في الآونة الأخيرة زادت التساؤلات حول فاتورة المياة بسبب الزيادة التي طرأت على العدادات في الفترة الأخيرة، لذلك سوف نوضح لكم من خلال موقع عقار فييد هذا كيفية تقسيم فاتورة المياه على الوحدات تابع القراءة.

كيفية تقسيم فاتورة المياه على الوحدات

قد يكون فهم فاتورة المياه أمرًا صعبًا ومحيرًا، خاصةً لأن هناك الكثير من المصطلحات المتضمنة وقد تتغير أسعارك في أوقات مختلفة على مدار العام، يمكنك دائمًا الاتصال بمزود المياه الخاص بك واطلب منهم شرح فاتورتك، أو زيارة الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة لشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي.
مع ارتفاع الأسعار زادت المشاكل بين السكان عند تقسيم قيمة استهلاك فاتورة المياه، لذلك سنسهل عليك طريقة تقسيم وحساب فاتورة المياة على وحدات السكنية، كل ما عليك هو قراءة المقال جيدًا.

طرق تقسيم فاتورة المياة

تقسم استهلاك فاتورة مياه الشرب والصرف الصحى إلى أربع شرائح، وجاء التقسيم كالتالي:

  1. المنازل التي تستهلك 10 أمتار في الشهر يستخدمون الشريحة الأولى.
  2. بينما الراءعة للأشخاص الذين يستهلكون أكثر من 40 مترا فى الشهر، حيث أن سعر المتر المكعب في هذه الشريحة يصل إلى 3 جنيهات و15 قرشًا.

هذا التقسيم يختلف عن استهلاك الكهرباء حيث أن في الكهرباء يزداد السعر عند انتقال المستهلك من شريحة إلى أخرى، بينما المياه لم يعتمد على ذلك، بل يتم احتساب سعر المتر المكعب على أساس الاستهلاك ويكون بدءًا من الصفر، ومن ينتقل إلى  الشريحة الرابعة يسدد 3 جنيهات و15 قرشا كاستهلاك كامل.

كيفية حساب فاتورة المياه 2022

عند حساب متوسط استهلاك الوحدة فاتورة المياة تقسم الاستهلاء الشهري على عدد الوحدات أي الشقق، وأيضًا يمكن استخدام هذه المعادلة لحساب شريحة الاستهلاك بناء عليه، وجاءت أسعار الشرايح كالتالي:
  • سعر الكيلو في الشريحة الأولى حوالي 85 قرشا.
  • بينما الثانية 1.5 جنيها، والثالثة 2.25 جنيها.
  • اما الشريحة الرابعة 2.75 جنيها.
  • الخامسة والأخيرة (أكثر من 40 ك) 3.15 قرشا.

كيفية احتساب كمية الاستهلاك

قرار الزيادة الجديد الذي أعلنته وزارة المياة والصرف الصحي لم يتضمن أي توضيح عن كيفية احتساب كمية الاستهلاك عن كل شقة، فمن المؤكد أن العداد يحسب الكمية التى تستهلكها جميع الشقق، حيث أن العداد يشمل جميع سكان العمارة، وبذلك تصبح فاتورة المياة الشريحة الرابعة مع سعر المتر بـ 3 جنيهات و15 قرشًا ويعني ذلك أن كل شقة للشريحة الأولى يكون سعر المتر لم يتجاوز 65 قرشًا، بينما الشريحة الثانية يكون سعر المتر بها بـ 160 قرشًا، وفي هذه الحالة تسدد من هم العمارة الشريحة الأولى أو الثانية أسعار الشريحة الرابعة، مما يسدد مبلغ قدره 100جنيهًا وقد يقل أو يزيد، مع 75% من إجمالى المبلغ قيمة الصرف الصحي، بدلاً من دفع 6 جنيهات والنصف لكل شقة.

مثال على ذلك وجود عمارة تتكون من 6 شقق، تستهلك شهريًا حوالي 75 مترا من المياه، يتم توزيع هذه الكمية على الشقق ليصبح استهلاك كل شقة 12.5 متر، وبالتالي ستسدد العمارة بالأسعار القديمة حوالي 45 جنيهًا، وصرف صحى 28.35 جنيه، مع إضافة رسوم خدمة حوالي 15 جنيهًا، وتصبح إجمالي الفاتورة 90 جنيهًا.

