بعد افتتاح المرحلة الأولى من ممشى اهل مصر، ظهر كورنيش النيل بصورة مذهلة ومختلفة والتي أبهرت الجميع، حيث جذب أنظار كل المصريين، حيث شهد اقبال كبير والذي أصبح ينافس أفضل اماكن التنزه في العالم، ومن هذا المنطلق سنتعرف على وصف وموقع ومراحل تطوير هذا المشروع المذهل فتابع معنا عبر موقع عقار فييد.

نبذة عن ممشى اهل مصر

مشروع ممشى أهل مصر من المشروعات الحديثة التي افتتحت من قبل وزارة الإسكان، وهو مشروع أبهر العالم فهو يعد تجربة حضارية حديثة تعكس روح الجمل لمصر ولفت انتباه كل العالم لها من جديد. 

أين يقع ممشى اهل مصر ؟ 

يقع الممشى فى القاهرة الكبرى على امتداد نهر النيل وهو ممتد من كوبري إمبابة في محافظة الجيزة حتى كوبري 15 مايو، ويمكن الوصول إلى الممشى عن طريق عدة كباري وهما كوبري أكتوبر، و كبري قصر النيل، كبري الساحل، وكوبري تحيا مصر، و كبري قصر العيني، وكوبري النيل. 

أردت الحكومة أن تجعل مشروع الممشى غير مقتصر على مكان معين، لذلك يغطي الممشى مجرى نهر النيل بالكامل في القاهرة الكبرى، ويمر الممشى من خلال عدة مناطق من أهمها، شبرا، إمبابة، الزمالك، التحرير، سور مجرى العيون، منطقة كورنيش النيل بالقرب من أبراج نايل سيتي. 

وصف ممشى مصر 

لقد وضعت خطة بناء الممشى لضرورة جعل نهر النيل من أهم معالم مصر السياحيه التي يفتخر بيها كل المصريين، لذلك يسمى باسم ممشى أهل مصر. 

حيث تم تصميمة بمخطط فني و هندسي بعد إزالة الملوثات والتعديات التي تعرقل العمل به. 

تم استغلال المساحات به وتصميمه بدقة عالية، فهو يضم كثير من كافة الخدمات والمرافق، حيث يعد من أهم المشروعات القومية، بالاضافة إلى مقاعد جلوس أمام الماء مباشرة، و مدرجات كبيرة تتسع لمئات الأشخاص، و مسارح لإقامة حفلات ، ومطاعم و كافيهات، ومحلات تجارية، وأماكن صعود لذوي الهمم وممرات، وأماكن وقوف للسيارات، ودرجات هوائية للحفاظ على البيئة. 

مساحة ممشى اهل مصر

يتم بناء مشروع الممشى على مساحة خضراء قد تصل إلى 3100 متر مربع. 

يبلغ طول الكورنيش 4,7 كم، ومتوسط عرض الممشى العلوي يبلغ 4,5 متر، ومتوسط العرض للممشى السفلي 6,5 متر. 

كما يضم مجموعة من المباني وتصل إلى 19 مبنى منهم 5 كافيهات، و 5 مطاعم، و 62 محلاً تجارياً، وثلاثة أماكن لوقوف السيارات تتسع لعدد 180 سيارة. 

علاوة على ذلك 3 مدرجات بطول 315 متر تتسع إلى 1240 فرداً، إلى جانب مسرح يصل مساحته إلى 275 متر مربع كما يتسع ل 772 فرد. 

مراحل تطور ممشى اهل مصر

يتم تنفيذ مشروع الممشى على 4 مراحل و هما كالتالي. 

المرحلة الأولى 

انشاء الممشى العلوي بعرض 4,5 متر وممشى سفلي بعرض 6,5 وتصل المساحة الإجمالية إلى 7,066 متر مربع. 

والتي تحتوي على 90 مطعم ومحل و كافيتريا، ومسرح مفتوح به 3 مدرجات، بالإضافة إلى 300 كشك لعدة أنشطة خدمية وتجارية عربية وأجنبية، وثلاث دورات مياة. 

