643 مشاهدة

نعم! .. إنه حكاية الألف عام حضارة، وذلك لما لشارع المعز لدين الله من أهمية تاريخية عظيمة، ولتوصيف وتوضيح تلك الأهمية نرى في موقع عقار فييد أنه من الأفضل أن نسلط الضوء على البداية الحقيقة وهي أن نجيب على أكثر الأسئلة شيوعًا وهو ازاى اروح شارع المعز، وكذلك نتعرف سويا على تاريخ شارع المعز منذ إنشاءه وحتى يومنا هذا، فلنستعد لنقلب صفحة من صفحات الماضي المشرق.

إنشاء شارع المعز لدين الله الفاطمي

  • بعد ما استقر حكم الفاطميين لمصر  وقف الخليفة المعز ابو تميم معد بن منصور الفاطمي وقد دانت له مصر وأحكم قبضته عليها.وأعجب بموقع قصر الملك الذي شيده جوهر الصقلى. أشار إلى قائده قائلا “هنا ستبنى عاصمة الملك الإسلامي وستكون مركزًا إسلاميًا وحضاريًا تشع نورًا وحضارة على باقي الأقطار.
  • وفي عام 362ھ  وبالتحديد في شهر رمضان وضع حجر الأساس للعاصمة الجديدة وهي القاهرة. ويرجع تاريخ شارع إلى نفس تاريخ القاهرة.
  • وبالرجوع إلى تصميم الشارع في بدايته نجد أن له عدة أبواب من ناحية الشمال باب الفتوح لتخرج منه الجيوش لملاقاة الأعداء وباب النصر ليدخل منه الجيوش بعد عودتهم من الغزوات بالنصر.

معلومات عن شارع المعز لدين الله الفاطمي

شارع المعز هو بمثابة متحف إسلامى مفتوح بل وهو هكذا فعلًا فعندما تسير وسط الشارع وترى المعالم التاريخية من حولك تشعر بعبق التاريخ ينبعث من بين جدران المساجد والمنازل القديمة. ومنذ أن أنشئ ولهذا الشارع نظاما وضعه له الفاطميين بمثابة “بروتوكول ” بلغة العصر هو الشارع الملكى المخصص للخلفاء والأمراء، ومن هذه الشروط ما يلي:

  • لا يسمح لأحد من عامة الشعب الدخول إلى هذا الشارع إلا بعد الحصول تصريح خاص بشرط أن يخرج قبل غروب الشمس.
  • كان يضم حوالى 1200 محل تجاري «دكان»
  • لا يسمح لاى دابة سواء كان جملًا أو جوادا أو محملا بالبصائع دون أن تغطى سيقانها.
  • إلزام أصحاب الدكاكين بإنارة القناديل أمام دكاكين.
  • إلزام أصحاب الدكاكين بوضع “زير” مملؤ بالماء أمام كل دكان، لاستخدامها في حالة حدوث حرائق.
  • كان ممرا لمواكب الخلفاء أثناء الخروج لصلاة الجمعة والأعياد.
  • يبلغ طول الشارع حوالى كيلو متر.
  • يرتبط بالشارع العديد من الصناعات التراثية مثل المشغولات النحاسية ومحلات الفضة ولوحات الصدف .
  • هو أقدم شارع في العالم ويعد متحفا إسلاميا مفتوحا للعمارة الإسلامية بكل تفاصيلها.
  • كان يحمل أسماء أخرى مثل الأعظم والقصبة والقاهرة قبل أن يستقر على اسمه الحالي “شارع المعز لدين الله الفاطمي”.
  • كان يقتصر فى البداية على الأمراء والخلفاء ،حتى جاء صلاح الدين الأيوبي وفتحه لعامة الشعب
  • يضم بين جانبيه ستة مساجد ،و سبع مدارس وسبعة اسبلة ،وأربعة قصور وثلاث زوايا وحمامين و بوابتين ووكالتين.
  • تم تطويره وترميمه ورصفه بالحجر ليعود لسابق عهده.
ازاى اروح شارع المعز

