العاصمة الإدارية الجديدة هي من أحدث المدن التي تم بنائها في الجمهورية الجديدة، حيث أن تم بنائها على طراز حديث. كما أنه تم استخدام أحدث الوسائل التكنولوجية في بنائها، لذلك يرغب الكثير من المواطنين في شراء الشقق السكنية. في العاصمة الإدارية لمصر، لذلك ومن خلال السطور القادمة. سنتعرف على أحدث المشاريع السكنية بداخل العاصمة كما ونجيب على تساؤل يهم الكثير وهو كيف اشتري شقة في العاصمة الإدارية الجديدة؟، ومميزات الوحدات السكنية وأسعارها.

كيف اشتري شقة في العاصمة الإدارية الجديدة بأفضل أحيائها؟

كيفية شراء شقة في العاصمة الإدارية هو من أكثر البحث المتداول خلال الفترة الحالية، حيث يرغب الكثيرين في شراء شقة من أجل الانتقال للمعيشة بداخل العاصمة الإدارية أو من أجل الاستثمار العقاري.

ومن المعلومات الشائعة لدى الكثيرين أن الشقق الموجود بأحياء العاصمة غير مخصصة للطبقات المتوسطة أو محدودي الدخل، وهذا ما تم نفيه من قبل العديد من المسئولين عن العاصمة الإدارية، حيث تتيح الدولة العديد من الفرص لإسكان الشباب بداخل الأحياء الحكومية والعديد من المناطق الأخرى.

كما أن شركات التطوير العقاري تقدم جميع التسهيلات لتقسيط الشقق السكنية بقسط يبدأ من 0 %، ويتم التقسيط على مدة تصل إلى 10 سنوات بدون أي فوائد، مما يسهل على الراغبين في شراء شقة في أي من أحياء العاصمة الإدارية الجديدة.

أهم أحياء العاصمة الإدارية الجديدة

جميع أحياء العاصمة الإدارية الجديدة تم التخطيط لها لتكون بمواصفات قياسية عالمية وتوفر العديد من المزايا للمقيمين بها، فقد تم تخصيص 40 % من مساحة العاصمة الإدارية لبناء 20 حي سكني، وتم تقسيم الأحياء السكنية إلى ثلاث مستويات، بحيث يوجد 35 % من الأحياء تكون مرتفعة الكثافة السكانية، 50 % من الأحياء ذات كثافة سكنية متوسطة، 15 % تكون ذات كثافة سكنية منخفضة.

ومن أهم أحياء العاصمة الإدارية الجديدة التي إنشائها بخلاف الأحياء السكنية ما يلي:

الحي الحكومي:

والذي يضم جميع الوزارات والهيئات الحكومية، بالإضافة إلى مقر البرلمان ومقر مجلس الشيوخ، ومبنى مجلس الوزراء وقصر الرئاسة.

حي المال والأعمال:

والذي صمم على أحدث طراز عالمي، ويضم مجموعة كبيرة من البنوك الدولية والمحلية، بالإضافة إلى مبنى البورصة والبنك المركزي المصري، كما أنه يتم تشيد أكبر برج بالعالم بداخل حي المال والأعمال، ومجموعة من أرقى وأكبر قاعات المؤتمرات.

الخي الثالث العاصمة الإدارية الجديدة

تم انشاء الحي على مساحة تقدر بحوالي 1000 فدان، يضم 8 مجاورات بداخلهم قرابة الـ 19 ألف و944 وحدة سكنية من بينهم 328 فيلا و624 تاون هاوس، بالإضافة إلى 64 مبنى سكني مختلط.

تم تخصيص نسبة 30% من وحدات الحي الثالث السكنية للعاملين بالخارج، ضمانًا لحقوقهم كمصريين، ولكن يشترط توافر بعض الشروط في متقدمي حجز الوحدات في الحي.

الحي السكني السابع:

يتميز حي R7 بإحتوائه على العديد من المشروعات السكنية الأكثر شهرة بين كمبوندات العاصمة الإدارية، يتسم الحي بالموقع المميز بالقرب من حي السفارات “الحي الدبلوماسي”، ومنطقة المعارض، كما انه تم تهيئة الحي ليستوعب العديد من الخدمات والمميزات.

