يعد عملية العزل الحراري للأسطح هي عبارة عن عملية تمنع وصول الحرارة إلى الأسطح عن طريق تبادل حراري بوضع مادة تمتص الحرارة أو الحجرات المختلفة في المكان، وهذه العملية هامة للغاية في البلاد ذات درجة الحرارة المرتفعة دائما فتستخدم لعزل الحرارة عن البيوت، وأيضا تستخدم في البلاد ذات درجة الحرارة المنخفضة لعزل الحرارة عن الأسطح ويعتبر الفلين من أفضل أنواع العزل ويسمى فلين عازل حراري للاسطح.

فوائد العزل الحراري للأسطح

هناك العديد من الفوائد التي تفيد الإنسان الذي ينوي عمل عازل حراري للاسطح، منها:

  1. طبقات عزل الأسطح تعمل على الحفاظ على درجة حرارة المبنى وتعمل على عدم التأثر بدرجات الحرارة سواءًا كانت درجة الحرارة منخفضة أو مرتفعة في الجو.
  2. يحمي المبنى أو البيت من التصدع والتشقق في الخرسانة.
  3. العزل الحراري للسقف يقلل من التعرض للأشعات الضارة مثل الأشعة فوق البنفسجية.
  4. يعمل العزل على توفير في الكهرباء لأنه يقلل من استخدام المراوح والتكييفات.

طرق عمل عازل حراري للاسطح

هناك عدة طرق لعمل عازل حراري للأسطح وهي مشهورة بشكل كبيرة ومنتشرة وخصوصًا في البلاد الغربية وآمنة وغير مشتعلة وليست باهظة الثمن وغير مضرة للبيئة من أهمها:

ألواح الصوف الصخري

هذه العازل مصنوع من مادة طبيعية معدنية وهي عبارة عن البازلت وهو شبه ألواح الفايبر جلاس أو الصوف الزجاجي في شكله الخارجي ويتم استخدامه كعازل للحرارة والصوت أيضًا.

هذا النوع له عيب كبير وهو ليس لديه قدرة لامتصاص الماء فمع الوقت تقل كثافته وعمله في العزل.

يجب عدم استخدام ألواح الصوف الصخري في الأماكن الغير مستقرة في المناخ أو البلاد التي درجة حرارتها عالية دائما لأنه ليس لديه القدرة على العزل في هذه الظروف المناخية.

عمل عزل بمادة البولي يوريثان أو الفوم

تعتبر هذه الطريقة من أفضل طرق العزل الحراري بسبب خفة الفوم وكثافته المناسبة فهو يعمل عازل حراري للأسطح بدون السبب بأي ضرر على الإنسان وبيئته، كما أنه غير قابل للاشتعال لأنه مقاوم للنار، والفوم له قدرة في الوصول للأماكن الصعبة التي من الصعب الوصول لها في العزل الحراري للأسطح فهو يتم وضعه في أضيق وأصغر الأماكن.

هناك نوعان من البولي يوريثان يتم تصنيعها في المعمل من خلال التفاعلات الكيميائية وهم (ألواح البولي يوريثان الصلبة)، (والبولي يوريثان المرشوش).

ألواح الفايبر جلاس أو الصوف الزجاجي

هذا العزل هو عبارة عن ألواح متنوعة منها ما هو صلب ومنها ما هو مرن ومنها ما هو اسطواني الشكل وفي الأغلب يستخدم في عمل عزل لخزانات المياه والغاز والمواسير في البلاد التي يسودها الجو البارد أو الساخن، كما يتم استخدام الفايبر جلاس في عملية البناء في الدول النامية حيث يتم وضعه في المواد الخرسانية فيعمل على تقليل الوزن على البناء ويعزل الحرارة عن البناء.

والصوف الزجاجي يكون عبارة عن ألياف زجاجية تُعرف بإسم الزجاج الليفي وهذه المادة هي غير ضارة تمامًا ولا تسبب أي حرائق وهي عازل حراري للأسطح جيد.

