1٬828 مشاهدة

العاصمة الإدارية الجديدة مصر ، مدينة جديدة امتدت على مساحة بلغت 170 ألف فدان، ومنذ بداية الاعلان عنها وهي اصبحت حديث العالم أجمع بسبب تطويرها وازدهارها اقتصاديًا الأمر الذي جعلها من كبرى الدول الرائدة بالشرق الاوسط، حيث تم التخطيط لها بفائق عناية لتحتوي على مجموعة من الأحياء الكبرى من أحياء سكنية ومالية وحكومية التي تضم، ذلك بالإضافة إلى أشهر معالمها التي تعمل على استقطاب العديد من الأفراد  .

معالم العاصمة الإدارية الجديدة مصر

  • مدينة الثقافة والعلوم بالعاصمة الإدارية

تعتبر تلك المدينة المقامة على مساحة تقرب من 100 فدان، من أكبر الصروح الثقافية بالشرق الأوسط، فهي بمثابة مصدرًا للفن والثقافة للعالم بأثره، وتشمل مدينة الثقافة والعلوم عدد من المسارح ومراكز الفكر والإبداع والفن، بالاضافة الى دار مخصص للأوبرا و عدد من القاعات و ستوديو تسجيل صوتي ومتاحف ومكاتب .

مدينة-الثقافة-والعلوم-العاصمة-الادارية

مدينة-الثقافة-والعلوم-العاصمة-الادارية

  • حي جاردن سيتي العاصمة الإدارية

يعد حي جاردن سيتي الذي يقع بمنطقة سكنية جديدة تعرف بـ R5 في قلب العاصمة الإدارية تحفة معمارية، حيث أقيم على مساحة تقدر بحوالي 3.9 مليون متر مربع، على الطراز الفرنسي، ويشمل مجموعة كبيرة من الوحدات السكنية الفارهة والفاخرة، ويضم مجموعة من الخدمات منها : فندق 5 نجوم ومستشفى تخصصي ومدارس دولية وخدمات رياضية و دينية ومراكز تجارية ضخمة  والمطاعم والكافيهات والمحلات التجارية، ذلك بجانب الى الخدمات الترفيهية.

حي-جاردن-سيتي-العاصمة-الإدارية

حي-جاردن-سيتي-العاصمة-الإدارية

  • النهر الأخضر في العاصمة الإدارية الجديدة مصر

النهر الأخضر أو ما يعرف بإسم شريان العاصمة الإدارية الجديدة لمصر عبارة عن مجرى مائى كبير يغذي الحدائق المركزية ومناطق وأحياء العاصمة الإدارية المحيطة به، يقع على الطريق الدائري الأوسطي وعلى حدود القاهرة الجديدة بداية من مسجد الفتاح العليم وحتى الطريق الإقليمي وحدود العين السخنة، وتمتد حدائقها ما بين أهم طريقين سير في العاصمة الجديدة، وهما محور الشيخ محمد بن زايد الشمالي ومحور الشيخ محمد بن زايد الجنوبي، ويحتوي النهر على بحيرات ومسارح ومكتبات .

النهر-الاخضر-بالعاصمة-الادارية-الجديدة

النهر-الاخضر-بالعاصمة-الادارية-الجديدة

  • الحديقة المركزية العاصمة الإدارية الجديدة مصر

يطلق عليها اسم جنة العاصمة الإدارية الجديدة، تتسم بضفافها زاهية الألوان وتستوعب أكثر من 2 مليون زائر سنويًا، وتبلغ مساحة الحديقة حوالي 1000 فدان، بطول يقدر بـ 10 كيلومتر، و تتميز بتنوع الغطاء النباتي الذي يعكس ثراء البيئة النباتية الطبيعية، وتنقسم الحديقة من الشرق إلى الغرب إلى ثلاث قطاعات تخطيطية متجانسة متمثلين في :

القطاع الأول – CP 01 بطول 4 كيلومتر تقريبًا وبمساحة حوالي 375 فدانًا .

