هناك دراسة قامت برصد اهم اسباب وانواع الاستثمار في تركيا والتي منها العقاري والسياحي والصناعي واستثمار الأموال من خلال فرص استثمارية مربحة .

ولقد قامت الحكومة التركية في عام 2007 بإنشاء وكالة من اجل القيام بدعم وتشجيع الاستثمار في تركيا ولقد قامت باطلاق موقعها الالكتروني بحوالي 12 لغة ومن بين هذه اللغات الانجليزية والعربية وذلك من اجل ان يكون هناك حلقة وصل مابين تركيا والمستثمرين الأجانب، تابع اهم التفاصيل عبر موقع عقار فييد.

ما هي مميزات الاستثمار في تركيا؟

  1. من أهم ما يميز الاستثمار في تركيا هي أنها تملك اقتصاد واعد ومن المتوقع أن تكون من أحد اسرع الاقتصادات نموا وذلك ضمن أعضاء منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) حيث أنه في فترة ما بين 2014 الى 2016 قامت بجذب 15 مليار دولار سنويا كاستثمارات اجنبية .
  2. الطفرة النوعية في الاقتصاد التركي حيث اصبح الناتج القومي الإجمالي من 230 مليار دولار أمريكي في عام 2002 الى 820 مليار دولار أمريكي في عام 2013 .
  3. اقتصاد تركيا يكون في المرتبة 16 على مستوى العالم والسادس على مستوى أوروبا وذلك بنمو اقتصادي مستقر متوسطة 5% بين 2012 و2013 .

ما هي أهم مجالات الاستثمار في تركيا؟

من أهم مجالات الاستثمار في تركيا هي العقارات والصناعة وصناعة السيارات والزراعة والاغذية والتجارى العامة والرعاية الصحية والأدوية والخدمات المالية والاتصالات والمعلومات والعديد من المجالات الاخرى .

ومن هذه المجالات هي :

  • الاستثمار الصناعي في تركيا: أبرز المجالات والمميزات

  • استطاعت تركيا أن تقوم بزيادة معدل إنتاج السيارات لديها من 374 ألف سيارة في عام 2002 إلى أن وصلت الى أكثر من 1125 الف وحدة في عام 2013 وبسبب هذا الامر اصبحت تركيا في المرتبة 16 من بين أكبر مصنعي السيارات في العالم .
  • وتشير الدراسات التنافسية العلمية الصناعية (GMCI) لديلويت بأن تركيا سوف تصعد من المركز 20 في عام الى المركز 16 وذلك على الخمس السنوات القادمة .
  • سوف تصبح تركيا بعد ألمانيا كثاني أكبر محطة تنافسية الصناعات التحويلية في منطقتها والتي سوف تغطي كل من أوروبا والشرق الأوسط وافريقيا .
  • سوف تقوم تركيا بتغطية بقية منتجات شركات تصنيع السيارات في تركيا وذلك من خلال تصنيع مجموعة كبيرة من السيارات بدا من سيارات السيدان الى الشاحنات الثقيلة .
  • الاستثمار الزراعي والغذائي في تركيا

  • يعتبر الاستثمار الزراعي في تركيا من افضل الخيارات الاستثمارية حيث تتمتع تركيا بوجود أنواع مختلفة من النباتات مثل الخضار والفواكه والتي قدر عددها بحوالي 11.000 نوع في حين أن العدد الإجمالي للسلالات النباتية في أوروبا هي 11.500 نوع .
  • تتميز تركيا بانها تقوم بإنتاج التين المجفف والبندق والزبيب والمشمش والمشمش المجفف وذلك على مستوى العالم .
  • تتميز بإنتاجها الكبير الحليب ومنتجات الألبان في منطقتها 
  • الاستثمار العقاري في تركيا

  • يعتبر الاستثمار في شقق للبيع في تركيا هو القيام بشراء عقار أو شقة في مشروع يكون قيد الإنشاء حيث يكون هذا المشروع في منطقة حيوية أو في منطقة استراتيجية والتي ستشهد إقبالا كبيرا ثم يتم بيعها بع انتهاء المشروع بسعر اعلى واكثر ما يستقطب المستثمرين حاليا هو القيام بالبحث عن شقق للبيع في اسطنبول و شقق للبيع في اسطنبول على البحر .
  • استثمار اراضي للبيع في تركيا والتي تكون في منطقة استراتيجية والتي قد تدخل ضمن المخططات التنظيمية للمدن او امكانية القيام ببناء مجمعات سكنية عليها لاحقا ثم يتم بيعها لاحقا بأضعاف مضاعفة .
  • التطوير العقاري هو عبارة عن القيام بشراء عقار قديم ثم يتم تجديده وتحسينه ثم يتم بيعه بسعر عالي .
  • شراء شقق تكون جاهزة في مشروع ثم يتم تأجيرها وضمان مردود شهري ثابت .

