انتشر إنشاء المدن الجديدة في جميع أنحاء الجمهورية وفقًا لخطة التطور المعماري التي أقرتها الحكومة المصرية فهي من مدن الجيل الأول والتي تم البدء في إنشاءها في نهاية سبعينيات القرن الماضي، وتعتبر مدينة برج العرب الجديدة واحدة من أبرز المدن السكنية والاستثمارية التي أنشئت خلال السنوات الماضية. تم إنشاء المدينة الجديدة منذ عام 1979 م، بقرار جمهوري، وكان ذلك من أجل تخفيف الإزدحام في محافظة الإسكندرية من جهة ولزيادة الاستثمار السياحي والصناعي من جهة أخرى، حيث أن مدينة برج العرب تعتبر من أهم المدن الصناعية التابعة لمحافظة الأسكندرية على وجه الخصوص، وفي السطور المقبلة سنقوم بالتعرف على عيوب مدينة برج العرب الجديدة.

مدينة برج العرب الجديدة

  • اعتمد تصميم تلك المدينة على التجربة الهولندية التي كانت شائعة آنذاك، وقد أقيمت على مساحة 47403 فدان، وحرصت الحكومة عند إنشاء تلك المدينة أن يتم توفير جميع الخدمات التي تؤهلها لتكون من أكثر المدن السكنية تطورًا، ولذلك تم إنشاء المدارس والمساجد والكنائس بها، فضلًا عن المستشفيات، كما أن هناك منطقة خاصة بالبنوك وأخرى تخص المصانع.
  • ذلك بالإضافة إلى احتوائها على عدد من الأندية الرياضية والترفيهية، ولم تكتفي الحكومة بذلك، بل سمحت بالاستثمار بداخلها، فتم بناء الفنادق والمطاعم والكافيهات عالية المستوى والشعبية أيضًا والكمبوندات السكنية الخاصة، مما يجعل منها مدينة متكاملة.

خريطة مدينة برج العرب الجديدة

  • تم بناء المدينة على ربوة أعلى من مستوى سطح البحر بمقدار 28 متر، مما أثر على طبيعة جوها ومناخها، حيث يغلب عليها المناخ الجاف الغير رطب في أغلب أوقات السنة.
  • أما عن موقعها، فهي تبعد عن غرب الاسكندرية بحوالي 55 كم تقريبًا، والمسافة التي تبعدها عن شاطئ الاسكندرية وطريق مطروح – اسكندرية الساحلي تقدر بما يقرب ال 7 كم فقط، وتبعد عن برج العرب بحوالي ثلاث كيلو مترات فحسب.
    حدود المدينة مميزة للغاية، إذ يحدها من الشمال مركز برج العرب، ويقع في جنوبها حي العامرية، أما في الشرق فيقع مطار برج العرب الدولي، وفي الغرب يقع مركز الحمام.
  • تضم المدينة عشرة مناطق صناعية، وثلاثة عشر حي سكني مختلف، ولعل هذا ينقلنا إلى الحديث عن أفضل أحياء مدينة برج العرب الجديدة، كما سنتعرف على نبذة مختصرة عن أحيائها جميعًا.

عيوب مدينة برج العرب الجديدة

أفضل أحياء برج العرب الجديدة

  • الحي الأول وهو من أفضل أحياء مدينة برج العرب وأقدمها، وقد تم إنشائه على مساحة 808 فدان، ويضم العديد من الوحدات السكنية والتي يتراوح عددها من 800 إلى 1200 وحدة سكنية، كما يضم هذا الحي مدينة المهندسين ومنطقة البنوك، بالإضافة إلى قسم الشرطة ونقطة الدفاع المدني، ذلك بالإضافة إلى الحديقة المركزية المميزة ومركز الشباب واستاد برج العرب، وقصر الثقافة، كما أنه يحتوي على مكتب بريد، فضلًا عن ملاهي ديزني العرب ومجموعة من أفخم وأشهر المطاعم.
  • برج العرب الجديدة الحي الثاني منها، حيث يتألف من ثلاثة مجموعات، كل منها تضم 4 مناطق سكنية متوسطة، حيث يضم هذا الحي مجموعة من الإسكان المتوسط وهو الأغلبية فيه، بالإضافة إلى الحي الراقي والسكن العائلي والإسكان الإقتصادي، ومن أبرز معالمه تواجد وحدة صحية به وأيضًا نقطة الدفاع المدني.
  • برج العرب الجديدة الحي الثالث، هذا الحي سكني خدمي، إذ يضم عدد من الوحدات السكنية المتنوعة ما بين الإسكان المتوسط والراقي ولكن بمعدل أقل من الحيين الآخرين، ولكنه يغلب عليه الطابع التثقيفي والترفيهي، فتبدأ من خلاله منطقة الجامعات والتي تنتهي في الحي السادس، حيث يتواجد به نادي بتروسبورت، وكذلك مبنى الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، وأيضًا به مدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية، كما يتواجد به المبنى الخاص بالهيئة القومية للتأمين الإجتماعي ومشروع الإسكان المتميز، والمعروف باسم دار مصر.
  • الحي الرابع بالمدينة يضم عدد من النواد الرياضية مثل نادي الصيد ونادي سموحة، بالإضافة إلى نادي الإتحاد السكندري، وتعتبر هذه الأندية أبرز المعالم الموجودة به، بالإضافة إلى وجود عدد من المجمعات الراقية كالشقق الفاخرة والدوبلكس والفلل.
  • خريطة الحي الخامس فيضم مجموعة من المجمعات السكنية تحت الإنشاء والمكتملة وأيضًا العديد من الأراضي.
  • خريطة الحي السادس برج العرب الجديدة به محطة رفع خاصة بمياه الشرب والعديد من الإنشاءات الغير مكتملة، بالإضافة إلى مبنى الجامعة اليابانية وعدد من المطاعم والحدات الصحية التي تخدم الحي نفسه.
  • الحي السابع والحي الثامن برج العرب الجديدة يعتبرا من الأحياء المتميزة وخاصة الثامن، وذلك لكونه يضم عدد من الإسكان الخاص والراقي فضلا عن وجود عدد من الفيلات والكمبوندات الإستثمارية.

