نتعرف فيما يلي عن مدينة الاسكندرية الجديدة والتي قد تم التخطيط لإنشائها منذ أكثر من عشرين عامًا، وذلك لأن محافظة الاسكندرية من أجمل المحافظات المصرية وأكثرها ازدحامًا أيضًا، مما جعلها تعاني من التضخم السكاني.

الأمر الذي أثر على انتشار البنايات الغير مرخصة بالإضافة إلى هدم العديد من المبانِ الأثرية، من أجل توفير مساكن تستوعب تعدادها السكاني، ومن ثم انتشرت العشوائيات على مساحة ضخمة جدًا منها، لدرجة أن سحر الأسكندرية قد اندثر جزء كبير منه.

وذلك كان الهدف من إنشاء المدينة الجديدة والتي تعتبر بمثابة امتداد لمدينة برج العرب الجديدة، فالهدف الأساسي من إنشائها هو توسيع الحيز العمراني والقضاء على العشوائيات داخل المحافظة، كخطوة لتخفيف التعداد السكاني داخل محافظة الإسكندرية من جهة، وتطويرها هي والمدينة الجديدة من جهة أخرى، سنتعرف بمزيد من التفصيل عن تلك المدينة.

اقرأ أيضا: عيوب مدينة برج العرب الجديدة

موقع مدينة الاسكندرية الجديدة

  • تقع المدينة الجديدة بالاسكندرية بين كارفور الإسكندرية والمعروف بسيتي سنتر الإسكندرية وكارفور مدينة برج العرب، حيث تقع تحديدًا بالقرب من المدخل الجنوبي للمحافظة، وبذلك تبعد المدينة الجديدة بمقدار ستة كيلومترات فقط عن وسط المحافظة نفسها.
  • جدير بالذكر أنه تلك المدينة الجديدة فقد قامت بالربط بين الطريق الصحراوي والطريق الزراعي، كما أن تلك المدينة الجديدة تعتبر امتداد طبيعي صحراوي لبحيرة مريوط، ولعلك تلاحظ أن المدينة الجديدة تضم ثلاثة مناطق وهم حي العروبة ومنطقة كارفور، أما المنطقة الثالثة فهي منطقة الخوض.

خريطة الاسكندرية الجديدة

في البداية لك أن تعلم أنه جاءت فكرة إنشاء المدينة الجديدة من أجل تطوير مناطق العشوائيات في الاسكندرية وضواحيها، والتي تمتد على مساحة واسعة للغاية، تبلغ حوالي 50 مليون متر وتطويرها لتتحول إلى مباني أكثر تحضرًا، حتى تتناسب مع النهضة العقارية التي تشهدها مصر خلال الفترة الأخيرة.

أما عن المساحة الفعلية لمشروع المدينة الجديدة بالاسكندرية فهي 650 فدان، والتي تضم ثلاثة مناطق كما سبق وذكرنا، وقد جاء تقسيمها كالآتي:

  • الأولى: وهي منطقة كارفور وقد جاءت بمساحة 500 فدان وتقع تحديدًا خلف كارفور الاسكندرية.
  • الثانية: الواقعة غرب الاسكندرية وهو حي العروبة في مدينة برج العرب، وبلغت مساحتها كليةً 2500 فدان.
  • الثالثة: وهي منطقة الخوض والمعروفة باسم حوض الـ 1000 فدان، وبلغت مساحتها 300 فدان.

مشروع مدينة الاسكندرية الجديدة

  • يعد مشروع المدينة الجديدة في الاسكندرية واحدًا من أهم وأبرز المشروعات التي يتم استكمالها في مصر بشكل عام وفي محافظة الإسكندرية على وجه الخصوص.
  • فقد تم التخطيط لهذا المشروع حتى يكون بمثابة انتقال لمحافظة الاسكندرية من العشوائية والزحام المروري والتضخم السكاني، إلى التحضر والرقي وزيادة المساحة العمرانية وزيادة الوحدات السكنية حتى يتمكن من استيعاب الازدياد السكاني التي تعانيه المحافظة نفسها.
  • وقد تم التخطيط لإنشاء عدد من الفنادق والمنتجعات السياحية داخل المدينة الجديدة، من أجل نقلها من العشوائية المفرطة إلى الحضارية والاستثمار.

الاسكندرية الجديدة

اقرأ أيضا: مدينة العلمين الجديدة 2021 أشهر مدن الجيل الرابع في مصر 

أبرز الخدمات الموجودة بالمدينة

تضم مدينة الاسكندرية الجديدة العديد من الخدمات، منها ما قد تم إنشاؤه بالفعل، ومنها ما هو قيد الإنشاء، ومن المتوقع استكمال المشروع بالكامل، ويشمل ذلك جميع المباني الخدمية خلال الفترة القادمة، وذلك وفقًا لخطة المشروعات المصرية الجديدة واستكمال المشروعات الغير مكتملة، كخطوة هامة في التطوير الحضاري والاستثماري في مصر.

