الفيوم الجديدة من أفضل المناطق السكنية الجديدة الحالية، فهي تعتبر من مدن الجيل الثالث والتي أنشئت مع بداية الألفية الثالثة، ولقد تم إنشائها وتصميمها بطريقة مبتكرة حتى تصبح منطقة متكاملة وذات أسعار مناسبة، ولذلك أقبل عليها العديد من الشباب ممن هم في مقتبل العمر، لشراء شقة أو قطعة أرض هروبًا من زحام المدينة وغلاء أسعار وحداتها.

لقد تم تنفيذ العديد من المشروعات السكنية والزراعية والصناعية أيضًا داخل حدود تلك المدينة والتي نحن بصدد الحديث عنها، دعونا نتعرف عليها بمزيد من التفاصيل خلال السطور المقبلة.

مدينة الفيوم الجديدة

  • لقد تم إنشاء مدينة الفيوم الجديدة عام 2000م، وذلك وفقًا لقرار من رئاسة الجمهورية ضمن خطة التطوير العقاري، فبالطبع هي مدينة حديثة، وستلاحظ هذا في جميع تصميمات المباني بها والتي تتسم بالحداثة والأناقة على الرغم من بساطتها.
  • تتميز تلك المدينة بالعديد من المميزات التي شجعت العديد من الشباب على الإقبال عليها، أبرزها كونها مدينة متكاملة تشتمل على خدمات تعليمية وصحية فضلًا عن توافر الوجود الأمني بداخلها، وذلك بالإضافة إلى أن أسعار الأراضي والوحدات السكنية داخل المدينة معقولة جدا، وتناسب جميع المستويات تقريبًا.
  • علاوة على ذلك لقد صممت المدينة من أجل تشجيع الشباب، ومساعدتهم في الحصول على مكان سكني للزواج، بعيدًا عن غلاء المقاولين وارتفاع أسعار الوحدات السكنية في أغلب المناطق، لذا نجد العديد من المشروعات السكنية المدعمة من قبل الدولة من أجل توفير هذا الهدف الأساسي من إنشائها.
  • لن نغفل أهمية المنطقة الصناعية في الفيوم، حيث أن هناك أراضي صناعية معروضة للبيع بها، وذلك منذ عام 2019، من أجل تطوير الصناعة وتوفير المزيد من فرص العمل للشباب، بالإضافة إلى تشجيع الاستثمار والمستثمرين.

اقرأ أيضا: المنيا الجديدة | إليك المعلومات عن مدينة الثروات الطبيعية المكنونة

موقع الفيوم الجديدة

  • تقع هذه المدينة على الطريق الغربي من القاهرة – أسيوط، كما أنها تقع بالقرب من مدينة الفيوم، فهي تبعد عن المحافظة نفسها بمقدار خمسة عشر كيلو متر فقط، وتبعد عن القاهرة بحوالي 100 كيلو متر.
  • وجدير بالذكر أنه يبعدها عن محافظة بني سويف حوالي 40 كم فحسب، ولعلك لاحظت مدى تميز موقعها، إذ أنها قريبة من عدة محافظات ومدن خدمية وعامرة، مما يسهل على جميع القاطنين بها الحصول على ما يريدون، فضلًا عن توفير أسواق تجارية بالمدينة نفسها وبالقرب منها أيضًا.

خريطة مدينة الفيوم الجديدة

  • تبلغ مساحتها حوالي 13502 فدان، وقد تم تقسيمها لتكون مدينة متكاملة، وليست سكنية فحسب، ولذلك نجد بها قطاع سكني، وقطاع زراعي، وقطاع صناعي، لذا فهي مدينة شاملة.
  • جدير بالذكر أن الكتلة العمرانية بالمدينة بلغت ما يقرب من 1855 فدان، تم شغل ما يقرب من 1300 فدان فقط منها، حيث يسكنها أكثر من ثلاثة ألاف نسمة فحسب ومن المتوقع أن يزيد هذا الرقم مع بداية 2022، ولقد تم تقسيم تلك المساحة إلى الحي الأول والحي الثاني وتم تقسيم كل منهم من الداخل إلى 4 مجاورات، فضلًا عن وجود منطقتين لمشروع ابني بيتك، أحدهما أساسية والأخرى تمت إضافتها.
  • يتواجد بالمدينة من الداخل مدرسة خاصة بالتعليم الأساسي ومدرسة ثانوية ومعهد عالي أيضًا، وكذلك بنك فضلًا عن وجود مستشفى و وحدتين صحيتين، كما أنه يحدها جامعة الفيوم من جهة و مستودع أنابيب من جهة أخرى.
    ومن بين الخدمات الموجودة داخل المدينة الجديدة مركز شرطة ونقطة إطفاء، وكذلك مبنى إداري خاص بجهاز إدارة المدينة نفسها، وكذلك يوجد مقرين لرؤساء الأحياء بها.