مطاعم برج العرب

تضم المدينة عدد من المطاعم المتنوعة والتي تقدم أطباق مختلفة، فنجد الأطباق السورية من خلال مطعم الركن الدمشقي، ونجد نظيرتها التايلاندية من خلال مطعم أفريكانا وغيرها، وسنتعرف فيما يلي عن أبرز تلك المطاعم:

  • الركن الدمشقي في برج العرب، ويقع في الحي الأول في المجاورة الخامسة بجوار المستشفى العام، حيث يقدم عدد من الأطباق والأكلات السورية الشهية، كما يقدم الشاروما السورية واللحم الضأن المشوي على الطريقة السورية وكذلك البيتزا الإيطالية بالبهارات الشامية وغيرها من الأطباق الشهية.
  • مطعم أفريكانا ويقع بجوار فندق أفريكانا، حيث يقدم عدد من الأطباق التايلاندية، وقد حرصوا على إضافة نكهة مميزة في جميع أطباقهم.
  • مطعم استاكوزا ويقع على طريق اسكندرية مطروح، وقد تخصص في تقديم الأطباق البحرية بطريقة صحية ولذيذة ونكهة مميزة، مما أكسبه شهرة واسعة.
  • قرية قدريانو للمشويات، ويقع في الحي الأول بالمجاورة التاسعة بجانب المسجد العتيق، وقد اشتهر بتقديم الأكلات البدوية والمشويات ذات النكهات المميزة اللذيذة.

أسعار شقق برج العرب

  • يعتمد أسعار الشقق في المدينة على نوع الوحدات السكنية، حيث تضم أنواع مختلفة فنجد وحدات سكنية تابعة لهيئة المجتمعات العمرانية، وهناك وحدات الإسكان الإجتماعي و وحدات أخرى تم تنفيذها من قبل الهيئة الهندسية التابعة للقوات المسلحة المصرية، بالإضافة إلى الإسكان المتوسط والمتمثل في مشروع دار مصر، ومشروع الفيلات التي قد نفذت من قبل عدد من المستثمرين والنقابات والشركات المختلفة.
  • ولذلك فلكل فئة منها سعرها الخاص، ولكن في العموم، فإن متوسط سعر متر الأرض داخل المدينة يبدأ من 800 جنية مصري فقط لاغير، أما سعر المتر في الإسكان المتميز، فيمكن أن يبدأ من 1750 جنية مصري للمتر الواحد.
  • أما عن أسعار الشقق فتبدأ من 200 ألف ويمكن أن تصل إلى أكثر من نصف مليون جنيه، وفقًا لمساحة الشقة ومستوى التشطيب، وكذلك موقع الشقة نفسها ومدى توافر الخدمات من حولها.
  • وأسعار الفلل تبدأ من مليون و300 ألف جنية مصري، ويمكن أن تزيد لأكثر من ذلك، حيث يتم تحديد السعر تبعًا لمساحتها وعدد ملحقاتها ومساحة حديقتها، وموقعها وغيرها من العوامل الأخرى.

عيوب مدينة برج العرب الجديدة

على الرغم من خطة التطوير المتبعة داخل المدينة، إلا أنها لا زالت تعاني من بعض المشاكل، والعيوب، فيمكننا تلخيص عيوب مدينة برج العرب الجديدة من خلال النقاط التالية:

  • تعاني المدينة من نقص شديد في الخدمات الصحية والتعليمية وخاصة في الأحياء الثامن للعاشر.
  • الخدمات الترفيهية والأماكن الخاصة بالتسوق منخفضة للغاية داخلها، وقد تكون منعدمة في بعض الأحياء الأخرى.
  • المدينة تفتقد الخدمات الأساسية كالمستشفيات والجامعات ومدارس التعليم الفني والثانوي العام.
  • تبعد مدينة برج العرب الجديدة عن الإسكندرية بمسافة كبيرة، ومع نقص الخدمات بداخلها، فيتكبد المواطن مشوار طويل للذهاب إلى الاسكندرية ليحصل على ما يريد.
  • مناخ المدينة الجاف طوال العام وغير رطب، يجعل تربتها رملية وغير صالحة للزراعة في أغلب الأماكن، كما أن الرطوبة المنخفضة تؤثر على جسم الإنسان بشكل سلبي وخاصة فيما يخص جفاف الجلد وتشقق الشفاه ويمكن أن يزيد الأمر إلى الإصابة بهشاشة العظام.

مستقبل مدينة برج العرب

  • هناك خطة موضوعة تهدف إلى تحقيق مستقبل أفضل للمدينة، وذلك من خلال توفير جميع الخدمات، وتوسيع خطة وسائل المواصلات ليتم ربطها بالأسكندرية ومطروح بكل سهولة، كما يسعوا إلى استخدام الطاقة النظيفة بداخل المدينة.
  • حيث يتم الإعتماد على أفضل الطرق التكنولوجية وكذلك الإعتماد على الطاقة الشمسية، من أجل توفير جميع الخدمات التي يتحتاجها السكان والقائمين بأحيائها.