2٬367 مشاهدة

على الرغم أن السكن في شقق الروف لاقى قديمًا نظرة توحي بانحدار المستوى الإجتماعي والمادي للأفراد ، إلا أن في السنوات القليلة الماضية أصبحت شقق البنتهاوس واحدة من أفخم أنواع السكن التي يزداد عليها الطلب خاصة بعد التطوير الهائل الذي حدث في التصميمات لتصبح مناسبة للسكن الفاخر، وذلك لما تتمتع به من مكانة ومميزات مثل الخصوصية والمساحات الكبيرة الواسعة والتصميمات الفاخرة والعصرية  فضلا عن الاطلالة المتميزة الرائعة .

تعرف شقق الروف ايضا بإسم (البنتهاوس) او ( الروف الدوبليكس ) فلكل منهما خاصية ومواصفات تختلف عن الأخرى فالـ Penthouses هو استخدام الروف كشقة كاملة منفصلة ، اما الروف الدوبليكس هو اختيار الدور الأخير للمبنى وضمه مع الروف لتكون شقة واحدة ، وقد تكون شقق الروف واجهة مطلوبة ومفضلة لدى أولئك الذين يرغبون في الحصول على منزل كبير بحديقة أو فناء رغم التكاليف الباهظة  .

في حال ان كنت تفكر في اتخاذ قرار شراء شقة الروف سواء للسكن او للاستثمار العقاري ، إذا فكل ما عليك معرفته جيدا مميزات وعيوب شقق الروف :

 أولًا: مزايا السكن في شقق الروف وهل هي تستحق هذا الثمن ام لا !

مزايا السكن في شقق الروف

مزايا السكن في شقق الروف

مما لا شك فيه ان شقق الروف او البنتهاوس شهدت انتشارا كبيرا في معظم المباني الحديثة والمشاريع الاستثمارية السكنية في مصر لما تتميز به من خصائص إضافية تُقارن مع غيرها من الوحدات السكنية الاخرى ، حيث ان من المنطق ان السكن في الأماكن العالية ذات طابع خاص يشبه بطابع شقق البنتهاوس هي اضافة اكثر رقيا وعصرية، لذا فتتنوع أسعار تلك الأنواع من الوحدات السكنية بأثمان متفاوتة ما بين القليل والمعقول والمرتفع حسب المساحة والمكان ونوع الترخيص للعقار، و بمساحات متنوعة ما بين 350 متر وحتى 600 متر، وبذلك قد نكون اجبنا على اول سؤال يخطر ببال الكثير، اما عن مميزات شقق البنتهاوس فتتمثل في :

  • الاطلالة المتميزة حيث تعطي ميزة ارتفاعها عن المباني الأخرى جاذبية هائلة والتي من شأنها عدم اعاقة الرؤية والتمتع بالمناظر من حدائق ومرافق عامة
  • البعد عن الضوضاء وذلك لبعدها عن الشارع وحركة المرور وعدم تعرضك الى سماع الاصوات العالية المزعجة والتطفل من الجيران ، فتشعر بكثير من الهدوء والخصوصية المطلقة .
  • تمنح لساكنيها الأمن والأمان والحماية من اللصوص أو المجرمين وخصوصا ان كنت تسكن في منطقة غير مستقرة امنيا او ليست بها حراسة .
  • التمتع بضوء أشعة الشمس الطبيعية والهواء النقي لكونها تتمتع بالمنظر المفتوح الذي لا تعيقه اي مباني .
  •  امكانية التصميم حسب ذوقك، فلك الحرية الكاملة في تغيير تصميم اي مساحة تريدها داخليا او خارجيا والقدرة على استعمال المساحات الخارجية بالطريقة المناسبة لك ولاسرتك مقارنة بأي نوع من أنواع السكن الاخرى .
  • شقق الروف تكون اكثر دفئا في فصل الشتاء، وذلك بسبب ارتفاعها الذي يمنحك الدفئ الناتج عن اشعة الشمس الى جانب انخفاض تكاليف التدفئة خلال شهور الشتاء لما تتمتع به من تدفئة طبيعية .
  •  اقل عرضة للحشرات والاتربة التي تتسبب في مشاكل كثيرة في أنواع السكن الاخرى .
  • المساحة الواسعة والكبيرة للغرف التي تشعرك بالراحة الكاملة .
  •  الشعور بالرفاهية و المكانة الاجتماعية الرفيعة والمتميزة، حتى وان كانت اسعارها اضعاف اسعار الانواع الاخرى للسكن .

ثانيا : عيوب شقق الروف وعيوب السكن بها :

عيوب السكن في شقق الروف

عيوب السكن في شقق الروف

على الرغم من مميزات شقق الروف العديدة ،إلا أنها من الوارد ان تكون غير كافية لاتخاذ قرار الشراء، فبطبيعة الحال هناك أيضًا عيوب شقق الروف  يجب عليك معرفتها مما يسهل عليك حسم الأمر وهذا يعتمد على رؤيتك و تقييمك للوضع واختيار الأيسر لك، ومن أهم تلك العيوب :

  • ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف وكثرة استخدام التكييفات واجهزة التبريد، وذلك على عكس ما ذكرناه في المميزات وما يحدث في فصل الشتاء من دفئ. 
  • تسريب المياه عند هطول الأمطار في فصل الشتاء التي تؤدي إلى كثير من المشاكل كتاكل الحديد وتدمير سلوك الكهرباء، وذلك يكون حله هو العازل الجيد للماء .
  • ضرورة وجود مصعد كهربائي خصوصا في وجود اطفال او كبار السن أو من يعانون من أمراض أو آلام في المفاصل أو عند حمل اشياء ثقيلة، فتأكد من أن المصعد الكهربائي يعمل بشكل جدي عند شراءك لشقة الروف .
  • تكاليف التشطيب المرتفعة لما تطلبه شقق الروف من تصميمات فريدة ومختلفة لسكن أكثر رفاهية .
  • ضعف المياه في الادوار الاخيرة، فيجب التأكد أن المنطقة تصل اليها المياه بشكل جيد، ومن الأفضل أن يكون ماتور للمياه منفصل عن باقي الأدوار لضمان عدم حدوث مشاكل في وصول المياه إليك .
  • المشاكل القانونية التي تواجهها شقق الروف، ففي بعض الاحيان يكون مخالفا للقانون اقامة شقة في الروف لأنه يعتبر انتفاع للعمارة بأكملها ، فتأكد من وجود تراخيص لتحويل الروف الى شقة مستقلة وأنها ضمن تراخيص البناء حتى لا تتفاجئ بإزالتها 

بعد معرفتك بكل من مميزات و عيوب شقق الروف، إذا كنت تفضل السكن في مثل هذا النوع من الوحدات المختلفة والفريدة رغم عيوبها !، ام انك لا تستطيع التغاضي عن تلك العيوب ولن تقدر عن تحقيق المعادلة بين الرفاهية الكاملة والخصوصية التامة وبين المشاكل التي قد تواجهك، فقد يبقى القرار مرتبطا بك .