دليل منطقة شارع الشيخ زايد، يتواجد بالمنطقة الخاصة بشارع الشيخ زايد عددًا من الأحياء الأكثر رقيًا، ويتوفر بتلك المنطقة المتميزة كل ما يعد سببًا من أسباب العيش الهادئ والمميز، والمعيشة بواحدة من بين المدن الجديدة يحد من الكثير من السلبيات التي تنشأ عن الاكتظاظ السكاني ومساوئه.

دليل منطقة شارع الشيخ زايد

تاريخ الإنشاء للمدينة السكنية الأكثر تميز وهي الشيخ زايد يرجع للعام ألفٍ وتسعمائة وخمسة وتسعين من الميلاد، وقد كان ذلك بناء عل ما قد جاء ببيان وزاري وقرر رسمي بالرقم ثلاثمئة خمسة وعشرين وقد تم البناء بعد توفير منحة قُدمت من جانب الصندوق الخاص بالتنمية لأبو ظبي، وهي منحة تعرف بمنحة الشيخ زايد، وهنا قد جاء أصل التسمية للمدينة، وهي المدينة التي تتبع على المستوى الإداري محافظة الجيزة، وتعد واحدة من بين أهم ضواحي مدينة القاهرة، حيث تعد تلك المدينة هي الامتداد الطبيعي لمحافظة، ولكي تكون ملمًا بكل ما يتعلق بالمدينة يُرجى قراءة ما يلي:

موقع منطقة الشيخ زايد

يعتبر الموقع لتلك المدينة من أبرز مميزتها، وهو يمتلك من السمات المميزة والاستراتيجية ما يؤهله ليكون واحدًا من بين أفضل المناطق السكنية أو التي من الممكن استهدافها للسكن، فالمنطقة تتبع الجيزة، كما أنها تعد الامتداد للقاهرة، والخريطة التي تخص المدينة تكون ظاهرة من خلال تظهرها على الطريق ما بين محافظتي القاهرة مع الإسكندرية وهو الطريق الصحراوي، كما أن تلك المنطقة المتميزة تعد قريبة من منطقة هضبة الأهرام، وكذلك مجاور لستة أكتوبر، وعلى مقربةٍ من محور السادس والعشرين من يوليو، ويفصلها حوالي عشرين كيلو متر عن منطقة ميدان لبنان، وتبعد عن منطقة ميدان التحرير بحوالي ثمانية وعشرين كيلو متر.

تقسيم منطقة الشيخ زايد العمراني

فيما يتعلق بالتقسيم الخاص بالمدينة عمرانيًا فسنجد أن المساحة التي قد تم تخصيصها لتكون مسطحات خضراء تعد كبيرة، حيث أنها تغطي ما يقرب من أربعين بالمائة بالنسبة لمساحة المنطقة الكلية، وهذا أيضًا يعد من أبرز ما تمتاز به تلك المنطقة الأكثر تميزًا، حيث أن التواجد بتلك المساحات يبعث على الشعور بالتميز والراحة والاسترخاء وهدوء الأعصاب بعيدًا عن الصخب والأجواء المزعجة.

مساحة البناء تعد صغيرة نسبياً، وتشمل كل التصميمات العمرانية من شقق ومنازل، وحتى وحدات السكن من الفلل ومن القصور والتي تمتد بكل طول المنطقة للشيخ زايد، وصولًا للطريق الخاص بالإسكندرية الصحراوي.

تقسيم الأحياء بمنطقة الشيخ زايد

من أهم ما يميز التقسيم لمختلف الأحياء السكنية بالمنطقة ما يلي:

  • الأحياء ذات المستوى المتوسط، والتي يطلق عليها الأحياء الاقتصادية، وتوجد أمثلة كالحي الأول، والحي الحادي عشر، والثالث عشر في المنطقة.
  • الأحياء ذات المستوى الفوق متوسط، مثل الحي الرابع، والحي السابع، وجزء بمنطقة الحي الثاني.
  • الأحياء بالمستوى المرتفع اقتصاديًا، مثل منطقة الحي الثامن.

