برج العرب الجديدة تعد من مدن الجيل الأول من المدن السكنية الصناعية، التي قامت تصميم المدينة على التخطيط الهولندي، وتم إنشائها بقرار جمهوري رقم  506 لسنة 1979، والتي تقع في جنوب محافظة الإسكندرية، كما تبعد عن الإسكندرية حوالي 60 كيلو متر تقريبا، بالإضافة إلى المساحة الإجمالية للمدينة تبلغ 47.403 ألف فدان.

احياء برج العرب الجديدة

تضم المدينة 13 حي، حيث يشمل على العديد من الخدمات المختلفة والمتنوعة منها الترفيهية والثقافية والتعليمية والصحية، وأيضا الوحدات السكنية، بالإضافة إلى 5 مناطق صناعية مختلفة الأنشطة، كما يبلغ عدد سكان المدينة  170 ألف نسمة.

برج العرب الجديدة الحي الاول

  • يعد أقدم وأفضل احياء المدينة، حيث يبلغ مساحة الحي الاول 808 فدان، كما أن الحي ينقسم إلى عدة مناطق أو مجاورات هما مناطق الأهالى، الوحدات السكنية من 800 حتى 1200 وحدة، وأيضا مساكن حسن علام، والمنخفض.
  • بالإضافة إلى أهم معالم الحي الاول جهاز مدينة برج العرب الجديدة، مستشفي برج العرب العام، وأيضا مجمع البنوك، ومركز شباب برج العرب الجديدة، واستاد برج العرب  وأخيرا قصر ثقافة برج العرب الجديدة.
  • وكذلك يتوفر بالحي الأول العديد من الخدمات الترفيهية مثل: ملاهي ديزني العرب، بينما أشهر المطاعم دوار الفرح، العوافي الدمشقي، مطعم مصعب، وكواترو المنصورة.

برج العرب الجديدة الحي الثاني

  • الحي الثاني ينقسم إلى 3 مجموعات رئيسية وكل مجتمع ينقسم إلى 4 مناطق أو مجاورات، حيث يعد الحي الثاني من المناطق والوحدات السكنية التي يعيش بها سكان ليس بقليل، ومن أبرز المعالم الموجودة في الحي الثاني من المدينة.
  • حيث يضم الحي مناطق وحدات الإسكان المتوسطة، وايضا وحدات الإسكان الإقتصادية، وأيضا وحدات الإسكان العائلي، بالإضافة إلى مناطق الوحدات السكنية الراقية.
  • بالإضافة إلى المعالم الموجودة بالحي الثاني سنترال برج العرب الجديدة، مكتب البريد الحكومي، وأيضا مكتب تموين برج العرب، ومبنى السجل المدني، كما يتوفر الخدمات الدينية مثل المساجد والكنائس وأبرزها كنيسة العذراء مريم، والخدمات الترفيهية، وكذلك توفير الخدمات الطبية والصحية.

برج العرب الجديدة الحي الثالث

  • يعد الحي الثالث من الأحياء المليئة بالمعالم والخدمات، وأيضا يتوفر بها الوحدات السكنية، ولكنها أقل من الحي الأول والحي الثاني مقارنة بالوحدات السكنية.
  • ومن أبرز معالم الحي الثالث الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، وأيضا مدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية، بالإضافة إلى مستشفى برج العرب للأورام، كما يتوفر الخدمات الترفيهية مثل نادي بتروسبورت، كما يوجد فرع آخر خاص بجامعة الإسكندرية، وكذلك من أشهر مطاعم الحي الثالث مطعم السوق الثلاثي.

برج العرب الجديدة الحي الرابع

الحي الرابع من الأحياء التي تشتهر بوجود العديد من الأراضي المعروض للشراء، سواء كانت متاحة للبناء عليها كوحدات سكنية، أو محلات أو أماكن تجارية، كما تتميز بالعديد من المناطق السكنية مثل الشقق أو الفلل، و أيضا يوجد مطاعم داخل الحي. ومن أبرزها مطعم الركن الدمشقي الذي يقدم أفضل المأكولات السورية، بألذ الاطعمة، كما يقدم اطباق متنوعة بنكهات مختلفة، كما يتناسب المطعم للعائلات والأفراد، بالإضافة إلى الخدمات الجيدة والنظافة، وايضا يتميز المطعم بالواجهة الجميلة.

برج العرب الجديدة

برج العرب الجديدة الحى الخامس

من أحياء المدينة التي مازالت تحت الإنشاء، فقد تبلغ مساحة الحي الخامس  276 متر مربع، وقد تم إنشاء المرفقات والخدمات مثل الوحدات السكنية، والمصانع، بالإضافة إلى توفير العديد من الأراضي الزراعية التي يتم عرضها للبيع، مما يؤدي ذلك إلى توفير فرص عمل، بالإضافة إلى تسهيل التكدس السكاني والازدحام في المناطق المركزية في مصر.