الحي السكني الثامن R8:

يعتبر من أبرز الأحياء السكنية في العاصمة الإدارية الجديدة، ومن أهم معالمها، حيث يحمل في أرجاءه العديد من بنايات الجذب مثل مسجد الفتاح العليم ومسجد الإدريسي الكبير، والكائدرائية، كما يضم الحي مرافق خدمية وترفيهية تمنح السكان أكبر قدر ممكن من الرفاهية والاسترخاء.

المشاريع السكنية داخل العاصمة الإدارية الجديدة

قدمت الكثير من الشركات العقارية العالمية العديد من المشاريع السكنية داخل العاصمة الإدارية الجديدة. ولكن تختلف المواصفات والمزايا الموجودة في كل كمبوند عن الآخر، لذلك يجب على الباحثين عن شقق للبيع في العاصمة الإدارية الجديدة. الاطلاع على مواصفات وعروض كل شركة قبل الشراء.

ومن أشهر المشاريع السكنية التي تم إقامتها داخل العاصمة الإدارية ما يلي:

تاون جيت العاصمة الإدارية:

وهو من أحدث المشاريع السكنية بداخل العاصمة، حيث أنها يتميز بأنه مجمع سكني متكامل، بها مساحات خضراء شاسعة وخدمات ترفيهية ومسطحات مائية، يقع كمبوند تاون جيت باللحى السابع، وتم إنشائه بالتعاون ما بين شركة سمارت فيو للتطور العقاري مع دار التميز العقارية.

سيناريو العاصمة الإدارية:

وهو من أشهر المشاريع السكنية بداخل العاصمة، حيث تم بنائه على مساحة تقدر بحوالي 39 فدان وتم تخصيص أكثر من 80 % من المساحة للمساحات الخضراء والملاعب والأماكن الترفيهية.

يعد كمبوند سيناريو إحدى مشروعات شركة آكام العقارية، حيث توفر الشركة تسهيلات كبيرة شروط التقسيط والسداد.

ميد تاون صولو العاصمة الإدارية الجديدة:

من أرقى المجمعات السكنية الموجودة بالعاصمة الإدارية، حيث تم بناء الكمبوند على النهر الأخضر مباشرة، وتقدم شركة بيتر هوم أعلى مستوى من الرفاهية بداخل الكمبوند، حيث تم بناء الفيلات على أحدث الطرازات العالمية، كما يوجد بداخله مجمع تجاري متكامل، ومركز طبي على أعلى مستوى عالمي، بالإضافة إلى المساحات الخضراء الواسعة.

كمبوند فينشي العاصمة الإدارية الجديدة 

فينشي العاصمة الجديدة هو مشروع من تطوير شركة مصر إيطاليا التي وفرت مجموعة متنوعة من الوحدات السكنية التي ترضي رغبات واحتياجات الجميع، الفيلات المستقلة، التاون هاوس، والتوين هاوس وغيرهم، بالإضافة إلى توفير كافة الخدمات الاساسية والترفيهية التي يحتاجها الساكنين داخل الكمبوند.

يقع كمبوند فينشي العاصمة الجديدة في الحي السكني السابع r7 بجوار حي السفارات وعلى مقربة من النهر الأخضر، كذلك ويتميز بموقعه القريب من قصر الرئاسة، فندق الماسة، الجامعة البريطانية.

ميلانو تاور العاصمة الإدارية الجديدة

واحدًا من أكثر المشاريع المميزة في العاصمة، بسبب موقعه الاستراتيجي على بعد 3 دقائق فقط من المنطقة الحكومي، وبقربه من الحديقة المركزية، وفندق الماسة.

يقع المشروع على مساحة تقدر بـ 4850 متر مربع، ويشمل 18 طابقا مع تصاميم جميلة وفاخرة، حيث يضم بداخله وحدات تجارية وإدارية تتوافر بهما كافة الخدمات والمرافق التي تساعد ساكنيه على قضاء أوقات مريح.

