تتعدد وتتطور العقارات السكنية من حين لآخر وفق لخصائصها المحددة، وعلى الرغم من اختلاف مسمياتها وأنواعها ألا أنه يكون الهدف منها ان تتناسب مع احتياجات السوق وتوقعات العملاء المتغيرة وفيما يلي توضيح لأهم أنواع العقارات وخصائصها :

اولًا : انواع العقارات السكنية

  • اراضي 
  • عقارات سكنية 
  • عقارات صناعية 
  • عقارات تجارية 

انواع العقارات ( الاراضي ) 

وهي الحل المناسب لجميع أنواع العقارات حيث السهولة في البناء واختيار نوعية المبنى من خلال التراخيص والأوراق القانونية ومن انواعها :

*الأراضي الزراعية : مثل البساتين و المزارع

*الأراضي السكنية وهي نوعين : الاراضي التي تكون ملكًا للدولة فتقوم بتقسيمها وبيعها للافراد، او الاراضي السكنية التي يملكها أصحاب المشاريع .

العقارات السكنية 

وهو النوع الاكثر طلبا نظرا لاحتياج الأفراد المستمر في السكن والاستقلال ، وهناك أشكال متعددة للوحدات السكنية مثل :


* الاستوديو :

الاستوديو

الاستوديو

من أكثر الأنواع الذي يفضله فئة الشباب والعمالة، كونها تتمتع بمساحة صغيرة ومرافق تناسب أصحاب هذه الفئة ، وتتكون من غرفة نوم متصلة بغرفة المعيشة ومطبخ وحمام فقط .
* شقق الارضي بحديقة خاصة  او المتكرر:
هى شقق بعمائر وتتكون من غرفة واحدة او غرفتين او ثلاث غرف نوم بجانب غرفة معيشة ومطبخ وحمام، وتوجد بعض الشقق يكون فيها غرفة لإستقبال الضيوف وتختلف أسعارها حسب المساحة والموقع، وهذة من أكثر الأنواع شهرة وتواجد فى جميع أنحاء العالم .* شقق الدوبلكس:

شقق الدوبلكس

شقق الدوبلكس

هو الاختيار الراقي والمميز للسكن عبارة عن وحدتين كاملتين الغرف من ” استقبال ، غرف نوم ، حمامات ، مطبخ ، معيشة ” يربط بينهم مصعد داخلي فيعتبر كل طابق وحدة منفصلة عن الأخرى  ، وتكون مناسبة للعائلات الكبيرة ،وفي بعض الأحيان تكون معظم هذه الوحدات مرفق بها حديقة خاصة .

* التربلكس :

التربلكس

التربلكس

هذا النوع يشبه الى حد ما شقق الدوبلكس ويكون الاختلاف بينهما ان التربلكس عبارة عن ثلاث وحدات سكنية فوق بعضهم البعض يربط بينهما مصعد داخلي لكل دور ، والمساحة الكبيرة الخاصة بالتربلكس تكون مناسبة راغبي السكن الراقي المتمتع بكل الخصوصية 

* البنتهاوس :

البنتهاوس

البنتهاوس

شقق البنتهاوس الوحدات التي تكون بالأدوار العليا من المباني المرتفعة مصاحب لها الروف واحيانا في الأدوار السفلية ومصاحب لها البدروم  (البيزمنت) ، تتميز بالخصوصية لانها منعزلة تماما عن ما حولها فهي شبيهة إلى حد كبير بالفيلا ومعظم هذه الوحدات مرفق معها مصعد خاص بها منفصل تماما عن المصاعد الخاصة بالمبني وكل هذه المميزات تجعل هذه الشقق السكنية مميزة جدا وباهظة الثمن .

* شقق الروف :

وحدات الدور الأخير عبارة عن شقة متكاملة من غرف نوم وحمام ومطبخ، وهي من اجمل الوحدات لما تتميز به من مساحات كبيرة والإطلالة الرائعه الغير مكشوفة ويكون مناسب للعائلات اكثر فيتم استغلال هذه المساحات الكبيرة التي تكون بالخارج لعمل ركن للاستجمام والشوي واستقبال الضيوف والاستمتاع بالهواء النقي ولحظات الشروق والغروب الرائعة ، كذلك يمكن عمل حمامات سباحة صغيرة ومناطق ألعاب للأطفال .

