يعد دار مصر الاندلس من مشاريع الدولة التابعة لوزارة الإسكان وهو مشروع موجه للطبقة المتوسطة ضمن مشاريع الإسكان الاجتماعى.

ويوجد حي دار مصر في التجمع الخامس بمنطقتي القرنفل والأندلس، بجميع الخدمات والمواصفات القياسية لمسكن صحي.

موقع دار مصر الاندلس

يقع مشروع دار مصر في كمباوند الأندلس التجمع الخامس، القاهرة الجديدة. تحديدا بالجنوب من الجامعة الأمريكية و بالجوار من كمبوند ماونتن فيو هايد بارك.

جهاز مشروع دار مصر 

يؤول مشروع دار مصر إلى هيئة وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية، وقد خطط الكمبوند على أن تكون المباني بطول 8 أمتار ذات 5 طوابق ودور أرضي.

مواصفات المشروع الذي يقدمه الجهاز 

تقدم هيئة وزارة الإسكان والتعمير وحدات دار مصر الاندلس القاهرة الجديدة بنموذجين معتمدين وهم A,B من حيث المساحة و اربع نماذج تشطيب.

تختلف النماذج من حيث تصميم الوحدات والمساحة فيوجد وحدات تقع في  الأدوار الأرضية من العمارات وتكون بمساحة 100، 115، 150 متر. واخرى تكون بمساحة 140، 150 متر وتختلف في التصميم الداخلي.

جميع مباني المشروع غير متلاصقة ولديها نصيتين ومحاطة بسور فاصل لزيادة الأمان والخصوصية، وجهزت المباني سوبر لوكس وتقدم باربع نماذج تشطيب من حيث الحمامات والمطابخ، والدهانات والديكورات الذي تتضمن كرانيش اسقف أيضا. كذلك وتتوفر الوحدات مشطبة الأرضيات السيراميك ذات فرز اول مقاس 40*40، بالاضافة الى مداخل العمارات التي تم تشطيبها برخام مميز مع توافر المصاعد.

خريطة دار مصر لتقسيم الوحدات 

تم تقسيم مشروع دار مصر إلى عدة مراحل لكل مرحلة خريطة توزيع للعمارات بالأرقام.

حيث تضمن مشروع دار مصر الاندلس المرحلة الاولى القطعة رقم 14 وبها 29 عمارة وامتدادها ويحتوي على 70 عمارة، كما تتضمن خريطة دار مصر الاندلس المرحلة الثانية ثلاث قطع بهم 376 عمارة.

خريطة دار مصر الاندلس المرحلة الثانية

تم تقسيم عمارات المرحلة الثانية والتي تتضمن 376 عمارة إلى عدة مناطق داخل كمباوند الأندلس، إليك الخريطة:

منطقة 1:

تتضمن 160 عمارة وتحمل  العمارات أرقام من رقم 1: 160.

منطقة 2:

تتضمن 120 عمارة من العمارة رقم 161: 280.

منطقة 3:

تحتوي على  96 عمارة من رقم 281 إلى العمارة رقم 376.

كراسة شروط دار مصر

وفرت هيئة وزارة الإسكان والتعمير كراسة شروط موضح بها كافة المعلومات والشروط عن المشروع لتتمكن من الحجز عن علم. أتيحت 2710 وحدة سكنية ضمن مشروع دار مصر وذلك في ثمان مدن مثل القاهرة الجديدة،  العاشر من رمضان، السادس من أكتوبر، العبور، 25 مايو، برج العرب الجديدة

تم توفير مساحات مختلفة في ذلك الطرح على أن تبدأ الوحدة بمساحات من 100 متر إلى 150 متر، وتم توفير ذلك الوحدات في الأدوار الأول والأخير من العمارات فقط.

نصت الكراسة على تسليم الوحدات كاملة التشطيب والمرافق الأساسية، والكمباوند متوفر به كافة الأماكن التجارية والترفيهية والرياضية والتعليمية، بالإضافة إلى الأمان بسياج من الاشجار حول الكمبوند.

كما نصت شروط حجز الوحدات على أن لا يكون المتقدم أو أحد أفراد العائلة قد حصل على وحدة من مشاريع الدولة المماثلة.   عدم تغيير الغرض الأساسي من الوحدة بعد الاستلام. 

