أصدرت وزارة الإسكان والمرافق مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة اللائحه التنفيذيه لقانون التصالح الخاصة باشتراطات البناء. التي تتضمن أهم الشروط والتعديلات الصالحة للبناء المخالف في المدن المصرية، بهدف وضع منظومة جديدة تحتوي على التراخيص الصحيحة. إليكم كافة التفاصيل تابع معنا.

اللائحة التنفيذية لقانون التصالح فى مخالفات البناء

قرر رئيس مجلس الوزراء بعد الإطلاع على الدستور وعلى قانون نظام الإدارة المحلية الصادر رقم 43 في عام 1979. الإطلاع أيضا على قانون الري والصرف الصادر برقم 12 لعام 1984. بعد الإطلاع على قانون البناء الصادر برقم 119 لعام 2008. بالإضافة إلى قانون 114 لعام 2017 الخاص بالإجراءات الخاصة في التصرف بأملاك الدولة. قانون تنظيم التعاقد لعام 2018، بجانب النظر في قانون مخالفات البناء رقم 17 لعام 2019. بعد عرض وزارة الإسكان والمرافق وهيئة المجتمعات العمرانية وفق لشروط محددة وضعها مجلس الوزراء.    

شروط التصالح فى مخالفات البناء

طرحت وزارة الإسكان والمرافق بالتعاون مع هيئة المجتمعات العمرانية، بعد قرار رئيس الوزارء بعد الشروط الواجب توافرها الخاص تحديد موعد إصدار قانون التصالح في مخالفات البناء. من خلال تحديد جدول زمني للأحياء والمدن لإتمام الاتفاق من ينطبق عليه قانون التصالح ومن أبرز تلك الشروط:

  • تقديم طلب الصلح من مالك العقار إلى الحي أو الجهاز التابع له المخالفة الخاص به.
  • تأتي لجنة من الوزارة تقوم بالفحص والمعاينة، لذلك على صاحب الطلب دفع رسوم الفحص حسب المنطقة المتواجد فيها والتي تختلف من مكان لأخر.
  • بعد ذلك يتم دراسة القرار من قبل المجلس. في حالة القبول بالتصالح على العقار يلزم على المالك دفع رسوم مقابل التصالح ويتم تحديدها وفق للمكان وسعر المتر.
  • تم تحديد سعر المتر الخاص بالتصالح على البناء المخالفة والذي يبدأ من 50 جنيه إلى 2000 جنيه للمتر وفق لما تحدده لجنة التصالح.
  • ثم يحصل صاحب العقار المخالف على شهادة من اللجنة تثبت عدم وجود مخالفات أخرى على العقار.
  • يقوم صاحب العقار بإرفاق جميع المستندات المتعلقة بالبناء المخالف إلى لجنة التصالح ليتم فيها الحكم نهائي.
  • بعد القرار النهائي على تصالح البناء المخالف يمكن لصاحب العقار تقسيط قيمة التصالح على 3 سنوات. لكن يتم دفع نسبة 25% من القيمة الإجمالية وسداد 75% بعد ذلك.

تعديل قانون التصالح

يعتبر قانون التصالح من سنة كام 2008 برقم 119 والذي وافق مجلس الوزراء على تعديل اللائحه التنفيذيه لقانون التصالح . يتضمن بعض التعديلات على حدود الكتل السكنية القريبة من الأحواز العمرانية. التابعة للقرى والمدن العمرانية، حيث ينص قانون التكليف الجديد على تقديم طلب التصالح على الجهة الإدارية المختصة والتابع لها المخصصة في تقنين الأوضاع. بعد ذلك سوف يظهر كافة البيانات الخاصة للعقار المقدم وبالتالي تقوم الجهة بفحص العقار. ثم تقوم اللجنة الفنية الخاصة بالمراجعة في ملف التصالح والتأكد من استيفاء كافة المستندات المطلوبة. المذكورة في بنود قانون البناء الموحد.

كما تحتاج مراجعة الملف الخاص بالعقار إلى انتظار صاحب العقار لمدة أسبوعين من تاريخ استلام الملف. إعداد أيضا تقرير بواقع المستندات وإثبات صحتها، بعد ذلك سوف يُعرض على اللجنة الفنية لمدة لا تتجاوز شهر. بغرض فحص ودراسة الملف بشكل جيد والتأكد من وجود المخالفات وأهم الشروط الواجب توافرها. بالإضافة إلى تحديد سعر المتر المطبق على المنطقة من أجل التصالح.