برج العرب الجديدة الحى السادس

  • يعد الحي السادس من الأحياء التي مازالت مستمره فيها البناء، لتوفر جميع الخدمات التي توفرها لسكان الحي. منها خدمات سكنية من شقق ومنازل وفلل، وخدمات ترفيهية مثل النوادي والملاهي.
  •  وأيضا خدمات تعليمية الجامعات ومنها الجامعة اليابانية التي تبلغ مساحتها حوالي 209 متر مربع تقريبا، بالإضافة إلى الخدمات العامة مثل المطاعم والنوادي والمستشفيات. وغيرها من الخدمات التي تلبي جميع احتياجات سكان الحي . 

برج العرب الجديدة الحى السابع 

  • تعتبر ايضا الحي السابع من الأحياء التي لم تكتمل الإنشاءات والبناء فيها، ولكن يتم فيها بناء جميع الخدمات في الحي. ومن أبرز معالم الحي السابع بالمدينة، توفر الخدمات التعليمية مثل “مدرسة ابني بيتك” المتخصصة في تعليم الأطفال.
  •  بالإضافة إلى بناء الخدمات الدينية مثل المساجد والكنائس، وأيضا الخدمات الصحية مثل المستشفيات، والخدمات العامة النوادي والملاهي والمطاعم، وأماكن ركن السيارات، وقبل كل ذلك الوحدات السكنية والفلل.

الحي الثامن برج العرب الجديدة

  • هو الحي الذي يعد من الأحياء المكتملة الإنشاء بنسبة 90%، ويتوفر بها جميع الخدمات السكنية، والشقق والفلل، وأيضا الخدمات العامة كالمطاعم وركن السيارات، وأقسام الشرطة والخدمات الصحية مثل مركز صحي.
  •  كما يتوفر بها الخدمات الدينية كالمساجد والكنائس والتي تصل عددهم إلى 3، وأيضا الخدمات الثقافية مل المكتبات، والخدمات الترفيهية والنوادي والملاهي، بالإضافة إلى خدمات التعليمية مثل المدارس والجامعات التي يبلغ عددهم 3. ولكن كل ذلك لم يتم العيش فيه بالكامل من قبل السكان.
  • أشار وزير الإسكان والتعمير إلى استيعاب الحي الثامن 6192 وحدة سكنية يتم توزيعها جميع على جميع العمارات والشقق الذي يبلغ عدد العمارات بالحي 258 عمارة. وكل عمارة تضم 24 شقة، تحت إشراف الإدارة الهندسية التابعة للقوات المسلحة.
برج العرب الجديدة

خريطة برج العرب الجديدة

اقرأ أيضا: خريطة مدينة السادات بين محافظتي القاهرة والإسكندرية تفصيليًا

خريطة مدينة برج العرب الجديدة

  • توجد المدينة في حوض سكرة وأبو حمد، قسم برج العرب، الموجود في مدينة الإسكندرية من الجهة الشمالية للمحافظة، كما تكون المدينة بالقرب بين منطقة مارينا العلمين، وسيدى عبد الرحمن، وأيضا الضبعة.
  • بالإضافة إلى أنها تقع في خطوط الطول 29.5687646، بينما تقع في دائرة العرض 30.8464831, في جمهورية مصر العربية، كما تعد من ثاني المدن التي تم إنشاؤها بقرار جمهورية.

مناخ مدينة برج العرب الجديدة

  • كما تتميز المدينة بالمناخ الصحراوي، حيث يكون الطقس في فصل الصيف حار مثل شهر أغسطس 25.3 درجة مئوية، بينما فصل الشتاء بارد مثل شهر يناير، الذي تصل فيه درجة البرودة 11 درجة مئوية، كما يبلغ متوسط درجة الحرارة في المدينة ما بين 19- 22 درجة مئوية.
  • وكذلك تعتبر مستوي الرطوبة في المدينة منخفض لكونها في منطقة صحراوية يغلب عليها الحالة الجافة والصحراوية، كما ترتفع عن سطح البحر حوالي 28 متر، بالإضافة إلى متوسط نزول الأمطار في المدينة 109 ملم.

عيوب مدينة برج العرب الجديدة

  • يوجد بالمدينة نقص في الخدمات مقارنة بمدينة الإسكندرية.
  • كما يوجد بها قلة في الخدمات الترفيهية وأماكن التسوق.
  • وأيضا نقص في الخدمات العامة والأساسية مثل المستشفيات والجامعات.
  • وكذلك تبعد عن مدينة الإسكندرية بمسافات.
  • بالإضافة إلى مناخ المدينة جاف وغير رطب.

تعد مدينة برج العرب الجديدة من المناطق الاستثمارية والمدن التي تم إنشائها حديثا، بقرار جمهوري والتي تصمم على أعلى مستوى من النظام، مع العمل على توفير الخدمات الأساسية لجميع سكان المدينة.

اقرأ أيضا: مدينة العاشر من رمضان .. مدينة صناعية على أرض مصرية