فكرت في ذات مرة في حلم بعيد عن مشروع قومي يُعد أكبر المشاريع القومية في مصر ولكن استيقظت منه لكونه مجرد حلم ! الآن الحلم أصبح حقيقة في إنشاء مشروع الجلالة الجديدة أحدث المدن السياحية في منطقة العين السخنة. 

مشروع هضبة الجلالة

مدينة الجلالة الجديدة أكبر وأبرز المشاريع التنموية القومية في مصر بعد مشروع العاصمة الإدارية الجديدة من مدن العين السخنة. يُعد من المدن السياحية الجديدة التي قامت على مواصفات عالمية، كما أنه يضم العديد من الأنشطة السياحية والسكنية. بهدف تحقيق التنمية الشاملة لمنتجات عمرانية على أحدث طراز تتمتع بالطبيعة السياحية والجبلية في المنطقة.

موقع مدينة الجلالة الجديدة

أهم معلومات عن طريق الجلالة أنها تقع على الطريق الرئيسي بين منطقة وادي حجول على طريق العين السخنة ويصل إلى قمة الهضبة بارتفاع يبلغ 770 متر.مع طريق بني سويف الزعفرانة الممتد على طريق 160 كيلو متر في الاتجاهين. يبلغ طول الجلالة العين السخنة 82 كيلو متر بسرعة 120 كيلو متر في الساعة، أيضا يضم كل اتجاه 3 حارات مؤمنة من حوادث الطرق من خلال الدراسات والتخطيطات الخاصة بلوحات الداخلية لتجنب كذلك الأمطار والسيول.

خريطة مدينة الجلالة

بالنسبة لطريق جبل الجلالة الجديدة يعتبر سابقة معمارية حديثة من خلال شق الصخور لتوفير كافة الخدمات في المدينة. تم تنفيذ ذلك ومن أبرزها شق صخور بارتفاع 230 متر بدون تعرض البيئة البيولوجية بأي ضرر، بل العكس تم الاستفادة منها من خلال درم الجسر الموصل للمدينة.

مساحة مدينة الجلالة

تُقام الجلالة العين السخنة على مساحة 19000 فدان، حيث تقع على أعلى هضبة الجلالة بين العين السخنة والزعفرانة. بارتفاع 750 متر من سطح البحر الأحمر، كما تقع قرية المونت جلالة على مساحة 530 فدان. تقع أيضا قبل بورتو العين السخنة حوالي 11 كيلو متر، بجانب ذلك تم تقسيم المشروع على 3 مراحل؛ حيث تبلغ مساحة المرحلة الأولى حوالي 2050 فدان كامل المرافق والخدمات.

الشركة المالكة للمشروع

مشروع الجلالة الجديدة يحتاج إلى شركة كبرى لديها خبرة طويلة في مجال العقارات خاصة السياحية. يعتبر المشروع من أحد أكبر المشروعات القومية في مصر، لذلك قام المشروع بالتعاون مع أكثر من 55 شركة مدنية مصرية في مجال العقارات. تحت إشراف الهيئة الهندسية التابعة للقوات المسلحة، ومن أبرز تلك الشركات. 

  • 40 شركة مصرية خبرة في مجال الطرق.
  • كما تشمل على 8 شركات تعمل في رأس أبو الدرج المطل على خليج السويس.
  • أيضا 5 شركات في مجال الإنشاءات والصناعات في الكباري والانفاقات ومحطات الوقود.
  • بالإضافة إلى مجموعة من كتائب سلاح الخاصة للمهندسين العسكريين.

معالم مدينة الجلالة الجديدة

يتمتع المشروع بالعديد من الخدمات والمعالم السياحية التي تعمل على زيادة الخدمات الترفيهية والطبيعية للمستثمرين والعملاء ومن أبرزها:

منتجع الجلالة السياحي

مُقام المنتجع السياحي على شاطئ خليج السويس في منطقة رأس الدرج على مساحة 1000 فدان، كما يضم المنتجع فندقين. الفندق الجبلي يضم 300 غرفة وايضا 40 شاليه، بينما الفندق الساحلي يضم 300 كذلك 60 شاليه. 

بالإضافة إلى وجود غرف خاصة لرجال الأعمال وأيضا مول متطور بتصميم فاخر تحت إشراف شركة فرنسية. ولكن منفذ من خلال الشركة المصرية التي بدأت في مشروع المنتجع الجلالة السياحي في أكتوبر 2015.