حيث تقوم شركة سيتي ايدج المطور الوطني لتنفيذ اعمال تطوير الممشى والذي بلغت تكلفته 580 مليون، و أكدت الشركة المطورة للمشروع ان الممشى متاح ومفتوح أمام الجميع.

 بعد انتهاء المرحلة الاولى والتى امتد الممشى من كوبري 5 مايو حتى كوبري إمبابة بطول 1,8كم، ويضم ممشى أفراد مدرج المناسب على امتداد الكورنيش بطول 4,7 كم، إلى جانب 56 محل تجاري، و 5 مطاعم، و 5 كافيهات، و 3 جراجات، وثلاث مدرجات، ومسرح، وأعمال تنسيق نوافير. 

المرحلة الثانية 

المرحلة الثانية بإجمالي أطوال 3,2 كم وذلك في المساحة من كوبري قصر النيل إلى كوبري أكتوبر بطول 0.8 كم، وكوبري أكتوبر حتى كوبري 15 مايو ويصل الطول ل 1,1 كم ومن كوبري إمبابة حتى كوبري الساحل لطول يصل إلى 1,3 كم، إلى جانب ممشى أفراد متدرج على امتداد طول الكورنيش وذلك بطول 6,1 كم بعرض علوي 4.5 متر، ومتوسط العرض السفلي  6,5 كم. 

بالإضافة إلى 5 مباني ومطعم عائم، 63 محل تجاري، 3 كافيهات، 8 مبان خدمية، و 15 مدرج أخر بمساحة تصل إلى 750 متر مربع ويتسع ل2999 شخص ومسرح بمساحة  425 متر مربع يتسع ل 900 شخص. 

وكل ما يتعلق بتنسيق المكان و النوافير المائية، و التراس. 

المرحلة الثالثة 

سيتم تنفيذ المرحلة الثالثة من المشروع والذي يمتد بطول 3 كم وينقسم إلى 2 قطاع، قطاع شمالي من كوبري تحيا مصر وإلى كوبري الساحل بطول يصل إلى 1,9 ويحتوي على 8 مباني خدمات، ومنطقة كافيهات مفتوحة، وإدارة الممشى، 2 مطعم، وإدارة محطة الأتوبيس النهري، والاسعاف النهري، ومجموعة محلات تجارية، و 4 مراسي مركب شراعية، ومرسى تاكسي النيل، وممشى أفراد، وأيضاً درجات بطول 1900متر، إلى جانب منطقة ألعاب أطفال، بينما يمتد القطاع الجنوبي من كوبري قصر النيل حتى كوبري الميريديان ويصل طوله إلى1,1 كم. 

المرحلة الرابعة 

تم البدء بالتنفيذ في جزيرة الزمالك وذلك عن طريق تطوير ممشى كورنيش النيل من خلال بناء مسار موازي بطول الكورنيش يصل إلى 8.450 بمحيط منطقة جزيرة الزمالك. 

أنشطة يمكن القيام بها على ممشى اهل مصر

يحتوي الممشى على مسار موازي على امتداد طول نهر النيل فيمكنك ممارسة الأنشطة الترفيهية من خلاله مثل ركوب الدرجات و المشي في أجواء رائعة هادئة على أضواء ليلية مذهلة. 

حيث أنه ممشى متكامل يضم كثير من المطاعم والخدمات التي ممكن ان تحتاج اليها في التنزه على الممشى. 

يمكن الاستمتاع برحلة نيلية رائعة على المركب النيلي، و مسارح لإقامة حفلات و الفعاليات المختلفة. 

سعر دخول ممشى أهل مصر 

أكد المهندس طارق الرفاعي معاون وزير الاسكان، إن الممشى مفتوح لكل المواطنين بالمجان دون أي رسوم، وأوضح أن ممشى أهل مصر يناسب كل الفئات من المجتمع المصري ويأتي هذا في إطار الرؤية الحاكمة المصرية في انشاء المشروعات. 

وفي نهاية مقالنا نتمنى أن يكون قد أفادكم في كل ما ترغب في معرفته عن ممشى أهل مصر.