التقسيم التفصيلي لأحياء منطقة الشيخ زايد

المدينة أهم ما تتسم به كما ذكرنا فخامة تقسيمها ومعمارها المتميز القائم على تصميمات هندسية على أعبى مستوى من الرقي، ونذكر فيما يأتي ما يتوفر بالمنطقة من الأحياء والتي تتمثل في الآتي:

  • الحي الأول: وهو الواقع ببداية مدخل المدينة، وهو الحي الأكثر تميزًا، حيث يعد متضمنًا الكثير من الخدمات، والتي من أبرزها تواجد هايبر وان، وهو واحدً من بين الأماكن الترفيهية بالشيخ زايد، كما يتواجد بالحي الأول الفرع الخاص بجامعة القاهرة، والجهاز لهيئة التنمية بالمدينة.
  • الحي الثاني: ويعد واحدًا من الأحياء التي تبلغ مستوًا عالي من الرقي بالمنطقة، وهو من الأحياء الشهيرة، وتقع به تجمعات سكنية تبلغ من العدد ثلاثة.
  • الحي الثالث: وقد تم تصنيفه كحي من الأحياء الاقتصادية.
    الحي الرابع: وهو واحد من بين الأحياء التي تتمتع أيضًا بالرقي، ومشتمل على العديد من أنواع الوحدات التي تصلح للسكن، والمأهولة بالسكان، حيث تتواجد الشقق من مختلف تقسيماتها، والفلل، ويعد من الأحياء المتكاملة، كما تتوفر به مختلف الخدمات الأساسية، سواء مراكز صحية وعيادات، ومؤسسات تعليمية، وجامعات، والعديد من المرافق الخدمية الأخرى.
  • الحي الخامس: متواجد بهذا الحي المشفى التخصصي للشيخ زايد، وتقع به أيضًا عمارات الشباب، وكذلك المجمع الخاص بالمعاهد الأزهرية.
    الحي السابع: ومن أهم ما يتسم به تواجد عمارات تعرف بعمارات المستثمر.
  • الحي الثامن: ويصنف كحيٍ راقٍ أيضًا بالمنطقة، ويعد من الأحياء العائلية، ويقطن في هذا الحي الطبقة من المستوى المعيشي المرتفع كما يتوفر عدد من الوحدات السكنية، والتي من أبرزها الفيلات، مع تواجد قصور ذات تصميمٍ فخم بالحي الثامن.
  • الحي التاسع: من الأحياء المتميزة بمنطقة الشيخ زايد، ويعد من الأحياء الجديدة بالنسبة لبقية الأحياء الأخرى، ويتواجد به سكان من طبقات ومستويات اقتصادية تعد مختلفة، ويتوفر به عمارات، وأيضا فلل بتصميمات رائعة.
  • الحي العاشر: يعد من الأحياء ذات المستوى المتوسط بالشيخ زايد، ويقع به السجل المدني، وكذلك مركز الشباب كما يقع به المعهد الأزهري.
  • حي الحادي عشر: حي من الأحياء الاقتصادية أيضًا.
  • حي الرابع عشر: وهو من الاحياء الراقية في الشيخ زايد، وبه الفلل والقصور والمستويات الاقتصادية والتي تعد مرتفعة للسكان.

أهم مميزات الأحياء السكنية بالشيخ زايد

دليل منطقة شارع الشيخ زايد والذي نتحدث عنه يشتمل على أهم ما تمتاز به أحيائه السكنية التي قد ذكرنا تفصيل عنها سلفًا، وأبرز تلك المزايا ما يلي:

  • الأحياء الخاصة بالمنطقة لا تعد على قدر واحد من المستوى، وتوجد أحياء تتلاءم مع مختلف طبقت المجتمع الاقتصادية.
  • الوحدات السكنية بتصميمات متعددة، وتقسيمات مختلفة، فتتواجد الشقق، وتتواجد القصور.
  • الخدمات لا تتركز فقط على حي واحد، بل إنها موزعة وبشكلٍ متساوٍ.
  • يتواجد بكل حي الجوامع، والمؤسسات التعليمية، والمحال التجارية، والمولات بشكل كثيف لتلبية كل ما يحتاجه ساكني المنطقة، وهذا ما يجعلهم يقضون متطلباتهم داخل الحدود الخاصة بالمدينة.