مخطط قطاع الإسكان داخل الفيوم الجديدة

  • يتسم مخطط الإسكان داخل المدينة الجديدة بالتنوع الشديد، وذلك لتنوع الوحدات والمشروعات السكنية الموجودة بها، حيث تضم المدينة عدد من العمارات العامة وعمارات الإسكان الاجتماعي، بالإضافة إلى بيوت مشروع ابني بيتك، كما يتواجد بها عدد من الفيلات، ولذلك فهي تخدم جميع المستويات.
  • كما يتوفر بها عدد من الأراضي المخصصة للبناء والسكن العائلي، مما يجعل أمامك العديد من الاختيارات، فقد صممت تلك الوحدات لتتناسب مع جميع فئات المجتمع، سواء من محدودي ومتوسطي الدخل.

الفيوم الجديدة

عقارات الفيوم الجديدة

كما سبق وذكرنا أن هناك العديد من الوحدات السكنية والمباني العقارية بالفيوم الجديدة، فضلًا عن إقامة العديد من المشروعات السكنية الجديدة، وفيما يلي سوف نتعرف على أبرز تلك المشروعات، كما سنتعرف خلال السطور المقبلة على أسعار تلك الوحدات، بما في ذلك الأراضي السكنية، ابقوا معنا.

مشروع الإسكان الإجتماعي بمدينة الفيوم الجديدة

  • مشروع الإسكان الإجتماعي، أو كما يعرف بمشروع المليون وحدة سكنية، ويتم تنفيذه على مراحل بالطبع لأنه مشروع سكني ضخم، لذا يسارع الكثير من الشباب من أجل التقدم بطلب حجز وحدته السكنية داخل مشروع المليون وحدة سكنية.
  • وقد كانت لمدينة الفيوم الجديدة نصيب من هذا المشروع الضخم، حيث تم ضخ ميزانية بلغت حوالي 223 مليون جنية مصري، وقد تم تخصيص مساحة ضخمة له، حيث تم إنشاء حوالي 1872 وحدة سكنية خاصة بالإسكان الإجتماعي، بالإضافة إلى إنشاء عدد من المباني الخدمية والإدارية، والتي أنشئت لتخدم هذا المشروع.

الفيوم الجديدة

سعر متر الأرض في الفيوم الجديدة

  • تم طرح عدد من الأراضي للبيع، وبسعر رائع جدًا، حيث بلغ سعر المتر الواحد حوالي 600 جنيه مصري فقط لا غير، ولكن يجدر بك أن تعلم أنه تبدأ مساحات أراضي الإسكان العائلي من حوالي 500 متر، ويبلغ سعرها في المتوسط 300 ألف جنيه فقط.
  • جدير بالذكر أن هناك بعض العوامل التي تحدد سعر متر الأرض، ومن أهمها مدى قربها من مدينة الفيوم وقربها من الخدمات الأخرى من عدمه، فكلما اقتربت من الفيوم، كلما ارتفع سعرها.

اقرأ أيضا: كراسة الشروط للاراضي الجديدة | تعرف على الشروط العامة للحجز

أسعار البيوت في الفيوم الجديدة

  • هناك عدة معايير تحدد أسعار الشقق وكذلك أسعار البيوت فيها ، ومن أهمها كون تلك الوحدة جزء من أحد المشروعات المدعمة أم لا، فهذا يفرق في السعر بالطبع، ولكننا يمكن أن نعرض لك متوسط الأسعار بها.
  • حيث يبدأ سعر الوحدة السكنية من 95 ألف جنيه مصري، ويصل إلى 200 ألف جنيه مصري مع التشطيب الكامل للوحدة، أما عن أسعار الفيلات فتبدأ من سعر 130 ألف جنيه مصري، ويختلف السعر باختلاف مساحة الفيلا وعدد أدوارها، وما بها من ملحقات، سواء مساحة الحديقة الخاصة بها، أو إن كان بها حمام سباحة وغيرها من العوامل.
  • جدير بالذكر أن هناك بعض الوحدات التي قد تم عرضها بالتقسيط المريح، كما أن هناك بعض الشقق التي يمكن أن تخضع لقرض التمويل العقاري، وذلك كله تسهيلًا على الشباب للحصول على وحدة سكنية بدون مغالاة.

جمعية الفيوم الجديدة 3000 فدان

  • جاء إنشاء جمعية الفيوم الجديدة 3000 فدان كواحد من ضمن مشروعات الإصلاح الزراعي كخطوة هامة في طريق تحقيق الإكتفاء الذاتي والنمو في القطاع الزراعي، وقد كان إنشاء تلك الجمعية من أجل استصلاح عدد 3000 فدان، مع عرضهم للبيع بغرض الزراعة فقط لا غير.
  • مع توفير جميع ما يلزم من أسمدة وبذور وكذلك محطات خاصة بالري، بما يخدم هذا المشروع، فمن أجل إقامة مشروع استصلاح زراعي ناجح، لابد من توفير العناصر اللازمة لتحقيق هذا النجاح.
  • ومن هذا المنطلق تم توفير شبكة ري بالتنقيط، وخزان مياه أيضًا، بالإضافة إلى توفير الأسمدة التي يحتاجها كل مزارع، فضلًا عن توفير الصوب الزراعية.

ليس هذا فحسب، بل تم عرض الأراضي للبيع بنظام التقسيط، مع وجود عدة نظم للسداد، وذلك من أجل تشجيع الشباب على اقتناء تلك الفرصة ليبنوا مستقبلهم ويشاركون في بناء مستقبل بلادهم.