من أكثر الموضوعات التي يتم البحث عنها في الآونة الأخيرة في مجال ديكورات وتشطيب المنازل موضوع علاج تقشير دهان الحائط نظرًا لما تمثله هذه المشكلة من أهمية عند كثيرًا من الناس، حيث أن هذه المشكلة وإن كانت تبدو بسيطة إلا أنها تؤرق أصحابها لما تتركه من أثر سلبي. وتشويه كبير في الحائط بل وفي المنظر العام للمنزل، لذلك سوف نتحدث في هذا المقال عن الوقاية ومعالجة الحائط قبل الدهان، ونقدم لك حلولًا مناسبة لها يمكن أن تنفذها بنفسك دون اللجوء لمتخصص، وإليك التفاصيل من خلال عقار فييد.

اقرأ أيضا: خطوات تشطيب شقة على الطوب الأحمر | تعرف عليها 

أسباب تقشير دهان الحائط

وتبدأ مرحلة علاج تقشير دهان الحائط بمعرفة الأسباب الأساسية المؤدية إليها، ومن ضمن تلك الأسباب ما يأتي:

الرطوبة: واحدة من الأسباب الرئيسية وراء تلف الدهان هي الرطوبة، حيث تحدث نتيجة تسرب الماء سواء كانت مياه أمطار تغلغلت داخل الجدران نتيجة لعدم عزل الأسطح بشكل جيد، أو تسرب الماء من مواسير المياه، أو الصرف نتيجة عدم تركيب هذه الوصلات بشكل احترافي باستخدام خامات رديئة.

إهمال تنظيف الحائط: من الأتربة قبل دهانها، وكذلك عدم التأكد من تساوي الحوائط، ومن المؤكد أن هذا يؤدي إلى شكل سيئ وتقشّر الدهان بعد فترة.

ضعف تهنئة الجدار: ومنها عدم تجهيز الحوائط بشكل صحيح، وعدم سد الشقوق، وتسوية الحوائط، و صنفرة المعجون وجعله ناعمًا. لذا كان من المفترض أن يكون الجدار مهيئ جيدًا قبل البدء في مرحلة الطلاء.

لأن الطلاء أو الدهان إذا وضع على سطح مائل أو غير معزول من الرطوبة فلن يمر من الوقت سوى قليلًا حتي تبدو علامات التقشير في الظهور، والتي تبدأ بالانتفاخ ثم تتكسر وفي النهاية تتقشر. بعدها يبدأ البحث عن علاج تقشير دهان الحائط.

علاج تقشير دهان الحائط

طرق الوقاية من تقشير دهان الحائط

وكما هو معروف أن الوقاية خير من العلاج، لذلك وجب علينا أن نتحدث أولًا عن طرق الوقاية من تقشير دهان الحائط، حتى لا نقع في المشكلة الأكبر بعد حدوث التقشير ونتكلف أمولًا إضافية، ولكي تتجنب هذه المشكلة يجب اتباع الآتي:

  • أولى هذه الخطوات تتمثل في اختيار نوع طلاء يكون جيد ودهان مقاوم للرطوبة، ولا تذهب إلى تلك الأنواع الرخيصة لأنها ردئية ومتعددة العيوب، علاوة على تغيّر ألوانها. وعلى سبيل المثال يتوفر في الأسواق أنواع حديثة من الدهانات مثل الجرافيت وهو نوع من أنواع معدن الكربون يتم تصنيعه يستخدم كطلاء مقاوم للرطوبة وغير معرض للتقشير.
  • تصلح وإصلاح عيوب المحارة الجاهزة والعادية والمعجون، وذلك قبل مرحلة الطلاء من خلال سد الشقوق والفجوات. واستخدام الصنفرة لتنعيم الحائط بعد المعجون.
  • تجنب استخدام بعض المواد مثل: الجاز والسلك الخشن والخل لأن كل هذه المواد تسبب تلف الدهان وتقشره
  • تنظيف الحائط من الأتربة والأوساخ قبل البدء في مرحلة الدهان، حتى لا تُحدث هذه الأتربة فاصلًا بين الحائط والدهان. ويلتصق الدهان بشكل صحيح على الحائط.

اقرأ أيضا: كيفية دهان الحوائط بعد المحارة

علاج تقشير دهان الحائط

هناك طرق عديدة يمكن اتباعها في علاج تقشير دهان الحائط للوصول إلى نتائج جيدة دون الحاجة إلى استدعاء متخصص يقوم بها. فمن خلال خطوات محددة تستطيع أن تصلح وتعيد الحوائط المتأثرة بالتقشير كما كانت في السابق.

