اشتهر خشب السرسوع في الفترة الأخيرة. ولا سيما تحديدا في محافظة قنا. والتي تعتبر المورد الأول له في مصر. وسوف نعرف في مقالنا ماهو خشب السرسوع ومن أين ينتج وفي أي شيء يتم استخدامه.

ما هو خشب السرسوع:

خشب السرسوع هو أحد أنواع الخشب المستخدم في صناعة الأثاث والكثير من الأشياء. وهو ما اشتهرت به محافظة قنا حيث أصبح علامة مميزة لها منذ ما يقرب من خمس سنوات.

في بداية الأمر كان يتم استيراده من جنوب أفريقيا. إلا أن تم تجربة زراعته في محافظة قنا. والتي بالفعل باءت بالنجاح. لذلك منذ هذا اليوم ويتم زراعته وإستخدامه في العديد من الصناعات حيث أصبح مشروعا لعدد كبير من الأسر في قنا.

ويعتبر خشب السرسوع من الأخشاب المتميزة. كما أنه غالي الثمن وذلك لندرته، وصلابته، وجماله.

 الشجرة المنتجة لخشب السرسوع Asersus Tree

وشجرة السرسوع تعد واحدة من أشجار الزينة المتميزة. كما أنها يطلق عليها إسم خشب الورد الهندي الشمالي وأيضا تسمى شيشام Sheesham Wood

ويوجد موطنها في شبه القارة الهندية وجنوب إيران. كما أنها تتميز بأنها شجرة ملتوية سريعة النمو، وأيضا تتميز بالصلابة وبأنها ذات أوراق متساقطة بيضاء ووردية اللون. وأوراق الشجرة تمتاز بملمس جلدي. كما أنها متناوبة وريشية.

ويصل إرتفاعها بالتقريب إلى ٢٥ متر. وكذلك قطرها بين مترين إلى ثلاثة أمتار تقريبًا. ولكن في العادة تكون أصغر من هذا الحجم. وطول الورقة يصل إلى خمسة عشر سنتيمتر. أما الزهور يكون طولها حوالي واحد ونص سنتيمتر.

تنمو شجرة السرسوع بشكل أسرع في الأراضي الرميلة. و كذلك الأراضي الرسوبية، و أيضا بالقرب من الأنهار. ولا تنمو في التربة الطينية الثقيلة. وتتميز شجرة السرسوع بأنها تتحمل درجات الحرارة المختلفة من صفر درجة مئوية  إلى خمسين درجة.

استخدامات شجر السرسوع:

  • يتم استخدام شجرة السرسوع في إستخراج الخشب القيم. كغيرها من الأشجار مثل شجرة اللبخ التي يتم إستخراج منها خشب اللبخ.
  • يتم إستخراج زيت خشب الورد من شجرة السرسوع. والذي يعد ذو قيمة كبيرة. حيث يساعد إستخدامه على نمو الخلايا و الأنسجة الجديدة.
  • ويتم إستخدامه في المستحضرات التجميلية لأنه يساعد على إزالة التجاعيد ومعالجة حب الشباب. كل ذلك بالإضافة إلى أنه يتم إستخدامه في بعض العطور.
  • يتم أيضا إستخدام لحاء شجر السرسوع في صناعة أدوية لبعض الأمراض. مثل أدوية لمنع أمراض القلب، فهي تمتلك خصائص تساعد في صناعتها. أوراق الشجر أيضا تمزج مع العسل وتستخدم لمعالجة الرمد والعيون. وأيضا يتم إستخدام هذا المزيج في معالجة عسر الهضم.

خطوات صنع خشب السرسوع:

  1. أولا يتم زراعة شجر السرسوع أو يتم إستيرادها.
  2. وبعد الحصول عليها يتم تقطيع الأخشاب منها.
  3.  يتم بعد ذلك ترك هذه الأخشاب في الماء. حيث يتم تركها في الماء لمدة عام كامل.
  4. وبعد ذلك يتم استخراجه من الماء. و بعدها يتم تركه في الشمس حتى التأكد من جفافه بالكامل.
  5.  يكون بهذا الشكل جاهزا للدخول في عملية التصنيع. ويتم صنع مقاسات الواح الخشب المتنوعة.
  6. أخر خطوة يتم تشكيله ونحته ثم تقليمه وجعله جاهزا للبيع.

استخدامات خشب السرسوع:

يتم إستخدامه في العديد من الأشياء. وذلك لأنه يتمتع بالصلابة والقوة. و كذلك فهو له مظهر جمالي رائع. ومن الأشياء التي تنتج منه مايلي:

  • هو كما ذكرنا أحد أنواع الخشب المستخدم في الاثاث الفاخر. نظرا لسعره الغالي وقيمته الكبيرة.
  •  يستخدم أيضا هذا الخشب في صناعة السفن البحرية.
  • يكثر إستخدامه عند البناء والتشييد. حيث يدخل في إنشاء المباني.
  •  يتم إستخدامه أيضا في صناعة التحف الفنية. فيقوم الفنانون بنحته بعدة طرق لصناعة تحف قيمة.
  • يصنع كذلك اطباق من خشب السرسوع. وتعد صديقة للبيئة وغير ضارة. وذلك لأنها لا تتفاعل مع الطعام فهي آمنة كليا. بجانب أنها تتحمل درجة الحرارة المرتفعة.
  • ويصنع ملاعق أيضا من هذا الخشب، والعديد من الآواني.
  • تستخدم المخلفات المتبقية منه في صناعة حطب جيد.

خشب السرسوع

خشب السرسوع

أسعار خشب السرسوع:

قد يختلف سعر خشب السرسوع في مصر عن سعره في غيرها من الدول. وقد يختلف أيضا داخل مصر من مكان لآخر ومن تاجر لآخر. ولكن سوف نقوم بعرض أسعاره التقريبية في الأسواق. والتي تكون بالفعل قابلة للتغيير من آن لآخر:

قد يصل سعر طن خشب السرسوع إلى حوالي ٤٠٠٠ جنيه.

أما بالنسبة للآواني المصنوعة منه. فتختلف أسعارها حسب الشكل والحجم والنوع: فتتراوح أسعارها بين ٢٥ جنيه إلى  ٧٠٠ جنيه فيما أعلى.

 

نستخلص القول من خلال مقالتنا في موقع عقار فييد أن صناعة أخشاب السرسوع في محافظة قنا. وتحويله إلى قطع مهمة في الإستخدام في الحياة اليومية. شيئا يدعي إلى الفخر. كما أنه خشب ذو قيمة وجودة عالية وأسعار مناسبة للجميع. فإستخدامه في منزلك يضيف إليه لمسة فنية رائعة.