شارع المعز

أهمية شارع المعز لدين الله الفاطمي

إذا نظرنا إلى هذا الشارع بما يتضمنه من آثار إسلامية عريقة جدًا تضرب في جذور التاريخ الإسلامي ونموذجا حيا يوضح ويبرز جمال وروعة الفن الإسلامي يتضح لنا من خلالها الأهمية التاريخية لشارع المعز لدين الله إذ يضم حوالى 29 أثر إسلامي متنوعة ما بين مساجد وكتاتيب وقصور من العصر الشركسي حتى عصر محمد على مرورا بالمماليك والأيوبيين والعثمانيين. إذن فالأهمية التاريخية لشارع المعز تتمثل في ذلك التنوع المنقطع النظير الذي يتيح زخم معرفي وحضارى يستحق وعن جدارة أن نطلق عليه ليس تراث إسلامي وحسب بل تراث عالمي فالحضارة الإسلامية لم تكن حضارة محلية بل كانت حضارة عالمية وضعت قدما لها في الصين شرقا والأخرى في الأندلس”إسبانيا” غربا.

معالم شارع المعز

كما ذكرنا آنفا أن هذا الشارع هو متحف عالمي فريد من نوعه لما يحتويه من معالم و أفضل الاماكن للعائلات في القاهرة ، وسوف نأخذ لمحات بسيطة عنها في السطور القليلة الحالية:

باب الفتوح

ويأتى على رأس معالم شارع المعز وأشهرها هو باب الفتوح وسمي بهذا الإسم لأن الجيوش تخرج منه لملاقاة الأعداء، تم بناؤه عام 480ھ. بناه القائد الفاطمي بدر الجمالي.

باب زويلة

ذو ارتفاع كبير بلغ 24 م بنى بعد باب الفتوح في عام 485ھ. بناه بدر الجمالي.

جامع الحاكم بأمر الله

بدأ بناؤه العزيز بالله عام 379ھ ولكنه توفي قبل اتمامه ومن ثم جاء ابنه وأكمله في عام 403ھ وسمي باسمه .

مسجد وسبيل وكتاب سليمان أغا السلحدار

من أهم وأجمل المساجد الموجودة في القاهرة  كان يمثل لؤلؤة شارع المعز .بدأ بناؤه “سليمان أغا السلحدار” في عهد محمد علي عام 1253ھ على الطراز العثمانى، والحق به سبيل ماء وكتاب لتحفيظ القرآن الكريم، وكذلك عدة حجرات.

جامع الاقمر

وسمي بهذا الإسم نظرًا للون احجاره الشبيهة بالقمر. وهو أصغر جوامع القاهرة مساحة أما ما يميزه عن غيره ويجعله تحفة فنية في حد ذاته كونه أول مسجد توازي واجهته خط تنظيم الشارع لتأخذ القبلة وضعها الصحيح. كما أن مستواه منخفض عن مستوى سطح الأرض بناه الآمر بأحكام الله.

قصر الأمير بشتاك

أحد أفخم المباني التي بنيت في القرن الثامن الهجرى.أنشأه الأمير سيف الدين بشتاك الناصري، أحد أهم أمراء محمد بن قلاوون.

مدرسة وقبة نجم الدين أيوب

ترك الأيوبيون معالم حضارية غاية في الإبداع منها المدارس والجوامع والكتاتيب، ومن ضم تراثهم الزاخر مدرسة نجم الدين الذي أنشأها أحد سلاطين الدولة الأيوبية وهو نجم الدين أيوب بهدف تدريس المذاهب الفقهية الأربعة بدلا من المذهب الشيعي.