نتعرف سويًا على أبرز الخدمات والمباني الخدمية الموجودة بالمدينة الجديدة، وهي كالتالي:

  • وجود عدد من الأسواق التجارية، بالإضافة إلى وجود أكبر سوق دولي من أجل عرض المنتجات المصرية فحسب.
  • توفير عدد من المشروعات السكنية والتي بدورها ستقوم بتوفير حيز عمراني جديد فضلًا عن تطوير العشوائيات.
  • سوف يتم إنشاء منتجع سياحي شامل بالإضافة إلى منتجع صحي أيضًا داخل المدينة الجديدة.
  • وجود نقطة أمنية وقسم شرطة، بالإضافة إلى مستشفى الشرطة.
  • استكمال المشروعات المختلفة مثل قرية الاسكندرية الذكية وغيرها من المشروعات.
  • توفير مبان خدمية وإدارية تخدم جميع الساكنين في المدينة الجديدة.
  • توفير مبان تعليمية وصحية داخل المدينة الجديدة.

مشروعات المدينة الجديدة

من خلال متابعتنا إلى آخر أخبار المدينة الجديدة، وجدنا إنشاء عدد من المشروعات، ووضع خطة من أجل استكمال المشروعات الأخرى، و سنتعرف فيما يلي على أبرز تلك المشروعات خلال السطور المقبلة، تابعوا معنا ..

مشروع صواري الاسكندرية الجديدة

  • يعتبر مشروع صواري الاسكندرية من المشروعات الضخمة، فقد جاء من أجل تحقيق التوازن بين الهدف المرجو من إنشاء المشروع نفسه وجوهره من جهة وتصميمه الحديث الأنيق والذي يتوافق مع أحدث المعايير العالمية، بالإضافة إلى توفير جميع الخدمات والوحدات السكنية بأسعار تتناسب مع متوسطي الدخل على وجه الخصوص، ولكن المشروع نفسه تم توجيهه إلى جميع الفئات.
  • جدير بالذكر أنه بفضل التعاون بين وزارة الإسكان المصرية والقوات المسلحة من جهة وبين الشركة المصرية السعودية للتعمير والتطوير العقاري من جهة أخرى، وقد أثمر هذا التعاون عن إنشاء مثل هذا المشروع الضخم، والذي يضم ما يقرب 22 ألف وحدة سكنية، ليكون بذلك أول مجمع سكني و كومبوند متكامل داخل مدينة الجديدة.
  • يمتد مشروع صواري الاسكندرية الجديدة والمعروف باسم كمبوند صواري، والذي يمتد من المنطقة الواقعة خلف كارفور الإسكندرية، وصولًا إلى كارفور برج العرب.

الاسكندرية الجديدة

مكتبة الاسكندرية الجديدة

  • يعتبر مشروع الاسكندرية الجديدة والتابع إلى الهيئة العامة لمكتبة الإسكندرية بمثابة إحياء للمكتبة القديمة، بما تحويه من قيمة علمية وأدبية وتاريخية، ولذلك قد تم إنشاء المكتبة الجديدة في قلب المدينة وفي مكان يقترب من موقع المكتبة التاريخية القديمة.
  • لك أن تعلم متابعي الكريم أنه قد تم إنشاء المكتبة الجديدة بالتعاون مع الأمم المتحدة، وقد تم افتتاحها في حدث عالمي رفيع المستوى منذ عام 2002، وقد تم وضع عدد ضخم من الكتب بداخلها وبلغات مختلفة، حيث تجد كتب ألمانية وأمريكية وأخرى إيطالية وإسبانية، بالإضافة إلى عدد من الكتب بلغات نادرة كاللغة الكريبولية على سبيل المثال وليس الحصر.
  • ولن نغفل عن وجود عدد من المراجع العربية في مختلف المجالات سواء المراجع التاريخية والطبية والعلمية، فضلًا عن كتب الأدب العربي والأدب الإنجليزي وعدد ضخم من الروايات بجميع اللغات، فقد بلغ عدد العدد أكثر من اثنين مليون من الكتب والمراجع في المجالات المختلفة.

اخبار الاسكندرية الجديدة

  • لا زال مشروع الاسكندرية الجديدة قيد التنفيذ، وقد يستغرق إكمال المشروع واستكماله ما يتراوح بين الثلاث والخمس سنوات، وذلك حتى تكون مجهزة بالكامل لاستقبال السكان وتوفير جميع الخدمات التي تلزمهم.
  • وفي ظل متابعتنا إلى آخر أخبار المدينة الجديدة ، قد تم وضع عدد من الخطط والتي يجرى تنفيذها على قدم وساق من قبل الأجهزة المعنية، حتى يتم الإنتهاء منها قبل الوقت المحدد وبأعلى قدر من الحرفية ودقة في التنفيذ.

ويمكن تلخيص أحدث أخبار المدينة الجديدة في النقاط التالية:

  • تم وضع خطة محكمة من أجل توسيع الرقعة العمرانية واتساع الحيز السكاني داخل المدينة الجديدة.
    تطوير العشوائيات الممتدة على مساحة أكثر من 50 مليون متر من أهم الأهداف والخطط التي قد تم البدء في تنفيذها بالفعل.
  • سوف يتم خلال الفترة القادمة إنشاء شبكة ضخمة من الصرف الصحي، والتي سيتم إنشائها وفقًا لأحدث النظم العالمية.
  • أحد أهم وأبرز الخطط المراد تنفيذها، هو التعاقد مع أكبر المكاتب الاستشارية على مستوى العالم من أجل إعداد وتصميم مشروع المدينة الجديدة وفقًا للمقاييس العالمية.