الصالحية الجديدة إحدى المشروعات المثمرة التي تم تنفيذها خلال القرن الماضي، فهي تعتبر من الجيل الأول من المدن الجديدة التي قد تم إنشائها.

لك أن تعلم أنه قم التخطيط لهذا المشروع منذ عهد الرئيس جمال عبد الناصر ولكن وقف العمل بسبب نكسة 1967م، وخاصة أن هناك جزء من تلك الأراضي كانت ضمن دائرة العمليات العسكرية، وعندما عرض المشروع على الرئيس أنور السادات رحب به وتحمس له وتم إعطاء المهمة لعثمان أحمد عثمان لإتمام المشروع، ولكنه أيضًا لم يكتمل بسبب استشاد السادات، ولكن بمجرد تولي الرئيس محمد حسني مبارك عزم على إنهاءه، وقد أتمه بالفعل في أوائل الثمانينات من القرن المنصرم.

مدينة الصالحية

  • جاءت أهمية هذا المشروع لأكثر من سبب أولهم أنه كان منفذ لاستصلاح ما يقرب من 118000 فدان تقريبًا، فضلا عن آلاف من فرص العمل الجديدة والتي كانت من شأنها ستقلل مشكلة البطالة التي تعاني منها مصر في ذلك الوقت ولا زالت، كل ذلك بالإضافة إلى تحقيق الإكتفاء الذاتي فيما يخص الغذاء، من خلال توفير الأمن الغذائي للشعب كله.
  • حقق مشروع الصالحية نجاح في العديد من القطاعات والمجالات، من أبرزها القطاع السكني والقطاع الصناعي، بالإضافة إلى القطاع الزراعي بالطبع، ولكن هناك بعض القصور فيما يخص الترفيه والسياحة نوعًا ما، وفيما يلي سنتعرف بمزيد من التفاصيل عن خريطة تلك المدينة ومخططها وأبرز مشروعاتها السكنية والصناعية أيضًا، تابعونا..

موقع الصالحية الجديدة

  • خريطة الصالحية الجديدة تتبع محافظة الشرقية وتحديدًا مركز فاقوس، أما عن حدودها، فموقعها كان مميز للغاية، إذ أنها تقع غرب محافظة الإسماعيلية، حيث كانت تبعد 7 كم شمال ترعة الإسماعيلية، وفي شمال شرق مدينة الزقازيق، ولعل هذا ما يجعل البعض يطلق عليها اسم مدينة الصالحية الجديدة بالإسماعيلية.
  • تبعد تلك المدينة عن محافظة القاهرة بمقدار 110 كيلومتر فقط، وعن السويس ومينائها بمقدار 90 كم، كما تبعد عن ميناء دمياط بحوالي 120 كم، والمسافة بينها وبين الإسماعيلية ب 40 كم، وكذلك تبعد عن الزقازيق بحوالي 50 كم.
    المساحة الكلية لمدينة الصالحية الجديدة حوالي 1617 فدان، يعيش عليها ما يقرب من 60 ألف نسمة ومن المرجح أن يصل عدد سكانها في عام 2022 إلى ما بين ال 80 وال 120 الف نسمة.

الصالحية الجديدة

اقرأ أيضا: مدينة العاشر من رمضان .. مدينة صناعية على أرض مصرية 

تقسيم الصالحية الجديدة

  • تم تقسيم المدينة إلى أربعة أقسام وهي مناطق سكنية وأخرى خدمية، بالإضافة إلى المنطقة الصناعية، ومنطقة متخصصة في السياحة والترفيه.
  • ومما هو جدير بالذكر أن المدينة تضم ما يقرب من 45 مبنى خدمي تابع لهيئة المجتمعات العمرانية و14 مبنى خدمي آخر تابع للقطاع الخاص، حيث تضم حوالي ستة مباني إداري لشركات ونقابات، بالإضافة إلى أثنى عشر مبنى تعليمي، وأربعة مبانِ رعاية صحية.
  • ذلك بالإضافة إلى مركز الشباب ومبنى تجاري واحد واثنان تم تخصيصهم للوحدات الإجتماعية والتضامن، وأيضًا تضم خمسة أسواق تجارية وخمسة مساجد، وأيضًا سنترال.
  • أما عن تقسيم الصالحية من حيث عدد الأراضي التي قد تم إستصلاحها، فهنا تم تقسيمها إلى قطاعين، الأول منهما هو قطاع الصالحية، حيث تم استصلاح حوال 18500 فدان، والقطاع الآخر سمى بقطاع الشباب، والذي يتألف من 380 ألف فدان، قد تم إستصلاحهم جميعًا.

