البناء تحت الماء من الأمور التي لابد من أخذ الاحتياطات والقيام بعمل دقيق ذا مقاسات وخطط مسبقة، لكون البناء تحت الماء يختلف من حيث المكان الذي يتم به وضع الخرسانة مثل البحار والأنهار لوجود درجات الملاحة التي لابد من استخدام فيها مواد مختلفة ومناسبة، لوضع الخرسانة المسلحة المصبوبة تحت الماء مثل خرسانات الفولاذ والأكريليك، ونقدم في هذا المقال طرق وضع الخرسانة ومواصفتها وأماكن الخرسانة.

طرق الخرسانة المسلحة المصبوبة تحت الماء

تتعدد طرق صب الخرسانة تحت الماء ولكل طريقة لها خصائصها والأساليب الخاصة بها وهي كالأتي:

طريقة القواديس

  • بعد من أشهر الطرق المعروفة في صب الخرسانة تحت الماء ويكون على شكل وعاء من أنبوب معدني به وعاء مفتوح من الأعلى متصل بأنبوب من الأسفل، ويتم وضع خلطة الخرسانة من أعلى الأنبوب ويخلط الخرسانة من أعلي لأسفل بمقدار 6 إنش ولا يزيد عن 12 إنش، مع الحرص على بقاء قاع الأنبوب مغروس في الخرسانة حتى لا يتوقف عملية الصب.
  • كما أنه لابد من أن الأنبوب يتسم بالقوة والصلابة لتحمل ضغط الماء الخارجي، كما يستخدم للأنبوب حلقات مطاطية غلق الأنبوب بإحكام ليمنع من تسريب الخرسانة ويكون خالي من الوصلات واللحام أي يكون السطح الداخلي للأنبوب ذا ملمس ناعم لعدم ترك فراغات مكان الأسمنت.

طريقة الضخ

يتم ضخ الخرسانة المسلحة المصبوبة تحت الماء بواسطة مواسير تمتد لقاع صب الخرسانة، ويبدأ بوضع الأنبوب المعدني تحت الماء بالضغط لأسفل، ثم يتم إدخال الحفار في الأنبوب المعدني وحفر مسافة لإدخالها، وبعد ذلك يدخل حديد التسليح بالأنبوب المعدني و ضخ الخرسانة به.

طريقة الدلو

من الطرق المستخدمة في صب الخرسانة وتكون عبارة عن وعاء على شكل اسطوانة أو متوازي مستطيلات مفتوحة من الأعلي والأسفل، لكي يتم ملء الدلو بالخرسانة ويغطي قماش مشمع لنزول الخرسانة على مكان الصب.

طريقة الركام المحقون

يتم في هذه الطريقة ملئ الشدات بالركام ويوضع الأسمنت اللبناني من خلال أنابيب ممتدة إلى قاع الفرملي دفع الأسمنت لضخ الماء للداخل ويتم صب الخرسانة في مكان الصب.

اقرأ أيضا: الشدات المعدنية | ما هي أنواعها ومميزاتها وخطوات تنفيذها؟

طريقة أكياس الخرسانة

يوضع الخرسانة في أكياس مغلغلة تتمتع بقوام جاف في أكياس من نوع الجوت بسعة تصل تقريبا 1 متر مكعب، وكل كيس من أكياس الخرسانة يتم توزيعه في صفوف الخرسانة لتصبح تلك الأكياس كتلة متماسكة من الداخل.

الأماكن التي تصب فيها الخرسانة تحت الماء

  • يصب الخرسانة في محطات تكرير المياه العادمة وأماكن حفر الأمتصاص.
  • أيضا يتم صب الخرسانة في أماكن تمديد المجاري أو بناء القبو.
  • كذلك في أماكن بناء مولدات الكهرباء في الماء.
  • أيضا أماكن بناء المواني والجسور والسدود.

مواصفات الخرسانة المستخدمة في الصب تحت الماء

  • لابد من أن يتمتع أنبوب الخرسانة بالحالة الجيدة والتشغيل المستمر الذي يقوم بخلط الخرسانة دون الحاجة لوجود زجاج للرج.
  • كما لابد من أن تكون مقاومة لضغط المياة وتتحمل الضغط والحمل الثقيل وأن تكون عازلة للماء.
  • كذلك يجب الدقة في أختيار نوع الأسمنت المستخدم في صب الخرسانة تحت الماء ويكون الأسمنت المقاوم للكبريتات.

