مطار القاهرة الدولي صالة 2 ، له تاريخ وبداية تعود لأربعينات القرن الماضي, وذلك خلال الحرب العالمية الثانية, وبنهاية الحرب غادرت القوات الأمريكية قاعدة القوات الجوية الأمريكية.

والتي قامت هيئة الطيران المدني المصري بالإستحواذ عليها, وتخصيصها للطيران المدني الدولي المصري, وذلك حدث بحلول عام 1945 م.

معلومات عن مطار القاهرة الدولي

لقد كان المطار إن ذاك يسمي بمطار الملك فاروق الأول, وكان يوجد مطار ألماظة كما هو ولكن كان مخصص للطيران الإقليمي, بينما مطار الملك فاروق كان مخصص للطيران الدولي.

واستمر المطار بالتطور باستمرار مع مرور الزمن, ولقد رأت شركة ميناء القاهرة الجوي أن تتبني سياسة متكاملة لتكون بها فكر الشركة ورؤيتها وكذلك أهدافها.

وسنجد ذلك كله لأن مطار القاهرة يعد هو البوابة الرئيسية والأولى لمصرنا الحبيبة, وواجهة أمام الدول الأخري تظهر مدي تقدمنا وتطورنا, ولذلك سنقدم لكم في هذا المقال جميع المعلومات عن مطار القاهرة الدولي لتستطيع بناء رؤية معرفية أكثر عن واجهتك أما العالم.

ميناء القاهرة الجوي

ميناء القاهرة الجوي أو يطلق عليه أيضًا مطار القاهرة الدولي هو مطار دولي يعتب هو البوابة لجمهورية مصر العربية كلها وأيضًا لقارة أفريقيا بأكملها, وسنجد أنه يقع على بعد 22 كيلو متر من وسط المدينة ” القاهرة “، تحديدًا في طريق العروبة قسم النزهة.

اقرأ أيضا: اماكن للخروج فى القاهرة | أكثر من 40 مكان ترفيهي حول القاهرة 

وتبلغ مساحة مطار القاهرة الدولي حاول 40 مليون متر مربع من الأرض, وكذلك يعتبر ثاني أكبر المطارات على مستوي القارة بأكملها, وبالإضافة إلى ذلك سنجد أن المطار يستقبل به 60 شركة طيران من حول العالم, وعتمد 10 شركات شحن جوي.

وسنجد أن منذ انضمام ميناء القاهرة الجوي إلى ما يعرف بتحالف ستار, وهو عبارة عن تحالف جعل مطار القاهرة عبارة عن مطار محوري, ويربط بين كل من قارة أفريقيا وقارة أوروبا والشرق الأوسط بأكمله, وذلك حيث يقوم بمهمة تجميع ركاب الترانزيت من مختلف دول العالم ويتجه بهم إلى مطارات دولهم الخاصة.

من هذا الوصف نستطيع أن نتوصل إلى أن الضغط على ميناء القاهرة الجوي متزايد بشكل كبير جدًا, ولذلك تم توسيعه وتطويره باستمرار حتي وصل لتلك النتيجة النهائية الحالية, فنجده يتكون من ثلاثة مباني للركاب, مبني رقم (1) ومبني رقم (2) ومبني رقم (3).

وكذلك سنجد أن المطار يحتوي على مركز عمليات الشركة القابضة لمصر للطيران والشركات التابعة لها, أيضًا مقر الشركة المصرية القابضة للمطارات والملاحة البحرية والشركات التابعة لها, ومقر وزارة الطيران المدني المصرية.

وسنجد أن المطار يضم مقرات أسراب متنوعة, وتحتوي على أنواع طائرات مختلفة.

مدارج الصعود والهبوط في ميناء القاهرة الجوي

وبالإضافة إلى ذلك كله سنجد أن ميناء القاهرة الجوي الدولي يحتوي على عدد 3 مدارج لهبوط وإقلاع الطائرات, وهذه المدارج تقسيمها كالتالي :-

  • المدرج الأول : هو مدرج 05L/23R والذي طوله يبلغ 300 متر وعرضه يصل إلى 60 مترًا, وموقعه هو الإتجاه الشمالي للمطار.
  • أما المدرج الثاني : فهو مدرج 05C/23C والذي يبلغ طوله 000 متر ويصل عرضه إلى 60 مترًا أيضًا, وموقعه هو الإتجاه الجنوبي للمطار.
  • كذلك المدرج الثالث : هو مدرج 05R/23L والذي يبلغ طوله 000 كذلك ولكن عرضه 65 مترًا, وهذا المدرج يستطيع إستيعاب طائرات إير باص إيه 380 العملاقة نظرًا لكبر عرضه, وهو يقع في الإتجاه الجنوبي أيضًا مثل المدرج الذي قبله.

