1٬207 مشاهدة

تعد عملية شراء العقارات من القرارات المصيرية التي يتخذها الكثير من الناس، فقد يتحدد هذا القرار على عدة عوامل أساسية مثل أن يكون السكن قريب من عملك وايضا من معظم الخدمات كالمستشفيات أو المتاجر، بالاضافة الى ان من اكثر الاشياء التي تشغل بال الكثير هي تحديد الأدوار المناسبة لهم ولأسرهم، ولكل دور عيوبه ومميزاته، فهناك من يفضل السكن في الأدوار العالية بعيدا عن الازعاج ، وهناك من يبحث عن مميزات و عيوب الدور الارضي، ومنهم من يريد السكن في الأدوار المتكررة، فليصبح تحديد الدور المناسب لك سهلا عليك يجب اتباع بعض العوامل التي تضمن راحتك وتساعدك في اتخاذ القرار .

أهم العوامل لاختيار الدور المناسب للعقار

العوامل لاختيار الدور المناسب للعقار

العوامل لاختيار الدور المناسب للعقار

 

  • عامل اقتصادي

 

في بعض الأحيان تكون أسعار شقق الأدوار السفلية  أغلى في السعر من الأدوار العلوية، بالاضافة الى ان شقق الأدوار السفلية تجد إقبالًا شديدا وخاصة من كبار السن، ولكن إذا كنت تريد توفير بعض المال وتقتني الدور الاخير فتأكد من احتواء المبنى على مصعد حيث لا يشكل ذلك مشاكل لك او لافراد اسرتك .

 

  • الهدوء أو الضوضاء

 

اختيار الأدوار العلوية قد يكون فرصة هائلة للبعد عن الإزعاج والضوضاء والأصوات التي تصدر من الشارع أو الجيران، على عكس الأدوار السفلية  أو المتكررة .

 

  •  المنظر العام

 

يعد  المنظر العام من اهم العوامل المهمة لاختيار السكن، فعندما يطل السكن على المناظر الطبيعية والجمالية او البحر او المساحات الخضراء افضل بكثير من الاطلالة على مناظر اخرى غير لائقة، فإذا كنت من المهتمين بالاطلالة ومشاهدة المناظر الرائعة فعليك اختيار الأدوار العلوية .

 

  • الرهبة من الارتفاعات أو الفوبيا

 

ابتعد عن الأدوار العلوية اذا كنت تعاني أنت او احد من افراد اسرتك من رهبة من المرتفعات والأماكن العالية  .

 

  • الخصوصية

 

احيانا ما تجد أن وخاصة الدور الارضي أقل خصوصية من الأدوار العلوية، وذلك بسبب قربك من الشارع ، بالإضافة إلى شعورك بعدم الأمان في بعض الأحيان تكون الأدوار السفلية أكثر عرضةً للاقتحام أو السرقة .

مميزات وعيوب الدور الارضي

تختلف شقق الدور الارضي عن باقي الادوار الاخرى لما لها من طبيعة خاصة لا يفهمها الا محبي السكن بها والتي تناسب حياتهم واحتياجاتهم، وفي أغلب الأحيان لا تكون الادوار الارضية غير وحدات تجارية او جراجات للسيارات، ولكن إذا كنت تفكر في السكن في شقة في الدور الارضي فعليك أن تعرف الفرق بينها وبين بقية الأدوار، ومن المهم ان يكون قرارك بناءا على دراية وإلمام بكل مزايا و عيوب الدور الارضي .

اهم مميزات السكن في الدور الأرضي 

  1. السرعة والسهولة في الدخول والخروج من الشقة دون استعمال المصعد او الاسانسير، خاصة لكبار السن التي يصعب عليهم الحركة .
  2. سهولة نقل الاثاث او اخلاء الشقة في الوقت المناسب مثل حدوث حريق او اي حادث او عند السفر في انتقال الأشياء بسهولة وسرعة .
  3. رفاهية السكن وخاصة في الكمبوندات التي يتوفر بها الشقق الارضي بحديقة خاصة .
  4. انخفاض درجة الحرارة على عكس الأدوار العليا وذلك بسبب عدم تعرض الادوار الارضية لاشعة الشمس المباشرة.
  5. يكون أفضل في استقبال الضيوف وخاصة عند وجود حديقة فتكون المساحة أكبر في استقبال عدد من الضيوف .
  6. اذا كنت لديك اطفال او من محبي الموسيقى الصاخبة أو ممارسة الرياضة فالدور الارضي مناسب جدا لك لانه اقل الادوار ازعاجا واكثرها احتراما لخصوصية بقية السكان .

عيوب الدور الارضي  وعيوب السكن به 

  1. الشعور بالازعاج والضوضاء وهذا بسبب قربك من الشارع، ولكن في بعض الأحيان يقوم سكان الدور الارضي بعمل عازل للصوت، الا اذا كنت تسكن في كمبوند فتشعر بالهدوء ولا يوجد بها عيب الضوضاء .
  2. قلة التهوية، ففي الدور الارضي لا تدخل اشعة الشمس بكل الغرف، واذا قررت ان تفتح النوافذ للتهوية ستشعر بالضوضاء والإزعاج، فضلا عن شعورك بعدم الخصوصية .
  3. تعرضك للحشرات بكل انواعها فعليك الاهتمام برش المبيدات الحشرية من حين لآخر للحفاظ على شقتك بالاضافة الى انها اكثر عرضة للاتربة بسبب قربها من الشارع .
  4. الشعور الدائم بعدم الأمان حيث ان الدور الارضي أكثر عرضة للسرقة والاقتحام، ولكن معظم ساكنيه يقومون بتركيب نوافذ وابواب من الحديد، بالاضافة الى تركيب كاميرات المراقبة ووسائل الامان الاخرى للحفاظ على سلامة أسرهم .
  5. يواجه ساكني الدور الارضي مشكلة انسداد مواسير الصرف الصحي والروائح الكريهة وهذا بسبب أن مواسير المياه قد تم تركيبها بطريقة لا تستوعب أعداد السكان .
  6. الرطوبة تكون اعلى في الدور الارضي عن بقية الأدوار، وهذا قد يؤثر بالسلب على الحوائط. 
  7. عدم وجود الاطلالة التي تتمتع بها الادوار العليا، ففي الدور الارضي لا تشاهد سوى الشارع والمارة به، وذلك قد يكون انتهاكا للخصوصية  .

أقرا ايضا  مزايا و عيوب شقق الروف