لماذا يعتبر الاستثمار العقاري من أفضل مجالات الاستثمار في تركيا؟

  1. لأن الاستثمار العقاري يؤثر على اقتصاد الدولة وعلى استقرارها السياسي بشكل أفضل وتعتبر تركيا المرشح الاول والافضل للاستثمارات العقارية في المنطقة .
  2. تعتبر العقارات من اكبر القطاعات نموا ومن أكثرها تحقيقا للربح على مستوى العالم .
  3. القيام بالاستثمار العقاري يعمل على تحقيق نتائج مضمونة وبعيدة عن المغامرات .

ماهي مميزات الاستثمار العقاري في تركيا؟

  1. ارتفاع اسعار الشقق في تركيا بشكل دائم وذلك يكون بسبب الطلب الزائد عليها من قبل الاجانب .
  2. تشير مؤشرات نايت فرانك الدولي تدخل تركيا ضمن أكبر الأسواق العالمية في نمو أسعار العقار .
  3. تشير مؤسسة ايرنست اند يونغ إلى أن تركيا سوف تصبح في المركز الثاني ضمن أكثر الأسواق جاذبية .
  4. هناك دراسات تشير الى ان الاسواق العقارات التركية سوف تتقدم الى الأفضل وسوف يكون هناك إنجازات أكبر في السنوات المقبلة .
  5. ندرة العقارات بكل انواعها بالمقارنة مع الطلب في الأسواق .

رؤية تركيا في مجال التمدّن و التحول العمراني؟

  1. تقبل تركيا على مشروع اعادة اعمار سوف يستمر لمدة 20 سنة في إجمالي مدن تركيا مثل اسطنبول وذلك من اجل ان تقوم بتجديد العقارات التركية القديمة وتحويلها الى شقق للبيع في تركيا بحيث سوف تكون فاخرة وتحويلها الى مزارع وفلل للبيع في تركيا فخمة فهو مشروع استثماري يشمل حوالي 6.5 مليون وحدة عقارية .
  2. لن يكون المستثمر التركي وحده في هذا الاستثمار فإن قد يقوم بفتح قانون الاستثمار في تركيا لمواطني 183 دولة الباب نحو الاستثمار ومن خلال هذا الأمر سوف يمنح الاجانب فرصة استثمارية ناجحة للمساهمة في هذا النشاط المعماري وسوف تدخل العديد من الدول العربية وخاصة دول الخليج ضمن الدول المسموح لمواطنيها بشراء العقارات في تركيا .

ما هي الأمور المشجعة للاستثمارات العربية في تركيا؟

من أهم الأسباب التي سوف تقوم بدفعك إلى القيام باختيار الاستثمار العقاري في تركيا هي :

  1. الاستقرار السياسي والاجتماعي التي تتمتع فيها تركيا في الشرق الاوسط .
  2. وجود القوانين البسيطة والتي تضمن حقوق الأجانب الذين يرغبون في التملك في تركيا لدرجة حصولهم على اقامة تكون مدى الحياة حيث انها تتجدد سنويا وذلك بمجرد قيامك بتملك عقار في تركيا .
  3. تعتبر تركيا قريبة من الوطن العربي وتحليها بالطابع الإسلامي العربي المنتشرة في كل مدنها وايضا تحلي الاتراك بالأخلاق السمحة بالاضافة الى طبيعة تركيا الخلابة مثل جبال طرابزون الخضراء ومياه البسفور الزرقاء وشلالات بورصة والمناخ المعتدل الرائع في فصل الصيف والشتاء .
  4. الحصول على الجنسية التركية .

هناك بعض الاحصائيات في وزارة البيئة والتخطيط المدني تشير إلى ان هناك 14 ألف و600 مستثمر اجنبي للعقارت في تركيا حيث قاموا بشراء 13.5 ألف عقار تركي في العام الاخير حتى شهر مايو / ايار عام 2013 ومن افضل هؤلاء المستثمرين الاجانب هم الروس والبريطانيون ومن ثم تأتي الكويت والسعودية التي تكون على قمة المستثمرين العرب في تركيا .