دائماً ما تبهرنا مصر بسعيها المستمر نحو التطور على كافة الأصعدة والمجالات السكنية والاقتصادية والتعليمية والإجتماعية والتكنولوجية، وذلك بغية جعلها مقصداً للسياح والمستثمرين، فها هي العاصمة الادارية الجديدة لمصر  واحدة من أهم المشروعات بها، حيث تقع بين القاهرة وإقليم قناة السويس بالقرب من الطريق الدائري الإقليمي وطريق القاهر – السويس، ولم يكتفي القائمين على المشروع ببناء الوحدات السكنية والمنتزهات الحدائق واحتواء المدينة على المناطق الخضراء والعديد من المطاعم، بل توجهوا نحو تطوّر أكبر يضم أبراج جديدة تتمثل بمشروع ضخمٍ لا مثيل له في مصر أبداً وهو ابراج العاصمة الادارية.

وبنتيجة ماسبق تابع هذا المقال للتعرّف على مشروع الأبراج العاصمة الادارية الجديدة بمنطقة الأعمال المركزية وميزاتها.

أهم المعلومات عن مشروع ابراج العاصمة الادارية

  • إنه مشروع يعتبر حديث العالم أجمع بسبب التصاميم المميزة الحديثة والتكنولوجيا المتطورة المستخدمة فيه، وبالتالي يعدّ من معالم العاصمة الإدارية الجديدة المهمة لجذب الزوار لتنوع الخدمات المقدمة والمرافق الراقية الخدمية والطبية والتعليمية والتجارية، بالإضافة لتوفير فرص استثمارية مميزة داخل الأبراج.
  • يقع في مناطق متنوعة منها منطقة الأبراج المركزية ومنطقة الابراج السياحية، في حين بلغ عدد ابراج العاصمة الادارية حوالي ال20 برج على مساحة 1.71 مليون مترًا مربعاً أي بمقدار 195 فداناً.
  • تقدر الاستثمارات في هذا المشروع حوال 3 مليار دولار، بنسبة انجاز كبيرة تم الاعلان عنها عام 2021، وبالتالي يضم في المرحلة الأولى منطقة الأعمال المركزية الشرقية 520 ألف م2.
  • تبلغ إجمالي مساحة الأبراج: مليون و15 ألف م2، أمّا إجمالي مساحة البرج التجاري والخدمات: حوالي 230 ألف م2، مع العلم أن إجمالي المساحة المبنية فوق الأرض: مليون و245 ألف م2، في حين أن إجمالي المساحة المبنية تحت الأرض: 465 ألف م2.
  • بالنسبة للتمويل فقد كان عبارة عن قرض صيني يسدد منه مقدماً حوالي 15% من قبل هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة،
    ويتم سداد الباقي بنسبة 85% موزعة على مدار فترة الانشاء بالإضافة لل10 سنوات المقبلة.
  • أخيراً تتراويح ارتفاع برج العاصمة الادارية ما بين 100 و200 متر تقريباً.

الشركة القائمة على مشروع ابراج العاصمة الادارية

ابراج العاصمة الادارية الذي قامت بتنفيذه الشركة الصينية cscec بالتعاون مع أهم شركات المقاولات المصرية المحلية ووزارة الاسكان، بالإضافة ل22 مكتب استشاري عالمي يعملون في المشروع.

أفضل ابراج العاصمة الادارية

البرج الأيقوني بالعاصمة الادارية:

البرج الأيقوني

حيث يتصف هذا البرج بتميزه لكونه يقع في قلب العاصمة الادارية، بالإضافة لإطلالته الرائعة على كل الطرق الرئيسية والحديقة المركزية “كابيتال بارك”، في حين يعدّ من أكثر أبراج افريقيا ارتفاعاً حيث يبلغ طول البرج الأيقوني حوالي 400 متر بمعدل 80 دوراً،
وقد تم استكمال البناء للدور الخمسين أي بمقدار ارتفاع 260 متر ويتم العمل على 30 دور المتبقية قبل نهاية العام.

اما من ناحية المساحة فتبلغ حوالي 533٫041 متراً مربعاً، وبالتالي يأتي تصميم البرجم من الداخل مقسماً لثلاثة أجزاء مختلفة، حيث ستكون بدايته مخصص لمبنى إداري لللبرج والعاصمة، وأيضاً سيحتضن الجزء الثاني المكان الجديد للبنك المركزي المصري ومطبعة مركزية للنقود، بالإضافة إلى مقر جديد للبورصة المصرية، كما أن الجزء الأخير سيخصص ليحتوي على شقق سكنية وفنادق 6 نجوم.

