من الأمور المهمة والتي تشغل وقتنا وتفكيرنا عند الإقبال على شراء أثاث جديد للمنزل، هو اختيارنا أفضل انواع الخشب المستخدم في الاثاث عندما نقوم بشراء أثاث يتميز بجودة عالية ويتحمل الاستخدام للعمر الطويل، ولكن قد تواجهنا بعض المشاكل عند اختيار نوع الخشب بسبب تعدد انواع الخشب، ولذلك نقدم لكم في هذا المقال جميع انواع الخشب للاثاث ومميزات وعيوب كل منهما.

اقرأ أيضا: ما هي مقاسات الواح الخشب بمختلف أنواعه؟ 

ما هي انواع الخشب المستخدم في الاثاث؟

تتعدد انواع خشب الاثاث وتختلف حسب نوع كل خشب من حيث الخامات والمواد وجودة الخشب وقدرة التحمل، كما تختلف خصائص كل نوع من الأخشاب والتي تضفي لمسة جمالية ودفء على الديكورات والتصميمات الخاصة بأثاث المنزل وينقسم انواع الخشب إلى:

أولاً: الخشب الصناعي

يعتبر الخشب الصناعي ليس مشتق من الأخشاب الطبيعية بل يعد تجميع من بقايا الأخشاب الطبيعية مع خلط بعض من المواد اللاصقة لعمل خشب صناعي.

مميزات الخشب الصناعي

  • الخشب الصناعي لا يضر البيئة بل يعمل على توازن البيئي مما يقلل من قطع الأشجار.
  • كما يتميز بانخفاض سعره لكونه مصنوع من بقايا الخشب الطبيعي مع مواد لاصقة.
  • وايضا يكون مقاوم للتسوس ويمنع من وجود الحشرات وتراكم الأوساخ والعفن بسبب إمكانية غسل الخشب بالماء والصابون.

عيوب الخشب الصناعي

  • لا يلقي الإقبال الكثير عند شراء الخشب الصناعي لانه لا يتمتع بالسمعة الجيدة.
  • كما يصعب القيام بعمل الوصلات والتعاشيق للخشب عند تفصيله.
  • وايضا صعوبة تركيب المسامير في نفس المكان مرة أخري مما يواجه الكثير صعوبة في إصلاح وتركيب الأرفف والأدراج.

أنواع الخشب الصناعي

ألواح خشب الأبلكاش

تستخدم ألواح الأبلكاش في عمل تصميمات وديكورات من أجزاء الأثاث المنزلي، وتتميز ألواح خشب الأبلكاش بالمرونة والتركيب بالشكل المعاكس مما تعطي المتانة والصلابة الشديدة للخشب، كما تتميز بمقاومة العوامل البيئية مثل تعرض للماء والاتربة.

الخشب الفايبر MDF

  • يصنع خشب فايبر من ألياف الخشب التي يقوم بدمجها مع مواد صناعية لاصقة من خلال الضغط يتم تشكيل لوح خشب فيبر، ويتميز بنعومة الجانبين مما يسهل عملية الدهان، وايضا يتميز بالوزن الخفيف ليكون سهل النقل، وكذلك من الأخشاب المعروفة بانخفاض سعرها وتكون مناسبة للجميع.

اقرأ أيضا: ما هي طريقة دهان الخشب بالسيلر؟ | تعرف عليها خطو بخطوة 

  • ولكن قد يحتوي خشب الفايبر علي بعض العيوب ومنها عدم وجود عروق داخل اللوح يضعف من تماسك اللوح الخشب عند وضع المسامير داخل اللوح، كما أنه غير مقاوم للمياة مما يصبح قابل للتلف والكسر ولا يمكن إصلاحه مرة أخري، وأخيرا يعد من الأعمار القصيرة في الأخشاب لا يزيد عن 4 سنوات ثم يتلف.

ألواح خشب اللاتيه

من انواع الخشب المستخدم في الاثاث التي تتمتع بالقشرة خفيفة الوزن والمقاومة الاتجاة المعاكس للمسامير لتثبيتها وتعمل على تماسك الخشب بشكل جيد، كما تتمع هذه الألواح بدرجة عالية من الثبات مقارنة بألواح الخشب الأخرى، وتستخدم في الأبواب و الرفوف والطاولات.

ألواح خشب الأوكال

تعرف أيضا بألواح اللامينيت تصنع من نشارة الخشب الصلب مع مواد لاصقة منع التعرض والامتصاص للرطوبة أو الحرارة، كما أنها تتميز بالمتانة وقوة التحمل وذات جودة عالية بين انواع الخشب الصناعي، كما تتميز بانخفاض السعر وتعدد ألوان الخشب كما أنه مقاوم للرطوبة والخدوش.

انواع الخشب المستخدم في الاثاث

ثانياُ: الخشب الطبيعي

هو الخشب الذي لم يتدخل الإنسان في وجودة ويكون بواسطة الاشجار الموجودة في الغابات، ويعد من أفضل انواع الخشب المستخدم في الاثاث لما يتمتع به من مميزات والأكثر استخداما من بين أنواع الخشب.

مميزات الخشب الطبيعي

  • يتميز الخشب الطبيعي بسهولة الحصول عليه من خلال الأشجار ولا يحتاج للتصنيع وإضافة مواد لصناعة مثل الخشب الصناعي.
  • كما يتميز بالمتانة والصلابة الشديدة وقوة التحمل ومقاومة الرطوبة وعوامل البيئة.
  • وايضا يتميز بسهولة تشكيل الألواح واستخدامها في كثير من الأغراض.

