قدمت الدولة العديد من الفرص للشباب ومتوسطي الدخل و كذلك محدوي الدخل. للحصول على سكن مناسب ومتوفر بيه جميع الإحتياجات والخدمات. وكان ذلك من خلال الاسكان الاجتماعي. حيث كان هناك الإسكان الإجتماعي الإعلان 13. و أيضا الإسكان الإجتماعي الإعلان 14.

والآن عبر عقار فييد سوف نشرح لكم كل ما يخص الاسكان الإجتماعي.

ما هو الاسكان الاجتماعي؟

هو الحصول على وحدة سكنية من قبل الدولة لمتوسطي ومحدودي الدخل بأيسر الطرق ومتوفر بها كافة الخدمات داخل الوحدات السكنية وكذلك خارجها. و أيضا تكون مشطبة بالكامل وجاهزة للعيش بها.

فمن أهداف الدولة تخفيف التكدس السكاني في المدن الكبيرة. لذلك فإن وحدات الاسكان الاجتماعي تكون في المدن والمناطق الجديدة. مما يساعد على تطوير المدن الجديدة وفي الوقت ذاته تقليل العدد في الأماكن المتكدسة.

كما وقامت وزارة التعمير والإسكان الممثلة في هيئة المجتمعات العمرانية بالتعاون مع بنك التعمير والاسكان. بالقيام بأكثر من مشروع سكاني في العديد من المدن. وكان ذلك مثل الإعلانين الثالث عشر والرابع العشر للإسكان الإجتماعي. والآن هم في طريقهم لطرح الإعلان الخامس عشر للإسكان الإجتماعي. وسوف نوفر كل المعلومات اللازمة لكم.

شروط الحصول على شقق الاسكان الاجتماعي

ولكي تحصل على وحدة سكنية ضمن شقق الإسكان الإجتماعي المقدمة من الدولة. لابد وأن تتوافر بك بعض الشروط وهي الآتية:

  • أولا يجب أن يكون المتقدم للحصول على الوحدة السكنية. مصري الجنسية.
  •  يجب أن يكون عمر المتقدم أكثر من واحد وعشرون عاما. و كذلك أقل من خمسين عاما.
  • يجب أن يكون المتقدم على الوحدة السكنية ضمن الإعلان الخامس عشر. من محدودي الدخل أي لا يزيد صافي دخله السنوي عن ٧٢ ألف جنيه سنويا. وذلك إذا كان متزوجا ولديه أسرة.
  • إذا كان المتقدم على الوحدة السكنية أعزابا. فيجب ألا يزيد صافي دخله السنوي عن ٥٤ ألف جنيه.
  • يجب أن يكون المتقدم لم يحصل على أي وحدة سكنية مدعومة. سواء كانت ضمن الإعلان الخاص بالإسكان الإجتماعي. أو عن طريق أخذ دعم مادي من أي مؤسسة تمنح الدعم المادي للحصول على سكن.
  •  يلزم أن يكون المتقدم على الوحدة السكنية في محافظة ما. أن يكون من سكان هذه المحافظة.  أو على الأقل يكون بها مقر العمل الخاص به.
  • يجب أيضا أن يكون الحاصل على الوحدة السكنية. يستخدمها لغرض السكن له ولأسرته. فلا يجوز إستخدامها لأي أغراض أخرى ولمدة خنس سنوات.
  •  لا يجوز للحاصل على الوحدة السكنية التصرف بها بأي شكل. سواء كان بيع أو إيجار أو غيرها. و ذلك قبل مرور خمس سنوات من تاريخ الموافقة أو الحصول عليها.
  • أخيرا فإنه عنده مخالفة أحد هذه الشروط فإن المخالف يعاقب بالقانون. عن طريق الحبس مدة معينة. و أيضا يتم الحكم بالغرامة عليه و كذلك يتم إسترداد الوحدة السكنية.