كمبوند دي جويا 3 العاصمة الإدارية

يعد كمبوند ديجويا من أحدث مشاريع تاج مصر للتنمية العقارية مكون من 15 طابقا، يوفر وحدات سكنية تتنوع ما بين الشقق والبنتهاوس، بمساحات تترواح ما بين 129 متر مربع و 309 متر مربع، كما ويوفر الخدمات ووسائل الراحة المختلفة، حيث يقع الكبوند في منطقة حيوية بها مجموعة من الموارد الهامة.الخدمات مثل المدارس الدولية والفناد والمطاعم والكافيهات والنوادي

مميزات شراء شقة في العاصمة الإدارية الجديدة

أن الانتقال إلى العاصمة الإدارية وشراء شقة بداخل أي من المشاريع السكنية الموجودة بها هي خطوة تضمن توفير الراحة والرفاهية بشكل كبير، حيث أنه تم بناء العاصمة الإدارية على أحدث طراز عالمي، كما أنها تعد من المدن العالمية الصديقة للبيئة، والتي تم توفير جميع الخدمات بها بحيث تشتمل على:

  • أعلى مستوى من التعليم، حيث يوجد بها العديد من المدارس والجامعات الدولية.
  • أعلى مستوى من المجمعات والعيادات الطبية، وتوفير أحدث الأجهزة الطبية بها.
  • مطار دولي على مساحة تقدر بحوالي 16 كيلو متر.
  • أكبر حديقة مركزية في العالم، ومساحات خضراء شاسعة بها العديد من الزهور والنباتات النادرة..
  • مناطق ترفيهية على أعلى مستوى، وأكبر مدينة ملاهي في الشرق الأوسط.
  • أكبر منطقة معارض بالشرق الأوسط.

شروط حجز شقق العاصمة الإدارية الجديدة

حددت وزارة الإسكان كيف اشتري شقة في العاصمة الإدارية الجديدة من خلال عدة شروط يجب استيفائها من قبل الراغبين في حجز شقق سكنية بالعاصمة الجديدة، وتتلخص تلك الشروط فيما يلي:

  1. أن يكون الشخص المتقدم كامل الأهلية، وحامل للجنسية المصرية.
  2. أن لا يكون الشخص المتقدم قد سبق له الحصول على أي شقق أو أراضي تابعة للتمويل العقاري.
  3. تقديم أوراق رسمية تشمل البطاقة الشهادة، وشهادة لإثبات صافي الدخل الشهري.

خطوات حجز شقة في العاصمة الإدارية الجديدة

حددت وزارة الإسكان الخطوات اللازمة لحجز الشقق السكنية في العاصمة الإدارية الجديدة، فعلي كل راغب وتنطبق عليه الشروط السابقة، أن يتبع الخطوات التالية:

  1. تسجيل الدخول على الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة الإسكان المصرية.
  2. تسجيل جميع البيانات الشخصية المطلوبة.
  3. اختيار المشروع المناسب والذي ترغب في حجز شقة به.
  4. اختيار مواصفات الشقة المناسبة.
  5. تسجيل البيانات بداخل استمارة التسجيل الموجودة على الموقع.
  6. الاحتفاظ برقم الملف الذي سيظهر لك عند التسجيل، لمتابعة باقي الإجراءات المطلوبة.

أسعار شقق العاصمة الإدارية الجديدة

تختلف أسعار شقق العاصمة الإدارية الجديدة وفقاً للعديد من العوامل، مثل المساحة والموقع ونوع الوحدة السكنية المطلوبة.

  • ويبدأ أقل سعر الشقة في العاصمة الإدارية الجديدة والتي تكون تابعة للحي الحكومي من 3500 جنية للمتر وتبدأ المساحات بها من 100متر مربع.
  • أما أسعار الشقق في الوحدات السكانية التابعة للشركات العقارية فتبدأ من 9000 جنية للمتر وتصل إلى 13000 جنيه للمتر على حسب الكمبوند المتواجد به الوحدة السكنية.

أن العاصمة الإدارية الجديدة هي مدينة المستقبل كما يطلق عليها، لذلك فأن التفكير في الاستثمار أو الانتقال إليها يعد من أفضل القرارات كما أوضح العديد من الخبراء، لذلك فقد أوضحنا من خلال المقال السابق معلومات مبسطة عن كيف اشتري شقة في العاصمة الإدارية الجديدة في مشاريعها وأحيائها وأسعار الوحدات السكنية بها وشروط حجز الشقق التابعة لوزارة الإسكان، لتكون بمثابة دليل مبسط للراغبين في التعرف على العاصمة الإدارية الجديدة.