قبل الدخول فى التفاصيل سنأخذ نبذه عن دهان الحوائط بالزيت, من اسمه هو طلاء يستخرج من الزيوت، حيث أنه يتكون من الجزيئات العالقة في الزيوت الجافة, وغالبًا ما تكون من زيوت الكتان. وهذا النوع من الدهانات يجف بصعوبة, وبالخصوص إذا كانت طبقة الدهان سميكة, ولذلك لا يفضله الكثيرين في الدهان للحوائط الداخلية. ولذلك سنتعرف في مقالنا اليوم عن طريقة دهان الحوائط بالزيت وطريقة تخفيف الدهان الزيتي، وكذلك عيوب الدهان الزيتي.كذلك سنتناول الفرق بين كلًا من دهان الزيت والبلاستيك.

دهان الحوائط بالزيت

يُستخدم الدهان في المنازل والشركات وما إلى ذلك, ولكنه يستخدم بشكل أكبر فى الدهانات الخارجية, مثل دهان السفن, والجسور, والهياكل المعدنية, والمباني والأخشاب, وذلك كله لحماية الأسطح المتنوعة تلك من الصدأ أو التأكل أو التسوس.

والألوان الزيتية تتكون من الزيت المجمد, الغير منفذ, وذلك الأمر في الزيوت يعتمد على نسبة اليود فيها.

حيث أنه إذا كانت نسبة اليود أكثر من 130 فإن الزيت يعتب جاف, وإذا كانت النسبة بين 115:130 فإن الزيت سيعد شبه جاف, أما إذا كان الزيت يحتوي على نسبة أقل من 115 فإن الزيت يعتبر غير جاف وجاهز للاإستخدام.

بالإضافة إلى طريقة خلط وتخفيف الدهان الزيتي وأكثر من ذلك, فتابعوا معنا المقال لمعرفة كل ما يخص دهان الحوائط الزيتي.

أقرأ أيضًا :- الوان دهانات ريسبشن عصرية

طريقة دهان الحوائط بالزيت

دهان الحوائط بالزيت بالنظر إليه وإلى تكاليفة المتعددة سنجدها كبيرة وباهظة بشكل كبير, حيث أنك ستحتاج أولًا الحصول على سعر دهان الزيت للحوائط عالي حتي يكون بجودة عالية, ثم ستحتاج إلى العمال الذين يقومون بالدهان والتي تختلف يومياتهم من عامل لآخر.

طريقة دهان الحوائط بالزيت

ولذلك تستطيع أن تقوم بخطوة دهان الزيت تلك بكل سهولة, وبنفسك من خلال الآتي:

أولًا :- التحضير لدهان الحوائط بالزيت

كم يحتاج الدهان الزيتي ليجف؟، تحتاج عملية الدهان منك إلى تحضير بشكل كبير, وخاصة إذا قمت بها بنفسك, ولذلك إليك خطوات التجهيز لتقوم بها قبل البدأ في التجهيز :-

  • اختر الوقت المناسب الذي تقوم فيه بالدهان, مثل أن يكون الوقت في فصل الصيف بعيدًا عن الرطوبة الشديدة التي تجعل الدهان لا يجف, خاصة أن دهان الزيت كما سبق وصفه فهو لا يجف سريعًا, ويحتاج إلى هواء ساخن ودرجة حرارة مرتفعة لكي يجف.
  • كذلك يجب أن تفرغ نفسك وبشكل كامل لمدة يوم كامل أو يومين, وذلك لكي تستطيع إنجاز عملك على أكمل وجه, وأيضًا لا تستعجل في طريقة الدهان حتي لا يكون مبقع, وشكلة غير سليم.
  • بعد ذلك قم بإخراج جميع الأغراض الموجودة في الغرفة التي تريد طلائها, وجميع قطع الآثاث, وقم بفرش الغرفة بغطاء عازل حتي لا يسقط أو يتسرب الدهان إلى الأرضية.
  • بالإضافة إلى الخطوات السابقة, قم باختيار اللون الذي تريده والذي يتماشي مع ألوان باقي الشقة والأثاث, ويفضل لكي توسع من الغرفة الفاصة بك أن تجعل لو ن الجدران غامق, ولون السقف فاتح.
  • بعد ذلك قم بمسح الجدران وفركها وذلك من خلال ورق الصنفرة, لجعل الحوائط ملساء وسهلة الدهان, ثم قم يتنظيف الرواسب جيدًا بعد الصنفرة, وامسحه بسفينجة مبلولة لتتأكد من المسح جيدًا والنظافة.
  • قم بسد جميع الحفر, وأماكن المسامير السابقة, وذلك حتي يكون الدهان صافي.

