف وهو أيضًا مسؤول عن المحتوى الذي بملف التراخيص وأن يكون الملف مطابق للقواعد واشتراطات البناء الجديدة في المحافظات وتحديد الموقع وعدد الطوابق.
  • بعدها يتم إرسال الملف للمركز التكنولوجي الخاص بتراخيص البناء وسيتم إعطاء المحامي رقم تسلسل ثم يقوم المركز بإرسال الملف إلى الجامعة لمراجعته.
  • في الجامعة يتم مراجعة الأوراق والرسومات للتأكد أن الملف مستوفي للقوانين واشتراطات البناء الجديدة في المحافظات في خلال مدة زمنية قصيرة من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.
  • عند انتهاء الجامعة من مراجعة الملف تقوم بإرساله مرة أخرى إلى المركز التكنولوجي.
  • يعمل المركز على تحويل الملف إلى لجنة الفحص بموافقة المحافظ.
  • بعدها تقوم لجنة الفحص بالتأكد من جميع الأوراق وأنها مستوفية للشروط والقواعد الجديدة.
  • ثم يتم بعد ذلك إصدار شهادة أعمال لترخيص البناء من الجهات الإدارية التي تتبع مركز الفحص.
  • بعدها يتم استدعاء صاحب الأرض للتوقيع على نموذج إصدار الترخيص ثم يتم تسليمه عقد المقاولة والإشراف وعقد الترخيص.
  • إذا كان هناك خلل في ملف التراخيص وغير مطابق للقوانين واشتراطات البناء الجديدة في المحافظات يتم إرساله مرة أخرى للمركز من خلال الجامعة أو لجنة الفحص.