مباني الركاب الثلاثة داخل مطار القاهرة الدولي

يحتوي كذلك مطار القاهرة الدولي اليوم على ثلاثة مباني للركاب متقسمين, نظرًا لزيادة ضغط الرحلات والركاب في المطار, وسنتناولهم بالتفصيل كما يلي :-

  • مبني الركاب (1)

هو ما يطلق عليه المطار القديم وقد تم إنشائه عام 1963م, كان هذا المبني يضم أربعة صالات, الصالة (1) وهي الصالة الداخلية, ومطار القاهرة الدولي صالة 2 وهي صالة السفر الدولية, ومطار القاهرة الدولي صالة 3 وهي صالة الوصول الدولية.

وأخيرًا الصالة (4) التي كانت مخصصة لرحلات شركة مصر للطيران الداخلية لمدينتي شرم الشيخ والغردقة.

وسنجد أن ذلك المبني يحتوي على خدمات ومرافق متنوعة للمسافرين, ويوجد بجواره سوق تجاري يطلق عليه Air Mall, والآن المبني يستقبل بعض الخطوط الربية به.

  • مبني الركاب (2)

يطلق على مبى “مطار القاهرة الدولي صالة 2” المطار الجديد, ولقد أنشأ عام 1986م, ولقد تم إنشائه للرحلات الأوربية والشرق الأوسط والخليجية كذلك, ولكن هذا المبني أصابه الكثير من المشكلات تمثلت في الإزدحام الشديد عند وصول أربعة رحلات في وقت واحد.

هذه المشكلة كانت بسبب أنه يحتوي على 7 جسور فقط, ولقد تم حل هذه المشكلة عام 2008م بإقتراح مشروع للتطوير, ولقد تم هذا المشروع فعليًا عام 2010م, وتم زيادة عدد الجسور إلى 14 جسر.

  • مبني الركاب (5)

هو مبني من أحدث المباني والتطورات التي أقيمت في ميناء القاهرة الجوي مؤخرًا, وبدأ التفكير في إنشاء هذا المبني الثالث للركاب في أوائل تسعينات القرن الماضي, وذلك لأنه أُقيم بتخطيط لكي يستوعب الزيادة المتوقعة في السنوات القادمة من هذا التاريخ.

ويستهدف هذا المبني رحلات مصر للطيران, وشركات الطيران الأخري المتحالفة في تحالف ستار بالمقام الأول.

أقرأ أيضًا :-

ترتيب مطار القاهرة الدولي في الشرق الأوسط

ميناء القاهرة الجوي الدولي يعد من ضمن أضخم 10 مطارات محورية موجودة في الشرق الأوسط كله, حيث أن المطار الدولي قد حاز على الترتيب الثامن في قائمة أضخم المطارات المحورية في الشرق الأوسط.

وذلك الترتيب كان وفق التقرير السنوي الدولي التي قدمته مؤسسة (OAG) العاليمة والمتخصصة في السفر والطيران, وذلك كان في شهر مارس لعام 2019م.

ترتيب مطار القاهرة الدولي عالميًا

من المؤسف أنه قد قامت مؤسسة سكاى تراكس العالمية بتقديم التصنيف السنوي لعام 2017م  عن أفضل مائة شركة طيران ومطار, ولم يكن مطار القاهرة من ضمن المائة.

وهذا الأمر ليس بالشئ الهين, ولذلك من خلال مقالنا هنا نطالب المسؤلين بكل جدية أن يبحثوا سبب هذا التقاعس ويعالجوه في أسرع وقت, لكي يستطيع مطار القاهرة الدولي الدخول ضمن تنافس أفضل مائة شركة طيران ومطار القائمة بها مؤسسة سكاي تراكس.

اقرأ أيضا: ازاي اروح مجمع النسور دار القوات الجوية بأشهر مناطق القاهرة

هكذا نكون قد توصلنا إلى نهاية مقالنا الشيق, والذي يتحدث عن معلم مهم وجذري في بلدنا جمهورية مصر العربية, ألا وهو مطار القاهرة الدولي والذي يطلق عليه أيضا كما سبق الذكر ميناء القاهرة الجوي.

وهذا وقد عرضنا أيضا ترتيب مطار القاهرة على مستوي الشرق الأوسط وكذلك على مستوي العالم.

وبالتأكيد نطالب للمرة الثانية من السلطات المختصة, فحص الضرر أو الخراب الذي جعل مطار عظيم مثل مطار القاهرة الدولي يخرج من الترتيب العالمي.