محافظة الوادي الجديد، حيث وتتميز المحافظة بوجود آثار من جميع العصور التاريخية، بما في ذلك العصور الفرعونية والرومانية والقبطية والإسلامية والفارسية والبطلمية، وتتميز بجمال الطبيعة والهدوء والجو النقي والشمس الساطعة وكلها عناصر سياحية مهمة جعلتها على الخريطة السياحية لمصر.

محافظة الوادي الجديد

تعتبر محافظة الوادي الجديد من محافظات الجمهورية المصرية والأكبر من حيث المساحة والثالثة على مستوى القارة الأفريقية بعد محافظتي تمنراست وأدرار في الجمهورية الجزائرية.

توجد في الجزء الجنوبي الغربي من مصر، في الصحراء الغربية المصرية، حيث تحدها من الغرب الحدود المصرية الليبية. ومن الشرق أسيوط والمنيا وأسوان وسوهاج ومن الشمال الواحة البحرية لمدينة السادس من أكتوبر ومحافظة مطروح ومن الجنوب الحدود السودانية.

التقسيم الإداري لمحافظة الوادي الجديد

تنقسم المحافظة إلى عدة مراكز على النحو التالي:

  • الخارجة: يبلغ عدد سكانها 83223 نسمة.
  • باريس: 12000 نسمة.
  • بلاط: 14425 نسمة.
  • الداخلة: 75356 نسمة.
  • الفرافرة: 24593 نسمة.
  • تضم المحافظة (5) مدن و(46) وحدة محلية و173 قرية تابعة لها.

سبب التسمية

يعود أصل اسمها إلى عام 1958م عندما أعلن الرئيس المصري عبد الناصر إنشاء وادي موازٍ لوادي النيل. مروراً بحيرة غرب مصر بهدف زراعته وإعادة بنائه وحفر الآبار لتقليل الكثافة السكانية في مصر. 

  • حيث كانت تسمى سابقاً المحافظة الجنوبية، وفي 3 أكتوبر من العام (1959م) تمت إعادة الإعمار واستصلاح الأراضي. في الوادي الجديد، وتم إعلان هذا التاريخ كعطلة وطنية يحتفلون بها كل عام.
  • في عام (1961) تم الانتهاء من الأعمال وضمها إلى التقسيمات الإدارية للجمهورية؛  حيث كانت تتكون من مركزين فقط: الداخلة والخارجة، وفي عام (1992م) أصبحت ثلاثة مراكز عندما انضم إليها مركز الفرافرة، ثم أصبحت مكونة من (5) مراكز.

موقع محافظة الوادي الجديد

حيث تقع محافظة الوادي الجديد في جنوب غرب مصر في الصحراء الغربية، ويحدها من الشرق محافظات المنيا وأسيوط وسوهاج وقنا وأسوان ومن الغرب حدود مصر مع ليبيا من الغرب، ومن الشمال محافظات مطروح والواحات البحرية بمدينة السادس من أكتوبر، ومن الجنوب حدود مصر مع السودان.

كم تبعد محافظة الوادي الجديد عن القاهرة؟   

تقدر المسافة بين محافظة الوادي الجديد والقاهرة بحوالي 763 كيلومترًا بناءً على قياس المسار على الطرق العامة. 

  • أما عن إحداثيات الخريطة فإن محافظة الوادي تبعد عن القاهرة 731 كم بمتوسط ​​9 ساعات بالسيارة.
  • من الممكن الوصول إلى مدينة القاهرة في حالة المغادرة من محافظة الوادي الجديد باستخدام القطار خلال وقت يقدر بـ 10 ساعات، مما يشير إلى المسافة الكبيرة بين المدينتين.

السكن في الوادي الجديد

حيث بلغ عدد سكانها قرابة (141،774) نسمة حسب تقديرات العام (1996 م)، وبلغ مستوى النمو السكاني خلال نفس الفترة قرابة (2.3٪).

  • وحسب تقديرات العام (2013) بلغ عدد السكان حوالي (234،016) نسمة.
  • وتبلغ النسبة الحضرية منهم حوالي (105،589) وسكان الريف حوالي (104،008) نسمة.

مساحة الوادي الجديد        

تبلغ مساحتها حوالي (440،098) كيلو متر مربع أي ما يعادل 44٪ من إجمالي مساحة الجمهورية المصرية. ومناخها جاف وحار صيفاً ومعتدل وممطر قليل شتاءً، كما تستفيد المحافظة من نسبة سطوع الشمس الأعلى. في البلد كله.  السنة.  حيث يمكن للحكومة المصرية استغلالها في الطاقة المتجددة.

  • تتمتع المحافظة أيضًا بأعلى معدل سطوع للشمس على مدار العام في العالم، حيث يمكن للحكومة المصرية استغلالها في الطاقة المتجددة.