* تاون هاوس Townhouse

تاون هاوس Townhouse

تاون هاوس Townhouse

المنازل المتشابهة فى التصميم والتي تشترك في جدران جانبية (لها جدار مشترك واحد فقط مع كل جار) وتمتاز بأن لها حديقة صغيرة.

*  توين هاوس Twin-home

توين هاوس Twin-home

توين هاوس Twin-home

المنزل المزدوج ( منزلان يتشاركان في جدار مشترك واحد فقط) ولكل منزل مالك منفصل بمدخل منفصل بحديقة مستقلة .

* الفيلا: 
هى وحدة مساحتها كبيرة مستقلة بحديقة خاصة لها جدار يحيط بها بمدخل مستقل، وفى الغالب تتكون من طابقين او ثلاث طوابق.

وهناك وحدات سكنية اخرى توجد في معظم التجمعات السكنية في مختلف المدن ومنها الفاميلي هاوس ، والـ أي فيلا ، والـ سكاي .

العقارات التجارية 

هي حدات بغرض الاستثمار العقاري، تتمثل في المكاتب التجارية والمحلات والمباني الصناعية ومباني البيع بالتجزئة، وتلك الوحدات يصعب بيعها الى حد كبير، وتحتاج إلى خبرة كبيرة للتسويق لها بشكل مناسب، ولكنها تكون قيمة تأجيرها عالية وفي ارتفاع مستمر.

العقارات الصناعية 

وحدات بغرض تصنيع المنتجات وتشمل المصانع والمخازن ومراكز الأبحاث ومراكز التوزيع ومراكز الإنتاج .

ثانيًا : خصائص العقارات

 لأي عقار خصائصه التي تميزه عن غيره وتجعله مناسبًا أكثر لاحتياجات المشتري ومن أهم تلك الخصائص : 

  • موقع العقار

حيث المنطقة هل هو على شارع رئيسي أم جانبي، وبعده وقربه من الخدمات وتوافر المؤسسات الحكومية والخدمية بالقرب منه، كل هذا يؤثر بشكل أساسي على سعره.

  • العرض والطلب

فقيمة الوحدة تتحدد بناءا على العرض والطلب عليها ، فقلة العرض عن الطلب يعني نقص في مستوى تلبية الاحتياجات مما يرفع من قيمة العقار.

  • احتياجات المشتري للعقار

الاحتياجات هي التي تعزز من قيمة عقار عن آخر، فاحتياجات الأسرة الكبيرة تكون مختلفة عن الأسرة المكونة من فردين أو عن المقبلين عن الزواج.

  • الاختلاف والتنوع

تتميز العقارات بالاختلاف والتنوع أمام المشترين من حيث الموقع والمساحة والتصميم والسعر مما يجعل في العمارة السكنية الواحدة أكثر من نموذج مختلف لتناسب الاحتياجات المختلفة .

  • الترويج والتسويق

يختلف الترويج او التسويق للعقار على حسب قيمته، وعلى حسب احتياجات السوق وطرق التسويق.

لاتخاذ القرار المناسب وقبل اختيار العقار المثالي بالنسبة لك عليك فعل هذا، ابحث عن العقار المناسب من حيث السعر، فيختلف سعر العقار وسعر المتر من منطقة لأخرى وعلى حسب امكاناتك المادية  وهل يلبي احتياجاتك  في المعيشة ام لا ؟، حدد غرضك من امتلاك للعقار هل هو للاستثمار أم للسكن ! وبناءًا على ذلك قم بإختيار المساحة المناسبة لك، اختر العقار الذي يقربه وسائل المواصلات المناسبة لك ولاسرتك ويكون قريبًا من الخدمات الطبية كالمستشفيات والصيدليات والمدارس والمراكز التعليمية المناسبة لمختلف المراحل الدراسية ، تأكد من الحالة الأمنية بالمنطقة، واخيرًا قم بالسؤال عن العقار ومالكه وتأكد من العقود والأوراق القانونية مما يثبت حقك فيما بعد .