عند التعامل مع الفايبر جلاس وتركيبه يجب الحذر وأخذ الاحتياطات ولبس الملابس الخاصة بالحماية والأمان حتى لا تنتشر شظايا الزجاج وتؤذي الرئتين والعين للشخص.

ألواح البوليسترين

مادة البوليسيترين تعد من أعلى العوازل العالمية التي تأخذ الدرجة الأولى في عزل الماء والصوت والحرارة ويتم استخدامها في الدول النظامية والأوروبية فهي من أحسن وأفضل الأنواع المستخدمة في العزل الحراري للأسطح.

هي عبارة عن ألواح مصنوعة من مواد كيميائية عضوية تكون على هيئة بلوكات ثم يتم تقطيعها وتركيبها، وتتميز بأنها ذات سطح لطيف وناعم ويعزل الصوت والماء في وقت واحد وهذا غير متوفر في المواد العازلة الأخرى وهو من أغلى اسعار عازل حراري للأسطح.

كيفية عزل الأسطح من الحرارة

لكي يتم عمل عازل حراري للأسطح وحمايته من الحرارة يجب عليك اتباع بعض الخطوات التالية:

  1. يجب عليك أولا تنظيف السطح من الأتربة جيدًا وسد الثغرات والفراغات الموجودة به.
  2. ثم بعد ذلك يتم تحضير الأدوات التي ستستخدم في عملية العزل مثل جهاز الرش.
  3. بعدها يتم رش سمك من 3 _ 5 سم من مادة العزل على السطح.
  4. يجب عليك التأكد من الوصول إلى الأركان والزوايا.
  5. بعدها يتم وضع مادة الاكليريك للحفاظ على طبقة العزل لأطول مدة ممكنة.

طريقة عزل الأسطح من الحرارة بالجير

هذه الطريقة مكلفة وغير عملية وتسمى عزل الأسطح بالأسمنت الأبيض والجير:

  • يتم تنظيف السطح جيدًا.
  • شراء خمس شكائر أسمنت أبيض وخمس شكائر من الجير الأبيض وشكارة جبس.
  • يتم خلط كل المواد بالماء حتى يكون القوام سائل.
  • بعدها يتم فرد السائل على السطح.

افضل عازل حراري للاسطح فوق البلاط

عند عمل عزل للأسطح فوق البلاط تحتاج إلى عدة خامات مستخلصة من الزجاج والألياف والمواد الكيميائية والصرف وهذه العملية تستخدم أيضا في عمل عازل حراري للأسطح الصاج، ومن هذا المواد هي:

رغوة اليوريا فورمالدهيد

هذه الرغوة كانت تستخدم في الأزمنة القديمة ولكن تم منعها بسبب انبعاث بعض الغازات من مادة اليوريا فورمالدهيد والتي تبين بعد ذلك أنها تسبب أضرار كبيرة للإنسان ولم تعد تستخدم من قبل المصانع والمنشئات الصناعية.

السليولوز

هذه المادة مستخلصة من الورق المدور مثل ورق الصحف ثم يتم تحويل الورق إلى ألياف ويتم خلط كبريتات الامونيوم مع السليولوز وتستخدم في العزل، ومن مميزات هذه الطريقة هي أرخص طرق عزل الأسطح من الحرارة.

البولي يوريثان

هذه المادة ذات كثافة خفيفة فتعمل على سد كل الثغرات والفتحات لذلك يكثر استخدامها في العزل.

أسعار عازل حراري للسقف في مصر

أسعار العزل تختلف من مادة إلى أخرى ولكن أصبح السعر في الآونة الأخيرة في مصر باهظ الثمن بشكل غير متوقع فمن الممكن أن يصل عزل 100 متر مربع حوالي 15000 جنية، وبسبب ارتفاع الأسعار لم يعد عناك إقبال من أحد على عمل العزل إلى قلة قليلة من الأغنياء، وتبدأ أسعار فوم العازل من 10000 جنيه حتى 50000 جنيه وعند استخدام مواد بترولية ترتفع التكلفة أكثر.