تعتبر مقاسات الواح الخشب من الأحجام القياسية التي تظهر سمك الألواح الخشبية كما توضح الطول والعرض، أي تعد الأبعاد ذات الأحجام الاعتبارية التي تظهر نسبة الرطوبة في الألواح الخشبية، لذلك لابد من الدقة في أخذ مقاس الواح الخشب لانها تكون بنسب محددة مع احجام اعتبارية حسب سمك وطول وعرض اللوح الخشبي، وايضا يختلف المقاس من حيث نوع الخشب وكيفية الاستخدام.

مقاسات الواح الخشب

تختلف مقاسات الالواح الخشبية باختلاف نوع كل لوح خشبي كما يختلف حسب طريقة استخدامة وكيفية الاستخدام مع ضرورة الدقة في مواصفات المقاسات.

مقاسات الواح الخشب الأبلكاش

يعد خشب الأبلكاش من الأخشاب المقاومة للصدمات وتتميز بالصلابة كما أنها متعددة الاغراض والاستخدام وتبلغ مقاس الالواح الخشبية الأبلكاش من حيث العرض 120 سم بينما الطول 240سم، لذلك تنقسم الواح خشب الأبلكاش لثلاث أقسام هما:

الواح خشب البتولا

  • يستخدم في الأغراض الخاصة للأرضيات والبطانة الداخلية لأنه يعد مقاوم كبير بجودة عالية وتبلغ مقايسه بكثافة 680 كجم.
    خشب الأبلكاش المختلط
  • تستخدم في الواح الاساسية و ألواح الخرسانة النهائية لأن بها طبقتين أو شريحتين من الخشب ويكون مقاسها كثافتها 620 كجم بينما يبدأ السمك من 6.5 حتى 30 ملم.

خشب الأبلكاش الصنوبر

ويستخدم الأبلكاش الصنوبر عي عمليات البناء المعمارية مثل هياكس الأسقف والبطانات الداخلية المصنوعة من شجرة التنوب ويبلغ مقاس الكثافة من 460 حتي 520 كجم، بينما مقاس السمك من 4 حتي 30 ملم.

  • مقاس لوح الأبلكاش الصيني : يبدأ من 122 * 244
  • مقاس لوح الأبلكاش الروسي : يتراوح ما بين 152 * 152
  • مقاسات لوح الأبلكاش الكورى والماليزى : 122 * 244

مقاسات الواح الخشب

مقاسات الواح الخشب الموسكي

يعد ألواح خشب الموسكي من أكثر الألواح الخشبية استخدام في الأثاث ويكون بسمك 2 بوصة ويبلغ العرض 10سم و الطول 20 سم لكي يبلغ طول لوح الخشب 300 سم، كما يبلغ حجم اللوح 0.015 متر مكعب لكل متر مكعب له لوح خشب موسكي واحد فقط.

اقرأ أيضا: ما هي طريقة دهان الخشب بالسيلر؟ | تعرف عليها خطو بخطوة

مقاسات الواح الخشب الكونتر

  • أصبح استخدام خشب الكونتر في أعمال البناء والمقاولات واصبح أساسي في عمليات تشطيب المنازل ويستخدم في تصميم الأثاث والديكورات الخاصة بالشقق والمنازل.
  • ويبلغ مقاس انواع الخشب الكونتر  122*244 وايضا 122* 297 ويتراوح سمك خشب الكونتر ما بين 12، 16، 18 ، 22 ملم، ويكون داخل اللوح خشب ابيض خفيف الوزن مصنفر من الوجهين ومغطي بقشرة أبلكاش ويتميز باللون السادة.

مقاسات الواح الخشب السويد

  • يعتبر خشب السويد من الاخشاب الطبيعيه التي تتميز بخفة الوزن ورخيصة السعر، لكونها تستخدم في الأعمال التي لا تتحمل ضغط قوي على الكثب وتدخل في أعمال الشبابيك والنوافذ و ابواب شقق خشب والحوافر وايضا ملل السرير المصنوعة من المراتب الفيبر والاسفنج لعدم تحملها ثقل كثير
  • كما يبلغ طول الخشب السويد 180 سم * 720سم ويمكن زيادة 30سم ايضا، بينما يبلغ العرض 10 سم *20 سم مع إضافة 2.5 سم، بينما يبلغ سمك خشب السويد 1.8سم حتي 5 سم بزيادة 1.8 سم، كما يمكن حساب تكلفة لوح الخشب من خلال حساب الطول × العرض × السمك × سعر لوح خشب السويد.

مقاسات الواح الخشب

مقاسات الواح الخشب اللتزانة

من الألواح الخشبية التي تستخدم في أعمال الشدات الخشبية من خلال تثبيتها في أعلي التطاريح وتكون في عرض وطول حجم الكمرة، لانه يسمح بخروج الهواء من الخرسانة ويزيد من سمك طبقة الخرسانة ويعمل على حفظ العمود وعدم تبطينة بعد البناء، لذلك لابد من مراعاة المقاسات والأبعاد بدقة عالية، ويكون مقاس ألواح الخشب اللتزانة بسمك 2.5 سم وعرض 10 أو 12.5 سم والطول 10سم.

مقاسات الواح الخشب

مقاسات الواح الخشب الفلليري

من الألواح الخشبية الموجودة في عروق الخشب التي تستخدم في أعمال الشدات الخشبية وتكون مدادات خشبية ويبلغ مقاس الألواح فلليري 4×4 أو 5×5 أو 6×6 بوصة، بينما يبلغ طول اللوح 6.4 سم.

اقرأ أيضا: ما هي انواع المفصلات والكوالين الخاصة بالأبواب وقطع الأثاث؟

مقاسات الواح الخشب البونتي

يعد من ألواح الخشبية المستخدمة في أعمال الخرسانة المسلحة المعمارية في الشدات الخشبية ويبلغ مقاسها اللوح البونتي 2×8 أو 2× 9 بوصة .

لذلك تختلف مقاسات الواح الخشب من حيث نوع الخشب والأعمال المستخدمة فيها ويجب الدقة في اختيار المقاسات الخشبية لتتم عملية البناء المعمارية بالمواصفات المطلوبة وبشكل صحيح بدون وجود أي خلل أو هدم البناء.

اقرأ أيضا: الفرق بين دهان الدوكو واللاكيه ومميزات وعيوب كلًا منهما