ناطحات السحاب في مصر، بخطوات واثقة وثابتة تستعد مصر لاستقبال عصر “ناطحات السحاب” ليحل محله الذي يجب أن يكون ضمن قائمة الدول المتحضرة التي بنت ناطحات السحاب، وتتهيأ مصر في الفترة المقبلة لإفتتاح أبراج شاهقة في عدد كبير من المدن والمناطق الجديدة، حيث شهدت مصر الانتهاء من التنفيذ الخرساني لأطول برج في أفريقيا بالعاصمة الإدارية الجديدة بارتفاع 400 متر وتم وضع حجر الأساس لتنفيذ 5 أبراج شاطئية من بينها البرج الأيقوني مع ارتفاع 250 مترًا (68 طابقًا) و4 أبراج أخرى بارتفاع 200 متر.

ناطحات السحاب في مصر

بدأت الشركات المصرية بالتعاون مع شركة CSCEC الصينية إحدى أكبر شركات المقاولات في العالم بتنفيذ أعمال تشطيب. واجهات الأبراج وأعمال التشطيبات الداخلية والانتهاء من هذه الأبراج يعني أن مصر ستدخل عصر ناطحات السحاب. خاصة في ظل وجود البرج الأيقوني وهو أطول برج في إفريقيا بارتفاع 400 متر.

  • يعد أطول مبنى في مصر حاليًا برج تلفزيون المحلة الكبرى بارتفاع 323 مترًا، وأعلى الهياكل القائمة بذاتها هو برج الكهرباء لخط كهرباء قناة السويس والذي يبلغ قياسه 221 مترًا.   

برج الراديو – أول ناطحة سحاب في مصر

أول ناطحة سحاب في وسط القاهرة (برج الراديو) تم إنشاؤه عام 1954م، ويتكون من 22 طابقًا بارتفاع 76 متر.

  • حيث لم تتجاوز المباني في القاهرة 12 طابقًا لم يجرؤ أحد على تشييد مبان شاهقة بسبب الأرض الموحلة للمدينة.، وبعد نجاح مشروعه الأول قام ببناء الطابق الثاني من 31 طابقًا والذي كان في جاردن سيتي عام 1958م. 
  • قد تم استخدام برج ثابت (مبنى بلمونت)، وتعريشة في كلا البرجين مما يوفر أقصى قدر من التهوية الطبيعية والظل على الجدران المعرضة للشمس.
  • والذي قام بإنشاء البرج أحد رواد العمارة المعاصرة في مصر ووالد العمارة الحديثة وأول من بنى ناطحة سحاب في مصر نعوم شبيب الذي ولد في 28 نوفمبر 1915 بالقاهرة من أصل كاثوليكي لبناني، وحصل على درجة البكالوريوس في الهندسة المعمارية مع مرتبة الشرف عام 1937م، ثم درجة الماجستير في الهندسة الميكانيكية وهندسة التربة عام 1954م، ودرجة الماجستير في الهندسة الإنشائية عام 1956م، وتم اختياره كعضو في قصر المهندسين سام كيبيك في كندا وتزوج من أرليت شبيب وله أربعة أطفال.
  • في عام 1940، أسس شركة للهندسة المعمارية والبناء وريادة الأعمال والتي تتميز بتفكيرها المتطور وممارساتها المعاصرة.
  • اتسم بالبساطة وبُعد الزخارف والإبداع في تشكيل قالب المبنى نفسه، وعمل بصمت في مصر دون أن يفهم الكثيرين فكرة كونه متقدمًا على عصره.
  • اعتمد على صناعة الأسقف الخرسانية المسلحة الرقيقة، وحصل من أجلها على براءة اختراع تسمى “أقواس شبيب” أو “قبة شبيب”، بالإضافة إلى تصميم المباني والأبراج المكونة من ثلاثين طابقًا والقواعد القائمة على توزيع أوزان المبنى بطريقة موحدة ومتوازنة.

برج القاهرة – أطول برج في مصر

برج القاهرة

أو ما يسمى أحيانًا “برج الجزيرة” هو برج يقع في العاصمة المصرية القاهرة، حيث تم بناؤه بين عامي 1956 و1961. من الخرسانة المسلحة في تصميم زهرة اللوتس المصرية من تصميم المهندس نعوم شبيب. ويقع في قلب القاهرة في جزيرة الزمالك على النيل.

