مدينة سفنكس الجديدة هي واحدة من المدن الوليدة التي تم انشاؤها وفقًا لقرارات جمهورية بهدف تحقيق جزءًا من إستراتيجية 2030  التي تهدف الى سرعة تنمية و زيادة المساحة العمرانية في مصر والقضاء على العشوائيات وتحويلها الى مدينة متكاملة الخدمات والمرافق، ومن المخطط له أن المدينة ستبني بأحدث وسائل الاتصال والتكنولوجيا مستغلة قربها من الأهرامات والمتحف المصري الكبير في إنشاء مشروعات سياحية وترفيهية تعمل على خدمة السياح  .

فكرة انشاء مدينة سفنكس الجديدة

كانت اراضي مدينة سفنكس الحالية في الأساس أراضي زراعية تابعة للهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية ومن ثم تم تخصيصها للأفراد والشركات بهدف استصلاحها زراعيًا، ولكن نظرًا لارتفاع نسبة الملوحة في الآبار، حيث كان يتم حفر بئر لكل 100 فدان فزادت الملوحة بها و باتت غير قادرة علي ري الأراضي وبالتالي أصبحت الاراضي غير صالحة للزراعة، فلجأ أصحابها الى بناء المنشآت عليها لتعويض الخسارة .

ولكن تم البناء عليها بطريقة غير مدروسة إلى أن كادت تتحول الى مناطق عشوائية، لذا جاءت فكرة مدينة سفنكس للاستفادة من الأرض، فصدر أول قرار جمهوري في 13 مارس لرقم 113 لعام 2018 بتخصيص مساحة تقدر بحوالي 32 ألف فدان لانشاء المدينة، ثم صدر قرارًا آخرًا في 30 يناير رقم 61 لعام 2019 بإلغاء القرار الجمهوري السابق وتوسيع كردون المدينة حتى يصل إلي حوالي 59 فدانًا.

موقع مدينة سفنكس الجديدة

موقع مدينة سفنكس الجديدة

موقع مدينة سفنكس الجديدة

تحتل مدينة سفنكس الجديدة التي تعد إحدى مدن الجيل الرابع موقعً متميزً للغاية حيث تقع بعد مدخل مدينة الشيخ زايد الجديدة بكيلومترات قليلة بالقرب من مطار سفنكس وتتمتع بإطلالة واجهتها مباشرة على طريق القاهرة الإسكندرية الصحراوي، و تمتد من الكيلو 45 الى الكيلو 58 من الطريق ويحدها من الجنوب سور مطار سفنكس ومن الشمال مدينة الشيخ زايد وحي السليمانية وحتى سوديك وطريقي الإقليمي والضبعة، كما انها تقع بالقرب من جميع محافظات القاهرة وباقي المحافظات التي ترتبط ببعضها البعض من خلال الطريق الدائري الإقليمي وأيضًا طريق الإسكندرية الصحراوي والساحل الشمالي و كذلك من المتحف المصري الكبير والأهرامات بمحافظة الجيزة حيث بحوالي من 12-14 دقيقة فقط بجانب الى مختلف المناطق الأثرية والسياحية .

التخطيط العام لمدينة سفنكس 

تم إنشاء مدينة سفنكس على مساحة حوالي 59 فدانًا، وهي من أراضي ملكية خاصة للدولة لصالح هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، تم اختيارها لاستخدامها في إنشاء مجتمع عمراني جديد، حيث تم تطوير المدينة على طراز معماري عالمي، ذلك الأمر الذي يعطى لها ميزة نسبية تساعد في زيادة تنميتها بشكل ملحوظ، و سيتم تقسيم المدينة الى عدة مراحل لسهولة عملية التنمية وذلك على أن تضم قطاعات سكنية واخرى تجارية .

العقارات في مدينة سفنكس الجديدة

سيتم الاحتفاظ بارتفاعات معينة للمباني بالمدينة والتي على الأغلب لن تزيد علي 3 طوابق كما لن يوجد بها إسكانًا اجتماعيًا او منخفضًا متوسطًا، انما سيسمح بإنشاء الفيلات والعمارات الفاخرة غير المرتفعة .

كما تضم المدينة العديد من الجمعيات والشركات والأفراد التي عملت على إنشاء ما يشبه بكمبوندات سكنية منها كمبوند سكون وهو مجمع سكني يعتبر من أفضل كمبوندات طريق الإسكندرية الصحراوي وردا على أن طريق الإسكندرية قد يشهد مخالفات ومباني عشوائية فتم تأكيد أن الطريق الصحراوي محمي من أي مخالفات بقرار من رئيس الجمهورية .