نصت كراسة الشروط على أن يكون مقدم الوحدات بحوالي 50 ألف وحوالي عن 500 جنيه رسوم إدارية، وتم تحديد أسعار المتر في كل المناطق التي يتوافر بها دار مصر، على أن يكون سعر المتر في القاهرة الجديدة 9775 جنيها مصريا. 

ويتوفر سعر المتر في 6 أكتوبر بـ 6875 جنيه، ومدينة العاشر بـ 5350 جنيه للمتر، أما في مدينة بدر يتوفر المتر بـ 5900 جنيه والسادات بـ 5075 جنيه للمتر، وفي مدينة 15 مايو يتوفر بسعر 5545 جنيها مصريا،  وفي العبور 6850، ومدينة برج العرب الجديدة 5030 جنيه للمتر الواحد.

طرق سداد أقساط الوحدات بالمشروع 

مازالت شقق للبيع دار مصر الاندلس متاحة للحجز على أن تسلم بعد عام ونصف من الفوز في القرعة العلنية.

علما بأن الأسعار مختلفة  لنفس المشروع طبقا لمكان التواجد في القرنفل أو الاندلس، حيث تقل الأسعار في منطقة الأندلس عن القرنفل.

وذلك لأن القرنفل بالجوار من كمباوند الرحاب الذي يتمتع بخدمات عالية وموقع مميز.

الأسعار وطرق السداد

يتم تقدير قيمة المقدم بحوالي 50.000 ألف جنيه ثم يتم تسديد إلى ما يصل إلى 20% من إجمالي قيمة الشقة.

على ان يدفع ذلك المبلغ بمرور شهر من نتيجة القرعة، بالإضافة إلى 0.5% رسوم تقدر من سعر العقار. 

يتم دفع الأقساط على 5 سنوات على أن تدفع كل 3 شهور وتقدر أقساط السنة الأولى ب 7500 جنيها مصريا، وذلك للوحدات ذات مساحة 110، 115 متر أما المساحات الأخرى فيكون القسط 10.000 جنيها.

تدفع باقي الأقساط بمرور الأربع سنوات، على أن يبدأ القسط بسعر 17.625 ويصل إلى 26.750 جنيها مصريا. 

كيف يتم تسليم دار مصر الاندلس؟

بدأ منذ عدة أيام تسليم الوحدات السكنية في دار مصر الاندلس وعددها 128 عمارة تحتوي على 3072 شقة جاهزة للسكن.

الوحدات المسلمة تابعة للمرحلة الاولى والثانية وتحمل أكواد 211، 311، 431، على أن تسلم في إيام مختلفة يحددها جهاز التنمية بالقاهرة الجديدة، طبقا للإجراءات الاحترازية الجائحة.

يستطيع الفائز في القرعة الذهاب إلى بنك التعمير والإسكان الذي مقره التجمع الخامس لإنهاء كافة الإجراءات البنكية، وأخذ الخطاب البنكي والتوجه به لمكتب خدمة المواطنين الواقع في منطقة التجمع الثالث.

تأتي آخر خطوة عن طريق تسجيل البيانات في خدمة المواطنين واستلام خطاب يتم تسليمه إلى مهندس المشروع، ليتمكن الفائز من معاينة الوحدة واستلامها على الفور.

علما بأن ينتهي تسليم الوحدات يوم الخميس الموافق 30/12/2021.

شكاوى وعيوب وحدات دار مصر السكنية 

تم ذكر بعض العيوب في وحدات دار مصر التجمع الخامس الاندلس وذلك بعد استلام الوحدات من قبل سكانها، إليك أهم العيوب:

  1. أكثر ما ذكر عن الوحدات السكنية التي تم تسليمها من المرحلة الأولى منذ عدة سنوات تتلخص في عدم تشطيبها جيدا.
  2. لوحظ أن الأرضيات بها خدوش وكسر وعدم إكمال الصرف الصحي بصورة جيدة وذاك في القطعة 14 وامتدادها.
  3. الدهانات جاءت بشكل عشوائي نتيجة لإهمال شركة المقاولات المسؤولة عن المشروع، بالإضافة إلي عدم وجود أسلاك كهربائية كما أن الطرق غير مجهزة في الوقت الحالي لإمداد الوحدات بالغاز أو خطوط الإتصالات.
  4. أثير كبار السن لمشكلة عطل المصاعد الكهربائية الناتج عن تجاهل تركيب العدادات من قبل شركة الصيانة.