مساحة المدينة الإجمالية

فيما يتعلق بمدينة الشيخ زايد، فقد تم بناءها على مساحة إجمالية تعدل عشرة آلاف فدان، وقد تم التخصيص لجزء كبير يستوعب الكتلة السكنية التي كان من المقرر وقت تقسيم المدينة أنها تكون لاستيعاب سكان المدينة، وهذا الجزء يعد ممثلًا لأغلب المسلحة الخاصة بالمدينة.

تعداد السكان بالمدينة

إليكم أهم الإحصاءات، والتي من شأنها القيام بعمل حصر كلي لكل من يتواجد بالمدينة من سكان يعيشون بالمنطقة:

  • التعداد الكلي للسكان من المقيمين بمنطقة الشيخ زايد يصل لنحو مائتي ثلاثة وثلاثين ألف نسمة.
  • التعداد الخاص بالوافدين للمدينة يصل لنحو عشرة آلاف نسمة.
  • العدد المستهدف للسمن بتلك المنطقة يصل لنحو ستمائة وستين ألف نسمة.

أهم ما تمتاز به مدينة الشيخ زايد

من بين أكثر السمات التي تجعل منطقة الشيخ زايد هي الأكثر تميز ما يلي:

  1. موقعها المتفرد والأكثر تميزًا، حيث أنها تعد مرتفعةً عن مستوى سطح البحر بمقدار مائتين وعشرين مترًت.
  2. هذا الموقع المميز والارتفاع عن مستوى الماء أعطاها الأجواء المعتدل، واللطيفة وذلك طيلة العام.
  3. أفضل التصميمات المعمارية تتواجد بالمنطقة.
  4. مختلف المرافق والخدمات متوفرة بالمدينة.
  5. الفخامة في كل أحيائها.

الخدمات المتواجدة بمنطقة الشيخ زايد

متوفر مختلف الخدمات التي يحتاج لها مختلف السكان، وهذا ما يتوفر في مختلف الأحياء بالمنطقة، ومن أهم ما يعد متوفرًا وبكثافة من خدمات بالشيخ زايد ما يلي ذكره تباعًا بالنقاط القادمة:

  • مختلف المراكز الصحية من كافة التخصصات والأقسام حيث أن المرافق الصحية ومختلف خدماتها من بين أهم المتطلبات الأساسية للعيش بأي منطقة سكنية وهذا ما يتوفر بالمنطقة وعلى درجة عالية من التقدم، وأهم تلك الصروح الطبية مشفى الشيخ زايد، والمستشفى العام للشيخ زايد، مع توفر مقار عديدة للعيادات التخصصية، ومعامل للتحاليل على درجة عالية أيضًا من الاستعداد والتجهيز، مع تواجد بعض من المراكز الطبية والتي تتبع الحكومة.
  • تتواجد مقار الجامعات ومن بينها جامعة النيل، كما تقع بها جامعة مصر، وتتواجد الكلية الكندية بمنطقة الشيخ زايد، والامتداد الخاص بجامعة القاهرة.
  • الأماكن المخصصة للترفيه وهي من أهم المرافق والخدمات التي يحتاجها مختلف السكان، لذا فهي تتسم بالتواجد لكثيف وبالسعة المناسبة لاستيعاب السكان من مختلف الأحياء، ومن أهم تلك الأماكن هايبر ون، ومنطقة كريزي وتر، كما يتواجد مول تيفولي، ممول الجزيرة بلازا، كما يقع أركان مول، ومنطقة ملاهي توين بارك بمنطقة الشيخ زايد.
  • العديد من المؤسسات التعليمية والتي تتمثل بأهم المدارس الدولية كالمدرسة البريطانية، ومدرسة هيلز للغات، والمدرسة الثانوي التي تتبع لشيخ زايد، كما تتواجد مدرسة إنترناشونال أمريكان، كما تقع بها مدارس الرؤية، والمدرسة اليابانية.
  • العديد من الهيئات الحكومية، والمؤسسات الإدارية تقع بمنطقة الشيخ زايد، ومن أهمها المبنى الخاص بوزارة السياحة، والمبنى المخصص للاتحاد الخاص بالغرف السياحية، مع تواجد عدد ثلاثة من المباني الأخرى الإدارية.
    الخدمات الخاصة بمرافق النقل والمواصلات في الشيخ زايد، حيث تتوفر بالمدينة الشبكة القوية الخاصة بالنقل، والخدمة طيلة ساعات اليوم، كما أنها من الخدمات والمرافق التي تعمل على التغطية الكاملة للمنطقة، وتتواجد بمختلف الأحياء لتغطيها تماما وتوفر خدمة تنقل أكثر سهولة لكافة السكان من كافة الأحياء السكنية.

