يعد الزلط من المواد المستخدمة في الإنشاءات والمباني المعمارية عن طريق عمليات صب الخرسانة الأسمنتية بخلط الرمل و انواع الاسمنت ليعطي القوة والمتانة للخرسانة، كما أن الزلط هو عبارة عن حبيبات صغيرة وبقايا من فتات الصخور بسبب عوامل التجويد، مما يشكل أحجام كبيرة وصغيرة للزلط ولذلك قد تتعدد انواع الزلط واستخدامه وقد نوضح في هذا المقال انواع الزلط واستخدامة.

انواع الزلط

يتكون الزلط من رواسب زلطية من كسور وتفتت الكتل الصخرية من خلال عوامل التجوية، التي تنقل الحصى والزلط بمسافات بعيدة عن طريق المياه لذلك نجدها على الشواطئ والمحيطات بكثرة، وبالتالي نجد اشكال وانواع الزلط كثيرة كما تتعدد استخدامه ومن هذه الأنواع.

الزلط الفولي

يعد الزلط الفولى من أشهر انواع الزلط المستخدم في الخرسانة المسلحة ليعطي المتانة والقوة والصلابة للخرسانة في عمل الإنشاءات، وقد يتراوح مقاس الزلط وحجمه مابين 0.5- 5 سم.

الزلط الفينو

كما يعد زلط الفينو من انواع الزلط المستخدم في الخرسانة المسلحة المصبوبة تحت الماء كما يسمى ايضا باسم الزلط المخصوص بمقاس 0.4 سم، وقد يبلغ حجم الزلط الفينو 0.5 سم. ويتم استخدامه في أعمال الآبار التي يتم تنفيذها في أعمال الميكانيكا.

الزلط العادة

من انواع الزلط المستخدم في الخرسانات العادية، ويبلغ حجم زلط العادة من 0.4-0.5 سم.

الزلط الفاير

يستخدم زلط الفاير في أعمال الخرسانة الإحلال ويصل حجم زلط الفاير مقاس من 0- 7 سم.

الزلط العجالي

يعد أيضا من انواع الزلط المستخدم في الخرسانة الاحلال بمقاس كبير في الأعمال الخرسانية والمنشأت المعمارية بمقاس يبدأ من 0-7 سم.

انواع الزلط

اقرأ أيضا: انواع الرخام والجرانيت | قائمة أسعار أفضل الأنواع المصرية والمستوردة 

استخدامات الزلط

من المعروف أن الزلط يتم استخدامة في الأعمال الخرسانية والمباني المعمارية ولكن لا يتوقف دور الزلط في أعمال المباني، ولكن يدخل الزلط في تصميم المنزل وديكور الحدائق ليعطي شكل جمالى ومنظر رائع بشكل يليق بجمال ديكور المنزل من تلك الاستخدامات:

مشايات الزلط

  • تعد مشايات الزلط وسيلة لربط أجزاء الحديقة ببعضها أو وسيلة للانتقال من مكان لأخر بتصميم رائع بشكل جمالي.
  • كما تتكون مشايات الزلط على مجموعة كبيرة تختلف مواد الخام والحجم والشكل مما يجعل كل نوع من المشايات يتناسب مع أماكن مخصصة لكي تعطي الأناقة الكاملة على المكان، ومن أنواع مشايات الزلط المشايات المصنوعة من مادة السلكيات والمغنيسيوم ومادة الدولوميت والعديد من المواد الخام المعدنية.

ديكورات أرضيات زلط

تضم أرضيات الزلط على تشكيلة رائعة تضفي سحر جمالى على المكان والأرضيات والتي تستخدم في تركيب ديكور أرضيات الفلل والقصور والحدائق، كما تتناسب مع جميع الأذواق سواء كان مشايات أرضيات زلط كلاسيكي أو مودرن.

ديكورات ورسومات الحدائق واللاند سكيب

توفر ديكورات ورسومات الحدائق بالزلط مجموعة من تشكيلة الأحواض الخاصة بالأسماء وديكورات الزجاج والنوافير الموجودة بالحدائق بجانب تزيين أرضيات الحدائق، بجميع الألوان والأشكال والأحجام لكي تكون مناسبة ومتناسقة مع ديكور الحديقة.

الوان الزلط

الزلط الأبيض

يعد الزلط الأبيض من أفضل انواع الزلط لأنه يتميز بالشكل الجمالي الذي ينعكس على الأرضيات بمظهره الأنيق والكلاسيكي، بالإضافة لوجود أنواع من الزلط الأبيض الناعم المستخدم في الحدائق واللاند سكيب، والزلط الأبيض الخشن المستخدم في تركيب الأرصفة، كما تختلف أسعار الزلط حسب الخامة والفرز.

انواع الزلط

الزلط الملون

  • يعتبر الزلط الملون من أحدث وأشيك انواع الزلط لاستخدامها في الفنون والديكورات، كما تتوفر ألوان الزلط ومنها الأحمر والأزرق والأخضر والأسود المستخدم في عمليات التنفيذ.
  • ومن الأماكن المستخدم فيها الزلط الملون الأماكن السياحية التي تضم الكثير من الأماكن ذات المنتظر الطبيعي مثل الشواطئ والحدائق وأطراف البحار والممرات.

انواع الزلط

تتعدد انواع الزلط كما تتعدد استخداماته وألوان الزلط ولكل نوع له مواصفاته والمقاييس الخاصة بها، لذلك لابد من اختيار بعناية عند تركيب واستخدام الزلط سواء في مجال الإنشاءات أو مجال تصميم وديكورات المنزل.

تعرف على:

انواع المسامير القلاووظ وأسمائها بالصور

ما هي انواع مواسير الصرف الصحى واقطارها؟

ما هي انواع المفصلات والكوالين الخاصة بالأبواب وقطع الأثاث؟