أو احياء يغلب عليها النمط الريفي مثل جولف السليمانية ووادي النخيل وسمرقند وأفق، وكذلك مزارع وأراضٍ ستطرحها وزارة الإسكان بعد تقنين الأراضي وإثبات ملكيتها للحاجزين قبل تحويلها الى أراضي سكنية .

حي السلمانية :

مدينة السليمانية أو جولف السليمانية او حي السليمانية، يعتبر الحي الأول التابع لمدينة سفنكس الجديدة وبداخله يوجد مقر جهاز مدينة سفنكس الجديدة التابع لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة .

يقع الحي في الكيلو 55 طريق القاهرة – الأسكندرية الصحراوي مخرج رقم  5، بالقرب من مطار سفنكس الدولي و محور الضبعة، حيث تم إنشاؤه على مساحة 2800  فدان تم تحويلهم من صحراء إلى مجتمعًا سكنيًا و مساحات خضراء و بحيرات صناعية وذلك من قبل شركة مصر للتنمية السياحية .

ينقسم السلمانية الى منطقة الوادي والتي تنقسم إلى الوادي يمين و الوادي يسار و تعد تلك المنطقة واجهة أولى لزوار المدينة، و منطقة فينيسيا ومنطقة الواحة ومنطقة العين ومنطقة ومنطقة الجنة التي تنقسم الى جنة 1 – جنة  2 و Palm Springs و منطقة حياة .

يضم جولف السلمانية مجموعة من الخدمات منها مول تجاري من أقدم المولات يقع على طريق القاهرة – الأسكندرية الصحراوي و يحتوي على ماركت متكامل بالإضافة إلى صيدلية و مغسلة ملابس و محل خضروات وفاكهة و مخبز ، ومدرسة دولية المتوفرة بالمنهج الأمريكي والبريطاني ، ونادي رياضي وملاعب رياضية لكرة قدم و ملاعب تنس و كرة طائرة، وفندق، ومطاعم، وحديقة شواء، وبحيرات صناعية، وساحات خضراء واسعة .

خطة الخدمات والمرافق مدينة سفنكس الجديدة

تم دراسة موقف المرافق والخدمات في المدينة لتحديد الطريقة المناسبة لتوفير مياه الشرب لعدد السكان المتوقع وعمل دراسة تتمثل في تحديد حجم استهلاك السكان وهل ستكون مياه الآبار كافية لذلك الاستهلاك أم ستحتاج الى محطة مياه، وهل من الممكن مد خط مياه من مدينة الشيخ زايد أم سيكون غير كافيًا، وكذلك الكهرباء وتلك الدراسات سيقوم العمل بها مكاتب استشارية سيتم التعاقد معها بعد حساب تكلفة المرافق، وقد تم الإنتهاء من أعمال الرفع المساحي في سفنكس الجديدة والبدء في إعداد مخطط عام للمدينة من خلال توقيع بروتوكول مع هيئة المساحة.

خدمات ومرافق مدينة سفنكس الجديدة

تضم المدينة مجموعة من المباني التجارية، بالاضافة الى 24  مبنى خدمي و شبكات طرق ومحطات مياه وصرف و برج مراقبة جوية و مطار سفنكس الدولي  الذي تم افتتاحه في أكتوبر عام 2018 و تكلف إنشاؤه حوالي 300 مليون جنيهً، حيث انه من اهم المعالم  التي تعطي للمدينة ميزة إضافية، فكان الهدف من إنشاءه هو تخفيف الضغط على مطار القاهرة، بجانب إلى خدمة كل من مدن أكتوبر وأكتوبر الجديدة وحدائق أكتوبر والشيخ زايد، وذلك ايضًا يجعل المدينة واجهة سياحة لقربها من منطقة الأهرامات والمتحف المصري والمناطق السياحية والأثرية الاخرى في وادي النطرون .

شروط الحجز والتقديم 

  • تم فتح باب التقديم لكل من سبق له التعامل بعقود البيع أو الملكية للأراضي التي تقع في حدود المدينة، على أن يتم تقديم الطلبات لجهاز المدينة بمقره في مدينة الشيخ زايد.
  • لا يمكن لأي فرد أو جهة أو جمعية أو شركة التصرف في الأراضي أو إقامة أي منشآت عليها بدون الرجوع إلى جهاز المدينة وإلا سيتم إتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضده.