217 مشاهدة

ازاي اروح قلعة قايتباي في الاسكندرية، حيث تعد الإسكندرية إحدى أهم محافظات جمهورية مصر العربية التي تطل على البحر الأبيض المتوسط، ولها أهمية عظيمة نظرا لموقعها المتميز .يطلق عليها عروس البحر الأبيض المتوسط، وقال عنها أحمد شوقي أمير الشعراء “الإسكندرية هى مدينة التاريخ والحضارة”. ويشتهر أهلها بـ “الجدعنة” والذوق الرفيع.

محافظة الإسكندرية

مدينة الإسكندرية تزخر بالأماكن السياحية الرائعة بخلاف المناطق الأثرية المتنوعة بين الفرعونية والمسيحية والإسلامية وعلى غرار قلعة قايتباي -محور حديثنا اليوم-  نذكر من تلك الأماكن المشهورة هناك:

  • مكتبة الإسكندرية
  • قصر كليوباترا
  • متحف المجوهرات الملكية.

وغيرهم الكثير مما لا يسمح المجال لذكره الآن، والاسكندرية تتمتع أيضا بشواطئ ومصارف هى المقصد الأول لأغلبية المصريين والعرب أيضا.ولو تكلمنا بمزيد من التفصيل عن جمال الإسكندرية واماكنها لما كفنا كتبا ومجلدات ،لذا نكتفى بهذه اللمحة الخاطفة. ونتحدث عن أهم مزار سياحي فيها ألا وهو «قلعة قايتباي».

اقرأ: مواصلات القرية الذكية على طريق مصر إسكندرية الصحراوي 

معلومات عن قلعة قايتباي

  • تعد من أشهر وأجمل المعالم السياحية الموجودة في الإسكندرية . بنيت منذ أكثر من 500 عام وبقيت شاهدة على عظمة الحضارة الإسلامية وعلامة دالة على شموخ الفن المعمارى الإسلامى العريق.
  • تقع قلعة قايتباي في أقصى غرب مدينة الإسكندرية آخر جزيرة فاروس، وبُنيت مكان منارة الإسكندرية القديمة التي هُدمت عقب زلزال دمر المنطقة في عهد السلطان الناصر محمد بن قلاوون.
ازاي اروح قلعة قايتباي

قلعة قايتباي

إلى متى يرجع تاريخ قلعة قايتباي

  • فى عام. 882ھ / 1477 م أمر الأمير السلطان الملك الأشرف ابو النصر قايتباي المحمودي حاكم مصر في هذا الوقت ببناء قلعة تحمل اسمه على أنقاض منارة الإسكندرية القديمة و التى تعرضت للهدم بفعل الزلزال الذي حدث بمصر فى العصور الوسطى بعدما زار الإسكندرية ورأى موقع المنارة فأمر ببناء قلعة قايتباى .بل وتشير بعض المصادر التاريخية إلى أنه تم البناء باستخدام بعض من أحجار المنارة المتناثرة في المكان.
  • ويرجع الهدف الأساسي من بناءها هو تأمين حدود مصر من الناحية الشمالية ناحية البحر وذلك لتعرض البلاد لكثير من التهديدات الخارجية فكانت القلعة هى خط الدفاع الأول عن مصر فى حالة إذا كان الهجوم من ناحية البحر فى شمال مصر.
  • للقلعة أهمية قصوى فهي من أهم القلاع على البحر المتوسط لذا حظيت باهتمام جميع من حكم مصر:

السلطان قانصوه الغوري: زاد من قوة عتادها وجنودها.

العثمانيون: استخدموا القلعة واهتموا بها وزودوها بالجند المشاة والفرسان والمدفعية، ومع الحملة الفرنسية على مصر لم تستطع احتلال مصر إلا بعد سقوط القلعة فى يد بونابرت عام 1798م .

محمد علي: جدد أسوارها وأضاف عليها بعض التطورات ومنها المدافع الساحلية. وبعد أن قامت انجلترا بضرب القلعة بالمدافع، استطاعت انجلترا دخول مصر عام 1882م وحدث تخريب القلعة .

