مصر تمتلك الكثير من الأماكن السياحية والمعالم الأثرية التي تجذب أكبر عدد من السياح والمواطنين للزيارة إليها. يوجد بها مناطق واماكن في غاية الجمال والمتعة من ضمنها محمية وادي دجلة. لكل محبي السفاري واكتشاف أماكن جديدة في مصر يمكنك الذهاب إليها في رحلة قصيرة أو البيات ليلة كاملة في جو التخييم الليلي. و سنتعرف مع فريق عقار فييد عن سعر تذكرة محمية وادي دجلة 2022 وموقعها وأبرز الأنشطة بها.

نبذة عن محمية وادي دجلة

محمية وادي دجلة هي أحد الأماكن الطبيعية الجبلية التي تمتلك صخور وجبال صحراوية. أهم المحميات الطبيعية في مصر يرجع ذلك إلى أنها تمتلك تتمتع بجو هادئ وممتع ومشمش. طوال أيام السنة خاصة فصل الصيف معتدل والشتاء دافئ. 

تكونت المحمية منذ ملايين السنين من ترسبات الصخور الحجرية، لذلك فهي غنية بالحفريات.على الرغم من أنها تتسم بمجموعة كبيرة من المعالم والأنشطة إلا أنها أرخص الأماكن في مصر. فهي تساعدك على تجديد طاقتك والخروج في مكان رائع ومختلف.

هي جزء من الهضبة الشمالية المعروفة بالصخور الجيري لعصر الإيوسين وهي الفترة الزمنية الجيولوجية التي مضت 5 مليون سنة. عرفها القاصي عام 1993، باعتباره بيئة طبيعية تتميز بموقع جغرافي طبيعي. تعتبر من المحميات الطبيعية عند الدخول في الغابة المتحجرة. تضم أيضا المحمية الحجر الجيري الذي بلغ ارتفاعه حوالي 50 متر تقريبًا وهي غني بالحفريات.

مساحة محمية وادي دجلة

قررت المحمية من هيئة شئون البية المصرية بموجب من السيد الرئيس الوزارة برقم 47 لسنة 1999 بمساحة إجمالية بلغت حوالي 60 كم2. تقع المحمية في القاهرة شرق حى المعادى بالصحراء الشرقية تمتد من الشرق إلى الغرب بطول يبلغ حوالي 30 كم. تقع أيضا محمية وادي دجلة المعادي على خطي عرض و طول 56 – 29 شمالاً 24 – 31 شرقًا. لذلك مساحتها والعوامل الجوية البيئية التي تمتلكها تؤهل المنطقة كونها منطقة سياحية أثرية تجذب أكبر عدد من المواطنين والسياح داخل وخارج مصر.

عنوان محمية وادي دجلة

تحدثنا في السابق أن المحمية تتمتع بها الصخور والجبال الحفريات بالإضافة إلى وجود مجموعة من الحيوانات الأليفة للاستمتاع بها أثناء الزيارة. وقد يبدو للبعض أنها على طريق صحراوي وبعيدة ولكن هذا على العكس. بل تقع محمية وادي دجلة شرق حى المعادى بالصحراء الشرقية بمحافظة الجيزة. فهي أحد أماكن الخروج في القاهرة القريبة من الأحياء والمناطق السكنية في مصر. لاتحتاج إلى سفر لمسافات طويلة يمكنك فقط أخذ سيارتك والذهاب في رحلة شيقة.

ومن هذا المنطلق سنجيب على سؤال ازاي اروح محمية وادي دجلة؟، فالوصول إليها ليس بالأمر الجلل أو الصعب، يمكن اخذ سيارتك والذهاب إليها عن طريق إحدي الطرق.

  • الذهاب بالسيارة الخاصة بمنطقة المعادي القاهرة وعند الوصل يمكنك ترك السيارة في الخارج واستكمال دخول للمحمية بالسير. 
  • إذا كنت تذهب للمحمية عن طريق المواصلات العامة يمكن الذهاب إلى موقف ” عرب المعادي” ثم تذهب إلى منطقة الزهراء. ثم تنزل إلى مسجد الكويتي، بعد ذلك سوف تسير لبضعة دقائق حتى البوابة. بمسافة تبلغ حوالي 2 كيلو متر.