برج اوبليسكو كابيتالي:

وهو البرج الذي جاء تصميمه مذكراً بأمجاد مصر وآثارها التاريخية العملاقة على الطراز الفرعوني الفاخر، فقد كان شكله كمسلة ضخمة، بالإضافة لتصميم البناء محاطاً بقناةٍ مائية كنهر النيل تلك التي تشكل عنصراً مهماً لجذب السياح والزبائن، فكما أنه يحتوي على أماكن تسوق واماكن خاصة بالراحة واستجمام لمحبي الرفاهية والتمتع بالحياة الهادئة مع وجود أماكن سكنية راقية وسط جمال الطبيعة.

مع العلم أنه أطول الأبراج في العالم وصل حتى 1000 متر مقارنة مع برج خليفة في دبي الذي يبلغ بين 828 و868 متر. من ناحية ثانية يمتاز برج المسلة باقترابه من الأماكن الحيوية مثل محور محمد بن زايد، وحي السفارات بمسافة دقائق معدودة، أيضاً هناك مسافة قصيرة بين البرج وفندق الماسة المميز بتصاميمه العصرية الحديثة.

كذلك تبلغ المسافة بين المشروع والطريق الدائري الإقليمي، والطريق الدائري الأوسطي بضع دقائق، أخيراً صمم البرج بمساحة تبلغ 1250000 متر مربع لتضم الأقاسم التالية:

شقق فندقية – مراكز تجارية – مراكز طبية – مراكز ترفيهية، مع توافر 12 مركز للتسوق والعديد من الفنادق بالإضافة ل12 متجر عالمي للماركات التجارية المعروفة.

 

ايست تاور العاصمة الإدارية:

ايست تاور العاصمة الإدارية

وهو واحد من أفضل ابراج العاصمة الادارية الذي يتألف من40 دوراً، حيث قامت بالإشراف عليه شركة يو سي للتطوير العقاري داخل منطقة الأعمال المركزية CBD، كذلك يتميز بإطلالته الفريدة على البرج الأيقوني بمساحة تبلغ 12 ألف متر مربع، في حين أن لموقعه ميزات أخرى مثل:

  • كما أنه يطل على النهر الأخضر ويأتي على مقربة من محطة المونوريل ومحور بن زايد الشمالي.
  • وأيضاً يبتعد عن الحديقة المركزية بمقدار بسيط فيؤمن منظرا ساحراً وخلاباً لا مثيل له.
  • من ناحية أخرى يقترب من الحي الحكومي وفندق الماسة.

أبراج الداون تاون العاصمة الإدارية

بيراميدز بيزنس تاور:

يعدّ من أهم وأبرز الأبراج في منطقة الداون تاون تم بناؤه من قبل شركة بيراميدز بمساحة جغرافية 25 ألف متر مربع بعدد 20 دور مع دور أرضي، يتكون من مجموعة من الوحدات التجارية والفندقية الإدارية الطبية، وبالتالي يتميز بموقع مهم للأسباب التالية:

  • يطل على البرج الأيقوني
  • يقترب من النهر الأخضر وفندق الماسة.
  • يقترب من محطة المونوريل بمسافة 100 متر فقط
  • يبتعد مسافة تكاد تكون منعدمة عن مسجد مصر وسوق الذهب بحوالي مسافة 5 دقائق فقط

دايموند تاور العاصمة الإدارية الجديدة

من الأبراج المهمة في منطقة الداون تاون المنفذ والتابع لشركة ERG المشهورة بأعمالها وتصميماتها المميزة والحديثة، حيث تم التنفيذ على مساحة تساوي 5000 ألف متر مربع، بمعدل 15+ ألف دور ودور أرضي. في حين تم تنفيذ مجموعة من الوحدات التجارية والطبية والفندقية والترفيهية لتامين راحة السكان. كما أنّ الموقع يأتي مطلاً على 3 جهات وهي شارعين بعرض 90 متر والآخر يبلغ عرضه 70 متر كذلك يقع على المدخل الرئيسي للحديقة المركزية، بالإضافة لما يلي:

  • يبتعد البرج عن محور بن زايد حوالي 5 دقائق فقط
  • يقع بالقرب من فندق ماسه والنهر الأخضر.
  • يبعد عن محطة المونوريل مسافة 10 دقائق
  • يقع على بعد 15 دقيقة من الجامعة الدولية.

 

أخيراً الحداثة والتطور العمراني الذي وجد في مشروع ابراج العاصمة الادارية ليس غريباً، حيث أنه لتنفيذ مشروع بهذه الضخامة
يحتاج للكثير من الجهد والتعب والاستثمار الصحيح من قبل أكثر الشركات خبرة في المجال العمراني والعقاري، وبلتالي ليكون له نفعاً على الاقتصاد القومي المحلي ومردوداً مهماً يعود بالنفع على السكان والبلد بشكل عام.