المعالم الطبيعية والسياحية في محافظة الوادي الجديد

مقابر البجوات: 

يقع خلف معبد هيبس في الجهة الشمالية وقد سمي بذلك لأنه بني على شكل قباب ويعود تاريخ نشأته عندما فر الأقباط من اضطهاد الرومان في القرن السادس الميلادي واستقروا في الخارجة وشعروا بالأمان، فبنوا كنائسهم التي لا تزال قائمة حتى اليوم.

  • ومنها كنيسة الخروج التي لها تصميمات تحكي قصة خروج بني إسرائيل من مصر، يليها فرعون مع جنوده وبعض القصص الدينية التي وردت في القرآن الكريم والإنجيل.
  • وبعد فترة بعد أن عاد الأقباط مرة أخرى استخدمها حجاج الطرق الغربية كإستراحات عندما ذهبوا إلى الحج، وكتبوا فيها مذكراتهم وكتبوا بعض الشعر.\

معبد هيبس: 

حيث يوجد شمال مدينة الخارجة وترجع أهمية هذا المعبد الكبير إلى حقيقة أنه يمثل عصور تاريخية مختلفة وهي الفرعونية والفارسية والبطلمية والرومانية، وقد بدأ بناؤه من الأسرة السادسة والعشرين عام 588 قبل الميلاد.

  • يبدأ المعبد من المساحة الكبيرة التي أمامه والمعروفة بالبحيرة المقدسة ثم مرسى السفن.

معبد الناضورة: 

يتواجد على الجانب الجنوبي الشرقي من معبد هيبس، شرقي الطريق ويقع على تل مرتفع، حيث تم بناء هذا المعبد في العصر الروماني في بداية القرن الميلادي، ولا يزال يحتوي على بقايا كتب هيروغليفية ونقوش بارزة.

معبد الغويطة: 

يقع على بعد 20 كم جنوب مدينة الخارجة وقد شيد لعبادة الإله آمون وموت ختسو من الأسرة السابعة والعشرين عام 55 قبل الميلاد ويبدأ المعبد بالواجهة ويحمل نقش بطليموس الثالث يحمل التاج صعيد مصر على الجانب الجنوبي وتاج الوجه البحري في الجانب الشمالي، ويُظهر نقش صورة بطليموس الثالث وينتهي الهيكل في قدس الأقداس وفوق المعبد توجد إحدى القلاع التي كانت تستخدم لمراقبة مسار الواحة.

قرية القصر الإسلامية: 

هي قرية تقع شمال مدينة الداخلة وكانت أول قرية استضافت القبائل الإسلامية في الواحات عام 50هـ، وتحتوي على بقايا مسجد من القرن الأول الهجري، حيث ازدهرت في العصر الأيوبي وكانت عاصمة الواحات.

سعر الفدان في الوادي الجديد 2022

قد أعلنت الحكومة عن مبادرات لاستصلاح الأراضي الزراعية بمحافظة الوادي الجديد في خمس مناطق هي الخارجة والداخلة والفرافرة ومركز باريس وبلاط على أن يتم تنفيذ  مشروعات لزراعة النخيل ودودة القز والمبادرة الاستثمارية ومشروع بشاير خير الوادي.

  • وتهدف هذه المشاريع إلى الاستفادة من المقومات المتوفرة بالمحافظة من وفرة المياه والأراضي والعمالة. وكذلك الاستفادة من مبادرة البنك الزراعي المصري لتوسيع نطاق تقديم الخدمات الزراعية. وفق تقرير صادر من قبل دائرة زراعة الوادي الجديد، وكانت الخدمات على النحو التالي:
    • يتم دفع 600 جنيه لكل فدان “كاحتياطي جاد” يتم استرداده في المستقبل.
    • فترة سماح مجانية لمدة 5 سنوات.
    • في حالة إثبات جدية المشتري وبعد فحص صندوق استصلاح الأراضي في حالة التملك: يتم دفع 25٪ من قيمة الأرض كسلفة بعد فترة السماح والموافقة على التملك.
    • يتم دفع 25٪ من قيمة الأرض مقدمًا بعد فترة السماح والموافقة على التملك يتم دفع 20 ضعف القيمة.  
    • حيث يعد الفدان الواحد = 20 ألف جنيه تقسيط 12 سنة، وسيتم استرداد 600 جنيه “كإتاوة جديدة” للفدان.

الوادي الجديد الداخلة

واحة الداخلة مختصرة بالداخلة إحدى واحات الصحراء الكبرى ومركز بمحافظة الوادي الجديد في مصر. 

  • وتمتد لمسافة 80 كيلومترًا من الشرق إلى الغرب و25 كيلومترًا من الشمال إلى الجنوب.  
  • حيث تقع على الطريق بين الفرافرة شمالاً والخارجة شرقاً. 

وهكذا قد وضحنا لكم في هذا المقال المبسط مع فريق عقار فييد محافظة الوادي الجديد، وتعرفنا على أهم التفاصيل حول تقسيم محافظة الوادي الجديد، بالإضافة إلى سبب التسمية، ونتمنى أن نكون قد أجبنا على جميع أسئلتكم.