تعد المسامير من الأدوات التي تربط بين الأشياء ببعضها مثلما تربط بين الخشب وبين المعادن بكل أنواعها، لذلك تتعدد انواع المسامير القلاووظ كما تتعدد أشكالها وأحجامها ومقاستها ومواصفتها، كما أن المسامير القلاووظ تتكون من جزئين الجزء الأول رأس المسمار والجزء الثاني الساق الخاص بالمسمار والذي يتدخل في الاشياء وربطها ببعض أو تثبيتها. وبالتالي نقدم لكم في هذا المقال انواعها ومواصفاتها ومقايسها.

انواع المسامير القلاووظ

تستخدم مسامير القلاووظ في ربط وتثبيت القطع سواء أكانت قطع خشبية أو معدنية وبالتالى تعد أداة الربط والتثبيت. ومن انواع المسامير القلاووظ يوجد قلاووظ الخشب و قلاووظ الألة. وعندما يتلف مسامير القلاووظ يبدأ في الحركة داخل القطع، كما تتعدد أشكال وأحجام مسامير القلاووظ وفيما يأتي انواع المسامير القلاووظ واسمائها بالصور:

نوع المسمار حسب الرأس

سداسية الرأس: تعتبر مسامير سداسية الرأس من أكثر المسامير انتشارا واستخداما في عمليات الربط والتثبيت بين القطع، بالإضافة إلى أنه يستخدم في الضغط على القطع.

انواع المسامير القلاووظ

سداسية الرأس مع المحور: كما يستخدم سداسية الرأس مع المحور في تجميد الاتحاد بواسطة الدبوس الموجود في المحور.

سداسية الرأس مع فلونا: يعد من المسامير المعروفة والتي حازت انتشار كبير بسبب كثرة الاستخدام. ومن أكثر ما تتميز به مسامير الرأس الفالونا هو عدم استخدامه لتثبيت أو ربط القطع.

انواع المسامير القلاووظ

سداسية الرأس المدببة: هو عبارة عن قطيب مشدود في نهايته من قطعة أو اثنين، ويطلق علية الأسير، لكونه يوقف الحركة بين كل قطع التي تم ربطها وتثبيتها. لذلك يستخدم مسامير الراس السداسية بنهاية مدببة في تجميع واتحاد بين القطع سواء أكانت خشبية أو معدنية.

اقرأ أيضا: ما هي انواع المفصلات والكوالين الخاصة بالأبواب وقطع الأثاث؟

أنواع المسامير حسب المادة

مسامير الفولاذ: تشتهر مادة الفولاذ بالمتانة والصلابة والقوة والتحمل الشديد، ومقاومة الرطوبة والصدأ. وبالتالي لا يتعرض للتلف أو الهلاك بعد فترة قصيرة، لذلك تعد مسامير المصنوعة من الفولاذ صالحة للاستخدام في المشاريع الخارجية.

انواع المسامير القلاووظ

مسامير الألمونيوم: حازت مسامير الألمونيوم على شهرة واسعة بسبب كثرة استخدامها في إصلاح الأسطح الخشبية والبلاستيكية، كما تتميز بالوزن الخفيف والصلابة لذلك تعد من المسامير المثالية في ربط وتثبيت القطع ببعضها.

مسامير النحاس: تتميز بالشكل الجمالي والجذاب عند التصنيع، وتكون مقاومة للتحمل بشكل كبير، كما تتناسب مع تثبيت وربط القطع الخشبية.

مسامير مزيج بين الألمونيوم والنحاس: تم صنعها من الألمونيوم والنحاس تتحمل الثقل وتكون قوية وصلبة لكي تثبت وتربط بين قطع الألومنيوم والنحاس، وايضا بسبب متانة المسمار يمكن ربطه واستخدامه في معادن أخرى. على سبيل المثال معدن الكروم.

انواع المسامير القلاووظ

مسامير البلاستيك: تتميز مسامير البلاستيك بالقدرة على تحمل بشكل كبير في ظروف صعبة خاصة العوامل الجوية. مثل الرطوبة والسوائل، كما تستخدم في أعمال السباكة لقدرتها على تحمل المعوقات مما يجلها مسامير مثالية الاستخدام.

انواع مسامير حسب نهايتها

مسامير مطلية: تتميز المسامير المطلية بالشدة والصلابة والتحمل ومقاومتها للتآكل والصدأ. لكونها مسامير مطلية باللون الفضي.

انواع المسامير القلاووظ

مسامير مغطية بالنيكل: من انواع المسامير القلاووظ التي تستخدم في أعمال الزخرفة والتشطيبات بكل أشكالها وأنواعها المختلفة، ويهدف لحماية الأسطح والمعدن من التلف والتأكل ليظل باللمعان ويزيد من سطوح القطعه المعدنية.

مسامير المجلفن: يتميز بالشكل والمظهر الجمالى اللامع لأنه يتكون من مادة الزنك، يحمي المعدن من الصدأ والتآكل. كما يستخدم في البيئات الصناعية والابتعاد عن البيئات الرطوبة مما سبب توقف حركة المسمار ويعوق حركتهم.

انواع المسامير القلاووظ

قدمنا لكم في هذا المقال انواع المسامير القلاووظ واستخدامها وأشكالها واحجامها لكل من يقوم بأعمال النجارة أو السباكة أو الميكانيكا.

اقرأ أيضا: ابواب شقق خشب وأفضل التصميمات الكلاسيكية والمودرن 2021