جامعات التعليم عن بعد المعترف بها في مصر كثيرة ولكن علينا أن تتعرف في البداية على معنى التعليم عن بعد والذي أصبح شيء موجود بالفعل وله أهمية كبيرة، حيث أن التعليم عن بعد يساعد الجميع على التعلم في مكانه دون الحاجة للذهاب للجامعات، إن كنت تريد الالتحاق بجامعة للتعلم عن بعد عليك التعرف على جامعات التعليم عن بعد في مصر والتي سوف نستعرضها من خلال هذا المقال بالتفصيل.

ما هي جامعات التعليم عن بعد المعترف بها في مصر

الجامعة المصرية 

الجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني هي جامعة أهلية يتم الإشراف عليها من قبل التعليم العالي ، وتعتبر أول جامعة مصرية تقدم التعليم عن بعد، يوجد في الجامعة مجموعة متنوعة من التخصصات منها الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات بالإضافة الى ماجستير الهندسة وبكالوريوس إدارة الأعمال وغيرها.

يمكن للطالب الحاصل على 60% في الثانوية العامة التقديم بالجامعة بشرط أن يتم الحضور 3 مرات بالأسبوع، وفي حالة وجود عاملين أو موظفين في مصر والخارج يتم اثبات ذلك ويتم تلقي المحاضرات عبر الانترنت بالكامل، يمكن للطالب الدخول لموقع الجامعة والحصول على المحاضرات بسهولة، بالنسبة للمصروفات تختلف على حسب نوع الدراسة، إدارة الأعمال تتكلف 17 ألف جنيه أما ماجستير في التربية ما يقارب من 19 ألف جنيه.

اقرأ: جامعات روسيا المعترف بها فى مصر ومميزات الدراسة بها 

مركز جامعة القاهرة للتعليم المفتوح 

يمكنك الالتحاق بمجموعة من التخصصات المختلفة داخل مركز جامعة القاهرة للتعليم المفتوح، حيث أن هناك باقة كبيرة من التخصصات منها الآداب والإعلام ورياض الأطفال وغيرها الكثير، حيث يمكن للطالب الالتحاق بالكلية في حالة النجاح في الثانوية العامة وبشرط عدم مرور أكثر من 5 سنوات على تاريخ الحصول على الثانوية العامة، ويجب أن لا يكون مجموع الطالب بالثانوية العامة أقل من 50%، ويجب أن يؤدي الذكور الخدمة العسكرية من أجل الالتحاق بالجامعة.

أما عن باقة الأوراق المطلوبة للتسجيل في الجامعة، صورتين شخصيتين، صورة للبطاقة، ويمكن للطالب الراغب في الدخول للجامعة التسجيل عبر الانترنت، يمكن للطالب حضور المحاضرات عبر الانترنت من خلال عمل حساب له من قبل الجامعة بعد قبوله بها ومن ثم يتم البدء في الدراسة، يتم دفع 180ج لكل مادة من الخمس مواد التي يدرسها الطالب مع مائة جنيه لفتح الملف.

مركز التعليم الالكتروني في جامعة بني سويف 

يعتبر مركز التعليم عن بعد في جامعة بني سويف أول مركز للتعليم الالكتروني داخل الصعيد، تم إنشاء المركز داخل كلية الحاسبات والمعلومات في جامعة بني سويف، ويقوم المركز بتقديم توليفة كبيرة من الدورات التدريبية التي تساعد الطلاب على التأهيل والحصول لسوق العمل بسهولة بالغة، يتم الحصول على شهادات دولية من قبل الجامعة لانتهاء الدورات التدريبية.

مركز الدراسات الدولية للتعليم عن بعد

يتواجد هذا المركز في جامعة طنطا، وهو من المراكز المعتمدة والمتخصصة في منح مجموعة من الدورات من أجل إتقان اللغة والحاسب الآلي.

تقدم فرص التعليم عن بعد في تخصصات الآداب والإعلام ورياض الأطفال، بشهادات الليسانس والبكالوريوس.

ومن أهم شروط الجامعة هي:

  •  أن يمر 5 سنوات على استخراج شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها.
  • ألا يقل مجموع المتقدم عن 50%.
  • تقديم شهادة الإنتهاء من الخدمة العسكرية أو الإعفاء (للذكور).
  • تقديم الأوراق المطلوبة كاملة وهي ( أصل المؤهل – شهادة الميلاد الأصلية – صوة البطاقة الشخصية – صورتين شخصيتين

 تبلغ تكلفة الدورات الخاصة بتعليم اللغة الانجليزية 950 جنيه للطلبة الموجودين في الدراسات العليا أما الأخرين 1000 جنيه، وبالنسبة لكورسات تعليم الحاسب الآلي التكلفة لطلبة الدراسات العليا حوالي 400 جنيه وبنفس المبلغ للطلبة الأخرين، يتم سداد المصروفات وتقديم صورة بطاقة الشخص داخل مقر المركز نفسه، ومن ثم حضور المحاضرات بشكل اون لاين من خلال التسجيل عبر الرابط الرسمي لموقع الجامعة.

الماجستير الالكتروني في الإعلام جامعة القاهرة

يتم القبول في الماجستير الالكتروني في حالة الحصول على بكالوريوس الإعلام بتقدير جيد، وفي حالة وجود خبرة من العمل في وظيفة إعلامية لمدة خمس سنوات يتم الإعفاء من شرط التقدير، يتم دراسة 12 مقرر دراسي، ويتم تقسيم الدراسة على 4 فصول كاملة ومعهم فصل تكملة.

ومن شروط التقديم في جامعة القاهرة للحصول على ماجستير الإعلام:

  • أن يحصل المتقدم على درجة جيد جدا أو على دبلوم سنتين في الاعلام “إلا من له سابق عمل في مجال الإعلام لمدة 5 سنوات”.
  • دراسة 12 من المقررات الدراسية لمدة أربع فصول عبر الإنترنت للحصول على درجة الماجستير، بالإضافة إلى فصل إضافي للحصول على بكالوريوس الاعلام او دبلومه لمن كان تقديره أقل من جيد.

اقرأ أيضا: الجامعة المصرية الصينية وأهم شروط التقديم بها لعام 2021

جامعة المنصورة

تأسست ELU كوحدة للتعليم الإلكتروني وقسم في مركز التطوير بجامعة المنصورة في مصر عام 2005 ، وكان من أهم أهدافه حرصه الدائم على دعم مختلف أنشطة التعليم من والتطوير التعليمي وخدمات الدعم الفني الدائمة والاستوديوهات والمختبرات العلمية الافتراضية، على غرار الخدمات الطلابية والمجلات الإلكترونية.