59 مشاهدة

ارض المعارض التجمع الخامس تقع في مدينة القاهرة الجديدة، وقد تم تأسيسها منذ عام 2017 وتقوم باستضافة أكبر وأهم الأحداث والمؤتمرات التي تُقام في مصر، وتم نقل معرض القاهرة الدولي للكتاب إليها حديثًا ليعيطها ميزة انفرادية علاوة على موقعها الاستراتيجي على محور المشير طنطاوي وامتداد شارع التسعين.

الهيئة المصرية العامة للمعارض والمؤتمرات

الهيئة المصرية العامة للمعارض والمؤتمرات هي هيئة رسمية تابعة لوزارة الصناعة والتجارة الخارجية، وتقوم بأعمال تنظيم واستضافة المؤتمرات والمعارض داخل وخارج جمهورية مصر العربية، وذلك للترويج للسوق المحلي داخليّاً وخارجياً وهي المسئولة أيضًا عن تنظيم وإصدار مراسيم الحضور وإقامة المعارض.

نبذة عن ارض المعارض التجمع الخامس

أرض المعارض الدولية بالقاهرة الجديدة “مركز مصر للمعارض الدولية”، تم تأسيسه بواسطة الشركة الوطنية للمعارض والمؤتمرات الدولية، وتنظيمه عن طريق الهيئة المصرية العامة للمعارض والمؤتمرات، وقد كان المنفذ الرئيسي للمشروع هو الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، فضلاً عن التعاون مع بعض الشركات المدنية، وذلك في نهاية عام 2017. وعلى ذلك تم افتتاح مركز مصر للمعارض الدولية في شهر ديسمبر وكان المعرض الأول الذي تم استضافته هو معرض القاهرة الدولي للإتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وتمت اقامة المعرض على مساحة تقدر بحوالي 311 ألف متر مربع، وتم تخصيص المساحة على أن:

  • يشغل مجمع القاعات الرئيسية ما يقارب من 60 ألف متر مربع. وتم تزويده بأحدث التقنيات التكنولوجية من الأنظمة الصوتية ومعدات الإضاءة ووسائل العرض المختلفة.
  • 4 قاعات للعرض على مساحة 40 ألف متر مربع.
  • مناطق مفتوحة للعروض المكشوفة على مسطح 65 ألف متر مربع تقريبًا.
  • منطقة بلازا رئيسية تضم مسار الحركة الرئيسي.
  • منطقتين بلازا داخلية على مساحة 9500 متر مربع.
  • مباني للمطاعم ولخدمات والإدارة.
  • 4 مناطق إدارية خلفية.
  • 4 مداخل استقبال مجهزة بـ 9 بوابات تكنولوجية، وذلك لتنظيم الدخول والخروج وحجز التذاكر.
  • موقف للسيارات يتسع لأكثر من 2400 سيارة.

تعرف أيضًا على داون تاون التجمع الخامس بقلب القاهرة الجديدة.

أبرز المعارض والمؤتمرات

تميّز مركز مصر للمعارض الدولية والمؤتمرات بالقاهرة الجديدة بتنوع الفعاليات التي يتم استضافتها. والشركات والندوات التي تتخللها، ويأتي على رأسها “معرض الكتاب” وغيره من المعارض التي لاقت رواجًا عند رواد المجال، وهي كالآتي:

معرض القاهرة الدولي للكتاب

تألّق معرض القاهرة الدولي للكتاب في أفق القاهرة الكبرى لمدة 50 عامًا. وفرض نفسه كواحد من أهم الأحداث السنوية التي تحدث في جمهورية مصر العربية. والذي استطاع أن يلفت أنظار المغتربين فضلاً عن المواطنين المصريين، الذي يصل تعدداهم في زيارة المعرض عند إقامته إلى حوالي 4 ملايين زائر.

ويُعد معرض الكتاب ملتقى ثقافي أثري. بدأت إقامته في دار الأوبرا الخديوية منذ عام 1969 ثم نُقل إلى ارض المعارض بمدينة نصر، ومنه إلى أرض المعارض بالتجمع الخامس منذ عام 2019.

تعرف على مركز البولينج الدولي الذي يعد من أبرز الأماكن بمدينة نصر.

معرض القاهرة الدولي للكتاب

معرض القاهرة الدولي للكتاب

موعد معرض الكتاب 2021

قررت اللجنة الإدارية العليا لمعرض القاهرة الدولي للكتاب بتأجيل موعد إقامة معرض الكتاب. وذلك على أن يتم تأجيله لبداية شهر يوليو 2021 بدلا من إقامته في شهر يناير 2021. وبذلك قررت اللجنة بالتحديد على أن يُقام في 30 يونيو 2021، ويستمر إلى 15 يوليو 2021 وهذا بزيادة 4 أيام عن الفترات السابقة.