أبرز المعالم والأنشطة داخل المحمية

  • ممارسة الأنشطة الرياضية مثل ركوب الدراجات، الركض لمسافات طويلة.
  • مغامرات جريئة مثل تسلق الجبال، واكتشاف اماكن ورؤية جديدة داخل المحمية.
  • مراقبة ومشاهدة الحيوانات داخل المحمية مثل الغزلان، الطيور، الثعالب الحمرا، بالإضافة إلى 20 نوع من الزواحف والسلاحف المصرية النادرة
  •  يمكنك التقاط صور تذكارية أثناء غروب الشمس وسط النباتات والمناظر الطبيعية.
  • نشاط التخييم أكثر الأنشطة التي تستطيع فعلها عند زيارة المحمية، جانب ذلك تناول وجبة شهية على نار الحطب في الليل. تحت السماء المرصعة بالنجوم والجو الهادي.
  • القيام بحفلة سواء وسط مجموعة من الاصدقاء للاستمتاع بجو الليالي.

التخييم في محمية وادي دجلة

 

ركوب الدراجات في محمية وادي دجلة

 

سعر تذكرة محمية وادي دجلة 2022

على الرغم من امتلاك المحمية العديد من الأنشطة و المعالم الطبيعية والاثرية، إلا أن سعر التذكرة تعتبر من أرخص الأماكن الخروج فى مصر. 

  • تم تحديد تكلفة التذكرة حوالي 7 جنيهًا مصريًا للواطنين وذلك يختلف مع السياح. 
  • تختلف كذلك سعر دخول الزائرين للمحمية بواسطة السيارة والتي تقدر ب 5 جنيه. 
  • تختلف ايضا سعر تذكرة التخييم في المحمية والتي تبلغ حوالي 50 للفرد في الليلة الواحدة بالإضافة إلى  ممارسة كافة الأنشطة.

محمية وادي دجلة المعادي مواعيد

وتستقبل محمية وادي دجلة الزائرين يوميا ابتداء من الساعة 7 صباحًا حتى الساعة 6 مساءً. تعتبر هذه المواعيد تم استثنائها لأيام التخييم الذي يمكن لمجموعة من الأصدقاء أو الأسرة الاتفاق عليها وأخبار إدارة المحمية بالإقامة الليلية في أي وقت من العام.

نصائح زيارة المحمية 

زيارة المحمية تعتبر تجربة من أكثر المغامرات متعة وراحة نفسية خاصة وقد التخييم. إلا أن هناك بعض النصائح والإرشادات التي يجب اتخاذها قبل البدء في الرحلة وهي كالأتي.

  • احيانًا تتعرض المحمية بعض العواصف والأمطار والطقوس نظراً لانها منطقة نائية فلابد من الاطلاع على الطقس قبل الرحلة.
  • تتسم المحمية بالأجواء الهادئة والمناظر الطبيعية إلا أن هذا لا يمنع اصطحاب كريمات الحماية من الشمس.
  • المحمية تعتبر من الأماكن المظلمة ولا يمكن إضائتها إلا من خلال النار الشواء فعليك اصطحاب مصباح كهربائي إذا لم تكن من عشاق الظلام.
  • إذا كنت من الأشخاص الذين لا يعلمون كيفية تركيب الخيمة فقم بالتدريب عليها قبل الذهاب.
  • عندما تقوم بنصب الخيمة عليك الابتعاد عن أماكن تجمع الحشرات.
  • اصطحاب أنواع مختلفة من الأطعمة معك وابتعد عن المأكولات التي تحتاج إلى التبريد لأنك لا تستطيع الاحتفاظ بها. نظرا للطقس الموجود في  المحمية، لذلك الحل الامثل المعلبات.

لديك العديد من الطرق التي تستطيع بها الاستمتاع برحلة فريدة من نوعها. مغامرات، تسلق جبال، مناظر طبيعية، نباتات، مراقبة الحيوانات، التقاط صور تذكارية، القيام برحلات التخييم والشواء. كل ذلك في محمية وادي دجلة أحد الأماكن الجميلة وأشهرها في مصر. بأسعار رخيصة ولكن متعة وقضاء يوم سعيد ملئ بالمتعة والسعادة العارمة وسط الأصدقاء أو الأسرة.