مصانع الصالحية الجديدة

  • تعتبر الصالحية الجديدة منطقة صناعية بشكل كبير حيث تضم أكثر من 400 مصنع ووفقًا لآخر الإحصائيات، فقد بلغ عددها 423 مصنع وصل رأس مالهم إلى 2 مليار جنية، فضلًا عن المصانع التي لا زالت تحت الإنشاء والتي يبلغ عددها حوال خمسة عشر مصنع.
  • بلغت الإستثمارات الخاص بتلك المنطقة الصناعية حوالي 12 مليار جنية مصري سنويًا، من إنتاجها، في حين وفرت حوالي 38 ألف فرصة عمل مختلفة، بمعدل أجور وصل إلى 700 مليون جنية مصري لجميع العاملين بها سنويًا.
  • جدير بالذكر أنه لا زالت مدينة الصالحية الجديدة تخضع للعديد من التطورات فيما يخص توسيع المنطقة الصناعية، وإنشاء المزيد من المصانع في مجالات مختلفة، من أجل توفير المزيد من فرص العمل وزيادة معدل التصدير من المنتج المصري، وكذلك زيادة معدل الإنتاج السنوي.
  • ساهم التنوع الكبير في المصانع الموجودة في الصالحية إلى تحقيق المزيد من الاستثمارات، حيث نجد مصانع للنسيج ومصانع غذائية وأخرى خاصة بالملابس، كما نجد مصانع متخصصة في الإطارات والبطاريات بأنواعها.
  • بالإضافة إلى مجالات أخرى، فنجد مصانع الدهانات، ومصنع متخصص في إنتاج النشا والجلوكوز وآخر متخصص في البلاستيك، وثالث في الصناعات الكيماوية وغيرهم الكثير، ولعل هذا التنوع ما جعل الصالحية الجديدة المنطقة الصناعية محل اهتمام العديد من النواب والمسئولين.

ابني بيتك الصالحية الجديدة

  • مشروع ابني بيتك من المشروعات السكنية والتي قد استهدفت متوسطي ومحدودي الدخل، حتى تمكنهم من توفير وحدات سكنية بعيدًا عن غلاء المقاولين، وقد نجح المشروع بالفعل، على الرغم من أنه قد واجهته للعديد من المشكلات، أبرزها نقص الخدمات.
  • وقد انتشر هذا المشروع السكني في معظم محافظات الجمهورية، وصولا إلى الصعيد، وقد كانت مدينة الصالحية الجديدة لها نصيب كبير من هذا المشروع.
  • حيث يتوافر منطقة كاملة تخصصت لوحدات الإسكان الخاصة بهذا المشروع، وقد حرصت هيئة المجتمعات العمرانية على توفير الخدمات اللازمة لهذا المشروع.
  • جدير بالذكر أنه قد تم تسليم حوالي 668 قطعة أرض خاصة بمشروع إسكان ابني بيتك، وقد تم ترخيصها بالكامل، وقد تم البناء عليها أيضًا، لتصبح جزءًا من التنمية العقارية بالمدينة.
  • لك أن تعلم أنه هذا المشروع منتشر في عدة مناطق في مختلف المحافظات، ولا زال يعاني من نقص شديد في الخدمات، الأمر الذي أدى إلى هروب السكان وعرض بيوتهم للبيع في بعض المناطق، ولكن تم وضع خطة تطوير لهذا المشروع من أجل توفير جميع الخدمات ولا سيما مدينة الصالحية وإن كانت لا تعاني الكثير مثل غيرها.

الصالحية الجديدة

أسعار الشقق في الصالحية الجديدة

  • هناك العديد من الوحدات السكنية بالمدينة الجديدة، حيث وصل عدد جميع الوحدات التي قد تم ترخيصها بالفعل حوالي 12547 وحدة سكنية، ذلك بالإضافة إلى حوال 626 وحدة سكنية تم تنفيذها تحت إشراف هيئة المجتمعات العمرانية، والتي تتنوع بين الإسكان المتوسط والمنخفض.
  • هذا فيما يخص الوحدات السكنية، ولذلك من الصعب تحديد سعر معين للشقق، حيث أن كل وحدة لها سعرها، والذي يتم تحديده تبعًا لمساحتها بالمتر، وموقعها، ومستوى التشطيب أيضًا، وإن كانت في بيت أو عمارة أو إسكان إجتماعي، والذي يسمونه أهالي..
  • ولكن تبدأ سعر الشقة من 320 ألف جنيه مصري في المتوسط، ولكن لك أن تعلم أنه قد يقل هذا المبلغ أو يزيد وفقًا للمعايير التي قد ذكرناها.
  • أما عن الأراضي، فتشتمل الصالحية الجديدة على 1227 قطعة أرض تقع ضمن الأراضي المخصصة للإسكان وهي تخص القطاع الخاص وكذلك الأهالي.
  • كما تم تخصيص حوالي 818 قطعة أرض قد خصصت لتنفيذ مشروعات الإسكات الإجتماعي داخل المدينة نفسها، ووصل إجمالي القطع التي قد تم تسليمها بالفعل إلى 592 قطعة أرض تم ترخيصها.

إن كنت ترغب في معرفة سعر متر الأرض في الصالحية، فيمكننا أن نذكر لك متوسط الأسعار، حيث يبلغ سعر متر أرض المباني 250 جنيه مصري لكل متر في المتوسط، وسعر الأرض الزراعية حوالي 120 جنيه مصري فقط لا غير لكل متر زراعي.