وجاء ذلك في خضم الإجراءات الاحترازية التي تتبعها الدولة لمواجهة وباء كورونا المستحدث منذ عام 2020. وذلك حرصا على تجنب التجمعات وزيادة الإصابات بالعدوى.

معرض القاهرة الدولي للتكنولوجيا والإتصالات – Cairo ICT

يعد معرض Cairo ICT من الأحداث الإقليمية الخاصة بقطاع التكنولوجيا في مصر وافريقيا. ويتم مناقشة التحول الرقمي الذي تشهده مصر وغيرها من الدول المجاورة. ويضم المعرض أهم وأكبر شركات الاتصالات المصرية والدولية مثل مايكروسوفت، اورنج، هواوي، شركة e-finance وغيرها من الشركات الكبرى.

معرض القاهرة الدولي للتكنولوجيا

معرض القاهرة الدولي للتكنولوجيا

معرض لو مارشيه – La Marche

هو من أبرز معارض الأثاث والديكور في مصر خاصةً والشرق الأوسط عمومًا. وقد تم الإعلان عن الإفتتاح الرسمي له في عام 2021، وذلك في يوم الخميس الموافق 11 مارس ويستمر حتى يوم الأحد 14 مارس.

معرض لو مارشيه

معرض لو مارشيه

عنوان ارض المعارض التجمع الخامس

يتميز ارض المعارض بالتجمع الخامس بموقعه الاستراتيجي. حيث أنه مُحاط بمجموعة من المصارح المهمة في القاهرة الجديدة، علاوةً على سهولة الوصول إليه.

حيث يقع مركز المعارض الدولية بالتجمع الخامس في جنوب محور المشير طنطاوي بجوار مسجد المشير طنطاوي وستاد الدفاع الجوي وهو امتداد شارع التسعين، وغرب الطريق الدائري عند مدخل القاهرة الجديدة.

  • يقع في جنوب محور المشير بمسافة 300 متر.
  • يقع بالقرب من مدخل القاهرة الجديدة بمسافة 1200 متر تقريبًا.

تعرف أيضًا على مسجد الشرطة أحد المساجد البارزة في التجمع الخامس

مواصلات ارض المعارض التجمع الخامس

من أبرز المعارض التي تنظمها الهيئة المصرية العامة للمعارض والمؤتمرات في أرض المعارض الدولية هو معرض الكتاب. والذي يجذب العديد من شرائح المجتمع المصري لزيارته، ومشاهدة فعالياته الثقافية والترفيهية.

وقد تم نقله إلى ارض المعارض بالتجمع الخامس منذ عام 2019. وعلى هذا قررت الهيئة العامة للمواصلات لتوفير عددا لا بأس به من المواصلات العامة والخطوط الرئيسية للمناطق الحيوية، وهي كالتالي:

  • الخط الأول يبدأ من منطقة صقر قريش ويمر بمناطق كارفور المعادي، ثم نادي وادي دجلة والطريق الدائري ومحور المشير ثم المعرض.
  • أما الخط الثاني يبدأ من ميدان عبد المنعم رياض في التحرير، ويمر عبر رمسيس والعباسية وجامعة الأزهر، ثم محور المشير إلى المعرض.
  • ويبدأ الخط الثالث من العباسية ويمر على نادي السكة الحديد وجامعة الأزهر ومحور المشير إلى المعرض.
  • يليهم الخط الرابع من الجيزة ويمر بجامعة القاهرة والسيدة عائشة والأتوستراد وجامعة الأزهر ثم المعرض.
  • ويبدأ الخط الخامس من النزهة الجديدة ويمر بميدان الحجاز والسبع عمارات ومكرم عبيد ومصطفى النحاس والوفاء والأمل ثم إلى المعرض.
  • نهايةً الخط السادس فيبدأ من الأميرية ويمر بالمطرية والحلمية وكلية البنات وميدان رابعة والحي السابع وحي السفارات ثم المعرض.

لا تنسى معرفة مواصلات التجمع الخامس لسهولة التنقل وزيارة أفضل الكافيهات والمطاعمبالتجمع الخامس.

ارض المعارض بالتجمع الخامس قد نالت جزءًا من السطوع بما تمتلكه من تقنيات واسترتيجيات واضحة للتخطيط بالنهوض بالعلاقات الداخلية والخارجية بين مصر والدول المجاورة وما تتضمنه من امتدادات للشركات الأجنبية بها، وموقعها الاستراتيجي يحيك لها من فرصٍ مستقبلية مالا يمكن حسبانه، وجودها في بداية القاهرة الجديدة كإعلان دخول إلى المدن الجديدة والكمبوندات بالتجمع الخامس التي تحتله، علاوة على المرافق وتطوير الخدمات المحيطة به، وذلك في سبيل توفير فرص أفضل وأكثر رفاهية للأفراد والمستثمرين بالمدن الجديدة.