جامعات العاصمة الادارية الجديدة، عندما تم إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة لمصر حظي التعليم بجزء كبير جدًا من الاهتمام، وبالتالي تم إنشاء العديد من المدارس لمختلف المستويات التعليمية وتم إنشاء عدد من الجامعات والتي تهدف إلى رفع مستوى تعليم الطلاب والحصول على أفضل البرامج العالمية وتدعم فكرة الذكاء الاصطناعي والتقدم التكنولوجي في جميع المجالات.

أنواع جامعات العاصمة الادارية الجديدة

قد بدأ العمل في إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة منذ سنوات عديدة، لذا تهدف الحكومة المصرية إلى إنشاء مدينة متكاملة من المباني السكنية والصحية والتعليمية. ومن بين هذه الإنشاءات جامعات العاصمة الإدارية التي تم تمويل إنشائها من قبل الكثير من المستثمرين من. مختلف دول العالم ويرجع التأكيد على إنشاء هذه الجامعات إلى عدد كبير من الأهداف، منها ما يلي:

  • رفع مستوى التعليم للطلاب المصريين من خلال برامج دراسية متقدمة تابعة لمؤسسات تعليمية أجنبية مرموقة.
  • تبادل الخبرات العلمية بين الدولة المصرية ودول العالم ذات المستوى العالي من التعليم الجامعي والعالي.
  • فتح باب جديد للتعليم الجامعي لاستقبال الطلاب الوافدين وتوفير التعليم العالي بالوسائل التكنولوجية الجديدة.

الجامعات الخاصة في العاصمة الادارية

حيث لا يوجد الكثير من الجامعات الخاصة في العاصمة الإدارية الجديدة في الوقت الحالي، ولكن على مر السنين من الممكن أن يتجه المستثمرون إلى بناء جامعات خاصة في العاصمة الإدارية. وتجدر الإشارة هنا إلى أن من أهم الجامعات الخاصة التي أعلنت عنها الحكومة المصرية للعام الحالي هي:

جامعة مصر المعلوماتية EUI

جامعة مصر المعلوماتية EUI

وهي جامعة تقدم خدمات تعليمية للطلاب باستخدام وسائل برامج متقدمة وحديثة، ومن أشهر التخصصات التي ستتوفر ما يلي:

  • الهندسة من خلال الأقسام التالية (الإلكترونيات والاتصالات، وهندسة الحاسبات، والهندسة الصناعية، والالكترونيات الدقيقة والروبوتات)
  • الحوسبة والمعلومات من خلال الأقسام التالية (علوم الكمبيوتر والأنظمة والأمن السيبراني وهندسة البرمجيات والذكاء الاصطناعي والرسومات والتصور والألعاب).
  • البرامج التجارية والأكاديمية وتضم هذه الكلية الكثير من الأقسام بما في ذلك (الأعمال الرقمية، المالية).
  • مناهج وفنون رقمية وتصميم وتلك التي تحتوي على الأقسام التالية (التصميم التفاعلي والرسوم المتحركة. وتصميم الألعاب وتصميم الجرافيك والوسائط وتصميم تجربة المستخدم وفنون الوسائط الجديدة).

الجامعات الدولية بالعاصمة الادارية الجديدة

أرادت وزارة التعليم العالي أن تعرض على الكثير من الجامعات الأجنبية والعالمية إمكانية إنشاء فرع لها في العاصمة الجديدة. بحيث يمكنك الاختيار بين عدد من الجامعات العالمية بالعاصمة الإدارية الجديدة للتسجيل، وأكثرها أهمها:

جامعة كندا الدولية:

جامعة كندا الدولية

تعتبر هذه الجامعة من أهم الجامعات العالمية التي يمكنك التقديم فيها للتسجيل في أي قسم من أقسامها.

وتتميز هذه الجامعة بارتباطها بولاية كندا وتقدم لك برامج دراسات متقدمة بحيث يمكنك الحصول على شهادة تمنحك المزيد من فرص العمل. داخل وخارج مصر، وقد أعلنت الجامعة أنها فتحت باب التقديم منذ العام الدراسي الماضي عبر موقعها الإلكتروني. وتحرص إدارة الجامعة الكندية على تقديم منح دراسية لكثير من الطلاب بالإضافة إلى الدراسات مدفوعة الأجر.

الهواتف وطرق الاتصال بالجامعة الكندية بمصر بهذا الرقم 16838.

جامعة هارتفوردشير:

جامعة هارتفوردشير

تعتبر من أكثر الجامعات تطوراً في العاصمة الإدارية الجديدة، حيث تعتمد على المؤسسة التعليمية العالمية لتنظيم برامجها الدراسية. وهي مملوكة للدولة البريطانية حتى تتمكن من الحصول على شهادة موثوقة عالمياً في أي من فروع الجامعة. بما في ذلك (الصيدلة، الهندسة الميكانيكية والميتاترونيك، العلاج الطبيعي، علوم الحاسوب، الإعلام، المحاسبة والتمويل، الإعلان والتسويق الرقمي).

ولمزيد من المعلومات يمكنك الاتصال بخط المساعدة الجامعي رقم 16192 على مدار اليوم من جميع المحافظات.

الجامعة المجرية الجديدة:

الجامعة المجرية الجديدة

تعتبر الجامعة المجرية في العاصمة الإدارية الجديدة هي جامعة تابعة لدولة المجر وتحرص على توفير مستوى تعليمي عالي للطلاب لتضمن لهم فرصة عمل جيدة بعد التخرج. ومن أبرز الكليات التي يمكنك الالتحاق بها في هذه الجامعة ما يلي: الهندسة، الصيدلة، التصميم المعماري. الآداب والعلوم الإنسانية، إدارة الأعمال، علوم الكمبيوتر التخطيط العمراني، التكنولوجيا الحيوية).