القطاع الثاني –  CP 02 بطول 3 كيلومتر وبمساحة 306 فدانًا . 

القطاع الثالث –  CP 03 بطول 4 كيلومتر تقريبًا و بمساحة 309 فدانًا .

الحديقة-المركزية-العاصمة-الإدارية-الجديدة-مصر

الحديقة-المركزية-العاصمة-الإدارية-الجديدة-مصر

  • المدينة الرياضية في العاصمة الإدارية الجديدة مصر

هي النقلة الجديدة التي ستُقدم للعالم فى مجال الرياضة، فتعد المدينة الرياضية بالعاصمة الإدارية الجديدة واحدة من أهم واكبر المنشآت الرياضية فى العالم حيث تصل مساحتها إلى 92 فدانًا .

تقع المدينة على حدود مدينة بدر ما بين طريقي السويس والعين السخنة بعد مدينة القاهرة الجديدة ومدينة المستقبل ومدينتي، فإنها تضم منطقة للصالات المغطاة ومجمع لحمامات السباحة ومنطقة ملاعب تضم مختلف الرياضات وستاد، كما تحتوي على منطقة ترفيهية وثقافية متكاملة للأطفال و مسرح ومبنى اجتماعي ومبنى إداري.

  • كنيسة كاتدرائية ميلاد المسيح بقلب العاصمة الإدارية الجديدة

تقع الكنيسة المقامة على مساحة 15 فدانا أي ما يعادل 63 ألف متر مربع، شرق مشروع أرض المعارض المتعارف عليه بإسم إكسبو، و جنوب الحديقة المركزية بالعاصمة الجديدة، وتسع الى 8200 فردًا، وتتكون من طابق أرضي وصحن ومنارة بارتفاع 60 مترًا ، فتضم الكاتدرائية كنيسة صغيرة بجانب الكنيسة الرئيسية الكبرى وقاعات مناسبات واجتماعات وغرف للمعمودية واستراحة وغرفة للكنترول و ساحة رئيسة و مبنى المقر البابوي ومكاتب إدارية.

  • مسجد الفتاح العليم بالعاصمة الإدارية

يقع المسجد على الطريق الدائري الأوسطي الجديد، على بعد ساعة ونصف فقط من مدينة القاهرة، وبالقرب من طريق السويس السخنة و شارع التسعين الجنوبي، فتبلغ مساحة المسجد الإجمالية حوالي 106 أفدنة، ويتسع الى 17 ألف مصلي، كما تتسع الساحة الخارجية للمسجد حوال 8.500 مصل، ويحتوي على 5 مداخل رئيسية منها مدخلين للسيدات، كما يتميز مصلى السيدات أنه مزود بحاجز من الخشب تم تصميمه على الطراز الإسلامى بطول 95 متر مسطح تقريبًا .

مسجد-الفتاح-العليم-بالعاصمة-الإدارية

  • القطار المعلق بالعاصمة الإدارية

شهدت العاصمة الإدارية الجديدة تنفيذ أول قطار معلق في مصر المعروف بإسم المونتريال، والذي يربط العاصمة الإدارية بأكملها بمدينة القاهرة الجديدة ومدينة نصر، حيث يتكون القطار المعلق من 25 محطة، ويرتبط بكلا من الخطين الرابع والخامس لمترو الأنفاق .

  • برج العاصمة الادارية الجديدة لمصر

تحتوي العاصمة الإدارية الجديدة على أعلى برج في قارة أفريقيا أجمع يتكون من 120 طابقًا من تنفيذ شركة صينية، يبلغ طول البرج حوالي 345 مترًا، ويشتمل على فندقًا عالميًا بإدارة متميزة  ووحدات سكنية وحمامات سباحة وسوق تجاري ضخم و ساحة كبيرة لعرض السيارات وايضًا مهبطًا للطائرات الهليكوبتر .