وبالأسعار الجديدة يكون المبلغ الإجمالي 236.25 جنيه، إضافة إلى 177.18 جنية للصرف الصحي حسب الشريحة الربعة،ومع رسوم الخدمة يصبح إجمالى الفاتورة حوالى 420 جنيهًا، فالزيادة قدرت بـ 500%.

لكن في حالة قامت الشركة بتقسيم الكمية على الشقق والفاتورة دخلت ضمن الشريحة الثانية ستصبح سعر الفاتورة 210 جنيهات، وقدلات الزيادة بنحو 130%.

اقرأ أيضًا: الاستعلام عن فاتورة الكهرباء بالاسم والعنوان

قيمة الصرف الصحي في فاتورة المياه

ارتفعت أسعار الصرف الصحي للشرائح مع القيم التالية:

  • الشريحة الأولى من 0-10 أمتار، جاءت الزيادة من 65 قرشاً إلى 80 قرشاً.
  • الشريحة الثانية من 11-20 مترًا جاءت 2 جنية في المقابل 1.6 جنيه الفاتورة السابقة.
  • الشريعة الثالثة من 20- 30 مترًا  وصل إلى سعر 2.7 جنيهات إلى 3.25 جنيهات، بالإضافة إلى زيادة أسعار استهلاك الصرف الصحي حيث زادت بنسبة 100% مقابل 75% في السابق.

طريقة الاستعلام عن فواتير المياه 2022

يمكنك الاستعلام عن فواتير المياة من خلال الموقع الرسمي للشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي “من هنا”.

  • أولًا يمكنك الدخول إلى الموقع الإلكتروني حيث ستظهر إليك الصحة الرئيسية، ثم الضغط على أيقونة “احسب فاتورتك”.
  • يظهر لك صفحة جديدة بها بعض الخانات يجب ملء كافة البيانات المطلوبة.
  • حديد نوع النشاط، سواء أكان منزليا أو خدميا أو حكوميا أو تجاريا أو سياحيا أو صناعيا.
  • بعد ذلك يتم يرجي إدخال القراءة الحالية لعداد المياه الخاص بك، ويرجى الانتباه جيدًا عند إدخال المعلومات دون أي أخطاء.
  • الخطوة التالية إلى إدخال كتابة القراء السابقة لعداد المياه والتي تخص الشهر الماضي.
  • إدخال ولاحتساب فاتورة المياة يجب إدخال عدد وحدات العقار، أو عدد الشقق المشتركين في عداد المياه.
  • تظهر لك صفحة جديدة بها كافة المعلومات والتفاصيل الخاصة بحالة الصرف الصحي سواء مخدوم أم غير مخدوم.

كيفية حساب استهلاك الماء المشترك

إذا كان يوجد عقار واحد يتكون من 10 شقق في عداد مياة واحد يستهلك 200 متر مكعب في الشهر الواحد، تقسم هذه الكمية على 10 شقق بالتساوي، مما يصبح كل شقة تستهلك 20 متر مكعب في الشهر، وبذلك تصبح كل شقة تقع في الشريحة الثانية التي كما وضحنا سابقًا بأنها يحسب بها سعر المتر المكعب بـ70 قرش، ويتم ضربها فى 20 متر إجمالي الاستهلاك.

وبالتالي يصبح استهلاك الشقة 14 جنيها، بالإضافة إلى قيمة الصرف الصحي التي تتمثل في 50% مما تقدر بقيمة 7 جنيهات، مع رسوم الخدمة 2.5 جنيه، وتصبح إجمالى فاتورة الشقة الوحدة 25 جنيها.

لكن في حالة كان متوسط استهلاك كل شقة ـ10 أمتار مكعب في الشهر يتم احتساب الفاتورة في الشريحة الأولى التي تكون سعر المتر مكعب بها 03 قرشًا، فيقيم استهلاك المياة بـ 3 جنيهات، مع رسوم خدمة 2.5 جنيه قيمة، وقيمة الصرف الصحي بـ 50%، فإجمالي الفاتورة كل شقة من 9 لـ11 جنيهات.

في نهاية مقالنا سنكون عرضنا عليكم أهم المعلومات التي تختص بتقسيم فاتورة المياة على وحدات لأنها أصبحت من الأسئلة الشائعة في الفترة الأخيرة وخاصًا بعد غلاء أسعار المياة، كل ما عليك هو قراءة المقال جيدًا والتعرف على طرق الاستعلام عن الفاتورة عبر الموقع الإلكتروني للوزارة.