المستوى السعري للعقارات بمنطقة الشيخ زايد

استكمالًا لدليل منطقة شارع الشيخ زايد الخاص بالمستويات السعرية في المنطقة تعد على مستوى من الارتفاع النسبي من حيث التكلفة الشرائية، وهذا ما يرجع لعدد من الأسباب والتي من أبرزها أن هناك إقبال كبير يأتي من مختلف المستثمرين من المحليين ومن الأجانب للاستثمار بالعقارات التي تتوفر بالمنطقة، وهذا لما توفره للمستثمر من العائد العالي ماليًا، إن قمنا بمقارنتها مع العقارات التي تتواجد بمناطق وشوارع أخرى، كما أن المعيشة ومستوى الدخل المرتفع، والطبقة الاقتصادية المرتفعة للسكان قد جعلت العقارات المتاحة بالمنطقة بأسعار تعد عالية.

أماكن تتناسب مع مستويات مختلفة من القدرات المالية

متوفر بالشيخ زايد أماكن مناسبة للسكن، ومنها ما يلي في النقاط القادمة:

الإسكان الخاص بالشباب: وهي التي قد تم التوزيع لها بالحي الأول، والحي الثالث، وكذلك تتواجد تلك الشقق بالحي لحادي عشر والثالث عشر، وفي الحي السادس عشر، وتتوفر أيضًا الشقق التي تتبع البنك للتعمير والإسكان، كما يتواجد إسكان مبارك الخاص بالشباب، وتقع شقق الجهاز بالمدينة، والمساحات تعد على قدر محدود حوالي سبعة وثمانين متر إلى مائة وثمانية متر، وبالحي الحادي عشر فتتواجد شقق بمساحات متراوحة بين سبعين إلى حولي خمسة وسبعين مترًا.

الميزانيات بالمستوى المتوسط تقع بالحي الثاني، وفي الحي الرابع أيضًا.

الميزانيات المفتوحة لشراء القصور الفخمة وأرقى الفلل فتتواجد تلك الوحدات بالحيين الثامن والتاسع بمنطقة الشيخ زايد، ومن أهم كمبوندات الشيخ زايد ما يتواجد بكمباوند بالم هيلز، وكمباوند بيفرلي هيلز، وآلجريا، كمبوند جامعة القاهرة ومنطقة كمباوند ويست تاون وكمبوند لايف بارك، كمبوند الخمائل

أهم الفنادق التي تتوفر بالمنطقة

كما ذكرنا فإن الشيخ زايد تعد من المدن التي قد تم إنشائها لتكون من المدن السكنية ذات الخدمة المتكاملة، مع توفر كل الخدمات، والتي من بينها أيضًا الخدمة الفندقية حيث يتواجد عدد من الفنادق والتي من بينها بيوت مؤهلة تماما للضيافة مع خدمة فندقية على أعلى مستوى من الجودة ومنها ما يلي:

  • فيلا سكورا وتقع بمنطقة دائق السمانية.
  • فندف ويست تاون.
  • بيت الضيافة ويست هاوس، وهو متواجد بشارع المحور المركزي، ويقع بالأمام من معرض سيراميكا كيلو باترا.
  • فيلا رقم 14 سويس، وتقع بشرع المحور المركزي.