الأدوات المستخدمة في علاج تقشير دهان الحائط

أول الخطوات في العلاج هي الذهاب إلى متجر الأدوات والدهانات، وشراء ادوات طلاء الحوائط الآتية:

  1. فرشاة الدهان.
  2. اسفنجة.
  3. نفط الدهان.
  4. سكينة معجون.
  5. شريط لاصق مخصص للدهان.
  6. معجون طلاء جاهز “ألوان دهان”.
  7. أوراق صنفرة.
  8. أوراق جرائد أو أكياس بلاستيك ” مشمع ” أو أي شيء يستخدم لتغطية الأرضيات.

اقرأ أيضا: طريقة عمل معجون الاستر بأقل تكاليف وأعلى جودة

خطوات علاج تقشير دهان الحائط

  • وكما أسلفنا القول بأن أول خطوات علاج المشكلة تبدأ بمعرفة السبب فيها والعمل على علاجها، فإذا وجدنا السبب في مشكلة التقشير هو عدم تهيئة السطح، فيجب تهيئته بوضع المعجون عليه، أما إذا كان السبب يمثل في الرطوبة، فيجب معرفة سببها والعمل على حلها.
  • ثم طلاء السطح بطبقة عازلة قبل الدهان مثل: مادة الاديكور ام، أو الزجاج السائل.
  • وتعد هذه الخطوة مهمة جدًا لضمان عدم عودة الرطوبة والتقشير للدهان.

ثم تتابع الخطوات الآتية:

  • يجب أن تقوم بتغطية الأرضيات أسفل الجدار المراد إصلاحه باستخدام أوراق الجرائد أو ” المشمّع” حتى لا تتساقط على الأرضية بقع من الدهان وتلوثها وتغير شكلها، ويجب أيضًا ارتداء غطاء الرأس حتي لا تدخل أي من مواد الدهان إلى العين أو الفم.
  • كما يجب تغطية مقابض الأبواب والنوافذ ومكابس الكهرباء باستخدام الشريط اللاصق.
  • و بعد ذلك يجب تقشير الدهان القديم مستخدمًا سكينة المعجون. مع مراعاة أن يكون التقشير بطريقة جيدة. ويتم إزالة كافة الدهان والقشور القديمة المتعلقة في الحائط.
  • يُفضل دهان الحائط بمادة هانزا سيل العازلة والمقوية للأسطح قبل استخدام المعجون.
  • وبعد أن تجف المادة العازلة، يتم تغطية العيوب الموجودة في الحائط بالمعجون، وذلك من خلال وضع القليل منه على سكينة المعجون ثم تمريرها على الحائط لسد الفجوات والثقوب. والتأكد من تسوية المكان بشكل جيد بالمعجون ثم تركه ليجف.
  • وبعد تمام جفاف المعجون نقوم بتنعيم المكان بالصنفرة جيدًا.
  • تنظيف الحائط باستخدام الاسفنجة الناعمة، والتأكد من إزالة كافة الأتربة.
  • تحديد مكان الدهان عن طريق لصق الشريط اللاصق على حواف أركان الحائط.
  • وفي هذه الخطوة يتم تحديد واختيار اللون المناسب مع الحائط، ثم نقوم بخلط اللون المطلوب بالنفط ونقلبه باستمرار حتى نحصل على القوام اللزج المطلوب. وبعد ذلك نقوم بوضعه على الحائط باستخدام رولة الدهان. وفي حالة دهان الأماكن الضيقة نستخدم الفرشاة، ثم ننتظر حتي يجف الدهان.
  • وبعد جفاف الدهان، يتم دهان الطبقة الثانية حتى نحصل على لون الدهان اللامع، والتخلص من الأجزاء المقشرة.

وهذه كانت خطوات علاج مشكلة تقشير دهان الحائط بأقل تكاليف.

وفي النهاية يجب عليك عزيزي القارئ إذا كنت كنت ترغب في الحصول على بيت جديد فاحرص على اتباع طرق الوقاية من تقشير الدهان، حتى تتجنب الوقوع في مثل هذه المشاكل التي تحدثنا عنها. وتكون في غنى عن البحث عن علاج تقشير دهان الحائط. مع أطيب التمنيات بحياة مريحة وسعيدة.