برج-العاصمة-الادارية-الجديدة-لمصر

برج-العاصمة-الادارية-الجديدة-لمصر

  • مشروعات الطرق بالعاصمة الإدارية مصر

تم تنفيذ شبكة طرق رئيسية في العاصمة الجديدة تصل أطوالها إلى حوالي 650 كيلو متر، ولم تشهدها من قبل اي مدينة في مصر، وتتحمل الحركة لمدة 250 عامًا .

  • مسار الدراجات بالعاصمة الإدارية الجديدة مصر

يقع المسار المخصص للتريض وركوب الدراجات الذي يعد من أهم المشروعات بالعاصمة الإدارية الجديدة، على مساحة كبيرة تصل إلى 40% من مساحة الطرق بالمدينة اكملها، بجانب الى ممرات للمشاة بين كل الأحياء .

مسار-الدراجات-في-العاصمة-الإدارية

مسار-الدراجات-في-العاصمة-الإدارية

  • الجامعات الأجنبية في العاصمة الإدارية

تم تصميم عدد من الجامعات الأجنبية بالعاصمة الإدارية على مساحة 30 فدانًا تقريبًا، والتي سوف تحتوي على عدد من مراكز التعليم الكبرى، وقد ضمت العديد من الأنشطة مثل الملاعب المتنوعة بالتصاميم المختلفة، والكثير من الخدمات، قد تم اصدار قرارًا جمهوريًا بإنشاء مؤسسة جامعية بالعاصمة الجديدة باسم الجامعات الكندية في مصر، وهي أول جامعة أجنبية انشئت في العاصمة الجديدة وهي تعتبر الفرع الدولي لجامعة جزيرة الأمير إدوارد الكندية، وتحتوي الجامعة على عدد من الخدمات منها : ملاعب كرة القدم وكرة السلة والتنس على الطراز الأوروبي على مساحة 30 فدان .

الجامعات-الأجنبية-في-العاصمة-الإدارية

الجامعات-الأجنبية-في-العاصمة-الإدارية

  • مطار مشروع العاصمة الادارية الجديدة مصر

هو المطار الرئيسي للعاصمة الجديدة الذي تم تصميمه وفقًا لأحدث تكنولوجيا الهندسة المعمارية، وهو يعد أحد أهم معالم العاصمة الإدارية الجديدة وقد تم تصميمه على مساحة 33 كيلومترًا مربعًا ، سيعمل هذا المشروع على خدمة السكان والمسافرين ويساهم في تسهيل حركة السياحة والمستثمرين ورجال الأعمال والدولة، كذلك سيتم توفير مسجد خاص ومساحة خدمات عامة للمطار بأكمله .

مطار-العاصمة-الإدارية-الجديدة-مصر

مطار-العاصمة-الإدارية-الجديدة-مصر

  • مدينة المعارض بـ العاصمة الإدارية الجديدة مصر

مدينة المعارض هي واحدة من أهم وكبرى معالم العاصمة الإدارية الجديدة، فقد تم تصميم ذلك الصرح الضخم ليضم ويستوعب جميع المعارض والمؤتمرات، سوف يضم أيضًا فنادق وقاعات عرض بأحدث اجهزة التكنولوجيا العالمية، وكذلك مركزًا للمؤتمرات وقاعات للاستقبال تَسَع إلى حوالي 5000 فرد تقريبًا.

  • فندق الماسة العاصمة الادارية الجديدة في مصر

يعد فندق الماسة من أكبر فنادق العاصمة الإدارية حيث سيُقام على مساحة تقدر بـ 10 أفدنة تقريبًا .

 من المخطَّط له أن يستوعب عدد كبير من قاعات للمؤتمرات الكبرى ومسجدًا ضخمًا ومولًا تجاريًّا كبيرًا، اضافة الى ذلك منتجع سياحي ضخم مجهَّز على أعلى مستوى .

فندق-الماسة-العاصمة-الادارية-الجديدة-في-مصر

فندق-الماسة-العاصمة-الادارية-الجديدة-في-مصر

 

تلك عدد من كبرى المعالم الموجودة في المدينة، في رأيك .. ما هو المعلم الاجمل بالعاصمة الادارية ؟