محور المحمودية الجديد يعد أول المشاريع الضخمة التي أقيمت في الاسكندرية، حيث تم تأسيس به شبكة صرف منفصلة، للقضاء على ارتفاع مناسيب المياه، ليصبح محور المحمودية شريان حياة للإسكندرية، وفيما يلي سيقدم فريق عقار فييد أهم المعلومات عن المحور.

نبذة عن محور المحمودية الجديد

يعد المحور من أكبر مشروع قومى تم بناءه في الإسكندرية، كلف المشروع حوالي 5.5 مليار جنيه، وكان الهدف من إنشاءه القضاء على الازدحام في مدينة الإسكندرية، حيث كان سابقًا يعتمد على محور الكورنيش وطريق جمال عبد الناصر، لتصبح شريان حياة لمحافظة الإسكندرية.

سيوفر المشروع شريانًا مروريًا جديدًا في الإسكندرية، ثاني مدينة في مصر والميناء الرئيسي للبلاد، فهو سوف يساعد في تقليل الازدحام المروري في المدينة.

تم إعداد المشروع أيضًا لإعادة تطوير منطقة قناة المحمودية، والتي تم إهمالها لسنوات عديدة، مع إعادة تطوير وتحسين المناطق المحيطة.

تم اعتبار المنطقة أيضًا هدفًا رئيسيًا لإعادة التأهيل نظرًا لوجود العديد من المصانع المهمة في المنطقة وللتوسع المستقبلي للمدينة.

حيث تم تنفيذ محور المحمودية بالاسكندرية 2022 من قبل الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة، والمركز الهندسي بجامعة الإسكندرية، بناءًا على توجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسي.

استغرق استكمال المشروع فترة عامين وشارك في تطوير 40 شركة مصرية.

موقع محور المحمودية الجديد

كما أن المشروع يمتد من الحدود الإدارية للإسكندرية من تقاطع كوبري الطريق الدولي عند الكيلو 56 وصولًا إلى المصب في منطقة الدخيلة عند الكيلو 77.1 غربًا، ويعتبر من أهم المشاريع التتي تخدم كل من أحياء المنتزة أول، وشرق وغرب ووسط.

بالإضافة إلى ذلك توفير فرص العمل سواء مباشرة وغير مباشرة (1500 فرصة عمل مباشرة و 25000 فرصة عمل غير مباشرة) بالإضافة إلى رفع كفاءة الإنتاج وجودة المياه والضغط في الشبكات.

مساحة المشروع محور المحمودية الجديد

تم إنشاء طريق المحمودية أو ما يعرف باسم محور المحمودية الجديد بطول 21.1 كيلو متر، كما أنه يتسع لأكثر 6 إلى 8 حارات مرورية في كل اتجاه، كما قام بتغطية المجرى المائي لترعة المحمودية، عن طريق المواسير والخطوط المدفونة للقضاء على المخلفات الصلبة.

وتم تنفيذ المشروع بطول 23 كيلو مترًا على غرار كورنيش المحافظة.

شكل محور المحمودية الجديد

محور المحمودية الجديد ينقسم إلى قطاعين، القطاع الأول يغطي بطول 14.350 كيلو متر، بينما يغطي القطاع الثاني بطول 7.750 كيلو متر.

يربط محور المحمودية الشوارع والمحاور في الإسكندرية بمعدل 12 محورًا عرضيًا، بينما الأرصفة بطول 80.150 متر، مع تركيب أكثر من 3300 عمود إنارة على طول المحور.

نأتي للكباري حيث يضم المحور 7 كباري سيارات علوية جديدة يقدر طولها بحوالي 8.7 كم وهما:

  1. بشائر الخير أ
  2. أنطونيادس
  3. أبو سليمان
  4. بشائر الخير ب
  5. المطار
  6. 14 مايو

كما تم إنشاء في القطاع المكشوف بمحور المحمودية حوالي 5 كباري سيارات سطحية أخرى، وأيضًا 22 كوبري للمشاة تمتد بطول المحور.

ينفذ المشروع حوالي 3 أنفاق مكشوفة هي نفق القطار القبلي، نفق القطار البحري، نفق كوبري الناموس.

كما طور عدد كبير من المشروعات الاقتصادية مثل المحلات التجارية أسفل الكوبري الذي تم بناءها على الطراز الهندسي المتطور، وليس هذا فقط بل ضم منطقة تجارية بمساحة ألف متر، بالإضافة إلى وجود جراج بطاقة استيعابية 100 سيارة ملاكي، ويضم 22 كوبري مشاة.

في نهاية المقال، أنتجت أطلقت الهيئة الهندسية للقوات المسلحة هذا المحور للحد من الازدحام وتنظيم حركة المرور، كما ساهم من أول تطويره وحتى الانتهاء من تنفيذه في توفير العديد من فرص العمل والمشاريع الأخرى، والمحلات التجاريه وغيرها الكثير.