تأسست مدينة زويل كمؤسسة بحثية مستقلة غير ربحية بتاريخ يوم 1 يناير 2000، بعد أن جاءت فكرتها قبل ذلك بسنة كمصدر أساسي للتطور والنهضة العلمية الحديثة، والتي حصلت على اسمها من العالم المصري الكبير أحمد زويل صاحب جائزة نوبل للكيمياء عام 1999م، ثم تم منح المدينة قانون خاص يسمح للطلاب بالتقديم للدراسة بجامعة العلوم والتكنولوجيا وهي ترخيص جامعة زويل، عندها بدأت مرحلة جديدة لمصر في التطور العلمي والمعلوماتي.

جامعة زويل للعلوم والتكنولوجيا شروط الالتحاق

في البداية تعد هذه الجامعة من الصروح العلمية المهمة، فإذا أراد الطالب الدراسة فيها يجب أن يعلم أين تقع جامعة زويل، وهي واقعة في شارع أحمد زويل بمدينة السادس من أكتوبر، بالإضافة لمجموعة من شروط دخول جامعة زويل لمعايير القبول المبدئي التي يجب الحصول عليها:

الشروط المبدئية:

1. تقديم استمارة الالتحاق عبر الإنترنت: حيث أنه بعد ارسال الاستمارة عبر الانترنت يجب التأكد من وصول ايميل خاص برابط تحقق البريد الالكتروني، ثم يتم ارسال رقم الطالب للمتقدم خلال 7 أيام عمل، وبعدها يم دفع رسوم امتحان القبول بمقدار 750 جنبه مصري للمصريين و75$ لغير المصريين لاحقاً يتم ارسال ايميل خاص بموعد خوض امتحانات القبول وهي اختبارات لكل المواد العلمية.

2. ارسل درجات النجاح في أحد اختبارات اللغة الإنجليزية التالية: (TOEFL –IBT  /  IELTS-Academic).

3. الحد الأدنى للالتحاق بالجامعة يختلف حسب الجامعة والجنسية:

– 90% لطلاب الثانوية العامة (علمي علوم أو علمي رياضة)
والثانوية الأزهرية والثانوية العربية والثانوية الألمانية والبكالوريا الدولية والثانوية الكندية الدولية والشهادات المعادلة الأخرى
– كذلك 90% للدبلومة الأمريكية.
– أيضاً 90% للثانوية البريطانية.
– كما أن شهادة النيل الدولية تحتاج 90%.
– أما لشهادة STEM الثانوية 80%.
– أخيراً 90% للبكالوريا الفرنسية (Moyenne 17/20).

4. بالإضافة لمجموعة من الاختبارات النفسية للطالب للتأكد من سلامته الذهنية والحكم على شخصيته.

5. يجب على الطالب المتقدم ارفاق الأوراق الآتية مع استمارة الالتحاق الإلكترونية:

– صورة شخصية بحجم صورة جواز سفر بخلفية بيضاء.
– شهادة الميلاد أو الرقم القومي او جواز السفر (يفضل ارسال الرقم الوطني للمتقدمين الذكور المصريين).
– الشهادة الثانوية أو بيان الدرجات.
– نتيجة امتحان TOEFL أو IELTS إن وجد.
– بيان الدرجات الجامعية في حالة الحصول على الشهادة الثانوية قبل عام 2018.

شروط الالتحاق الإضافية:

  1. يتلقى الطالب المتقدم على اشعار بنجاح عملية التسجيل عبر الايميل الخاص بالجامعة التي تحتوي رقم على شكل كود خاص به ويجب الاحتفاظ به من قبل المتقدم للمراسلات اللاحقة.
  2. يزوّد الطالب ببيانات الحساب البنكى الخاص بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، لكي يودع فيه مبلغ 500 جنيه مصرى غير قابلة للاسترداد تتضمن رسوم استمارة الالتحاق (200 جنيه مصرى ) ورسوم اختبار القبول (300 جنيه مصرى).
  3. في حين يتم مراجعة كامل الاسمارات المرسلة للجامعة وثم يتم اختيار الطلبة بناء على التنسيق الداخلي للجامعة لتقديم اختبارات القبول واللغة الانجليزية.
  4.  بعدها يرسل للطالب المتقدم ايميل فيه موعد الاختبار وتاريخه ومكانه الذي سيتم في الحرم الجامعي، في مدينة زويل شارع الدكتور أحمد زويل، حدائق أكتوبر،مدينة 6 أكتوبر ، الجيزة، مصر.
  5. يوجد نموذج من اختبار القبول متاح على الموقع الإلكتروني للمدينة.
  6. يجب على طلاب الشهادة الثانوية البريطانية وطلاب شهادة النيل الدولية ارسال صورة ضوئية ملفات PDF من باقي نتائجهم مع رقم الكود الخاص باستمارة الالتحاق.
  7. على الطلاب الاحتفاظ بصورة من البريد الإلكتروني الخاص بموعد الاختبارات لتقديمه عند بوابة الجامعة في يوم الاختبار مع ابراز بطاقة الرقم القومي أو جواز السفر.
  8. بعد اجتياز اختبارات اللغة الإنكليزية يتم إخبار الطالب بموعد المقابلات الشخصية.
  9. سيُعلم الطالب بقبوله في أحد البرامج الدراسة عبر البريد الالكتوني بعد نجاحه بكل المقابلات الشخصية والاختبارات النظرية وأيضاً أبرز الإجراءات والأوراق المطلوبة ومبلغ الايداع الخاص بمصاريف الدراسة.
  10. بعد استلام الايميل الخاص بكل طالب يحتوي على القبول الجامعي النهائي يجب عليهم تقديم أوراقهم لمكتب القبول بسرعة لحجز مكانهم الدراسى.