سبيل محمد علي بالعقادي

  • أنشأه محمد علي عام 1820م وواضح فيه مدى التأثر بالفن المعماري الأوروبى.
  • هذه لمحة عابرة  وومضة خاطفة عن معالم شارع كان شاهد على شريحة عريضة من تاريخ مصر بكل ما مر بها من فترات قوة وفترات ضعف .

عنوان شارع المعز لدين الله الفاطمي بالتفصيل

ونظرا للأهمية التاريخية والحضارية التي يتمتع بها شارع المعز وأيضا لشهرته الواسعة ، كان واجب علينا عرض إجابة سؤال أين يوجد شارع المعز  لدين الله بالتفصيل تكون دليلًا لمن أراد أو يريد زيارة أشهر شوارع القاهرة الفاطمية. إذا نظرنا إلى خريطة شارع المعز نجده يقع في جمهورية مصر العربية وبالتحديد في العاصمة “القاهرة”، في منطقة الأزهر وسط القاهرة يحده من الشمال باب النصر وباب الفتوح ومن الشرق شارع الدراسة وبقايا أسوار القاهرة، ومن الجنوب باب الوزير ومن الغرب شارع بورسعيد. ويقع حاليا بالضبط فى الدرب الأحمر، حي الجمالية في شارع متفرع من شارع الأزهر بعد شارع الصاغة.

ازاى اروح شارع المعز

نظرًا لـ موقع شارع المعز الاستراتيجي، فسنتعرف على كيفية الوصول إلي شارع المعز لدين الله بالمواصلات المختلفة:

ازاى اروح شارع المعز من رمسيس 

  • إذا أردت الذهاب بالميكروباص من رمسيس فعليك الركوب من أمام مسجد الفتح عربات الحسين ثم النزول على بعد مسافة بسيطة من الشارع.

ازاى اروح شارع المعز  من غمرة

يمكنك الركوب من فوق الكوبري لباب الشعرية ثم النزول أمام باب الفتوح.

ازاى اروح شارع المعز من موقف السلام

الركوب من الموقف للسيدة عائشة والنزول عند المشيخة ثم المشي قليلا. 

ازاى اروح شارع المعز من أكتوبر

تستطيع الركوب إلى رمسيس ومنه تركب عربات الحسين أو الغورية. وبعد النزول تعبر إلى الناحية من الطريق وبعدها تكون أمام شارع المعز.

ازاى اروح شارع المعز بالمترو

  • اذا كنت تريد الذهاب من رمسيس بالمترو، فعليك الركوب إلى محطة العتبة. ومنها تركب سيارة ” سوزوكى” للحسين، ستوصلك على بعد مسافة قريبة من الشارع.
  • ازاى اروح شارع المعز من الهرم بالمترو، تستطيع الركوب الى محطة العتبة ثم ركوب مواصلة أخرى “سيارة سوزوكي” إلى هناك.
  • أو النزول محطة العتبة ثم تغيير الاتجاه ” الخط الثالث” ثم النزول محطة الجيش .وبعدها السير قليلا ستجد نفسك في شارع المعز.
  • ازاى اروح شارع المعز من شارع السودان بالمترو، من محطة البحوث الى محطة العتبة ومنها ركوب  “سوزوكي “ّ للحسين .
  • شارع المعز  من عزبة النخل بالمترو للعتبة ومنها ، سيارة “سوزوكي” ستصل بالقرب من شارع المعز.
  • ازاى اروح شارع المعز من باب الشعرية بالمترو من باب الشعرية للعتبة ومنها ركوب سيارة للحسين والنزول بالقرب من شارع المعز

تعرف على: شارع التسعين التجمع الخامس دليلك الكامل 

شارع المعز ليلا

فيما يلي بعض من صور شارع المعز ليلا، لنأخذ جولة بين أروقة الفن المعماري الإسلامي العريق التي تعد من افضل اماكن للخروج ليلا فى القاهرة:

ازاي اروح شارع المعز

شارع المعز

شارع المعز ليلا

ازاى اروح شارع المعز

محلات شارع المعز