ثانيًا :- طريقة الدهان

عند الإنتهاء من الخطوات التحضيرية السابقة, والتي تعتبر على قدر كبير من الأهمية, يأتي دور الدهان نفسه ويكون كالتالي :-

  • قم بلصق لصقات تحديدة على نهايات الحائط والحواف, حتي لا يخرج الطلاء عن الحيز المرغوب, أو أن يلطخ حواف الأبواب والنوفذ.
  • بعد ذلك قم باستخدام فرشاة رول للدهان وذلك حتي تستطيع دهان الحواف والأجزاء الصغيرة, ثم قم بطلاء أول طبقة بلون فاتح حتي يساعد في إظهار اللون الأساسي, بجانب عمل أرضية متماسكة وسليمة مع بعضها.
  • قم بدهان الأطراف قبل الأجزاء الوسطنية باللون الذي اخترته للطلاء, وذلك حتى تتمكن من توزيع الدهان بشكل سليم.
  • ثم قم بطلاء الأجزاء التي توجد في الوسط, وذلك بشكل حرف W ,M حتي تتأكد من توزيع وفرش الطلاء بشكل سليم.
  • بعد الإنتهاء من الطبقة الثانية من الدهان اترك الطلاء لكي يجف, ويأخذ الوقت الذي يريده, وبعد أن يجف قم بطلاءه طبقة أخري إذا كنت تريد أن تغمق اللون بشكل أكثر.
  • و في النهاية بعد الانتهاء من الطلاء وجفافه, قم بإزالة اللاصقات الموضوعة كتحديد على الحائط, وإعادة فرش الغرفة كما كانت.

أقرأ أيضًا :- دهان مقاوم للرطوبة | كيف تحمي جدران منزلك من مشاكل الرطوبة؟

الفرق بين الدهان الزيتي والبلاستك

باستمرار وبمجرد الشعور بالملل, أو لتأكل الدهانات بسبب عوامل التعرية المختلفة في الجو, نجد أن تغيير الدهانات من الأفعال الدارجة بشكل كبير, لذلك سنجد أن الجميع يبحث على أنواع الدهانات الجديدة والمختلفة والجيدة فى ذات الوقت, لذلك سيبحث الجميع على أفضل الأنواع.

ولكن هذا التحديد يكون صعبًا, حيث أنه الدهانات جميعًا تجدها جيدة كل واحدة فى شئ معين, فمثلًا ما يطول ثباته ولا يتقشر مع مرور الزمن, وهناك من تمتاز بلمعانها الشديد, وغير ذلك من المميزات, وسنجد أن الدهان الزيتي والبلاستيك يدخلون معًا تلك المنافسة, ولذلك سنجري لهم هذه المقارنة حتي نتعرف على الإختلاف فيما بينهم :-

الدهان الزيتي

الدهان الزيتي يدخل في منافسة شرسة جدًا مع باقي أنواع الدهانات, وذلك لأنه يحتوي عل مميزات عديدة سوف نتناولها فيما يلي, هذه المميزات تجعل المعظم يفضل هذا النوع من الدهان عن غيره, ويتمسكون به.

مميزاته:

يستلزم منك الدهان الزيتي إلى العديد من التجهيزات إذا قررت الدهان به, ومقابل ذلك يقدم لك العديد من المميزات وهي :-

  • هذا الدهان صمم خصيصًا ليتحملجميع الظروف الصعبة التي من الممكن أن تمر عليه, والتغيرات الجوية , وعوامل التعرية.
  • أيضًا تستطيع أن تنظف الحوائط المطلية بالدهان الزيتي بعد دهانها متي شئت, فهي لن تتأثر.
  • مصنع مخصوص ليتحمل العوامل المختلفة, ولا يتغير لونه أو أي ميزة به.

أنواعه:

يتكون الدهان الزيتي من ثلاثة أنواع، وهما :-

  • دهان زيتي لامع : هو أكثر أنواع الدهان الزيتي انتشارًا, هو يبعث شعور من السعادة والبهجة, أيضًا تستطيع أن تضع معه أثاث فاتح أو غامق.
  • أيضًا دهان زيتي نصف لامع : أيضًا هو من الألوان المنتشرة بشكل كبير, والتي يكون عليها طلب بشكل كبير, وخصوصًا لذوات الذوق الهادئ الذين لا يفضلون اللون اللامع ولا المطفي.
  • دهان زيتي مطفي:- هذا النوع من الدهان يتميز بالرقي الشديد, فتجد الأشخاص يفضلوه بشكل كبير ونظرًا لتعدد ألوانه, ووجوده بأشكال ترضي جميع الأذواق.

دهان البلاستيك

هذا النوع لقي رواجًا كبيرًا في الأونة الأخيرة بين أنواع الدهانات المختلفة, وتستطيع فيه أن تجد درجات ألوان لن تجدها في أنواع الدهانات الأخري.

ولذلك نجد أنه من الصعب أن نفرق بين الدهان البلاستيك, والدهان الزيتي, ولكن ومع ذلك يوجد هناك اختلاف سنبينه في المميزات الخاصة به.