فنادق الجلالة الجديدة

تتمتع المدينة بالعديد من الفنادق وأبرزها 5 فنادق منها 2 فندق إنترناشونال، كما يوجد 3 فندق بوتيك هوتل. مثل فندق TULIP RESORT EL GALALA MAJESTIC – AL GABAL SOKHNA HOTEL – الجبل هوتل بورتو العين السخنة.  

جامعة الجلالة الجديدة

تضم المدينة العديد من الجامعات العالمية بمستوى عالي من المنهاج وطرق التدريس الحديثة ومن أبرزها. 

  1. جامعة الجلالة بسيناء : التي تضم العديد من التخصصات.
  2.  كذلك جامعة الملك عبد الله بن عبد العزيز: المُقامة على مساحة 100 فدان تضم تخصصات كلية الزراعة، تكنولوجيا توليد الطاقة، كذلك الرياح وكليات التعدين. بالإضافة إلى كلية الطب البشري. 
  3. جامعة الجلالة للعلوم والتكنولوجيا: تضم 15 كلية مختلفة التخصصات مثل (كليات الطب بالتخصصات المختلفة، كلية العلوم الإنسانية، الهندسية، التمريض، الإعلام، الفنون)

منتجعات صحية وطبية

من أفضل المنتجعات الموجودة في المدينة لوجوده استفادة صحية في قمة جبل الجلالة. التي تعمل على التخلص من السموم والملوثات الناتجة من التغيرات البيئية.

وسائل ترفيهية 

يوجد منطقة ملاهي مائية للأطفال، منطقة ثقافية للاجتماعات والمؤتمرات، أيضا حدائق ومساحات خضراء، بالإضافة إلى المطاعم والكافيهات. ملاعب ونوادي، ساونا وجاكوزي.

مناطق صناعية جديدة

تقع المنطقة الصناعية على جانب العين السخنة والزعفرانة. تضم مصنع الأسمدة الفوسفاتية، كما يوجد محطة تحلية في مصر والشرق الأوسط، كذلك يوجد محطة كهرباء ذاتية مستقلة عن المدينة، بالإضافة إلى 3 محطات معالجة مياه الصرف الصحي.

أسعار مدينة الجلالة ونظام السداد

لم يتم طرح أي وحدات سكنية لحد الآن من الشركة المالكة في المشروع، ولكن هناك مشروعات سياحية قامت بتقديم أسعار تنافسية. حيث تبدأ أسعار شقق مدينة الجلالة الجديدة مليون و600 ألف حتى 3 مليون جنيه.

  • أسعار المونت جلالة العين السخنة 1.833.000 جنيه.
  • تبدأ أسعار إيلا المونت العين السخنة 1.8.0000 جنيه.
  • أسعار إلارا المونت  العين السخنة تبدأ من 2 مليون جنيه.
  • تبدأ أسعار قرية جورا  السخنة 2.465.000 جنيه.
  • أسعار سيتي سكاي العين السخنة 25.000 جنيه للمتر الواحد.
  • تبدأ أسعار قرية فيا المونت السخنة 3 مليون جنيه.

مميزات المشروع

تتعدد مميزات المشروع القومي المصري ومن أبرز مميزاته.

  • يقع المشروع في موقع متميز يعد من المواقع الاستراتيجية، كما أنها قريبة من قرية ماجادا العين السخنة.
  • تبلغ مساحة المشروع 19000 فدان وهي مساحة كبيرة لكي تقام عليها عدة مشاريع أخرى.
  • يتميز المشروع بعدة معالم سياحية وجبلية كذلك طبيعية لكونه مشروع سياحي.
  • يعمل المشروع على زيادة الدخل السياحي والاقتصادي لمصر.
  • يساعد المشروع في إبراز مجتمعات عمرانية حديثة بمواصفات عالمية.

عيوب المشروع

كما أن هناك العديد من مميزات الجلالة الجديدة إلا أنه يوجد بعض العيوب التي تكاد تكون بسيطة، كذلك  المشروع لا يتضمن أصحاب محدودي ومتوسطي الدخل. بل تم تخصيص المشروع لرجال الأعمال والمستثمرين لكونه يعمل على زيادة الدخل الاقتصادي والسياحي.

تسعى الدولة إلى تحقيق مدينة عالمية على مستوى العالم من خلال تنفيذ قرى ومدن متكاملة المرافق والخدمات بتصميمات ومواصفات عالمية. لكي يساهم في التنمية المعمارية في مصر، بمثابة مدينة سياحية ترفيهية تتمتع بالعديد من الأنشطة.