الأوراق اللازمة للتقديم على الوحدات السكنية التابعة للاسكان الاجتماعي

يحتاج التقديم منك إلى تجهيز بعض الأوراق ليتم التقديم بشكل صحيح. وهذه الأوراق هي:

  • صورة البطاقة الشخصية للمتقدم على الوحدة السكنية.
  • إذا كان المتقدم مزوجا فيحضر صورة من عقد الزواج.
  • ورقة موثقة توضح صافي راتب المتقدم. وذلك إذا كان من العاملين بالقطاع العام أو الخاص. اما إذا كان من أصحاب المشاريع أو الأعمال الحرة. فيقدم ورقة توضح صافي دخله موثقة من محاسب قانوني.
  • إيصال لأي مرفق داخل السكن الحالي له. مثل إيصال الكهرباء أو الماء.

خطوات التقديم على شقق الاسكان الاجتماعي

وهناك بعض الخطوات لحصول المتقدم على الوحدة السكنية:

  1. يتم التوجه من قبل المتقدم إلى مكتب البريد القريب منه وشراء كراسة الشروط. حيث تحتوي هذه الكراسة على إستمارة حجز الوحدة السكنية.
  2. الخطوة التالية يتم سداد جدية الحجز. ويكون هذا المقدم حوالي ١٤ ألف جنيه.
  3.  يدخل المتقدم بعد ذلك عبر الموقع الإلكتروني لصندوق الاسكان الاجتماعي. ويختار المشروع الاسكان و كذلك المساحة التي يرغب بها. ويدخل كافة البيانات المطلوبة.
  4.  يتم أيضا رفع كافة الأوراق المطلوبة. ثم يتم تأكيد الطلب.
  5. في النهاية يتم الإنتظار لإعلان أسماء الفائزين بالوحدات السكنية. ويتم البدأ في تسديد باقي المبلغ المتبقي على دفعات.

أين تقع وحدات الاسكان الاجتماعي؟

يختلف موقع الاسكان الاجتماعي. و كذلك مساحات الوحدات السكنية وأماكنها. من حيث إذا كان السكن لمحدودي الدخل أم الاسكان المتوسط لمتوسطي الدخل.

موقع الاسكان الاجتماعي لمتوسطي الدخل:

وقد تم الإعلان أن الوحدات السكنية الخاصة بمتوسطي الدخل. ستكون مساحتها تتراوح بين ١٠٠ متر مربع و ١٢٠ متر مربع. وتتكون الوحدة من ثلاث غرف وصالة. كما أنها كاملة التشطيب.

تقع هذه الوحدات في المدن التالية: ( مدينة بدر _ حدائق العاصمة _ و حدائق أكتوبر _ مدينة ١٥ مايو _ السادس من أكتوبر _ العاشر من رمضان _ المنيا الجديدة _ أسوان الجديدة _ بني سويف الجديدة _ العلمين الجديدة _ رشيد الجديدة _ مدينة ناصر _ الغردقة _ بورفؤاد).

ويتم إستلام هذه الوحدات بعد فترة تقدر ب ٣٦ شهر. وتتراوح أسعارها بين ٤٧١ ألف جنيه و ٩٥٠ ألف جنيه. يسدد منها جزءا مقدما يصل إلى ٢٥% من سعرها. والباقي يسدد على مدار ٣٠ عاما بفائدة متناقصة ٣%.

موقع الاسكان الاجتماعي لمحدودي الدخل:

وتتكون الوحدة السكنية لمحدودي الدخل من غرفتين وصالة أو ثلاث غرف وصالة. وتكون كاملة التشطيب. وتتراوح المساحات بين ٧٥ متر مربع و ٩٠ متر مربع.

أما عن أسعار الوحدات السكنية لمحدودي الدخل فتتراوح بين ١٦٤ ألف جنيه و ٣١٠ ألف جنيه.

وتقع تلك الوحدات السكنية في المحافظات التالية: ( أسوان _ قنا _ الأقصر _ الإسماعيلية _ المنيا _ مطروح _ بني سويف _ أسيوط _ سوهاج _ الشرقية _ الوادي الجديد _ شمال سيناء _ دمياط _ الفيوم _ البحيرة _  الأسكندرية _ المنوفية _ الغربية _ كفر الشيخ).

 

يجب على الراغبين في التقديم على شقق الإسكان الإجتماعي. إتباع كافة الخطوات والشروط وتوفير الأوراق اللازمة. ومتابعة الموقع الإلكتروني. وذلك لضمان الفوز بوحدة سكنية ضمن المشروع.