مميزاته:

هناك العديد من المميزات والتي تجعل الجميع يفضل دهان البلاستيك, وهذه هي :-

  • تكلفة الدهان رخيصة جدًا خصوصًا بالمقارنة مع الدهان الزيتي.
  • به ميزة رائعة جدًا وتختلف عن الدهان الزيتي, وهذه الميزة أنك تستطيع أن تقوم بطلاء لون فوق لون آخر, وحتى إذا كان غامق, ولا يحتاج إلى صنفرة اللون السابق مثل الدهان الزيتي.
  • به ميزة تختلف بشكل كبير عن الدهان الزيتي, وهي أنه يجف بشكل سريع, ولا يحتاج لوقت طويل مثل الدهان الزيتي.
  • أيضًا الدهان البلاستيك تجده سهل التصنيع ولذلك يكون عليه طلب بشكل كبير, بجانب أنه تستطيع أن تختار اللون الذي تريده فيه وبالدرجة التي تريدها.
  • كذلك يوجد به ميزة, ولكنها تتوفر بشكل أفضل في الدهان الزيتي, وهي إمكانية الغسل.

أنواعه:

نجد أن الدهان البلاستيك يتكون أيضًا من ثلالثة أنواع, وهم :-

  • طلاء بلاستيك لامع بنفس مواصفات الدهان الزيتي اللامع.
  • طلاء بلاستيك نصف لامع :- هو يعد  دهان وسط بين اللامع والمطفي, وذو ذوق منتشر ومطلوب بشكل كبير, ويتماشي مع جميع الأذواق.
  • الطلاء المطفي :- جميع الألوان في هذه الفئة مميزة ومطلوبة بشكل كبير, وهي راقية وذات مطلب من الجميع.

هكذا نكون قد تعرفنا على أهم الإختلافات بين الدهان الزيتى والدهان البلاستيك.

اقرأ أيضًا :- كيفية دهان الحوائط بعد المحارة

مميزات دهان الزيت

هناك العديد من المميزات للدهان الزيتي, وهي كالتالى :-

  • هو دهان لا يتأثر بشكل كبير بالعوامل الجوية, وتكون ألوانه ثابته.
  • أيضًا يجوز غسلها لأنها لا تتأثر بالماء.
  • كذلك دهانات تستر لفترات كبيره من الزمن, لا يبهت لونها, ولا يتقشر ولا يتأثر.
  • بالإضافة إلى ذلك تستخدم في الدهانات الخارجية بشكل كبير, على الأسطح المعدنية والخشبية وغيرها وذلك لحمايتها من الصدأ و التسوس.

عيوب دهان الزيت

كما ان هناك مميزات لدهان الزيت, فإن له جانب أيضّا من العيوب تتمثل في :-

  • تحتاج إلى وقت كبير لكي تجف, ويكون ذلك أكثر من وقت جفاف دهان البلاستيك.
  • أيضًا رائحتها نافذة, وغير مفضلة, وذلك بالمقارنة أيضّا مع دهان البلاستيك.

طريقة خلط و تخفيف دهان الحوائط بالزيت

دان الزيت يخفف ويخلط اعتبارًا على السطح الذي تريد طلائه, فمثلٍا طلاء أول وجه يختلف عن آخر وجه ويختلف عن طلاء الأسطح الخارجية لحمايتها, ولخلط الوان دهانات الزيت يجب إتباع الخطوات الأتية :-

  1. لصنع دهان زيتي لامع :- يتكون الدهان في تلك الحالة من 50% زيت مستوي, وإضافة القليل من السيكاتيف, بالإضافة إلى 50% زنك, ثم بعد ذلك نضيف اللون المطلوب المركز.
  2. أيضًا لصنع دهان زيتي غير لامع :- يكون عبارة عن وجه مكون من 10% زيت مستوي, ويضاف إليه 20% زيت, و 20% نفط, وبالإضافة إلى 50% زنك, ثم إضافة اللون الأساسي الذي تريد دهانه.
  3. أما بالنسبة للسطح كدهان لاكية :- فـ دهان اللاكيه للحوائط يكون مكون من سطحين أو وجهين, وهما :- (الوجه الأول :- إضافة 20% زيت مستوي إلى 30% زنك, ثم يتم إضافة 50% دهان لاكيه), بعد هذا الوجه, يتم صنفرة الدهان, ثم يتم دهان الوجه الآخر بدهان بالنسب (10% نفط, و90% دهان لاكيه).

طريقة دهان الحوائط بالزيت

اقرأ أيضا: الفرق بين دهان الدوكو واللاكيه ومميزات وعيوب كلًا منهما 

هكذا نكون قد توصلنا إلى نهاية مقالنا, والذي تناولنا فيه كافة التفاصيل عن الدهان الزيتي, منذ نشأته, وطريقة دهانه السليمة, بالإضافة إلى عيوب ومميزات الدهان الزيتي, والفرق بين الدهان الزيتي , ومميزات كلًا منهما.