  • تحويل القلعة إلى تراث اسلامي

فى عام 1904 قامت لجنة الحفاظ على الآثار العربية بإصلاحها وتدشين مشروع عمل مخصص للتجديدات الخاصة بالقلعة.وتحولت القلعة من الدور الدفاعى للدور الاثرى حيث قامت الحكومة خلال سنوات القرن العشرين بترميم القلعة ضد التصدعات والتلف و تحويلها إلى مكان أثرى لتصبح من أهم الآثار الإسلامية فى مدينة الإسكندرية.

قلعة قايتباي من الداخل

  • على مساحة تقرب من 18 ألف متر مربع تم بناء القلعة في الطرف الشرقي لجزيرة فاروس على الطراز الدفاعي، يحيط بها البحر من ثلاثة جهات وبها أسوار وبرج رئيسى والسور الكبير يبلغ متوسط ارتفاعه نحو 8 أمتار عليه أبراج عديدة للمراقبة وللدفاع ويشمل أيضًا على نوافذ للتهوية وغرف السلاح والدفاع عن القلعة.
  • يتكون البناء الداخلي لقلعة قايتباي من ثلاثة طوابق تمثل ارتفاع القلعة:

الطابق الأول:

  • يشمل على مسجد القلعة وبه صحن وأربعة ايوانات ومئذنة ولكنها هدمت، وممرات للجنود تكون محصنة ودفاعية ليسهل عليهم الحركة أثناء الدفاع عن القلعة.

الطابق الثاني:

  • فيه حجرات وقاعات يستخدمها القائمون على القلعة.

الطابق الثالث:

  • وهو الأعلى فى القلعة مخصص للسلطان ومجلسه يستطيع من خلاله رؤية حركة السفن القادمة ،ويشمل أيضا غرف للاستطلاع،ومخبز.لصنع الخيز للجنود.وكذلك طاحونة غلال.
  • وتضم القلعة صهريج كبير لتخزين الماء لتستخدم فى شئون القلعة المختلفة.
ازاي اروح قلعة قايتباي

قلعة قايتباي من الداخل

ازاي اروح قلعة قايتباي

ازاي اروح قلعة قايتباي

قلعة قايتباي من الداخل

ازاي اروح قلعة قايتباي

ازاي اروح قلعة قايتباي من محطة مصر

استقلال القطار المتجه إلى الاسكندرية، من ثم الوصول إلى محطة سيدي جابر، والنزول إلى النفق وتسير في الجهة المقبلة من الطريق واستقلال أي مواصلة متجهة إلى بحري وصولًا إلى قلعة قايتباي.

سعر تذكر دخول قلعة قايتباي

سعر التذكرة في متناول الجميع

  • للطالب = 5 جنيهات.
  • للفرد العادي =10 جنيها.
  • والأجنبي = 40 جنيها.
  • الطالب الاجنبي = 20 جنيها.

اقرأ أيضًا: افريكانو بارك طريق مصر اسكندرية .. تعرف على المواعيد واسعار الدخول

مواعيد زيارة قلعة قايتباي

تفتح القلعة أبوابها من الساعة الثامنة صباحًا حتى الساعة الخامسة مساء.

زيارة القلعة في ظل أزمة كورونا:

تم فتح القلعة للزوار بعدما تم إغلاقها بسبب أزمة انتشار فيروس كورونا مع التشديد فى الإجراءات الاحترازية والوقائية حرصا على سلامة الزوار .ومن هذه الإجراءات :

  1. تعقيم القلعة يوميًا قبل فتح الزيارة
  2. تعقيم كامل للقلعة بعد غلق الزيارة.
  3. كذلك عدم السماح لأي شخص الدخول بدون ارتداء الكمامة الواقية.
  4. الالتزام الكامل بإجراءات التباعد الاجتماعى عند الوقوف أمام شباك التذاكر.
  5. قياس درجة الحرارة لكل زائر قبل الدخول للقلعة.
  6. ألا يزيد عدد الأفراد في الزيارة الواحد عن 100 فرد لكل ساعة .
  7. يجب إخطار إدارة القلعة بشأن الرحلات المدرسية والجامعية والحكومية قبلها ب 48 ساعة.
  8. التعقيم سوف يتم تحت إشراف فريق من السادة مفتشى المنطقة.

تعرف أيضًا: ازاي اروح استاد برج العرب .. ملتقى عشاق كرة القدم في مصر