مصاريف جامعة زويل للعلوم والتكنولوجيا 2021

أقر المجلس الأعلى للجامعة مصاريف جامعة زويل للعلوم والتكنولوجيا لعام 2021 بتخفيص نسب القبول لشهادات الثانوية العامة ومدارس STEM من 85% إلى 75 %، مع الاستمرار بالحد الأدنى من القبول لطلاب الشهادات الأجنبية والعربية والازهرية وهو 85%،وذلك لاستقطاب أكبر قدر ممكن من الطلاب.

في حين لم تتجاوز المصاريف في عام 2021 مابين 96 ألف جنية حتى 100 ألف جنيه، علماً أن الجامعة لا تهدف للربح وتخصص حوالي 40% مساعدة للطلاب وأحيانا تقدم للطلاب المتفوقين منحاً إن لم تكن مجانية بالكامل فهي حتى 80% مجانية تقريبا، في حين تتوزع هذه المصاريف بين 3000 جنية لكل ساعة تعليمية معتمدة للطلاب المصريين و350$ للطلاب الغير مصريين، كما أنها تشمل مصاريف جامعة زويل لوازم المختبرات الإلزامية للتجارب والمكتبة وقواعد البيانات العلمية والوصول إلى خدمات الإرشاد المهني، يمكن للطالب دفع الرسوم الجامعية على قسطين، ولكن عند القبول يجب دفع رسوم 10 آلاف جنيه مصري غير قابلة للاسترداد، كذلك تكون الساعات المعتمدة لطلاب العلوم 130 ساعة، وتخصصات الهندسة فيجب إكمال 162 ساعة معتمدة للتخرج.

تخصصات جامعة زويل

قبل البدء بالتعرف على أهم كليات جامعة زويل يجب التنوية لسؤال مهم يفكر به الجميع من الطلاب وهو هل جامعة زويل معتمدة؟ بنتيجة ما سبق فإن الجامعة لا تستقبل سوى الطلاب أصحاب الكفاءات العلمية المميزة بالإضافة للمتفوقين دراسياً، فهي تقدم شهادات معتمدة دولياً في الماجستير والدكتوراه، اختصاصات معامل التحليل اطبية والدراسات الزراعية والطبية والبيطرية والصيدلانية، بالإضافة لشهادات معتمدة لمختصين في المجال البيوتكنولوجى والتخصصات العلمية.

جامعة زويل تخصصات الهندسة

  1. الهندسة البيئية
  2. أيضاً هندسة الطاقة المتجددة
  3. كذلك هندسة تكنولوجيا النانو
  4. كما أن هناك هندسة الطاقة المتجددة
  5. والهندسة الحيوية والطاقة وهندسة الفضاء
  6. أخيراً هندسة المعلومات والاتصالات

تخصصات العلوم:

  1. علوم الطب الحيوي (كلية الطب جامعة زويل)
  2. علم المواد
  3. علم النانو
  4. فيزياء الأرض والكون

بالنسبة للمناهج الدراسة المنطبق دراستها في أول عامين في الجامعة تكون على قسمين لبرنامجين وهما:

  • الرياضيات 1 و2، والفيزياء، والكيمياء والأحياء واللغة الانجليزية
  • والثاني برنامج العلوم الإنسانية والاجتماعية، هذا بجانب عدد من الساعات المعتمدة في الندوات والأبحاث العلمية

ما هي عيوب جامعة زويل؟

  1. حيث أن تكلفة الدراسة في الجامعة مرتفعة جداً، وقد أشار الطلاب أن مصاريف جامعة زويل أحد الأسباب الهامة التي تحدّ من دخول الكثير من الفئات المختلفة سواء المتوسطة أو فوق المتوسط.
  2. الجامعة لا تحتوي على تخصصات مهمة مثل الهندسة الجزئية.
  3. تفاوت الكبير لمستوى القبولات الجامعية للطلاب في نفس الكلية بحيث تنخفض في كلية الهندسة إلى 80%.
  4. الدراجة لأغلب المواد الجامعية باللغة الإنكليزية الذي يعدّ غاية في الصعوبة لأغلب الطلاب.

أخيراً جامعة زويل 2021 هي من أكثر الجامعات المصرية تطوراً، فهي على مستوى عالي من التقنيات الحديث بالإضافة لدعمها لأصحاب الفكر العلمي والمتفوقين دراسياً، ولا ننسى أنها تهدف لتطور العلم والعلوم والهندسة لكل تخصصاتها على مستوى مدينة زويل بشكل خاص ومستوى مصر بشكل موسع، حيث أن إصرار الجامعة على فرض كل الاختبارات السابقة على الطالب المتقدم يبرز مدى اهتمامها بالنوع وليس الكم المتقدم من الطلاب لتخريج دفعات مميزة تساهم في بناء مصر فيما بعد.