2٬054 مشاهدة

أصبحت مهمة بيع او شراء عقارًا مناسبًا ليست بالمهمة السهلة على الإطلاق، وخاصة مع كثرة وجود اعلانات العقارات على مختلف المواقع الالكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي  والتي تُعرض من قبل مالك العقار نفسه او من قبل شركات سواء كانت الشركات المالكة للعقار، أو شركات ما تعرف بإسم (بروكر ) والذي كان يطلق قديمًا على من يعمل في هذا المجال اسم (سمسار)، وهي الشركات التي تقف حائلا بين البائع والمشتري، وقد تلعب الخبرة هنا دورها فى طريقة عرض العقار و تسويقه لاتمام عملتي البيع او الشراء على اكمل وجه و فى اقل وقت ممكن، لذلك نقدم لك 22 نصائح عقارية مهمة قبل بيع او شراء عقار لمساعدتك في اتخاذ القرار وتجنب أي خسائر .

نصائح عقارية قبل شراء أي عقار

  1.  عدم الاستعجال على الشراء والبحث والمقارنة بين العقارات واختيار منها الأنسب لك .
  2.  عدم شراء بأي حال من الأحوال عقار لم ينشأ وغير موجود بالفعل .
  3.  معاينة العقار والتأكد من المساحة وأنها مطابقة للمساحة الموجودة على الأوراق الرسمية ومراجعة الرسم ومطابقته بالتنفيذ على الواقع.
  4.  التأكد من حالة مرافق العقار كأعمال السباكة والكهرباء واعمال النقاشة .
  5.  التأكد من عدم وجود مشاكل في تراخيص المباني من حيث صدورها من الجهة المختصة، وعدد الأدوار المرخصة بها، وان العقار من ضمن الأدوار المرخصة لكي لا تتعرض للازالة من الجهة المختصة.
  6.  لا تشتري عقار فى دور مخالف و غير وارد فى الرخصة .
  7. احذر من شراء عقار بدون عدادات .
  8. التأكد من تشطيب العقار ونوعه قبل استلامها نهائيا .
  9. التأكد من بيانات البائع وملكيته للعقار ومن أوراق الملكية وهى عبارة عن عقد شراء الأرض وتراخيص البناء و هل لديك حصة فى الارض ام لا.
  10.  التأكد من وجود إعلام وراثة أن كان البائع وريث من عدد من الورثة.
  11.  ان كان العقار جديدا استفسر من الحي عن بياناته كعقد الأرض والرخصة.
  12. التأكد من الحي عن الخدمات الموجودة في العقار وخاصة ان كان جديدا، إن كان تم توصيلها ام لا مثل الكهرباء أو الغاز أو المياه والتأكد أن صاحب العقار متعاقد بالفعل على تلك الخدمات.
  13. التأكد من أن سعر العقار مناسب مقارنة بالاسعار الأخرى الموجودة في نفس المكان بنفس المساحة و التشطيب .
  14.  إذا كنت لا تمتلك خبرة كافية او وقت للبحث عن عقار مناسب بنفسك، يمكنك الاستعانة بشركة او مكتب تسويق عقاري، التي تتعامل بنظام العمولات بعد اتمام عمليات الشراء .

نصائح عقارية قبل بيع أي عقار

  1. التعرف على أسعار العقارات في نفس المكان الموجود به عقارك واختيار السعر المتداول في السوق، وذلك على عدة عوامل منها توقيت البيع  و موقع العقار و أداء السوق العقارى .
  2. استخدام نموذج مناسب لعرض عقارك للبيع والتركيز على مزايا العقار كالموقع أو السعر .
  3. تصوير العقار صور جذابة وواضحة ليسهل عليك بيع العقار .
  4. القيام بعمل الإصلاحات التي يحتاجها العقار وتطويره قبل عرضه كطلاء الابواب و الجدران واصلاح اعمال السباكة والكهرباء فستجد في النهاية أنه يؤثر بشكل كبير على السعر النهائي للعقار عند البيع ويكون انطباعات أولى جيدة عند المشتري .
  5. تنظيف العقار من المتعلقات الشخصية وازالة بعض قطع الأثاث ليظهر العقار اوسع، وان كنت من محبي تربية الحيوانات لا تظهرها ليشعر المشتري بالراحة .
  6. اذا كنت لا تمتلك خبرة كافية او وقت لبيع عقارك، يمكنك الاستعانة بشركة او مكتب تسويق عقاري، التي تتعامل بنظام العمولات بعد اتمام عمليات البيع .
  7. التحقق من مصداقية المشتري والتأكد من بياناته الشخصية قبل استكمال إجراءات البيع .
  8. التعامل بالإجراءات القانونية والعقود الاصلية مع المشتري .