اقرأ أيضا: خطوات تشطيب شقة على الطوب الأحمر | تعرف عليها 

عيوب الخشب الطبيعي

لكل الأشياء لها مميزات وايضا ليست خالية من العيوب حتى وإذا كانت طبيعية ولكن من عيوب الخشب الطبيعي هو ارتفاع أسعار الخشب تكلفته الباهظة الثمن.

أنواع الخشب الطبيعي

تتعدد انواع الخشب الطبيعي نسبةً متعدد الاستخدامات والأغراض في تصميمات وديكورات المنزل وايضا حسب نوع كل خشب وخصائصه ومن تلك الانواع:

خشب البلوط (السنديان)

يعتبر خشب البلوط من انواع الخشب المستخدم في الاثاث والأكثر استخداما وتداولا في السوق لتصميمات وديكورات المنزل، وقد ينقسم الخشب البلوط نوعين أحدهما اللون الأبيض والأخضر اللون الأحمر، ويتميز خشب البلوط الأحمر بالصلابة والمتانة والقوة بالإضافة لسهولة التشكيل والتصنيع، بينما خشب البلوط الأبيض يتميز باللون الجذاب ومقاومة الرطوبة ويستخدم في تصميم اثاث المنزل الخارجي، بالإضافة لوجود 60نوع من خشب البلوط في أمريكا ويتم تصديره من النمسا وإنجلترا واليونان وإيطاليا.

خشب الزان

تعد من انواع الخشب المستخدم في الاثاث لأنه لا يقل استخداما من خشب البلوط خاصة في صناعة الأثاث المنزلي الكلاسيكي والعصري أيضا، كما يتميز بالصلابة والمتانة والأشكال الرائعة المزخرفة بافضل الخامات والاشكال الراقية، بالإضافة لمقاومة الماء والصدأ لذلك يستخدم في أعمدة الأنوار والطاولات، ولكن مرتفع التكلفة و سعره باهظ الثمن.

خشب الأرو

افضل انواع الخشب المستخدم في الاثاث وأكثرها صعوبة في التشكيل ولكنه وأقوي في المتانة والصلابة، ويصنع منه أفخم القطع الفنية النادرة ذات القيمة كما أشتهر في الايام الاخيرة بتزين الجدران، ويتسم بكثرة التعرجات، بالإضافة لمنح الحوائط لمسات الأناقة والجمال والرقي ومتوفر به خشب أمريكي ونمساوي وإنجليزي وأفريقي.

خشب الموسكي (السويد)

واحد من أكثر الأخشاب استخداما في الأثاث المنزلي مثل الغرف النوم وغرف الريسبشن.

مميزات وعيوب الخشب الموسكي

يتميز بالجودة المرتفعة وانخفاض أسعارة، والدول الأكثر تصدير له روسيا وتركيا والسويد.

لكن من ضمن عيوب خشب الموسكي وجود العقد الكثيرة التي تسبب في كسر اللوح الخشب وقد تنقسم العقد في الخشب لعقد فاتحة وداكنة.

خشب الماهوجني

من أفضل انواع الخشب المستخدم في الاثاث لأنه يتحمل ضغط درجات الحرارة المرتفعة ومقاومته للماء والعوامل البيئية مثل الرطوبة والصدأ، لذلك يعد من أغلي أنواع الخشب الطبيعي الذي يتميز بالصلابة وكثافة الألياف في اللوح الخشبي، ومتوفر به اللون البني الداكن المائل للون الأحمر، ويستخدم في تصميمات وديكورات المنازل وصناعة الآلات الموسيقية وابواب شقق خشب، ولكن لا يتمتع بالشهر والاستخدام أكثر من الخشب الزان والارو لتعدد الأغراض والاستخدامات لكل نوع منهما

خشب الجوز

من انواع الخشب الطبيعي التي تتمتع بالصلابة والكثافة ذات الملمس الناعم ويستخرج من العروق المستقيمة، كما يتميز بالمتانة والصلابة وقوة التحمل لذلك يستخدم لتصميمات غرفة النوم، بالإضافة للون البني الجذاب المتوفر به درجاته البني الفاتح والداكن، ومن أشهر الدول المصدرة الخشب الجوز تركيا وأمريكا وإيطاليا.

خشب الصنوبر

يعد خشب الصنوبر من أجود انواع الخشب المستخدم في الاثاث والمعروف أنه باهظ الثمن لكون من الأخشاب اللينة التي تستخدم في أعمال البناء بالدرجة الأولي، كما يتميز بالنمو السريع وطول العمر لما يتمتع من قوة وثقل يتناسب مع جميع الاختلافات والأذواق الكلاسيكية والعصرية، ومن أشهر أنواعه خشب العزيزي الذي يتميز بالبشرة الحساسة من الضوء و المقاوم لعوامل البيئة.

انواع الخشب المستخدم في الاثاث

اقرأ أيضا: انواع الرخام والجرانيت | قائمة أسعار أفضل الأنواع المصرية والمستوردة

 

والآن لا داعي للقلق والحيره فحرص فريق عقار فييد على أن يقدم لكم أفضل قائمة تحتوي على انواع الخشب المستخدم في الاثاث مع تفاصيل كل نوع من الخشب ومميزاته وعيوبه حتى تستطيع اختيار أفضل الخشب لأثاث منزلك.