يعد متحف الغردقة المائي من أهم المزارات السياحية في مصر وهو الأول من نوعه في مصر والشرق الأوسط عامة. ومن أشهر  اماكن خروج فى الغردقة بصفة خاصة، ولقد جمع “جراند أكواريم ” بين الطبيعة الساحرة الخلابة للأحياء المائية البحرية والنهرية والهدوء الجذاب للغابات والطبيعة وذلك حيث الأمطار الغزيرة والأشجار المتشابكة، والغابات التي تشبه الغابات الأفريقية والتي يوجد بها أجمل الطيور والحيوانات. وفيما يلي سنقدم المعلومات الكاملة عن هذا المتحف.

موقع متحف الغردقة المائي

يقع متحف الغردقة المائي في منطقة الدهار في جنوب مدينة الغردقة على بعد 5 دقائق من مطار الغردقة الدولي, وقد تم إفتتاح  متحف الغردقة المائي ” جراند أكواريوم ” في عام  2015 بالتعاون مع محافظة البحر الأحمر وعدد من الوزارات مثل وزارة السياحة ووزارة البيئة.

لما يعتبر متحف الغردقة المائي من أشهر معالم المدينة السياحية؟

تبلغ مساحة المتحف 22 ألف متر فهو يصنف السابع عالميًا من حيث المساحة وكميات جالونات المياه التي يحتوي عليها حيث يضم حاليا حوالي مليون جالون من المياه, ويعتبر من أهم وأجمل معالم السياحة في العالم بأسره، حيث صنف في عام 2021 من ضمن أكثر 10 أماكن جذب سياحي في العالم وذلك وفقا لمنصة السياحة والسفر العالمية.

أبرز معالم متحف الغردقة المائي

  • يحتوي على أكثر من 20 حوضا زجاجيا، يوجد بهم العديد من الكائنات البحرية المختلفة.

– حوض السمك البحري: وفي هذا الحوض يتم عزل النباتات والحيوانات البحرية وذلك للحفاظ عليهم.

– حوض الماء العذب: يتكون هذا الحوض من وعاء يحتوي على بعض الكائنات المائية العذبة.

  • فضلًا عم الغابة الاستوائية وتتميز بأنها غابات ممطرة وبها أشجار طويلة وكثيفة ومترابطة.
  • وكذلك حديقة حيوان وهي حديقة صغيرة تعد الأولى من نوعها في البحر الأحمر, وتحتوي على الكثير من الحيوانات البحرية وأيضا غير البحرية.
  • ويضم المتحف برجا معلقا.
  • أيضا معرض أحفوري ويطلق عليه “وادي الحيتان” وهو عبارة عن موقع للحفريات يوجد به الكثير من الحيتان المحفوظة.
  • وقاعة متخصصة بها الكثير من الحفريات البحرية النادرة والعديد من هياكل الحيتان بحجمها الطبيعي وهذا مثل متحف الحيتان الموجود في محمية وادي الريان في مدينة الفيوم التابعة لجمهورية مصر العربية.
  • ويضم المتحف عيادة بيطرية أيضا، وذلك للكشف على الكائنات البحرية الموجودة بالأحواض الزجاجية.

متحف الغردقة المائي

الممر الزجاجي في الغردقة:

يعتبر هذا الممر أضخم “أكواريوم ” من نوعه في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وصنف عالميا بالمركز السابع, ومما يميز هذا الممر الزجاجي أنه يتيح لزائريه التواصل ورؤية الكائنات البحرية في البحر الأحمر والتعرف عليها عن قرب من خلال الأحواض الضخمة المستخدمة لعرض الأسماك, كما يوجد به نفق زجاجي تحت الماء يصل طوله إلى  24 مترا مما يساعد الزائرين على محاكاة الطبيعة البحرية  الجذابة من خلاله حيث يتمكن الزوار من المشي تحت الماء ورؤية الشعب المرجانية والأسماك بأنواعها المختلفة وألوانها البراقة التي لم يروها من قبل, وتمكنهم من التقاط  أجمل الصور التذكارية.

مواعيد متحف الغردقة المائي:

يعمل متحف الغردقة المائي طوال أيام الأسبوع, وتبدأ مواعيد العمل اليومية في المتحف المائي من الساعة التاسعة صباحا ويستمر العمل في المتحف حتى تمام الساعة السابعة مساءا.

أسعار تذاكر متحف الأحياء المائية بالغردقة:

تختلف أسعار التذاكر في متحف الغردقة المائي “جراند أكواريوم” على حسب الزائرين:

  • فأسعار الدخول للمتحف للزوار المصرين للفرد الواحد تبلغ 275 جنيه مصري.
  • وسعر التذكرة الواحدة للزوار الأجانب تصل إلى 32 دولار.
  • أما بالنسبة للأطفال من سن 4 سنوات إلى سن 10 سنوات يكون سعر التذكرة بنصف الثمن, ومجانا للأطفال أقل من 4 سنوات.

متحف الغردقة المائي

أسماء الأحياء المائية:

وبعد تعرفنا على المتحف المائي، لذلك من المهم أيضا أن نعرف الكائنات البحرية الموجودة بداخله، والتي تعد من أسباب شهرة هذا المتحف والإهتمام به, فمتحف الغردقة المائي يحتوي على أكثر من ألف نوع من الكائنات البحرية وأسماك البحر الأحمر المختلفة والتي تحتوي على الكثير من الأنواع النادرة والمعروفة أيضا , ولقد تمكن المتحف المائي في الغردقة من تحقيق رقماً قياسياً في موسوعة جينيس حيث أنه يأتي في المرتبة الثالثة عالميا لاحتوائه على الاف الأنواع من الأسماك.

وإليكم بعض أسماء أنواع الأسماك بداخل المتحف:

أسماك القرش الضخمة، وأسماك ألمانتا الكبيرة, وسلاحف البحر الخضراء, وثعابين المواري, وقرش الغيتار والذي يتميز عن باقي الأسمالك الاخرى بأنه ذو أنف المجوفة, وأسماك نيمو, وأسماك الأسد, و أسماك المهرج, وأسماك الزناد, وأسماك النابليون, وقنديل البحر, وأيضا أسماك الاخطبوط, كما أنه يوجد العديد من الأسماك الملونة.