المباني المحظورة من التصالح

على الرغم من إصدار نص قانون التصالح فى مخالفات البناء 2021 والشروط إلا أن هناك مباني محظورة لا يجوز فيها التصالح. التي تُعد ضمن الاشتراطات الجديدة في القاهرة ومحافظات مصر وهي:

  • المباني التي يوجد بها العيوب الإنشائية الخاصة بالبناء.
  • كل المباني التي تم التعدي عليها في خطوط التنظيم المعتمدة، بالإضافة إلى حقوق الارتفاع المتفق عليها قانونيًا.
  • تجاوز أيضا قانون الإرتفاع الخاص بالطيران المدني وشؤون الدفاع عن الدولة. 
  • المباني المخالفة للمنشآت المتميزة ذات الطراز المعماري الحديث.
  • عدم تطبيق قانون التصالح الجديد لكل المباني القائمة على ممتلكات الدولة ما لم يسبق الاتفاق مع الدولة من قبل.
  • المباني الخاضعة لقانون حماية نهر النيل والآثار بدون موافقة من الدولة مما يجعلها خارج عن قانون البناء الجديد.
  • لكل المباني التي تم استخدامها بغير العقود المنصوص عليها يتم إلغائها في حالة عدم الموافقة عليها من الجهة الإدارية بشأن التغيير.
  • الأبنية الخارجة عن الأحوزة العمرانية المعتمدة باستثناء (المشروعات الحكومية. الكتل القريبة من الاحوزة العمرانية. الحالات الواردة من المادة 2 في قانون التصالح على مخالفات البناء )

عقوبات مخالفين اللائحه التنفيذيه لقانون التصالح

تم تحديد العقوبات الخاصة للمخالفين البناء الجديد في قانون التصالح في مخالفات البناء في البرلمان برقم 19 لعام 2008 وهي كالأتي:

  • مخالفات عقوبتها الإزالة بقرار نهائي من اللائحه التنفيذيه لقانون التصالح

  1. التعدي على أراضي وأملاك الدولة بدون الموافقة عليها.
  2. التعدي أيضا على مناطق الضغط العالي.
  3. عقوبة التعدي على خطوط التنظيم ومناطق الردود.
  4. التعدي على المباني الخاضعة لحماية الآثار ونهر النيل.
  •  مخالفات عقوبتها الحجز الإداري من اللائحه التنفيذيه لقانون التصالح 

  1. الأعمال المخالفة لقانون الارتفاع المحدد من قبل القانون.
  2. الأعمال المخالفة التي تقوم بتوفير الأماكن المخصصة لإيواء السيارات.
  3. المنشآت والمباني القائمة بدون تراخيص من قبل الجهاز التابع له.

 آخر أخبار قانون التصالح في مخالفات البناء 2021

تمت الموافقة من قبل لجنة الاسكان وقانون التصالح  بعد موافقة مجلس الوزراء على تصالح المباني المخالفة الموجودة في القرى على مستوى الجمهورية. يشتمل كذلك القانون على النجوع الموجودة في محافظات مصر. تظل أيضا سعر المخالفة للمتر الواحد 50 جنيه، ولكن بعد توصيل المرافق الكاملة في الريف. وفق لمبادة رئيس الجمهورية ” عبدالفتاح السيسى” تحت شعار ” حياة كريمة” لتطوير الريف المصرى.

لذلك تحتاج الموافقة على قرار المباني الجديد في التصالح من خلال تأكيد الدولة على صحة البيانات المقدمة من قبل صاحب العقار. في حالة ظهور أي مستندات غير مطابقة للواقع يتحمل صاحب المالك المسؤولية الكاملة. بعد سداد المبلغ المطلوبة المتفق عليها يتسلم صاحب العقار نموذج إثبات بدفع المخالفة.

طرق سداد مخالفة اللائحه التنفيذيه لقانون التصالح

تعتبر طرق سداد البناء المخالف من أبسط الطرق الدفع والذي سوف نقدمها لكم خلال السطور التالية:

ينص قانون البناء الموحد الذي صدر في اللائحه التنفيذيه لقانون التصالح. أن كل مواطن قام بتقديم طلب التصالح على البناء المخالف وصل لنسبة 1.6 مليون نسمة في القرى، كما يتم استكمال المبلغ المتبقي الخاص بالتصالح النهائي بعد خصم رسوم جدية التصالح. الذين قاموا المواطنين بدفعها من قبل عند تقديم الطلب، حيث تتراوح النسبة ما بين 25 – 40% من المبلغ.

لذلك هناك طريقتين للدفع؛ الطريقة الاولي السداد الفوري بواسطة ” الكاش”. الطريقة الثانية تكون بالتقسيط 3 سنوات على أقساط ربع سنوية، بالإضافة إلى أن كل قسط يتم سداده بعد 3 أشهر، بالإضافة أن أن هناك خصم بنسبة 25% لكل من قام بسداد المخالفة عن طريق الكاش تيسيراً على المواطنين. وبالتالي يتماشى قانون التصالح الخاص بالأبنية وفقا لقانون وضوابط أبنية الدولة. 

كافة التفاصيل الخاصة اللائحه التنفيذيه لقانون التصالح قد تم عرضها في المقال لمعرفة الشروط والتعديلات التي أصدرتها وزارة الإسكان وهيئة المجتمعات العمرانية. بشأن التصالح فى مخالفات البناء التي تم عرضها على اللجنة الفنية المختصة.