شروط عقد الإيجار الجديد، يعد قانون الإيجارات من القوانين التي مرت بالعديد من التعديلات التي تشمل جميع الوحدات التجارية والوحدات السكنية والإدارية، حيث يبحث الكثيرون عن قانون الإيجار الجديد وآخر الأخبار التي تتعلق به مع نموذج عقد ايجار شقة قانون جديد، كما يقوم أعضاء البرلمان في الوقت الحالي بدراسة العديد من المشروعات للقيام بتعديل هذا القانون بما يحقق العدل بين المستأجر والمالك.

نبذة عن عقد الإيجار الجديد

بعد الظلم الشديد الذي يحدث في نظام الإيجارات كان لابد من وضع بعض الشروط للحفاظ على حقوق الطرفين، لذلك عقد الإيجار الجديد ينص على:

هو عبارة عن عقد يتم بالاتفاق بين المالك والمستأجر لمنح الثاني حق الانتفاع لمدة معينة يتم تحديدها في العقد ووفقا للقانون الجديد وبأجر محدد ومعلوم بين الطرفين، ويتم تجنب استخدام العبارات المفتوحة مثل “إلى أن يشاء الله”، أو “إلى مدة غير معروفة”، وغير ذلك من الجمل مجهولة الهوية كما يجب الالتزام بأن تكون مدة الإيجار موضحة في العقد وضوحا تاما.

هل يجوز للمالك اخراج المستأجر ايجار جديد؟

كان قانون الإيجار القديم ينص على أن المستأجر له أحقية في البقاء بالوحدة التي قام باستئجارها مدى الحياة وعدم قدرة مالك الوحدة على رفع سعر الإيجار، لذلك جاء قانون الإيجار الجديد ليضع بعض الشروط للحفاظ على حرية المالك والمستأجر فيما يتعلق بمدة الإيجار والسعر فأصبحت مبادئ قانون الإيجار كالتالي:

  1. إذا كان هناك وجود لشركاء فلا يحق لأحد منهم أن يقوم بتأجير المكان ما لم يمتلك النصيب الأكبر، وإذا فعل أحد ذلك فمن حق باقي الشركاء أن يبدأوا بإجراءات إخراج المستأجر.
  2. يعتبر أن حالة وفاة المستأجر لا ينبغي أن يمتد لباقي الشركاء ولكن يمتد للورثة الأصليين للمستأجر.
  3. في حالة إذا توفى المستأجر الأصلي ثم استلم المالك إيجار الوحدة من الورثة فهذا يعمل على وجود بين الطرفين علاقة تجارية.
  4. القيام بتحرير عقد إيجار جديد لا يمنع تمسك المستأجر بكل شروط الإيجار السابقة إلا إذا تم تعديل وكتابة شروط مختلفة في العقد الجديد.
  5. وجود الزوجة في المنزل بنظام الإيجار القديم يؤدي إلى مد مدة عقد الإيجار ما دامت الإقامة مستمرة ودائمة.
  6. إذا ترك المستأجر الأصلي الشراكة المتعلقة بالوحدة التي قام بتأجيرها فالمالك له الحق الكامل في طلب إخلاء الوحدة.

ما هي نسبة الزيادة السنوية لعقد الايجار؟

منذ بدء الدورة الزمنية لقانون الإيجار الجديد تزداد الأجرة القانونية الحالية بحوالي 10% للأماكن والمنشآت، وتزداد هذه الزيادة السنوية بصفة دورية في كل عام من قيمة الأجرة الثانوية وذلك حسب مدة عقد الإيجار الجديد، كالآتي:

  1. قيمة الإيجار التي قام المالك والمستأجر بالاتفاق عليها.
  2. مدة التعاقد التي تم وضعها في بند العلاقات بين صاحب الملك والمستأجر ويتم بالاتفاق مدة عقد الإيجار الجديد.
  3. تصبح نسبة الزيادة السنوية التي تضاف على قيمة الإيجار تتم بالاتفاق بين الطرفين في العقد للوحدات السكنية.
  4. نسبة الزيادة السنوية في عقود الإيجار الجديد فقد نص القانون بأن قيمة الزيادة المركبة ثابتة تعادل حوالي 1% أو 2% للوحدات غير السكنية وذلك يكون حسب تاريخ إنشاء الوحدة.

كم سعر كتابة عقد ايجار؟

لقد قامت مصلحة الشهر العقاري والتوثيق بتحديد بعض الشروط لتوثيق العقد، وهذه الشروط هي:

  • الشرط الأول هو شراء عقد إيجار رسمي من الشهر العقاري من خلال تقديم أصل بطاقة الرقم القومي السارية للطرفين، وسعر هذا العقد حوالي 20 جنيها يضاف لها رسوم نسبية تعتمد على المدة والقيمة المحددة في العقد.
  • وجاء الشرط الثاني المطلوب هو حضور الطرفين لإمضاء عقد الإيجار.
  • والشرط الثالث هو تقديم أصل عقد الإيجار لمصلحة الشهر العقاري والتوثيق.

شروط فسخ عقد الإيجار الجديد

يوجد بعض الشروط التي وضعها البرلمان للحفاظ على حق المالك، وشروط فسخ التعاقد، حيث يريد العديد من الناس معرفة متى يكون عقد الإيجار باطل؟

  • عدم سداد مبلغ الإيجار.
  • تأجير الوحدة من الباطن.
  • استغلال العقار أو الشقة في أعمال خارج القانون أو منافية للأدب.
  • القيام بتغيير غرض استخدام الوحدة بدون الحصول على موافقة المالك كتحويل الشقة السكنية إلى عيادة أو مكتب محماة أو حضانة.
  • في حالة الإضرار بالعين المؤجرة، فإذا قام المستأجر بأي ضرر مثل هدم الحائط أو تخريب في الشقة يتم رفع دعوى إخلاء مباشرة ضد المستأجر وإثبات هذا الضرر في المحكمة وهذه من حالات انتهاء عقد الإيجار.

إذا تم وجود أي بند من هذه البنود يكون ذلك سبب من أسباب بطلان عقد الإيجار.

ثغرات عقد الإيجار الجديد

توجد بعض الثغرات في القانون الجديد قد تؤدي إلى ظلم أحد الطرفين، منها:

  1. بعض قضايا الإيجارات.
  2. العلاقة بين المالك والمستأجر.
  3. ينبغي أن يكتب في العقد الوفاء بالأجرة في موطن المؤجر حتى لا يتم فسخ العقد لأن ذلك يعني أن المؤجر هو الذى سيسعى للحصول على أجرته من المستأجر، وبالتالي لو تم رفع دعوى ضده فسيقول المستأجر أنك لم تسع لموطنه لتحصل على الأجرة، ويكون المؤجر هو السبب في عدم التزام المستأجر لذلك المحكمة ستطبق سلطتها التقديرية في الفسخ.
  4. عدم سداد القيمة يؤدي إلى فسخ العقد من خلال رفع قضية على المستأجر.
  5. القضاء المستعجل يعمل على فسخ العقود إذا حدث أي خلل أو عدم التزام بين الطرفين.
  6. الشرط الفاسخ للتعاقد.
  7. يجب أن يتأكد المؤجر من صياغة العقد ومدة التأجير أن تكون واضحة وضوحا شديد ومحددة.

 

وبهذا نكون قد تحدث فريق عقار فييد عن كل ما يخص شروط عقد الإيجار الجديد، ورغم ما يشاع حول هذا القانون إلا أن الأمور ليست بذلك السوء، فالبرلمان يحاول الوصول إلى حد ما ليحققوا العدالة بين الطرفين المالك والمستأجر.