أبرز الأنشطة المميزة بالشيخ زايد

على الرغم من كون تلك المنطقة أبرز ما تمتاز به هو الهدوء إلا أن هناك أملكن تعد مخصصة فقط لإقامة الأنشطة، حيث تتوفر الأماكن الخاصة بالأنشطة الليلية، وأماكن تخص الأنشطة النهارية، وأمثلة على ذلك ما يلي:

  • أمريكانا بلازا من الأماكن التي من الممكن قصدها بمنطقة الشيخ زايد لقضاء وقت ممتع نهاراً، أو تناول الطعام حيث تتوفر العديد من المطاعم في الشيخ زايد والأماكن المخصصة لذلك بأمريكانا بلازا.
  • جاليريا أربعين، يمتاز هذا المكان بالمحلات الفريدة والمتميزة، هذا علاوة على الموقع الممتاز لقضاء وقت في إقامة بعض الأنشطة مع توفر مساحات شاسعة ومريحة بالمكان للجلوس العائلي.
  • لقضاء وقت مفعم بالحيوية والمغامرة من الممكن التوجه لزايد بارك، حيث أنها المكان المناسب لممارسة مختلف أنواع الأنشطة الرياضية والترفيهية كما تتوفر مساحات آمنة ومناسبة للأطفال، حيث ينخرط كل من يدخل زايد بارك في اللعب وفي اللهو من خلال استعمال لعبة البينت بول على سبيل المثال أو اللعبة الشهيرة ليزر تاج.
  • جاز كلوب، وهو نادي الجاز الشهير، والمتسم بأفضل الملامح العصرية للنادي الترفيهي حيث تقام به مختلف الحفلات للجاز مع الاستضافة لعدد من الموسيقيين بالكلوب.
  • دار سينما آي ماكس، وهي من أهم ما تمتز به منطقة الشيخ زايد حيث تتوفر بخلاف العديد من المناطق الأخرى بالقاهرة والتي لا تتواجد فيها دار للعرض السنيمائي، حيث تم الافتتاح لها بداخل سنتر ألماظة، حيث يقصدها العديد من الأشخاص من سكان الشيخ زايد ومن خارج المنطقة أيضًا لمشاهدة ما يتواجد بها من عروض سينمائية.

أهم الفعاليات التي تقام بمنطقة الشيخ زايد

تعتبر تلك المنطقة معقل هام لإقامة العديد من الاحتفالات والتي تهدف لتجمعات كبيرة للاحتفال بمناسبات عديدة، حيث تتوفر الأماكن المناسبة لذلك بالشيخ زايد، ومن بين أهم فعليات التي تتكرر على مدار عام ما يلي:

  • الحفلات الموسيقية وتلك الحفلات تعتبر من أقوى ما يتم حضوره من فعاليات تتم بمنطقة الشيخ زايد، ومنها كما ذكرنا الحفلات التي تقام بجاز كلوب، كما أنه من الممكن أن تتواجد تلك الحفلات أيضًا في ذا تاب.
  • الأوبن دايز، من الفعاليات التي تشهد إقبال عالي حيث يكون اللجوء لها من قبل العديد من ممتلكي المشاريع الصغيرة لعمل الأوبن داي الخاص بهم بأماكن بالشيخ زايد ومن أهمها جاليريا أربعين حيث يتوفر المكان الملائم لإقامة الفعاليات الخاصة بالأوبن داي.
  • مهرجان الموسيقى للشرق الأوسط، وهو من بين أهم الفعاليات التي تقام بمنطقة الشيخ زايد، وعلى وجه التحديد بمنطقة زيد بارك، حيث يعد من بين أهم المهرجانات بمجال الموسيقى بالشرق الأوسط.
  • ميكر فير، وهو واحد من بين الاحتفالات والفعاليات التي تقام سنويًا وهو من المهرجانات العلمية، والثقافية الحديثة، ومحل الإقامة لفعالياته بالقرية الذكية، حيث يعد متضمنًا للعديد من التجارب العلمية والكثير من المسابقات التنكرية لأشهر الشخصيات.

وإلى هنا، فقد تحدثنا عبر موقع عقار فييد عن دليل منطقة شارع الشيخ زايد الشامل، حيث العقارات المصممة على أعلى مستوى بمدينة الشيخ زايد، ومختلف المرافق التي تتوفر بالمنطقة.