أنواع الخرسانة

خرسانة مسلحة

تستخدم الخرسانة المسلحة التي يتم صبها مع القضبان الحديدية بأشكال معينة يتم تحديدها من قبل مهندس الإنشاءات، بتصميمات عالية الجدوة تتحمل الصلاة والقوة والأحمال الثقيلة من الجسور والأسقف والمباني العالية.

كما تتعدد أنواع الخرسانات المسلحة ومنها:

  •  المصبوبة تحت الماء.
  •  المقاومة للإشعاعات الذرية.
  •  المقاومة للزلازل.
  • الخرسانة المسلحة ضد القنابل.
  •  المقاومة للحريق.
  • الخرسانة المسلحة للسدود.
  • الخرسانة المسلحة الملونة.

خرسانة كسر طوب

تستخدم فيها خرسانه من كيور الطوب بالإضافة الرمل والأسمنت والماء والذي يعرف بالطوب الأسمنتي والأكثر استخداما وشيوعا في عمليات صب الخرسانة.

خرسانة بيضاء

تعرف بالخرسانة البيضاء لكونها يستخدم فيها نوع من الأسمنت ذات اللون الأبيض المخلوط مع الأسمنت والرمل.

الخرسانة المسلحة المصبوبة تحت الماء

خرسانة عادية

لكونها تستخدم في سد وملئ الفراغات الموجودة في التربة أو وضعها حل المنشأت ذات الخرسانة المسلحة، ويرجع سبب تسمية خرسانة عادية لأنها لا تستخدم في صب المنشآت والمباني والجسور.

الخرسانة المسلحة المصبوبة تحت الماء (

مونه خرسانية

تستخدم في صب الخرسانات المكونة خليط الزلط الحمصاني بالإضافة لوضع الأسمنت والرمل.

الخرسانة المسلحة المصبوبة تحت الماء

خواص الخرسانة الممنوعة من الإنجراف تحت الماء

الإنسيابية والتدفق

بعد صب الخرسانة المسلحة المصبوبة تحت الماء لابد تحقيق الإنسيابية المائية بسبب تماسك خليط الخرسانة، وايضا لابد من أن يكون معيار الأسمنت يتفوق على معيار الماء يكون لكل 7 أكياس أسمنت لكل ياردة مكعبة، وتبلغ نسبة الفراغات الهوائية 4% تعطي الخرسانة المتانة والتماسك.

المحتوى الهوائي

يكون محتوي الهوائي للخرسانة مرتفع لذلك لابد من استخدام مواد تعمل على انخفاض الهواء بنسبة من 3 ل 5% كما يتأثر نسبة مقاومة الذوبان ولكن لا يؤثر على تباعد الفقاعات.

نزف الخرسانة

يحدث تسريب في مكونات الخرسانة مثل تسريب الأسمنت والماء مما يفقد مقومات الخليط ويحتاج لإضافة بعض المواد الخرسانة الحديد للتماسك والتعويض على نزف الخرسانة.

زمن الأخذ

يعد استخدام منع الانجراف يعمل على تأخير متماسك وصلب الخرسان وبالتالي يستخدم مواد اكريلية لا تؤثر على زمن الأخذ و تسرع في زمن الأخذ النهائي.

مكونات الخلطة

لابد من استخدام 7 أكياس من الأسمنت وحصوات بمقدار 2- 1.5) ) إنش وتبلغ استخدام المواد الناعمة 45% من حصى الكلى، ويبلغ المحتوى النهائي من 6- 7 % وأخيرا يبلغ هبوط المخروط ل7 إنش.

 

لابد من مراعاة خصائص ومواصفات الخرسانة المصبوبة تحت الماء والطرق المستخدمة في صب الخرسانة لكونها من أنواع الخرسانات المسلحة التي تستخدم تحت الماء في أعمال الحفر والنفط والبترول والكهرباء وغيرها من أعمال الخرسانة المسلحة المصبوبة تحت الماء.