أنشأت العاصمة الإدارية الجديدة لمصر بناءاً على قرار رئيس الجمهورية على أن تكون هذه المنطقة عاصمة جديدة لمصر، والجدير بالذكر هنا أن لتلك العاصمة مخطط بناؤها على مساحة تقدر بحوالي مئة وسبعون ألف فدان أي ما يعادل حولي 688 كيلو متر مربع ، وتعد هذه المساحة كبيرة جدا فهي تعادل مساحة بعض الدول وبعض المدن الكبيرة بل وقد تكبرها مساحة، وفي هذا المقال سوف نتعرف أكثر على العاصمة الإدارية المشاريع المقامة بها بالاضافة إلى مميزات وعيوب العاصمة الإدارية الجديدة.

نبذة عن العاصمة الادارية الجديدة

تم إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة لتحد من الازدحام المتواجد في عاصمة مصر الحالية القاهرة و لتكون عاصمة جديدة لمصر ، و تعد مدينة ذكية جديدة بالإضافة إلى أنها من أفضل المشاريع الاستثمارية والعقارية في مصر ، كما أنه من المخطط  أن ينتقل إليها المقرات التالية رئاسة الجمهورية ورئاسة الحكومة ومجلس النواب ومجلس الشيوخ بالإضافة إلى ذلك الوزارات والهيئات والجهات الحكومية و سفارات و قنصليات بعض الدول .

وقد خطط أيضاً أن يكون عدد ساكني هذه المدينة عن حلول عام 2050م ما يقارب حوالي 40 مليون نسمة .

خريطة العاصمة الادارية الجديدة

تم اختيار موقع العاصمة الإدارية الجديدة بعناية فائقة جدا حتى تتناسب مع الغرض الذي بسببه تم إنشاء هذا الصرح العظيم .

تقع العاصمة الادارية الجديدة في الجهة الشرقية من القاهرة بالقرب من العين السخنة و الإقليم الدائري وتقع أيضاً على حدود مدينه بدر، كما تبعد العاصمة الإدارية عن القاهرة مسافة تقدر بحوالي 60 كيلو متر و عن السويس والعين السخنة أيضاً ما يقارب 60 كيلو متر أما بالنسبة للمسافة التي تفصلها عن مدينة العاشر من رمضان الواقعة في محافظة الشرقية فتقدر بحوالي 42 كيلو متر .

كم تبلغ مساحة العاصمة الجديدة ؟

تبلغ مساحة العاصمة الإدارية الجديدة حوالي 170 ألف فدان أي ما يقارب حوالي 688 كيلو متر مربع ، حيث تعتبر هذه المساحة معادلة لمساحة دولة سنغافوره و تعادل ما يقارب أربعة أضعاف مدينة واشنطن الأمريكية .

الجدير بالذكر هنا أنه تم تقسيم مساحة العاصمة الإدارية إلى ثلاثه مساحات كل مساحة منهم تعتبر مرحلة من مراحل تنفيذ مشروع العاصمة الإدارية الجديدة ويرجع السبب لهذا التقسيم كبر مساحة المشروع ، وهذا التقسيم كالتالي :

  • المرحلة الأولى : و هي تضم ما يقارب حوالي 40 ألف فدان أي ما يعادل تقريباً 162 كيلو متر مربع من المساحة الإجمالية للمشروع .
  • أما بالنسبة للمرحلة الثانية : فهي تضم ما يقارب حوالي 47 ألف فدان أي ما يعادل تقريباً 190 كيلو متر مربع من المساحة الإجمالية للمشروع .
  • المرحلة الثالثة : تضم ما يقارب حوالي 97 ألف فدان أي ما يعادل تقريباً 392 كيلو متر مربع من المساحة الإجمالية للمشروع .

معالم العاصمة الإدارية الجديدة

تتميز العاصمة الادارية الجديدة بالعديد من المعالم الرائعة ولعل من أهم هذه المعالم ما يلي :

  • النهر الأخضر .
  • مسجد الفتاح العليم .
  • حي المال والأعمال .
  • القطار الكهربائى “مونوريل” .
  • متحف عواصم مصر .
  • ستاد مصر .
  • برج العاصمة الادارية أو ما يسمى بالبرج الأيقوني .
  •  العديد من الجامعة مثل جامعة جزيرة الأمير إدوارد الكندية و الجامعة الألمانية و جامعة كوفنتري البريطانية و جامعة مصر الدولية.