الجامعة الألمانية الدولية:

الجامعة الألمانية الدولية

وهي من الجامعات المتقدمة في العاصمة الادارية الجديدة والتي بدأ بناؤها منذ عام 2019 وتم الانتهاء من أعمال البناء. والجامعة جاهزة لاستقبال الطلاب وذلك لمنحهم الفرصة لدراسة تعليم اللغة الألمانية في مختلف فروع العلوم والمعرفة. بما في ذلك (الهندسة المعمارية، وعلوم الكمبيوتر، والاقتصاد وإدارة الأعمال. والإدارة العامة، والسياحة، وتكنولوجيا صناعة الأغذية، والتصميم والتموين) وبالنسبة للشهادات التي يمكنك الحصول عليها من German International فهي بكالوريوس والماجستير والدكتوراه.

  • وسائل الاتصال والتليفونات الخاصة بالجامعة الألمانية:
  • الخط المباشر 16482.
  • الهاتف: +202 27589990-8
  • فاكس: +202 27581041.

الجامعة الأمريكية بالعاصمة الادارية:

تم تصنيفها كواحدة من أفضل الكليات التي يمكنك الالتحاق بها في العاصمة الجديدة ويسجل 21000 طالب كل عام للدراسة في مختلف الفروع العلمية بالجامعة بما في ذلك (العلوم الاجتماعية والإنسانية، الشؤون الدولية والسياسات العامة، التعليم المستمر، العلوم الهندسية، وإدارة الأعمال).

وسائل الاتصال ؛  20226151000.

الرسوم الدراسية للجامعات بالعاصمة الادارية الجديدة

لم تحدد الجامعات المختلفة المبلغ المحدد المطلوب للدراسة في العاصمة الإدارية الجديدة، ولكن بشكل عام هناك مؤشرات أولية على سعر السنوات الدراسية في الجامعات، وتجدر الإشارة إلى أن المصاريف تتفاوت بشكل كبير حسب أنواع الجامعات المختلفة التي يمكنك التقديم إليها كالتالي:

  • الجامعات الخاصة لن تزيد مصاريفها بشكل ملحوظ كما هو الحال في الجامعات العالمية ولن تنخفض إلى درجة الجامعات الحكومية، فتدفع 108 ألف جنيه لمدة عام.
  • الجامعة الألمانية الدولية ويبلغ سعرها في السنة الواحدة حوالي 70 ألف جنيه.
  • الجامعة الكندية الدولية ويمكن أن يؤدي ذلك إلى متوسط ​​إنفاق سنوي يبلغ حوالي 200 ألف جنيه.
  • جامعة هارتفوردشاير، حيث تختلف الرسوم اعتمادًا على الكلية التي التحقت بها ولكن الرسوم بشكل عام لا تقل عن 180 ألف جنيه.

أهم الأسئلة المتكررة عن الجامعات الجديدة بالعاصمة الادارية

متى يمكنني التقديم على دراستي الجامعية بالعاصمة الادارية؟

حاليًا لا يمكن تحديد موعد نهائي محدد لفتح عملية التقديم على الرغم من أن الجامعات شبه مكتملة ومجهزة لاستقبال الطلاب، إلا أنها لا تزال تفتقر إلى تشريعات من مجلس النواب لتحديد خطوط العمل الرئيسية.

ما هي شروط الالتحاق بجامعات العاصمة الإدارية الجديدة؟

من الضروري الحصول على شهادة الثانوية العامة للالتحاق بأي من الجامعات والكليات بالعاصمة الإدارية الجديدة، بالإضافة إلى مجموعة من المتطلبات لكل جامعة يمكنك الاستفسار عنها مسبقًا للتقديم.

هل تقبل جامعات العاصمة الإدارية الجديدة لقانون تنظيم الجامعات؟

لا تخضع هذه الجامعات لنفس النظام الذي تعمل فيه باقي الجامعات على مستوى الجمهورية، حيث أن هدف هذه الجامعات هو أن يكون لها نظام جديد لتنظيم التعليم الجامعي يتبع أنظمة العالم المتقدم.

ما هي الشهادة التي يمكنني الحصول عليها من جامعات العاصمة الجديدة؟

لا تختلف الدرجة الجامعية التي ستحصل عليها عن طريق العاصمة الإدارية عن باقي الشهادات التي تقدمها الجامعات المصرية المختلفة سواء كانت عامة أو خاصة.

ماهي مميزات الدراسة في جامعات العاصمة الادارية؟

تقدم جامعات العاصمة الإدارية الكثير من العروض لجذب الطلاب منها:

داخل الجامعات العالمية سيحضر 50٪ من الأساتذة المصريين.

  • يوفر عملاق السيارات الألماني فرص عمل لخريجي الهندسة.
  • شهادة الطلاب معتمدة من المجلس الأعلى للجامعات في مصر.
  • تم تخصيص 7 مباني للأغراض التعليمية ومبنى كامل للتطوير والبحث العلمي ليشغل مساحة 20٪ من إجمالي الأراضي المخصصة للمجمع.
  • ومن أهم ما يميز تجهيزات جامعات العاصمة الإدارية إضافة إلى تطورها العمراني مدى المساحات التي تخصصها الدولة لهذه الجامعات.

وهكذا قد وضحنا لكم في هذا المقال المبسط جامعات العاصمة الادارية الجديدة، وتعرفنا على أهم التفاصيل حول مميزات الجامعات في العاصمة الإدارية الجديدة، ونتمنى أن نكون قد أجبنا على جميع أسئلتكم.