  • يصل ارتفاعه إلى 187 مترًا، وهو أعلى بمقدار 43 مترًا من هرم الجيزة الأكبر. 
  • بأعلى برج القاهرة. يوجد مطعم سياحى على منصة دوارة تدور مع رواد المطعم لعرض معالم القاهرة من جميع الجهات.
  • يعد البرج من أبرز معالم القاهرة ويتكون من 16 طابقًا ويقع على قاعدة من أحجار الجرانيت الأسواني. التي استخدمها المصريون القدماء لبناء معابدهم ومقابرهم.
  • تستغرق الرحلة داخل مصعد البرج للوصول إلى نهايته 45 ثانية لترى عند الوقوف في الأعلى بانوراما كاملة للقاهرة.، والأهرامات، ومبنى التلفزيون، وأبو الهول، والنيل، وقلعة صلاح الدين، والأزهر وفي الطابق الرابع عشر مطعم.
  • وقد أعلنت شركة IDIA Design عن استعدادها لبدء بناء أطول برج في العالم في مصر وسيصل طوله إلى 1000 متر. متجاوزًا برج خليفة في دبي الذي يتصدر قائمة أطول الأبراج في العالم بالنسبة للكثير من السنوات.

البرج الأيقونيأطول برج في العاصمة الإدارية

البرج الأيقوني

يعتبر البرج الأيقوني هو واحد من عشرين برجًا سيتم الانتهاء منها في حي المال والأعمال بالعاصمة الإدارية بما في ذلك المشاريع السكنية والفندقية وكذلك للشركات الكبيرة.

  • يتكون البرج الأيقوني من 78 طابقًا، ومن المخطط أن يكون على شكل مسلة فرعونية والشكل الخارجي. سيكون من الزجاج ومن المتوقع إزالة الستارة من البرج الأيقوني ليظهر بشكله النهائي يوم 13 يناير 2022.
  • وسيضم البرج الأيقوني مجمعًا متكاملًا لجميع الخدمات وسيضم الكثير من المكاتب الإدارية والمقرات الرئيسية. في أهم مناطق العاصمة الجديدة، حيث سيتم تشييده على مساحة تقارب 240 ألف متر مربع. ومساحة إجمالية تبلغ حوالي 240 ألف متر مربع. 
  • حيث يتجاوز البرج حوالي 7.1 مليون متر وسيمثل منطقة جذب سياحي واستثماري لمركز العاصمة الإدارية.
  • جاري العمل حاليًا في حي الأعمال المركزية بالعاصمة الإدارية الجديدة والذي يضم 20 برجًا لمختلف الاستخدامات. من سكني وإداري وتجاري وخدمي، وفي أكتوبر 2020 تم الانتهاء من صب الخرسانة بـ 4 أبراج منها “C05- C06-C08-C12 “.
  • حيث تبلغ مساحة المشروع حوالي 1.71 مليون متر مربع أي حوالي 195 فدان، بمساحة بناء إجمالية 1.24 مليون. متر مربع و465 ألف متر مربع تحت الأرض. 
  • وتعد المرحلة الأولى منه هي المنطقة التجارية الشرقية المركزية وتغطي مساحة 520.000 متر مربع.
  • يحمل البرج الأيقوني هذا الاسم لأنه سيكون رمزًا معماريًا وسياحيًا ليس فقط للعاصمة الإدارية ولكن لمصر بشكل عام.  

ناطحات السحاب في العلمين

ناطحات السحاب في العلمين

يبدو أن المنافسة في الأيام القليلة المقبلة ستكون بين المدن الجديدة في جميع أنحاء مصر للأبراج الشاهقة التي تصل إلى ناطحات السحاب.

  • وتعد العلمين الجديدة ستسبق العاصمة الإدارية في عدد الأبراج، حيث يتم بناء 28 برجًا شاهقًا في المدينة. بما في ذلك برج أيقوني آخر بارتفاع 250 مترًا ولكن على ساحل البحر الأبيض المتوسط.
  • بالحديث عن مدينة العلمين الجديدة يجب ألا نغفل عما يجري تنفيذه على أرض الواقع، حيث تعتبر المدينة. ليست فقط مكونة من أبراج، بل تشمل أنواعًا مختلفة من المشاريع اللازمة لتطوير مدينة جديدة بما في ذلك مشاريع الإسكان والمرافق والخدمات والسياحة والترفيه وغيرها.
  • وإذا بدأنا بأبراج المدينة السكنية نحتاج إلى توضيح تفاصيل هذه المشاريع، ففي بداية تخطيط المدينة. تم تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع برج المنطقة الساحلية التي تضم 15 برجاً بارتفاع يصل إلى 42 طابقاً. على ساحل البحر المتوسط من قبل عدد من كبرى شركات المقاولات في مصر الذين سارعوا لاستكمال تنفيذ أول برج بالمدينة.  

وهكذا قد وضحنا لكم في هذا المقال المبسط ناطحات السحاب في مصر، وتعرفنا على أهم التفاصيل حول أطول برج في العاصمة الإدارية، ونتمنى أن نكون قد أجبنا على جميع أسئلتكم.