كما يتواجد في العاصمة الإدارية العديد من المولات التي تعتبر من معالم العاصمة الادارية الجديدة و من أهمها :

  1. مول فرونت جيت العاصمة الإدارية .
  2. ذا بير مول العاصمة الإدارية .
  3. مول افنترا العاصمة الإدارية .
  4. باريس مول العاصمة الإدارية .
  5. بيراميدز مول العاصمة الإدارية .
  6. مول زاها بارك العاصمة الإدارية .
  7. ذا ووك مول العاصمة الإدارية .
  8. داون تاون مول العاصمة الإدارية .

مميزات العاصمة الإدارية الجديدة

تم إنشاء مشروع العاصمة الادارية الجديدة بمواصفات تميزه عن غيره من المشاريع ولعل من أهم هذه المميزات :

  1. إذا كنا نتحدث عن مميزات العاصمة الادارية الجديد فلابد لنا من الحديث في البداية عن موقعة الاستراتيجي والذي يعتبر من أهم المميزات في هذا المشروع والصرح العظيم .
  2. كما أن هذا المشروع يتميز بالعديد من المرافق الخدمية الرائعة والتي تجعل منها مدينة متكاملة .
  3. من المميزات أيضاً سهولة التنقل داخل المدينة بسبب توافر العديد من وسائل المواصلات المختلفة بالإضافة إلى الطرق الممهدة لتسهيل التنقل داخل المدينة .
  4. سهولة الوصول لخارج المدينة عن طريق شبكة الطرق التي تربطها بالمدن المجاورة .
  5. كما يتواجد بها الكثير من المساحات الخضراء التي تساعد على الاسترخاء واستنشاق الهواء النقي .
  6. جميع الخدمات في العاصمة الإدارية الجديدة مجهزة بأحدث التقنيات وأرقها .

مستقبل العاصمة الإدارية الجديدة

إن وجود الحي الحكومي والقصر الرئاسي والعديد من المصالح الحكومية بالإضافة إلى المعالم الحيوية في العاصمة الإدارية الجديدة يبشر بمستقل جيد للعاصمة الإدارية وللمستثمرين بها ، كما أن إنشاء العاصمة الإدارية بكل ما فيها من معالم ومشاريع على أعلى طراز وأحدث تقنيات وأعلى مستوى من الرقي يجذب السكان الباحثين عن الرفاهية والرقي .

متى يتم الانتهاء من العاصمة الإدارية الجديدة ؟

كان من المخطط للمرحلة الأولى أن تستغرق من أربعة سنوات إلى خمس سنوات للانتهاء منها كاملة ، أما بالنسبة للمراحل التالية للمرحلة الاولى فخطط لتكون خطة طويلة الأمد يتم تنفيذها على مدار العشرون سنه المقبلة .

عيوب العاصمة الإدارية الجديدة

بعد أن تحدثنا عن مميزات العاصمة الادارية لابد لنا أن نتحدث عن عيوبها ولعل من أهم سلبيات مشروع العاصمة الادارية الجديدة ما يلي:

  1. ارتفاع أسعار الوحدات السكنية على بعض الفئات في المجتمع ، ويرجع سبب ارتفاع أسعار الوحدات بها هي تكلفة الارض المقامه عليها بالإضافة إلى التكاليف التي تم انفاقها لبناءها .
  2. كما أن البعض يعتقد أن قرب العاصمة الإدارية الجديدة من العاصمة الحالية القاهرة قد يؤدي إلى الازدحام والتكدس وتعطيل حركة المرور .
  3. الخوف من تكدس السكان داخل العاصمة الإدارية الجديدة بسبب وجود المصالح الحكومية بها .

أفضل مشاريع العاصمة الادارية الجديدة:

أفضل الأماكن في العاصمة الادارية الجديدة:

في نهاية هذا المقال نتمنى عزيزي القارئ أن تكون قد استفدت منه و تعرفت أكثر على مشروع العاصمة الإدارية وعلى عيوب ومميزات السكن أو الاستثمار به .